أجبر ارتفاع كلفة الوقود وضرره على البيئة كثيرين على التفكير بمصادر جديدة ونظيفة من الطاقة لتشغيل سياراتهم. لقد برز هذا الارتقاء ببناء إيد باسيريني (1977) "بلوبيرد" سيارته التي تعمل بالكامل على الطاقة الشمسية، وعندما قاد لاري بيركينز "كويت أتشيفر" عام 1982. منذ ذلك الحين، اتجهت صناعة السيارات نحو ابتكار تطبيقات الطاقة الشمسية. تستخدم سيارات الطاقة الشمسية خلايا ضوئية (شمسية) لتحويل أشعة الشمس إلى طاقة يمكن استخدامها.
بما أن معظم السيارات مصممة للسباق، ساهم هذا التوجه بإطلاق سباقان للسيارات الشمسية هما "وورلد سولار تشالينج" في أستراليا (بدأ عام 1983، مضمار بمسافة 3.012 كم عبر أستراليا ينعقد كل 3 سنوات). و"تويوتا أميريكان سولار تشالينج" في أمريكا (مسافة 3862 كم ينطلق من دالاس، تيكساس، إلى ألبيرتا، كالغراي). ألهم هذان السباقان العالميان مشاركين كثرا من ضمنهم فرق مدرسية وتعاونية وهواة في هذا الميدان. مما أدى إلى مبادرة شركات استشارية عدة مثل فوينيكس سنايدر باور، بعرض خدمات تقنية ومالية لتطوير سيارات شمسية في مختلف أنحاء العالم. من بعض أكثر السيارات الشمسية التي اخترعها الطلاب إبداعاً نقدم لك:
• Sunswift Ivy: من تصميم طلاب جامعة نيو ساوث ويلز، وقد اشتهروا عندما سجلوا رقماً قياسياً جديداً في السرعة على اليابسة ضمن موسوعة غينيس في كانون الثاني 2011. سارت السيارة بسرعة 88 كم/الساعة قرابة 1500 واط. تزن حوالر 10/1 من وزن السيارة العادية وتأتي مجهزة بمحرك دي سي بروشليس سي أس آي آر أو 3 المقتصد بنسبة 98% والذي يحتاج 1300 واط فقط من الطاقة الشمسية كي يحقق معدل سرعة بالغا 85 كم/ الساعة. بنى السيارة مجموعة من المهندسين والقراصنة والمفكرين المتعددي الاختصاصات من مختلف أنحاء العالم، وفريق سباق طلابي. لقد تحقق حلمهم بمبلغ 280.000 دولار أسترالي من تبرعات أغنياء وكفلاء تعاونيين والجامعة بالطبع.
• SC4 Solar Car: من تصميم تا نغوك ثين بينه، هيونه كيم ترانغ، وفام نغوين سون طلاب الهندسة من قسم الهندسة المرورية في جامعة دا نانغ التقنية الفيتنامية تحت إرشاد ودعم دونغ فيت دانغ، مدرس في كليتهم. ابتكر هؤلاء سيارة شمسية تبلغ سرعتها القصوى 39 كم/ الساعة وتزن 350 كغ. بكلفة 4200 دولار أميركي تسير مسافة 30 كم/ الشحنة الواحدة، كما تعمل على الغاز الطبيعي المسال. بناء على تقنية اخترعها الخبير الدكتور بوي فان غا، تعمل السيارة بمحرك حرارة باستخدام الغاز الطبيعي المسال (مبني بالتزامن مع محرك الكهرباء)عندما تنفد الكهرباء ويختفي ضوء الشمس.
• Advay II: شهد معرض أوتو إكسبو العاشر في كانون الثاني 2011 نيو دلهي سيارة صفراء شمسية مستقبلية تسمى أدفاي 2، من تصميم مجموعة من 16 طالبا داهية من معهد نيتاجي سوبهاش التقني، جامعة ديلهي. السيارة النظيفة عديمة الانبعاثات بطول 5 أمتار فقط بتجهيزات داخلية من الألمنيوم مستخدمة رقائق ألياف الكربون ورغوة البوليريثين من الخارج لتخفيف الوزن إلى 380 كغ. يقدم التصميم الجناحي مقاومة منخفضة للهواء ما يجعل السيارة سريعة وديناميكية هوائية.
• SolarWorld No.1: أقرب ما يمكن لحلمنا في امتلاك سيارة نظيفة صديقة للبيئة. إنها ثمرة جهد عامين من عمل فريق من 50 طالبا وخبيرا من جامعة بوخوم للعلوم التطبيقية في شمال أميركا. يبلغ معدل سرعتها 73 كم/ الساعة فيما تبلغ سرعتها القصوى 120 كم/ الساعة في سباق من 3000 كم. تعمل بمحرك كهربائي مبني داخل إطار العجلة الأمامية يقتصد بنسبة 98 % من خليتين شمسيتين 6 أمتار، مثبتة على البدن. بفضل تصميمها الفعال حصدت المركز الرابع في "وورلد سولار تشالينج" الأسترالي فيما فازت بجائزة "بيست تشالينج كلاس ديزاين".
