صفحة 16 من 20 الأولىالأولى ... 61415 161718 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 151 إلى 160 من 198
الموضوع:

تطبيقات المشتركين في ورشة على نية النقد والطريق إلى الكتابة - الصفحة 16

الزوار من محركات البحث: 258 المشاهدات : 8512 الردود: 197
الموضوع حصري
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #151
    من أهل الدار
    قاضي محكمة الدرر
    تاريخ التسجيل: September-2011
    الدولة: في قلب الوطن
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 24,181 المواضيع: 2,226
    صوتيات: 125 سوالف عراقية: 5
    التقييم: 13945
    مزاجي: هادئة دون حذر أو حماسة
    أكلتي المفضلة: طاجين الزيتون
    موبايلي: ذاكرتي الصورية
    آخر نشاط: 5/October/2024
    مقالات المدونة: 4
    سومر



    شظايا نرد !

    النجومُ تملأُ السماءَ الآن..الكلُّ غاصَ في أحلامهِ ..إلاّ..إياي
    أجنُ في الليلِ..أختصرُ وجعاً من نهار..أنفلتُ خجلاً ..لا يبارحني ظلمةً..في كلّ لحظة
    أسيرُ في الطرقاتِ..أختبئ تحتَ ظلّي..لا ألوذُ حتى الصباح
    الصباحُ الذي..ينهمرُ بالدمعِ وحدهُ..مثلي
    ذاكرةٌ ترهقُ النّفس
    وحديثٌ يصلبني . معها
    كنظرةٍ ترتبُ فوضى..كصمتٍ ثائرٍ..منها..أحبّ رؤيتها
    توجعهُ بعضُ الكلمات ...أحاولُ أن أنسى ..أرسمُ حقلاً ..وشهقةَ ماء
    أسمعُ حنجرةً تشجو..ترمي حجراً..لا تسهبُ..حانيةً كلّ مساء
    أظلُّ أرسمُ ....ثمّ أغفو ...كمَن يخاف
    أحلمُ كالفقدِ ...أنادي بالأمس ..حزناً ..لا يؤمن بذاكرتي
    أهتمُ بكلّ شيء عابرٍ..يمضي..كالفمِّ الذي يغرقُ ..كي ينسى
    أجولُ بينَ الحروفِ..بينَ الحلمِ الذي ...لا يملكُ إلاّ نفسه ..


    --------------------------------

    هذهِ نزرُ أسطرٍ أملُ أن تحاكي بعضَ ما في أبياتِ العزيز نيو شاهد الماء !

    كم موحشٍ معنى ذاكَ الحرفِ ما نطقا
    وجداً أراهُ ولكن إن دنوتُ رقى
    يُتماً تغذيهُ كلُّ الحاءِ ذاكرةً
    ورداً إذا مسنا في العطرِ مفترِقا
    كم موجعٍ معنى ذاكَ القولِ ما عرفتْ
    حزناً يحاكيها موبوءاً اذا أتستقا
    مسكُ الرحيلِ بغيمِ الشوقِ يخرقهُ
    لونٌ من الماءِ عن الحانه نزِقا
    فالحرفُ صبحٌ وأقصى الضوءِ شاهدهُ
    مازالَ يندبني في العينِ مُلتصقا


    ************************


    زهرة الكاردينيا
    امطريني يا سماء الرجوع -بقلمي-

    الشرح للنص
    الدلالة الأولى هي السماء هي الدلالة الرئيسية ... لأن النص بنية كليا على العنوان ولولا عنوانه لما فهم منه وما المقصد من النص
    الدلالات الثانوية
    هي وصف تلك السماء وجعلها مرتبطة بالصفات النفسية للكاتب
    العناق . حضن
    المنطقية
    الترتيب . فقد
    تملك . قسوة
    طوفان . جمال
    دلالات ... قام عليها النص

    :::::::::::::::::::
    تحويري
    يا سمائي

    ها أنا عدت اليك معشوقتي أنثريني بتمهلٍ ... ك قطيرات مطر .. أو ماء ورد من فوه قارورة أزلية .. امطريني بطوفانك ليزول درني عني ...
    ب ظلالك الباردة وغمائمك الناعمة احتمي ... ضميني اليكِ حتى تتسع رئتاي ...
    ب ذكرك يزول خوفي ترتخي اضلعي المشنجة ... أعيد ترتيب ابجديتي منطقيتي ملامحي التي فقتها .. امحو قسوة يومي ... استعيد جمالي نعكاسي فيكِ ومنك .. اقرأ رسائلك احاول فك شفرة جمالك .. فضميني اليكِ وأسكني هديل الأحزان والحرمان

    ___________________



    ************************



    نيو


    نص العزيز سومر ....
    ليس عدلاً ..

    ..............
    الواجب

    ذاتُ المسار ... وذكرى تنفث الشجنا ..... والكاهلُ المرُّ يطوي عمرهُ مدنا

    انّا مواقدُ يتمٍ ..... والدعاء على .... حدّ الشفاه........... ولا سمعاً ولا أُذنا

    انّا زحامُ سماءٍ نصفها وجعٌ ................... ونصفها انماث في احداقنا وطنا

    لا الربما أعقبت صبحا ولا قبلت تلك الـ لعلَّ نهاراً أن يطوف .......... بنا

    انّا مساكينُ بحر الله اِنْ وجدت نياتُنا الخضرَ ........ لم يخرق لنا السفنا

    فينا احمرارُ دمُ القربان تحرقه ................ نار الجوار ولكن لا قبول لنا

    نحنُ امتداد فم الموتى اذا شهقوا ..... ( ان قيل من ) راحلٌ كلٌ يقولُ أنا

    .......................


