ﻫﻨﺎﻙ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺒﺘﻜﺮﻳﻦ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻟﻮ ﻟﻢ ﻳﻬﺒﻮﺍ
ﺣﻴﺎﺗﻬﻢ ﻟﻠﻌﻠﻢ ﻭﺃﺻﺮﻭﺍ ﻋﻠﻰ ﻓﻜﺮﺗﻬﻢ، ﻟﻤﺎ ﺗﻤﻜﻨﻮﺍ
ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺠﺎﺡ
ﻭﺣﺼﺪ ﺛﻤﺎﺭ ﺍﺑﺘﻜﺎﺭﺍﺗﻬﻢ ﺍﻟﺘﻲ ﻛﺎﻧﺖ ﺳﺒﺒﺎً ﻟﺘﺨﻠﺪﻳﻬﻢ،
ﻭﻟﻜﻦ ﻟﻸﺳﻒ ﻟﻢ ﻳﺘﻤﻜﻦ ﻛﻞ ﺍﻟﻤﺨﺘﺮﻋﻴﻦ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺠﺎﺓ
ﻟﺮﺅﻳﺔ ﻧﺠﺎﺡ ﺃﻓﻜﺎﺭﻫﻢ
ﺍﻟﺘﻲ ﻓﻲ ﺑﻌﺾ ﺍﻷﺣﻴﺎﻥ ﻛﺎﻧﺖ ﺳﺒﺐ ﻣﺼﺮﻋﻬﻢ .
ﺇﻟﻴﻚ ﻗﺎﺋﻤﺔ ﺑـ 7 ﻣﺨﺘﺮﻋﻴﻦ ﻗﺘﻠﺘﻬﻢ ﺗﺠﺎﺭﺏ
ﺍﺧﺘﺮﺍﻋﺎﺗﻬﻢ .
.1 ﻓﺮﺍﻧﺰ ﺭﻳﺘﺸﻠﻴﺖ ( 1912-1879)
ﻛﺎﻧﺖ ﻟﺪﻳﻪ ﻗﻨﺎﻋﺔ ﺷﺪﻳﺪﺓ ﺑﺈﻣﻜﺎﻧﻴﺘﻪ ﻓﻲ ﺍﺑﺘﻜﺎﺭ ﺑﺪﻟﺔ
ﻳﻤﻜﻨﻬﺎ ﺃﻥ ﺗﺘﺤﻮﻝ ﺇﻟﻰ ﻣﻈﻠﺔ ﻟﻠﻄﻴﺎﺭﻳﻦ
ﺃﻃﻠﻖ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺍﺳﻢ " Flying Tailor ." ﻟﻘﻲ
ﻓﺮﺍﻧﺰ ﺭﻳﺘﺸﻠﻴﺖ ﻣﺼﺮﻋﻪ ﻓﻲ ﻓﺒﺮﺍﻳﺮ ﻋﺎﻡ 1912
ﺃﺛﻨﺎﺀ ﺗﺄﺩﻳﺘﻪ ﻟﺘﺠﺮﺑﺔ ﺍﺧﺘﺒﺎﺭ ﻟﻠﺒﺪﻟﺔ ﻓﻲ ﻣﺮﺍﺣﻞ
ﺗﻌﺪﻳﻠﻬﺎ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻗﻔﺰ ﻣﻦ ﺃﻋﻠﻰ ﺑﺮﺝ ﺇﻳﻔﻞ ﺍﻟﻔﺮﻧﺴﻲ
ﻋﻠﻰ ﺍﺭﺗﻔﺎﻉ 57 ﻣﺘﺮﺍً
ﺃﻣﺎﻡ ﺣﺸﺪ ﻛﺒﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﺠﻤﺎﻫﻴﺮ, ﻛﺎﻥ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻔﺘﺮﺽ
ﺃﻥ ﻳﺠﺮﻱ ﻓﺮﺍﻧﺰ ﺍﻟﺘﺠﺮﺑﺔ ﺑﺎﺳﺘﺨﺪﺍﻡ ﺩﻣﻴﺔ
ﻭﻟﻜﻨﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻠﺤﻈﺎﺕ ﺍﻷﺧﻴﺮﺓ ﺑﺪﻝ ﺭﺃﻳﻪ ﻭﻗﺮﺭ ﺃﻥ
ﻳﻘﻔﺰ ﻟﺘﺠﺮﺑﺔ ﺍﻟﺒﺪﻟﺔ ﺑﻨﻔﺴﻪ .
