تابوت عهد الرب



Holy_bible_1

معني اسماؤه ومواصفات التابوت والغطاء
معنى اسماؤه
تابوت عهد الرب هو اول جزء أمر الرب موسى أن يصنع بعد أن قال الرب لموسى أن يبني خيمة الاجتماع قبل ان يقول له أصلا مواصفات الخيمة نفسها.
سفر الخروج 25
25 :8 فيصنعون لي مقدسا لاسكن في وسطهم
25 :9 بحسب جميع ما انا اريك من مثال المسكن ومثال جميع انيته هكذا تصنعون
25 :10 فيصنعون تابوتا من خشب السنط طوله ذراعان ونصف وعرضه ذراع ونصف وارتفاعه ذراع ونصف
فهو اول واهم مكونات خيمة الاجتماع.
معني اسماؤه
اولا معني كلمة تابوت
سفر الخروج 25: 10

«فَيَصْنَعُونَتَابُوتًامِ نْ خَشَبِالسَّنْطِ، طُولُهُ ذِرَاعَانِ وَنِصْفٌ، وَعَرْضُهُ ذِرَاعٌ وَنِصْفٌ،وَارْتِفَاعُهُ ذِرَاعٌ وَنِصْفٌ.
من قاموس سترونج أرون
H727
ארןארון
'ârôn 'ârôn
aw-rone',aw-rone'
From H717 (in the sense of gathering); a box: - ark, chest, coffin.
صندوق وعلبه وفلك وتابوت (ولكنها تختلف عن فلك نوح وهي تيباه اي صندوق كبير)
وهذه الكلمة جاءت 200 مره في العهد القديم منهم 193 عن تابوت عهد الرب
وستة مرات كصندوق الفضة (صندوق العطايا) ومره بمعني كفن يوسف (تك 50: 26)
ولكن هذا الصندوق اخذ عدة معاني هامه جدا
اولا تابوت فقط
سفر الخروج 25: 10

«فَيَصْنَعُونَتَابُوتًامِ نْ خَشَبِ السَّنْطِ، طُولُهُ ذِرَاعَانِ وَنِصْفٌ، وَعَرْضُهُ ذِرَاعٌ وَنِصْفٌ، وَارْتِفَاعُهُ ذِرَاعٌ وَنِصْفٌ.
وكلمة صندوق هو دائما تعبر عن شيء مخبأ ولهذا فما يرمز عنه وهو المسيح هو سر مخبأ الي أن يعلن ولهذا فتح تابوت عهد الرب قبل وقته هو خطية كبيرة والاقتراب منه هو مثل الشيطان الذي يريد أن يعطل خطة الله للفداء
ثانيا تابوت الشهادة
عندما وضعي لوحي العهد اللذان يطلق عليهم الشهادة
سفر الخروج 25: 16

وَتَضَعُ فِيالتَّابُوتِالشَّهَادَة َالَّتِي أُعْطِيكَ.
ومن هذا الوقت أصبح اسمه تابوت الشهادة
سفر الخروج 25: 22

وَأَنَا أَجْتَمِعُ بِكَ هُنَاكَ وَأَتَكَلَّمُ مَعَكَ، مِنْعَلَى الْغِطَاءِ مِنْ بَيْنِ الْكَرُوبَيْنِ اللَّذَيْنِ عَلَىتَابُوتِالشَّهَادَةِ ، بِكُلِّ مَا أُوصِيكَ بِهِ إِلَى بَنِيإِسْرَائِيلَ.
ومعني كلمة شهادة
H5715
עדוּת
‛êdûth
ay-dooth'
Feminine of H5707; testimony: - testimony, witness.
وتعني شهادة او شاهد (ايدوث)
وهذه الكلمة اتت 60 مره في العهد القديم منها 14 مره بتعبير تابوت الشهادة على تابوت عهد الرب وأطلق 28 مره تعبير الشهادة فقط على تابوت عهد الرب
والكلمة اتت من
H5707
עד
‛êd
ayd
From H5749 contracted; concretely awitness; abstractlytestimony; specifically a recorder, that is, prince: - witness.
التي تعني عقد وشاهد عقد وعريضة شهادة وسجل شهادة
فهي تعني ان لوحي الشريعة هم بمثابة عقد بين الله وشعبه من يخالفه يصبح مخالف العهد وينفذ عليه الشرط الجزائي الذي في العهد. ومخالفة عهد الله يوقع الشرط الجزائي وهو اجرة الخطية موت
ولهذا يرمز التابوت الي المسيح الذي حمل تنفيذ العهد مع الأنسان ووضع العهد الجديد بداخله في تجسده فأصبح جسد المسيح مثل تابوت عهد الرب بداخله العهد.
ثالثا تابوت عهد الرب
سفر العدد 14: 44

