الموانئ تباشر بانتشال قطعة بحرية غارقة بجانب أحد أرصفة ميناء خور الزبير
السومرية نيوز/ البصرة
أعلنت الشركة العامة للموانئ التي يقع مقرها في محافظة البصرة، الجمعة، مباشرتها بانتشال قطعة بحرية غارقة منذ أعوام كثيرة قرب أحد أرصفة ميناء خور الزبير، وذلك باستخدام رافعة بحرية ضخمة كورية الصنع.
وقال مدير قسم الإعلام والعلاقات العامة في الشركة أنمار عبد المنعم الصافي في حديث لـ السومرية نيوز، إن "فرق قسم الإنقاذ البحري في الشركة باشرت بانتشال السفينة (كمال 2) الغارقة بجانب الرصبف الخدمي في ميناء خور الزبير من جراء قصفها خلال حرب الثمانينات"، مبيناً أن "عملية الانتشال تنفذ باستخدام الرافعة البحرية العملاقة (أباذر) الكورية الصنع، والتي تبلغ طاقتها على الرفع 2000 طن".
ولفت الصافي الى أن "القطعة البحرية الغارقة تم ربطها بسلاسل حديدية ضخمة يبلغ وزن الحلقة الواحدة منها 25 كغم، وذلك تمهيداً لرفعها من القاع خلال الساعات المقبلة"، مضيفاً أن "السفينة الغارقة كانت تعطل استخدام أحد الأرصفة لعدم امكانية رسو البواخر بجانبه، وبمجرد انتشالها سيكون بالامكان تأهيل وتشغيل الرصيف".
يذكر أن أكبر قطعة بحرية كانت غارقة في القنوات الملاحية المؤدية إلى الموانئ العراقية وتم انتشالها بعد عام 2003 هي الحفارة البحرية فلسطين، والتي تزن 2780 طناً، وكانت غارقة في قناة خور عبد الله المؤدية الى موانئ أم قصر الشمالي والجنوبي وخور الزبير، ونفذت عملية الإنتشال في عام 2010 بجهد مشترك بين الشركة العامة للموانئ وإحدى الشركات التركية المتخصصة في مجال الإنقاذ البحري وانتشال الغوارق.
يشار الى أن الشركة العامة للموانئ إضطرت قبل عام 2012 الى إبرام عقود مع شركات أجنبية ومحلية لغرض تخليص مسارات مرور البواخر من السفن والزوارق الغارقة من جراء قصفها خلال الحروب، ولاسيما حرب الخليج الأولى (1980-1988)، ومعظم تلك الشركات كانت تقوم بتقطيع القطع البحرية الكبيرة الغارقة الى عدة أجزاء وهي تحت الماء لتسهيل عملية إنتشالها كون الرافعات البحرية التي تستخدمها غير مؤهلة لرفعها من دون تقطيعها الى أجزاء وإزاحة كميات الأطيان المتراكمة فوقها، ومن أبرز تلك الشركات شركة (KS) التركية المتخصصة في الإنقاذ البحري، والتي استقدمت الى العراق رافعة ضخمة نسبياً تبلغ قدرتها على الرفع 1500 طن، ثم استغنت الشركة العامة للموانئ عن خدمات تلك الشركة وغيرها بعد امتلاكها قبل عامين الرافعة البحرية (اباذر)، والتي تعد واحدة من أكبر وأحدث الرافعات البحرية في منطقة الخليج، وقد تم تصنيعها لصالح العراق في كوريا الجنوبية بتمويل من القرض الياباني.
http://www.alsumaria.tv/news/160165/...8%A9-%D8%A8/ar