• TMT Palestine’s first solar electric car: استغل طلاب هندسة من جامعة بوليتكنيك فلسطين طقس مدينة الخليل المشمس 300 يوم في السنة ليصمموا سيارتهم الشمسية التي تشبه عربة الغولف. باستخدام 24 فولط تتولد من 12 بطارية تعمل السيارة مدة 3- 5 ساعات.
• Bethany: فريق من طلاب جامعة كمبريدج هو من صمم هذه السيارة، التي تسير 60 ميلا/ الساعة مستخدمة القدر عينه من الطاقة التي يستخدمها مجفف الشعر التقليدي. بوزن 170 كغ فقط، تولد السيارة الطاقة مستخدمة منظومة من السيليكون الفعال الذي يشكل بشرة السيارة الشمسية. علاوة على توليد الطاقة من الشمس، تزودت السيارة بأنظمة فرملة متجددة، تشحن بطارياتها عند تفعيل الفرامل. صُممت السيارة باستخدام أحدث برنامج محاكاة حاسوبية يمنحها القدرة على تخفيض الطاقة المستخدمة بنسبة 50%. ستشارك في سباق "وورلد سولار تشالينج" في حزيران من دارون حتى أديليد أي مسافة 3.000 كم. بكلفة 200.000 دولار تعتمد السيارة على تقنية عالية لا يمكن استخدامها في السيارات التجارية.
• Siemens Sunchaser: بالتعاون مع سيمينز المحدودة، طور طلاب من الجامعة الأميركية في الشارقة سيارة شمسية مصممة كنموذج إقليمي للمركبات. تعمل السيارة بألواح شمسية 740 سانيو هيت 220 واط وبي بي35 يو 50 واط مقسمة إلى 4 منظومات. تشحن الألواح بطاريات ليثيوم إيون 30 كوكام 40 أمبير ساعي. يتم نقل الطاقة من البطاريات إلى محركين كهربائيين دي سي بروشليس يولدان عزم دوران من 20.8 نانومتر سامحاً للسيارة بالسير بسرعة 90 كم/ الساعة أثناء تشغيل 115 فولط. ستبقى السيارة في حرم الجامعة بغية تطوير مواصفاتها لاستمثال أدائها.
• Ford Model-T-replica: صمم فريق طلابي من معهد واترلو الجامعي السيارة الشمسية بناءً على النموذج الشهير Ford Model-T. برعاية قدرها 4300 دولار فقط فاز بها الفريق من مؤسسة ريديوس ذا جوس التي تروج مشاريع تقلص الانبعاثات. للسيارة علبة سرعة كالتي في عربة الغولف وذراع تحكّم حاسوبي و"مفتاح الانتحار" “suicide switch” الذي يوقف العربة آلياً إن سقط السائق. يقول الفريق إن السرعة القصوى تبلغ 50 كم/ الساعة، وهو رقم لائق مقارنة بمحاولتهم الأولى.
• Infinium solar car: طور طلاب جامعة ميتشغان هذ السيارة التي تزن 600 باوند من مادة مركّبة خفيفة الوزن تسمح لها ببلوغ 80- 100 ميل/ الساعة كسرعة قصوى. بعد الفوز بتحدي "أميريكان سولار تشالينج" 2010 (1200 ميل من تولسا، أوكلا، نابيرفيل) للمرة السادسة على التوالي، يجمع الفريق الآن المال للسباق في أستراليا، من تبرعات تبلغ 2.4 مليون دولار أميركي.
• Apollo’s Chariot: ابتكر فريق من طلاب الجامعة الأميركية في بيروت سيارة من الفولاذ وألياف الزجاج بمقعد واحد بعد 9 أشهر من العمل الجاد بإشراف الخبير دانييل أسمر. تزن السيارة حوالى 1500 باوند بطول 18 قدما وعرض 6 أقدام. تنتج 3 دزينات من الألواح الشمسية قرابة 1000 واط من الكهرباء وتخزنها في بطاريات مدمجة في السيارة. بنيت بكلفة 25.000 دولار. كما يقول أحد المصممين آمن كنفاني، يمكن السيارة أن تسير بسرعة 40 ميلا/ الساعة. يأمل المصممون أن يمثِّلوا لبنان في "وورلد سولار تشالينج" القادم في أستراليا (سباق 2000 ميل للمركبات التي تعمل بالطاقة الشمسية).