لكِنَّهُمْ تَجَبَّرُوا وَصَعِدُوا إِلَى رَأْسِ الْجَبَلِ. وَأَمَّاتَابُوتُعَهْدِ الرَّبِّ وَمُوسَى فَلَمْيَبْرَحَا مِنْ وَسَطِ الْمَحَلَّةِ.
واتي هذا التعبير 30 مره في العهد القديم
ومرتين تابوت الذي فيه عهد الرب
سفر الملوك الأول 8: 21

وَجَعَلْتُ هُنَاكَ مَكَانًالِلتَّابُوتِالَّذ ِي فِيهِعَهْدُالرَّبِّالَّذِ ي قَطَعَهُ مَعَ آبَائِنَا عِنْدَ إِخْرَاجِهِ إِيَّاهُمْ مِنْ أَرْضِمِصْرَ».
سفر أخبار الأيام الثاني 6: 11

وَوَضَعْتُ هُنَاكَالتَّابُوتَالَّذِي فِيهِعَهْدُالرَّبِّالَّذِ يقَطَعَهُ مَعَ بَنِي إِسْرَائِيلَ».
فهذا مهم جدا لان التابوت هو ليس فقط صندوق وضع فيه لوحي العهد بل هو رمز قوي لان العهد وضع في الرب نفسه في تجسده فيسوع ليس انسان فقط جاء برسالة ولكنه هو الرب يسوع نفسه والعهد في جسده بدم جسده
سفر أعمال الرسل 20: 28

اِحْتَرِزُوا اِذًا لأَنْفُسِكُمْ وَلِجَمِيعِ الرَّعِيَّةِ الَّتِي أَقَامَكُمُ الرُّوحُ الْقُدُسُ فِيهَا أَسَاقِفَةً، لِتَرْعَوْا كَنِيسَةَاللهِالَّتِي اقْتَنَاهَابِدَمِهِ.
ومره تابوت عهد الله
سفر القضاة 20: 27

وَسَأَلَ بَنُو إِسْرَائِيلَالرَّبَّ،وَهُ نَاكَتَابُوتُعَهْدِاللهِف ِي تِلْكَ الأَيَّامِ،
وتعبير تابوت عهد الرب تعبير دقيق للغاية لان كلمة عهد
H1285
בּרית
berı̂yth
ber-eeth'
From H1262 (in the sense of cutting (like H1254)); acompact (because made by passing between pieces of flesh): - confederacy, [con-]feder[-ate], covenant, league.
وكلمة بيريث اتت من كلمة بارا التي تعني قطع او فصل وتعني شق لحم وهي تعبير عن حلف وعهد واتحاد بعهد
سفر الملوك الأول 8: 21

وَجَعَلْتُ هُنَاكَ مَكَانًالِلتَّابُوتِالَّذ ِي فِيهِ عَهْدُالرَّبِّالَّذِي قَطَعَهُ مَعَآبَائِنَا عِنْدَ إِخْرَاجِهِ إِيَّاهُمْ مِنْ أَرْضِ مِصْرَ».
وهذا يمثل عهد الدم مثل علامة الختان التي هي علامة عهد دم بقطع لحم الغرلة وجعل الانسان في عهد دم مع الله فلا يفارق الانسان الله ولا يفارق الله الانسان طالما التزم الانسان بالعهد
سفر التكوين 17: 11

فَتُخْتَنُونَ فِي لَحْمِ غُرْلَتِكُمْ، فَيَكُونُ عَلاَمَةَعَهْدٍبَيْنِيوَب َيْنَكُمْ.
واصبحت هذه العلامة الدائمة في جسم الانسان بديل من العلامة المؤقتة التي عملها ابراهيم مع الله عندما شق الذبائح من الحيوانات والطيور
سفر التكوين 15: 10

فَأَخَذَ هذِهِ كُلَّهَاوَشَقَّهَامِنَالْ وَسَطِ،وَجَعَلَشِقَّكُلِّ وَاحِدٍ مُقَابِلَ صَاحِبِهِ. وَأَمَّا الطَّيْرُ فَلَمْيَشُقَّهُ.
فعهد الدم هو اقوى العهود
فأصبح التابوت هو علامة العهد بين الله والانسان فان كان الانسان الذي يتعاقد مع اخر او مع شركه يخشى ان يخالف العقد لكيلا يطبق عليه الشرط الجزائي فكيف يقبل الانسان ان يخالف عقده مع الله؟
وبخاصة أن هذا العقد أو العهد أو الشهادة هو فائدته يقود لحياة ابدية رائعة في الملكوت ومخالفته تقود الي الموت والجحيم والانفصال عن الله.
واتت كلمة تابوت عهد الرب 30 مره كما قلت في مقابل مره كتابوت عهد الله
ورقم 30 يعبر عن الخدمة والعمل
لان كلمة الرب في العبري يهوه أي الكائن ويهوه هو اسم الله الذي يعبر عن داله محبه للبشر فهو يهوه الكائن مع البشر ويهوه المخلص وهو اسم يعبر عن خاصية الفداء والانقاذ والصداقة
اما كلمة الله وهو في العبري ايلوهيم الذي يعني الله الشامل وهو اسم جمع يأخذ تصريف مفرد وهو الذات الإلهي العلي فلهذا في تعامل ايلوهيم مع البشر وفي أي تعاهد بين الله والبشر يفضل أن يستخدم اسم يهوه عن ايلوهيم
(وارجو الرجوع الي ملف اين قال المسيح انا هو الله فاعبدوني) فاسم يهوه يعبر عن دالة الوساطة. ومن هذا نفهم ان هذا التابوت ايضا يعبر عن العهد بين الرب المخلص فهو امين في كلمته
رسالة بولس الرسول الثانية إلى تيموثاوس 2: 13

إِنْ كُنَّا غَيْرَ أُمَنَاءَ فَهُوَ يَبْقَىأَمِينًا،لَنْ يَقْدِرَ أَنْيُنْكِرَنَفْسَهُ.
فهو ليس عهد دم فقط ولكن ايضا عهد دالة محبه بين الرب والانسان
ولهذا المسيح أطلق على نفسه اسم الرب أي كيريوس او يهوه أكثر بكثير من ايلوهيم
وايضا اتت باسم تابوت العهد فقط 5 مرات كلها في سفر يشوع وهو يعبر عن التزام الشعب في عبور الاردن ورقم خمسه يعني الحرية فهو عمل النعمة فهو تنفيز الوصية التي تقود الي الحرية
وايضا باسم تابوت الرب فقط 24 مره منهم 10 مرات في سفر يشوع
سفر يشوع 3: 13

وَيَكُونُ حِينَمَا تَسْتَقِرُّ بُطُونُ أَقْدَامِ الْكَهَنَةِحَامِلِيتَابُو تِالرَّبِّسَيِّدِالأَرْضِ كُلِّهَا فِي مِيَاهِ الأُرْدُنِّ، أَنَّ مِيَاهَ الأُرْدُنِّ، المِيْاهَالْمُنْحَدِرَةَ مِنْ فَوْقُ، تَنْفَلِقُ وَتَقِفُ نَدًّا وَاحِدًا».
ورقم 10 يرمز الي الوصايا المؤقتة لأنه تذكار بوصايا الله
ورقم 24 يرمز الي كنيسة العهد القديم والجديد 12 سبط و12 تلميذ فهو اسرة الله بعهديها وأيضا هو 20 المسؤولية والعمل و4 الامور الأرضية فهي مسؤوليه عن الامور الأرضية للوصول للسماوات
واتي باسم تابوت الله 37 مره
سفر صموئيل الأول 4: 11

وَأُخِذَتَابُوتُاللهِ،وَم َاتَ ابْنَا عَالِي حُفْنِيوَفِينَحَاسُ.
و30 الخدمة وسن الخدمة و7 الكمال فحتي عندما قصر شعب اسرائيل في الخدمة وانهزموا أكمل التابوت العمل بنفسه ودمر تمثال داجون
وبخاصه هو الاسم الذي استخدم في وقت ذهاب التابوت الي الفلسطينيون عندما انتصروا على اسرائيل ولم تذكر كلمة عهد لأنهم لا يعرفون عهد الرب وليس بينهم وبين الرب عهد دم فهم لم يقبلوه ربا ومخلصا فهذا لم يكن بالصدفة بل يقصد أن التابوت الذي يمثل حضور الله وليس دالة بين الله والبشر.
باسم تابوت عزك او عزه فقط ثلاث مرات
سفر أخبار الأيام الثاني 6: 41

وَالآنَ قُمْ أَيُّهَا الرَّبُّ الإِلهُ إِلَى رَاحَتِكَ أَنْتَوَتَابُوتُعِزِّكَ. كَهَنَتُكَأَيُّهَا الرَّبُّ الإِلهُ يَلْبِسُونَ الْخَلاَصَ، وَأَتْقِيَاؤُكَ يَبْتَهِجُونَبِالْخَيْرِ.

سفر المزامير 132: 8

قُمْ يَا رَبُّ إِلَى رَاحَتِكَ، أَنْتَوَتَابُوتُعِزِّكَ.

سفر المزامير 78: 61

وَسَلَّمَ لِلسَّبْيِعِزَّهُ،وَجَلاَ لَهُلِيَدِ الْعَدُوِّ.
ورقم ثلاثة يشير الي التكميل والخلاص
فالتابوت يرمز ايضا لقوة الله
H5797
עוזעז
‛ôz ‛ôz
oze,oze
From H5810; strength in various applications (force,security, majesty, praise): - boldness, loud, might, power, strength, strong.
قوة وشده وامن وعظمه ورفعه
وأيضا التابوت القدس
سفر أخبار الأيام الثاني 35:
35 :3 وقال للاويين الذين كانوا يعلمون كل اسرائيل الذين كانوا مقدسين للرب اجعلوا تابوت القدس في البيت الذي بناه سليمان بن داود ملك اسرائيل ليس لكم ان تحملوا على الاكتاف الان اخدموا الرب إلهكم وشعبه اسرائيل
وهذا لان يسوع المسيح هو القدوس.
وعن كلمة الغطاء
كابوريث
H3727
כּפּרת
kappôreth
kap-po'-reth
From H3722; a lid (used only of the cover of the sacred Ark): - mercy seat.
وهنا نجد معاني رائعة وهي
غطاء (فقط تستخدم لغطاء تابوت العهد) كرسي الرحمة
وهي اتت من كلمة
H3722
כּפר
kâphar
kaw-far'
A primitive root; to cover (specifically with bitumen); figuratively to expiate or condone, to placate or cancel: -appease, make (an) atonement, cleanse, disannul, forgive, be merciful, pacify, pardon, to pitch, purge (away), put off, (make) reconcile (-liation).
كفار (وجاءت منها كلمة كفاره اي فداء) وينقي ويسامح ويكون رحوم ....
فهو اسمه حرفيا ومعنويا يعني الكفارة والفداء وهذا رمز للمسيح الكفارة والفداء
وبالفعل هذا الاسم لم يستخدم الا على غطاء تابوت عهد الرب 27 مره في العبري
فكم هي تعبيرات دقيقه قد تكون غير ظاهره في العربي ولكنها في بعض اللغات الأخرى وخاصه العبرية توضح معني داله وحلول ورحمة وحنان الله وعلاقته بالإنسان ووعده بالفداء والكفارة
مواصفات التابوت والغطاء
اول مره يتكلم الانجيل عن مواصفات تابوت عهد الرب كان في سفر الخروج 25 وهو ما اراه الرب لموسى على الجبل (وسأعود لنقطة الجبل في موضوع رموز التابوت)
25: 10 فيصنعون تابوتا من خشب السنط طوله ذراعان ونصف وعرضه ذراع ونصف وارتفاعه ذراع ونصف
اولا التابوت يصنع من خشب السنط acacia وهو خشب لا يسوس والخشب في الانجيل يرمز للطبيعة البشرية اي جسد يسوع المسيح المثل للبشر وخشب السنط خاصه يرمز لجسد السيد المسيح لأنه مكتوب لن تدع قدوسك يري فساد (مز 16: 10 واع 2: 27 واع 13: 35) وكما قلت هو أول شيء يوصف في مكونات خيمة الاجتماع فهو الباكورة.
كلمة سنط في العبري شيتوم من كلمة شيتاه لها أيضا معاني هامة
H7848
שׁטּיםשׁטּה
shiṭṭâh shiṭṭı̂ym
shit-taw',shit-teem'
Feminine of a derivative (the second form being only in the plural, meaning the sticksofwood) from the same asH7850; the acacia (from its scourging thorns): - shittah, shittim. See also H1029.
كلمة شيتاه وهي تعني السنط او الاكيشيا هذه الكلمة من مصدر شوتيت
H7850
שׁטט
shôṭêṭ
sho-tate'
Active participle of an otherwise unused root meaning (properly to pierce; but only as a denominative fromH7752) to flog; a goad: - scourge.
جذر بمعنى يثقب ولكن فقط مع جلد ....
وهذا ليس بالصدفة بالطبع بل هذا رمز واضح ونبوة عن أن جسد المسيح سيجلد ويثقب
ثانيا ابعاده
الطول 2.5 ذراع = 112.5 سم تقريبا
العرض 1.5 ذراع = 67.5 سم تقريبا
الارتفاع 1.5 ذراع = 67.5 سم تقريبا
ونسبتهم 5 : 3 : 3
دائما 3 يرمز لله وكل شيء بالثالوث يكمل وأيضا هو الانسان الناقص 2+ الله المتجسد يكون 3 و5 هو الحرية
الرب الظاهر في الجسد يعطي حرية
25: 11 وتغشيه بذهب نقي من داخل ومن خارج تغشيه وتصنع عليه اكليلا من ذهب حواليه
كما اشار الخشب للناسوت الذهب يشير الي اللاهوت ونلاحظ ان الذهب من الداخل غير مرئي وهو اللاهوت الغير مرئي ومن الخارج هو عمل نعمته مثل كلماته ومعجزاته لذلك الخشب المغطى بالذهب فهو رمز للإله المتجسد بلا اختلاط ولا امتزاج ولا تغيير
اكليل من ذهب علامة النصر والخلاص ودخول الملكوت
25: 12 وتسبك له أربع حلقات من ذهب وتجعلها على قوائمه الاربع على جانبه الواحد حلقتان وعلى جانبه الثاني حلقتان
الاربع حلقات تمثل جهات الارض الاربع التي والتي ترفع الانسان المادي الى السماوي
25: 13 وتصنع عصوين من خشب السنط وتغشيهما بذهب
والعصوين من خشب رمز للصليب الذين حمل عليه جسد رب المجد
وتغشي بالذهب تقديس للصليب الذي غشى بدم المسيح الذي به صلبت للعالم وصلب العالم لي
25: 14 وتدخل العصوين في الحلقات على جانبي التابوت ليحمل التابوت بهما
بدون الصليب لا يمكن رفع الطبيعة البشرية للسماويات
25: 15 تبقى العصوان في حلقات التابوت لا تنزعان منها
إبقاء العصوان مثل التمسك بصليب المسيح باستمرار
25: 16 وتضع في التابوت الشهادة التي اعطيك
وبهذا يصبح التابوت رمز لعدل الله ويمثل هذه العدل
25: 17 وتصنع غطاء من ذهب نقي طوله ذراعان ونصف وعرضه ذراع ونصف
ومع العدل الرحمة مباشرة لأننا لا نستطيع ان نقف امام عدل الله بدون رحمته.
والابعاد الطول 2.5 ذراع * العرض 1.5 ذراع * ارتفاع غير مذكور
وهنا نري شيء مهم ان الغطاء له بعدين فقط طول في عرض ولا يوجد له ارتفاع اي سمك لأنه يمثل الملكوت الروحي بدون حدود. ولهذا فهو ايضا من ذهب فقط بدون خشب السنط لأنه يمثل الملكوت الذي هو عرش الله في مجده
وأيضا هو 5 : 3 فهو الحرية في الرب في الأبدية
25: 18 وتصنع كروبين من ذهب صنعة خراطة تصنعهما على طرفي الغطاء
لان الكاروبيم كائنات روحيه سماوية فلا يدخل فيهم الخشب وهي التي تكون موجودة عند الحضور الالهي وهي مع الغطاء وليس مع التابوت لأنها تمثل وجودها في الملكوت وليس على الارض
ونلاحظ الغطاء مع التابوت هو وجود الله في السماء مع محضره في الأرض في نفس الوقت وحضوره على الأرض لا يعني أنه ترك السماوات.
25: 19 فاصنع كروبا واحدا على الطرف من هنا وكروبا اخر على الطرف من هناك من الغطاء تصنعون الكروبين على طرفيه
25: 20 ويكون الكروبان باسطين اجنحتهما الى فوق مظللين بأجنحتهما على الغطاء ووجههما كل واحد الى الاخر نحو الغطاء يكون وجها الكروبين
الكاروبيم على كل طرف ناظرين لبعضهما الي الغطاء اي منحنيين سجود للحضره الالهية لذلك عند رش الدم علي الغطاء يوم الكفارة يكون الكاروبيم ناظرين لهذا الدم كعلامة فداء وساجدين لدم الكفارة
25: 21 وتجعل الغطاء على التابوت من فوق وفي التابوت تضع الشهادة التي اعطيك
وهنا نري صورة العدل المطلق مغطي بالرحمة والفداء فيكمل العدل بتتميم الفداء ورمزه الغطاء
25: 22 وانا اجتمع بك هناك واتكلم معك من على الغطاء من بين الكروبين اللذين على تابوت الشهادة بكل ما اوصيك به الى بني اسرائيل
يتكلم من على الغطاء وليس من داخل التابوت أي تكلم من دافع الرحمة وليس كما يستحق العدل
وهنا نري الصورة الرائعة ان الشكينة اي الحضور الالهي يتكلم من بين الكاروبيم المنحنيين الي أسفل فوق تابوت الشهادة التي بها الوصية الكاملة ولكن العدل الالهي لا يميت الانسان الخاطئ لأجل وجود دم الفداء على غطاء الرحمة يحمى الانسان المفدي
سفر اللاويين 16: 2

وَقَالَ الرَّبُّ لِمُوسَى: «كَلِّمْ هَارُونَ أَخَاكَ أَنْ لاَيَدْخُلَ كُلَّ وَقْتٍ إِلَى الْقُدْسِ دَاخِلَ الْحِجَابِ أَمَامَالْغِطَاءِالَّذِي عَلَى التَّابُوتِ لِئَلاَّ يَمُوتَ، لأَنِّيفِي السَّحَابِ أَتَرَاءَى عَلَىالْغِطَاءِ.

سفر العدد 7: 89

فَلَمَّا دَخَلَ مُوسَى إِلَى خَيْمَةِ الاجْتِمَاعِلِيَتَكَلَّمَ مَعَهُ، كَانَ يَسْمَعُ الصَّوْتَ يُكَلِّمُهُ مِنْ عَلَىالْغِطَاءِالَّذِي عَلَى تَابُوتِ الشَّهَادَةِ مِنْ بَيْنِالْكَرُوبَيْنِ، فَكَلَّمَهُ.
والذبيحة التي كان يسفك من دمها على الغطاء هي ذبيحة الكفارة السنوية
سفر اللاويين

16: 14 ثُمَّ يَأْخُذُ مِنْ دَمِ الثَّوْرِ وَيَنْضِحُ بِإِصْبَعِهِعَلَى وَجْهِالْغِطَاءِإِلَى الشَّرْقِ. وَقُدَّامَالْغِطَاءِيَنْض ِحُ سَبْعَ مَرَّاتٍ مِنَ الدَّمِبِإِصْبَعِهِ.
16: 30 لأنه في هذا اليوم يكفر عنكم لتطهيركم من جميع خطاياكم امام الرب تطهرون
16: 31 سبت عطلة هو لكم وتذللون نفوسكم فريضة دهرية
16: 32 ويكفر الكاهن الذي يمسحه والذي يملا يده للكهانة عوضا عن ابيه يلبس ثياب الكتان الثياب المقدسة
16: 33 ويكفر عن مقدس القدس وعن خيمة الاجتماع والمذبح يكفر وعن الكهنة وكل شعب الجماعة يكفر
16: 34 وتكون هذه لكم فريضة دهرية للتكفير عن بني اسرائيل من جميع خطاياهم مرة في السنة ففعل كما امر الرب موسى
وبهذا تصبح صورة العهد الجديد مرسومه امامهم في العهد القديم وصورة الفداء بالدم بذبيحه واحده عن كل الخطايا معروفه بالنسبة لهم ويصبح صورة الدم الذي يفصل بين العدل والحكم الالهي على خطايا الانسان وبين وقداسة الله وكل هذا رموز لكفارة المسيح
ولان الغطاء من اهم الرموز لأنه يرمز لخطة رحمة الرب فتسمي كل بيت الرب باسم الغطاء
سفر أخبار الأيام الأول 28: 11

وَأَعْطَى دَاوُدُ سُلَيْمَانَ ابْنَهُ مِثَالَ الرِّوَاقِوَبُيُوتِهِ وَخَزَائِنِهِ وَعَلاَلِيِّهِ وَمَخَادِعِهِ الدَّاخِلِيَّةِوَبَيْتِالْغِطَاءِ،
ويكرر ان الغطاء هو تكفير على الشهادة التي بموجبها نستحق الموت
سفر الخروج 30: 6

وَتَجْعَلُهُ قُدَّامَ الْحِجَابِ الَّذِي أَمَامَ تَابُوتِالشَّهَادَةِ. قُدَّامَالْغِطَاءِالَّذِي عَلَىالشَّهَادَةِ حَيْثُ أَجْتَمِعُ بِكَ.
ويكون بالفعل الشكينه اي مجد الله حاضر من هناك ويتكلم مع موسي لأنه يريد ان يصل الي شعبه بوسيله تقربه منهم وفي نفس الوقت يتغلب على اشكليه ان طهارة الله وعدل الله الكامل يحرق اي انسان يقف امامه لأننا كلنا خطاه وكان هذا دور تابوت عهد الرب في الماضي كرمز لجسد الرب في العهد الجديد وتابوته اللحمي.