النتائج 1 إلى 5 من 5
الموضوع:

هل أفريقيا فقيــرة فعلاً؟ أكثر الدول الأفريقية نمواً اقتصاديًا

الزوار من محركات البحث: 6 المشاهدات : 1005 الردود: 4
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: May-2014
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 84,108 المواضيع: 20,509
    صوتيات: 4561 سوالف عراقية: 663
    التقييم: 55112

    هل أفريقيا فقيــرة فعلاً؟ أكثر الدول الأفريقية نمواً اقتصاديًا








    ما إن تسمع كلمة “أفريقيا”، أول ما يخطر ببالك هو المجاعة والحروب والفساد والجماعات المتطرفة. طبعًا، لا أحد يمكنه أن يخفي وجود ما سبق ذكره، خصوصا بعد استنزاف مواردها من طرف المستعمر الغربي، وزرعه بذور الفتنة والفساد فيها قبل مغادرته، لكن مع كل ذلك، فهناك اقتصادات أفريقية قوية نسبيًا بل وإن نموها يزداد بوتيرة لم يسبق لها مثيل.
    فيما يلي سنتعرف على أكبر 10 اقتصادات افريقية، وقد تم الاعتماد في هذا الترتيب على الناتج المحلي الإجمالي.

    10- تانزانيا




    بناتج محلي إجمالي يصل إلى 46.2 مليار، تحتل تانزانيا المرتبة العاشرة. تعد الزراعة أكبر دعامات الاقتصاد التنزاني حيث تمثل 85% من قيمة الصادرات، كما أن لها انتاجًا من المعادن يشمل القصدير والنحاس والفوسفات بالإضافة إلى بعض الصناعات الأخرى.

    9- إثيوبيا



    مع ناتجها المحلي الإجمالي الذي لا يتعدى 49.857 مليارًا، كانت هذه الدولة ولا تزال أسرع الدول غير المنتجة للنفط نموًا في أفريقيا، حيث أن اقتصادها نما بنسبة 9.7 بالمئة ما بين سنتي 2012 و2013 فقط، لكن يظل الفقر مشكلة أساسية يواجهها البلد.

    8- كينيا



    تعد كينيا من أضعف الدول الافريقية نموًا في العالم لكنها من أكبر دول القارة السمراء اقتصادًا، وهذا راجع أساسًا إلى السياحة الخارجية والفلاحة. ناتجها المحلي الإجمالي لا يتعدى 53.400 مليارًا.

    7- السودان



    بناتج محلي إجمالي لا يتعدى 70.030 مليار، وخلافًا لباقي الدول، قاوم الاقتصاد السوداني كل الأزمات التي مرت بها المنطقة. تشكل الزراعة وتربية الماشية من أهم ركائز الاقتصاد السوداني، وتجدر الإشارة إلى أن هذا الأخير قد نما بنسبة 3.6 بالمائة سنة 2013.

    6- أنغولا


    أنغولا هي ثاني أكبر منتج للنفط، نما اقتصادها بنسبة 5 بالمائة سنة 2013، وناتجها المحلي الإجمالي يعادل 102 مليونًا. بالإضافة إلى تصدير النفط، الصناعة والفلاحة هما أهم ما يقودان هذا التطور الاقتصادي الحاصل.

    5- المغرب



    بناتج محلي إجمالي يفوق 103 مليار، وبنمو وصل إلى 4.7 بالمئة سنة 2013، يعد المغرب من أفضل الدول الأفريقية ظروفا للعيش وأكثرها استقرارًا. احتلاله للمرتبة السادسة أفريقيا على المستوى الاقتصادي راجع إلى قطاعه الفلاحي والسياحي بالإضافة إلى تصديره للمواد الكيميائية.

    4- الجزائر



    يعتمد الاقتصاد الجزائري على الصناعة الطاقية، حيث يشكل النفط والغاز الطبيعي المسيّل، ثروة البلاد الرئيسية، لكن الحكومة تسعى إلى تنويع صناعاتها. الناتج المحلي الاجمالي للبلاد يعادل 175 مليارًا.

    3- مصر




    يستفيد الاقتصاد المصري بشكل كبير من السياحة، دون اهمال القوة الاقتصادية التي تشكلها الموارد النفطية للبلاد وبالتالي فان اقتصادها يعد الأكبر والأكثر تنوعًا في افريقيا والشرق الأوسط. الناتج المحلي الإجمالي لمصر هو 291 مليارًا.

    2 – جنوب أفريقيا



    جنوب أفريقيا من أكثر الدول جذبًا للسياح، كما أن هناك مجالات أخرى تساهم في الناتج المحلي الإجمالي الذي يفوق 317 مليار. إنها من أكثر الدول تطورًا في أفريقيا.

    1- نيجيريا



    تتربع نيجيريا على عرش أفضل دولة في أفريقيا اقتصاديًا، بفضل أكبر ناتج محلي إجمالي والذي يتعدى 493 مليارًا، تعد من أهم الدول الأفريقية المنتجة للنفط وهي عضو في منظمة الدول المصدرة للنفط، كما أن القطاع الفلاحي يلعب دورًا مهمًا في اقتصاد البلاد حيث أن أكثر من نصف أراضي نيجيريا صالحة للزراعة والرعي.
    في النهاية أتمنى أن تكون قد أخذت فكرة عن الاقتصاد الأفريقي، كما تجدر الإشارة إلى أن نيجيريا، الأولى أفريقيا، تحتل المرتبة 26 عالميًا. من هنا يمكن أن نتخيل مكانة الدول الأفريقية في العالم، لو لم يمزقها المستعمر والفتن، لكن أمراء الحرب حوّلوها إلى دول فاشلة وأمم فانية.

    المصادر
    123

  2. #2
    صديق جديد
    تاريخ التسجيل: February-2016
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 19 المواضيع: 2
    التقييم: 11
    آخر نشاط: 26/February/2016
    حلو

  3. #3
    من أهل الدار
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة abbus abbus مشاهدة المشاركة
    حلو
    منور اخي

  4. #4
    من اهل الدار
    اااااه يا أخي
    تاريخ التسجيل: January-2016
    الدولة: 1993/1/25
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 45,948 المواضيع: 3,938
    التقييم: 12891
    مزاجي: الحمدلله
    المهنة: مادام لي ربا يرى حالي❤فما لي أدفن في اليأس امالي
    أكلتي المفضلة: كلشي احب
    موبايلي: ايفون6
    آخر نشاط: 21/December/2019

  5. #5
    من أهل الدار
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فقد الاحبه مشاهدة المشاركة
    شكراً لحضوركِ

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال