بكين – أ ف ب فيما وصفه العلماء بانه علامة بارزة على الطريق في مجال الذكاء الصناعي أعلنوا انهم ابتكروا برنامج كمبيوتر يمكنه ان يتغلب على لاعبين محترفين في احدى الألعاب المعقدة التي نشأت في الصين قديما. وأعاد هذا الابتكار الى الأذهان كمبيوتر (ديب بلو) الفائق من انتاج شركة (آي بي إم) الذي تغلب في مباراة في عام 1997 على بطل الشطرنج العالمي جاري كاسباروف لكن هذه اللعبة الشعبية -التي تسمى (جو) وتنتشر في الصين وكوريا الجنوبية واليابان- أكثر تعقيدا من الشطرنج. وقال ديميس هاسابيس الباحث في مجال الذكاء الصناعي بشركة (غوغل ديبمايند) وهي الشركة البريطانية التي ابتكرت برنامج (ألفاجو) «تعتبر (جو) قمة أبحاث ألعاب الذكاء الصناعي. انها تمثل التحدي الكبير وتذكر بهزيمة كاسباروف على أيدي (ديب بلو) في الشطرنج». واكتسح برنامج لعبة الذكاء الصناعي (ألفاجو) في مباراة من خمسة أشواط اللاعب المحترف الصيني فان هوي بطل اللعبة في أوروبا فيما كانت أفضل برامج الكمبيوتر السابقة في اللعبة تعادل ذكاء الانسان الهاوي العادي. وفي لعبة (جو) التي تشتهر بعدة أسماء أخرى يضع لاعبان قطعا سوداء وبيضاء تنتظم على لوح مربع ويحاول كل منهما الاستحواذ على أكبر قدر ممكن من مساحة الخصم. وسجل العلماء انتصارات كبيرة في مجال الذكاء الصناعي في السنوات الأخيرة وجعلوا أجهزة الكمبيوتر تفكر وتتعلم بدرجة تفوق الذهن البشري. واعترف هاسابيس وهو بطل سابق يمثل معجرة في لعبة الشطرنج بان البعض قد ينتابه القلق بشأن تزايد قدرات الذكاء الصناعي بعد انجاز برنامج (جو) لكنه استدرك قائلا «ما زلنا نتكلم عن لعبة في هذا السياق».
منقول