.2 ﻣﺎﻛﺲ ﻓﺎﻟﻴﺮ - ( 1930-1895)
ﺃﺣﺪ ﻣﺆﺳﺴﻲ ﻋﻠﻢ ﺍﻟﺼﻮﺍﺭﻳﺦ ﻓﻲ ﺃﻟﻤﺎﻧﻴﺎ ﻭﺟﻤﻌﻴﺔ
ﺍﻟﻄﻴﺮﺍﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﻔﻀﺎﺀ ﻭﺍﻟﺘﻲ ﺗﺴﺒﺐ ﺃﻋﻀﺎﺋﻬﺎ ﻓﻲ
ﻧﺠﺎﺡ ﺍﻟﻄﻴﺮﺍﻥ
ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻔﻀﺎﺀ ﺍﻟﺨﺎﺭﺟﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺮﻥ ﺍﻟـ .20 ﻓﻲ
ﺍﻟﺜﻼﺛﻴﻨﻴﺎﺕ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﺮﻥ ﺍﻟﻤﺎﺿﻲ، ﻛﺎﻥ ﻓﺎﻟﻴﺮـ
ﺑﺎﻟﺘﻌﺎﻭﻥ ﻣﻊ ﺃﻋﻀﺎﺀ ﺍﻟﺠﻤﻌﻴﺔ
ﻳﻌﻤﻠﻮﻥ ﻋﻠﻰ ﺍﺑﺘﻜﺎﺭ ﺻﻮﺍﺭﻳﺦ ﺗﻌﻤﻞ ﺑﺎﻟﻮﻗﻮﺩ
ﺍﻟﺴﺎﺋﻞ، ﻭﻛﺎﻥ ﻓﺎﻟﻴﺮ ﺻﺎﺣﺐ ﺍﻟﻔﻀﻞ ﺍﻷﻭﻝ ﻓﻲ
ﻇﻬﻮﺭ ﺃﻭﻝ ﺳﻴﺎﺭﺓ ﺻﺎﺭﻭﺧﻴﺔ
ﺗﻌﻤﻞ ﺑﻮﻗﻮﺩ ﺳﺎﺋﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺦ . ﻭﻓﻲ ﻣﺎﻳﻮ ﻋﺎﻡ
1930 ﺃﺛﻨﺎﺀ ﻋﻤﻞ ﻓﺎﻟﻴﺮ ﻋﻠﻰ ﺗﻌﺪﻳﻞ ﺃﺣﺪ
ﺍﻟﻤﺤﺮﻛﺎﺕ
ﺍﻟﺼﺎﺭﻭﺧﻴﺔ ﻓﻲ ﻣﻌﻤﻠﻪ ﺑﺒﺮﻟﻴﻦ، ﺍﻧﻔﺠﺮ ﺍﻟﻤﺤﺮﻙ
ﻣﺆﺩﻳﺎً ﺇﻟﻰ ﺗﻄﺎﻳﺮ ﺷﻈﺎﻳﺎ ﻣﻌﺪﻧﻴﺔ ﺃﺩﺕ ﺇﻟﻰ ﻗﻄﻊ
ﺍﻟﺸﺮﻳﺎﻥ ﺍﻟﺮﺋﻮﻱ ﻭﻭﻓﺎﺗﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺎﻝ .
.3 ﺃﻭﺗﻮ ﻟﻴﻠﻴﻨﺘﺎﻝ - ( 1896-1848 )
ﺃﻭﻝ ﻣﻦ ﺗﻤﻜﻦ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﻴﺎﻡ ﺑﺮﺣﻼﺕ ﻣﺘﻜﺮﺭﺓ ﻧﺎﺟﺤﺔ
ﺑﻄﺎﺋﺮﺓ ﺷﺮﺍﻋﻴﺔ، ﻭﺑﻌﻮﺩ ﻟﻪ ﺍﻟﻔﻀﻞ ﻓﻲ ﺃﻥ ﺑﺪﺃ
ﺍﻷﻣﻞ
ﻳﺘﺼﺎﻋﺪ ﻓﻲ ﺇﻣﻜﺎﻧﻴﺔ ﺍﻟﻄﻴﺮﺍﻥ ﺑﺂﻻﺕ ﻣﻴﻚ **** ﻳﺔ،
ﻭﺗﻤﻜﻦ ﺍﻷﺧﻮﺍﻥ ﺭﺍﻳﺖ ﻣﻦ ﺍﺑﺘﻜﺎﺭ ﺍﻟﻄﺎﺋﺮﺓ ﺑﻌﺪ ﺍﺗﺒﺎﻉ
ﻧﻬﺠﻪ ﺍﻟﻌﻠﻤﻲ
ﻭﻛﺎﻥ ﻫﻮ ﻣﺼﺪﺭ ﺇﻟﻬﺎﻣﻬﻤﺎ ﺍﻷﺳﺎﺳﻲ . ﻭﻓﻲ ﻋﺎﻡ
1869 ، ﻭﺑﻌﺪ ﺃﻥ ﺗﻤﻜﻦ ﻟﻴﻠﻴﻨﺘﺎﻝ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﻴﺎﻡ
ﺑﺂﻻﻑ ﺍﻟﺮﺣﻼﺕ ﺍﻟﺠﻮﻳﺔ
ﺑﺎﺳﺘﺨﺪﺍﻡ ﻃﺎﺋﺮﺓ ﺷﺮﺍﻋﻴﺔ، ﻟﻘﻲ ﻣﺼﺮﻋﻪ ﺑﻌﺪﻣﺎ
ﺗﻮﻗﻔﺖ ﻃﺎﺋﺮﺗﻪ ﺍﻟﺸﺮﺍﻋﻴﺔ ﻋﻦ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﻓﺠﺄﺓ ﻟﺘﺴﻘﻂ
ﻋﻦ ﺍﺭﺗﻔﺎﻉ 17 ﻣﺘﺮﺍً
ﺣﻴﺚ ﺃﺩﻯ ﺍﻟﺴﻘﻮﻁ ﺇﻟﻰ ﺇﺣﺪﺍﺙ ﻛﺴﺮ ﻓﻲ ﻇﻬﺮﻩ
ﻭﺗﻮﻓﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﺍﻟﺘﺎﻟﻲ ﺑﻌﺪ ﺃﻥ ﻗﺎﻝ ﺟﻤﻠﺘﻪ
ﺍﻟﺸﻬﻴﺮﺓ
ﺗﻌﻠﻴﻘﺎً ﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﺃﻟﻢ ﺑﻪ ﻧﺘﻴﺠﺔ ﻟﺮﻏﺒﺘﻪ ﻓﻲ ﺍﺑﺘﻜﺎﺭ ﻣﺎ
ﻳﻔﻴﺪ ﺍﻟﺒﺸﺮﻳﺔ " : ﺍﻟﺘﻀﺤﻴﺔ ﺃﻣﺮ ﻭﺍﺟﺐ ".
.4 ﻫﺎﺭﻱ ﺩﺍﻏﻠﻴﺎﻥ ( 1045-1921 ) – ﻟﻮﻳﺲ
ﺳﻠﻮﺗﻴﻦ ( 1946-1910)
ﻛﺎﻥ ﻳﻌﻤﻞ ﻛﻞ ﻣﻦ ﻫﺎﺭﻱ ﺩﺍﻏﻠﻴﺎﻥ، ﺍﻷﻣﻴﺮﻛﻲ،
ﻭﻟﻮﻳﺲ ﺳﻠﻮﺗﻴﻦ، ﺍﻟﻜﻨﺪﻱ، ﺑﻤﺠﺎﻝ ﺍﻟﻔﻴﺰﻳﺎﺀ، ﻭﻛﺎﻧﺎ
ﻳﻌﻤﻼﻥ ﻋﻠﻰ ﺗﻄﻮﻳﺮ
ﺍﺑﺘﻜﺎﺭ ﻗﻨﺒﻠﺔ ﺫﺭﻳﺔ، ﻟﻴﻠﻘﻰ ﻛﻞ ﻣﻨﻬﻤﺎ ﻣﺼﺮﻋﻪ ﺃﺛﻨﺎﺀ
ﺍﻟﻌﻤﻞ ﻋﻠﻰ ﺗﻄﻮﻳﺮ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻔﻜﺮﺓ . ﻓﻔﻲ ﻋﺎﻡ
1945
ﺗﻮﻓﻲ ﺩﺍﻏﻠﻴﺎﻥ ﺇﺛﺮ ﺍﻧﻔﺠﺎﺭ ﺍﻟﻘﻨﺒﻠﺔ ﺃﺛﻨﺎﺀ ﺇﺟﺮﺍﺀ ﺑﻌﺾ
ﺍﻟﺘﺠﺎﺭﺏ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻓﻲ ﻣﺨﺘﺒﺮﻩ ﺑﻮﻻﻳﺔ ﻧﻴﻮ ﻣﻜﺴﻴﻜﻮ
ﺣﻴﺚ ﺃﺻﻴﺐ ﺑﺘﺴﻤﻢ ﺇﺷﻌﺎﻋﻲ ﻟﻴﺘﻮﻓﻰ ﺑﻌﺪ 25
ﻳﻮﻣﺎً ﻓﻘﻂ، ﻭﻫﻲ ﺍﻟﻄﺮﻳﻘﺔ ﻧﻔﺴﻬﺎ ﺍﻟﺘﻲ ﻣﺎﺕ ﺑﻬﺎ
ﺳﻠﻮﺗﻴﻦ
ﻭﻟﻜﻦ ﺑﻌﺪ 9 ﺃﻳﺎﻡ ﻓﻘﻂ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﺴﻤﻢ ﺍﻹﺷﻌﺎﻋﻲ
ﻋﺎﻡ 1946.
.5 ﺟﻴﻦ ﻓﺮﻧﺴﻮﺍ ﺩﻱ ﺭﻭﺯﻳﻪ -
( 1785-1754 )
ﺻﺎﺣﺐ ﺃﻭﻝ ﺗﺠﺮﺑﺔ ﻃﻴﺮﺍﻥ ﻧﺎﺟﺤﺔ ﺑﺎﺳﺘﺨﺪﺍﻡ
ﺍﻟﻤﻨﻄﺎﺩ ﻋﺎﻡ 1783 ، ﻭﻓﻲ ﻋﺎﻡ
1785 ، ﺣﺎﻭﻝ ﺩﻱ ﺭﻭﺯﻳﻪ ﻋﺒﻮﺭ ﺍﻟﻘﻨﺎﻝ
ﺍﻹﻧﻜﻠﻴﺰﻱ
ﻋﻠﻰ ﻣﺘﻦ ﻣﻨﻄﺎﺩ ﻳﺠﻤﻊ ﺑﻴﻦ ﻛﻴﺲ ﻣﻤﻠﻮﺀ
ﺑﺎﻟﻬﻴﺪﺭﻭﺟﻴﻦ ﻭﺍﻟﻬﻮﺍﺀ ﺍﻟﺴﺎﺧﻦ، ﻭﺑﻌﺪﻣﺎ ﺣﺪﺙ ﺗﻐﻴﺮ
ﻓﻲ ﺍﺗﺠﺎﻩ ﺍﻟﺮﻳﺎﺡ
ﺍﺷﺘﻌﻞ ﺍﻟﻬﻴﺪﺭﻭﺟﻴﻦ ﻭﺗﺴﺒﺐ ﻓﻲ ﺍﻧﻔﺠﺎﺭ ﺍﻟﻤﻨﻄﺎﺩ
ﻭﺑﺎﻟﺘﺎﻟﻲ ﺳﻘﻮﻁ ﺩﻱ ﺭﻭﺯﻳﻪ، ﻭﺑﺼﺤﺒﺘﻪ ﻣﺴﺎﻋﺪﻩ
ﺑﻴﺮ ﺭﻭﻣﺎﻥ
ﻣﻦ ﺍﺭﺗﻔﺎﻉ 1500 ﻗﺪﻡ ﻣﺎ ﺃﺩﻯ ﺇﻟﻰ ﻣﺼﺮﻋﻬﻤﺎ
ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻔﻮﺭ .
.6ﻫﻮﺭﺍﺱ ﻟﻮﺳﻮﻥ ﻫﺎﻧﻠﻲ - ( 1863-1823 )
ﻛﺎﻥ ﻳﻌﻤﻞ ﻛﻤﻬﻨﺪﺱ ﻟﻤﺎﻛﻴﻨﺎﺕ ﺍﻟﻐﻮﺍﺻﺎﺕ ﻭﺗﻤﻴﺰ
ﺑﻤﻬﺎﺭﺗﻪ ﺍﻟﺸﺪﻳﺪﺓ . ﺗﻤﻜﻦ
ﻫﺎﻧﻠﻲ ﻣﻦ ﺍﺑﺘﻜﺎﺭ ﺃﻭﻝ ﻏﻮﺍﺻﺔ ﻳﺪﻭﻳﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺦ
ﻭﺍﻟﺘﻲ ﺗﺴﺒﺒﺖ ﻓﻴﻤﺎ ﺑﻌﺪ ﻓﻲ ﻭﻓﺎﺗﻪ ﻫﻮ ﻭﻣﻦ ﻛﺎﻥ
ﻳﺼﺎﺣﺒﻪ ﻣﻦ ﻃﺎﻗﻢ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺃﺛﻨﺎﺀ ﺗﺠﺮﺑﺘﻪ ﺇﻳﺎﻫﺎ .
ﺃﻃﻠﻖ ﻋﻠﻰ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻐﻮﺍﺻﺔ ﺍﺳﻤﻪ ﻓﻴﻤﺎ ﺑﻌﺪ ﺗﻜﺮﻳﻤﺎً
ﻟﻪ ﻓﺄﺿﺤﺖ ﺗﻌﺮﻑ ﺑﺎﺳﻢ
CSS H.L. Hunley submarine.
.7 ﺃﻭﺭﻳﻞ ﻓﻼﻳﻜﻮ - ( 1913-1882 )
ﺃﺗﻢ ﻓﻼﻳﻜﻮ ﺑﻨﺎﺀ ﺃﻭﻝ ﻃﺎﺋﺮﺓ ﻋﺎﻡ 1910 ، ﺃﻣﺎ ﻓﻲ
ﻋﺎﻡ 1913 ﺑﻌﺪﻣﺎ ﻓﺸﻠﺖ
ﻃﺎﺋﺮﺗﻪ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺃﻃﻠﻖ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺍﺳﻢ Vlaicu
II
ﻓﻲ ﻋﺒﻮﺭ ﺟﺒﺎﻝ ﺍﻟﻜﺎﺭﺑﺎﺕ ﺟﻮﺍً، ﺑﺪﺃ ﻓﻲ ﺑﻨﺎﺀ ﻃﺎﺋﺮﺓ
ﺃﺧﺮﻯ ﻣﻌﺪﻟﻪ ﺃﻃﻠﻖ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺍﺳﻢ Vlaicu III
ﻟﺘﻨﻔﻴﺬ ﺃﻣﻨﻴﺘﻪ
ﻭﺍﻟﺘﺤﻠﻴﻖ ﻓﻮﻕ ﺟﺒﺎﻝ ﺍﻟﻜﺎﺭﺑﺎﺕ، ﻭﻟﻜﻨﻪ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻋﻠﻢ
ﺑﻤﺤﺎﻭﻟﺔ ﻃﻴﺎﺭﻳﻦ ﺁﺧﺮﻳﻦ ﻋﺒﻮﺭ ﺍﻟﺠﺒﺎﻝ ﻣﺜﻠﻪ
ﺗﻌﺠﻞ ﻓﻼﻳﻜﻮ ﻭﺍﺳﺘﺨﺪﻡ ﺍﻟﻄﺎﺋﺮﺓ Vlaicu II
ﺍﻟﺘﻲ ﺳﺒﻖ ﻭﺃﺛﺒﺘﺖ ﻓﺸﻠﻬﺎ، ﻟﺘﻜﻠﻔﻪ ﺣﻴﺎﺗﻪ ﺃﺛﻨﺎﺀ
ﻗﻴﺎﺩﺗﻬﺎ .
منقول