    ************


    تفاصيل


    نص العزيز سومر ....
    ليس عدلاً ..

    ..............
    الواجب

    ذاتُ المسار ... وذكرى تنفث الشجنا ..... والكاهلُ المرُّ يطوي عمرهُ مدنا

    انّا مواقدُ يتمٍ ..... والدعاء على .... حدّ الشفاه........... ولا سمعاً ولا أُذنا

    انّا زحامُ سماءٍ نصفها وجعٌ ................... ونصفها انماث في احداقنا وطنا

    لا الربما أعقبت صبحا ولا قبلت تلك الـ لعلَّ نهاراً أن يطوف .......... بنا

    انّا مساكينُ بحر الله اِنْ وجدت نياتُنا الخضرَ ........ لم يخرق لنا السفنا

    فينا احمرارُ دمُ القربان تحرقه ................ نار الجوار ولكن لا قبول لنا

    نحنُ امتداد فم الموتى اذا شهقوا ..... ( ان قيل من ) راحلٌ كلٌ يقولُ أنا

    .......................



    **************


    راهب



    انقباض الرؤى / اللوحة الحلم

    اليكم ما قرأته فيه :

    يضع النص القارئ في لجة الحدث ... دون الخوض فيما حوله .. اذ يبتدئ بـ ( دائماً ) لتبرز دلالة التكرار كثيمة تسيطر على النص لتضعه بين قوسيها بداية ونهاية ... وما بين هذين القوسين تتجلى الافعال المضارعة لتمنح النص حيوية التكرار الحدث السردي ... بينما يستمر الشد من خلال توظيف الفعل وسيطرته على طول المشهد السردي بمجموعة من الافعال ( يترك / يرتبك / تغتال / ينقصه )
    تسلسل الافعال هنا يمنحنا تصوّراً للوضع النفسي الذي يعتري البطل وهو يخوض بكل هذا التشظي ...
    حتى يجعل الهلاك ايقونة نهاية الشد والتأزم ..
    الفعل المحوري هنا هو ( يترك ) وبدلالته تغتال خطواته وعي الامكنة / يرتبك بحثاً عن سد امتلاء الظمأ / ينقصه الهلاك



    الهلاك كنهاية مفترضة تعضدها الجملة الأخيرة في النص ( ستكون الفريسة القادمة ) . لتجيء المحاولة الخاطفة في استرداد زمام الإمساك بالملامح / تغير الواقع ... ترتكز المحاولة / القدرة على المصافحة / المقابلة على الايماء لانكساره الممتد / النهوض لكنه المحاولة تبوء بالفشل





    متن / القرار : قيدوا وجهوكم عبيداً ... ولا تتحسوا الطريق اليها ... سنلعنكم ..
    .................................................. ..................................
    هامش / المداولة :

    ـ اما زلت تزوال الركون للخطيئة ؟
    ـ قدري ، أويحيد المرء عن قدره ؟
    ـ قدرك نحن سنقرره .... الكل مرهون هنا باتباع النظر الى الامام فحسب ...
    ـ الامام ؟
    أحبو وانا اسمعكم ... اتقيأ بياناتكم ... وجوهكم المرسومة على وجوهنا ... اجهزة الرؤية العازلة للانزياح ... والعاجزة عن السير ببوصلة محكمة تغري عقارب الوقت الممدد على قارعة اوراقكم الصيفية ... سلال الضمأ المتوارث على اطراف الويل المسموع ... كالثكالى ... بواراً يفتجع الخرائب .. تنمون كصحائف الخرف المتوالد ... تهدون اسماعنا لموائد الجيوب المكتنزة بالوهم ... بالشعارات الغامزة ... بحواف الهاوية ... كأجلى الهوايات المنتظرة من سطوع سماواتكم ... ملاعب العسس المنزلي ...تكد تواجدكم في الرحلة المعاكسة ، الرواية الاولى لرجل غادر قداسه ... صليبه المعقوف وسط اهلة الذاكرة ... حين تشتمكم ... تلعن سذاجتها ، تتكئ على مزاميركم الموجه صوب القطيع ، تهمس برفق ... تتوعد النهايات ان تولع بالنهوض بعيدا عن مفارقكم المتوضأة ... عن مساند الرؤوس المؤثثة بالحبال ... باعمدة الظلام التي لا تتوخى سيل الرصاص ... بتدويننا كمجهولين يا وطني ....
    ـ وطن ؟ أما زلت تجتره ؟ نحن الوطن ...
    ​ـ نعم انتم .... والى الآن ما زلت ازاول الخطئية واجترها ....


    ***********

    لانا احمد

    الى سلة المهملات

    طالما عشت بـ إحساس جعلني كتلة من طلاسم معقدة ..
    لدرجة اني فقدت انعكاس روحي على المرايا الشامخة لتتهاوى روحي ..ضمن سراب الملامح العابرة خارج نطاق التغطية ...

    سوء الحظ لازمني حتى استنزف الكثير من اوقاتي ..بل وحتى مكانتي بين الناس .. والحلول الوسط اتعبتني ..ولم تنصفني ذات عذر ...
    انا لا اجيد تقديم الخبر على المبتدأ ..فما احتاجه هنا مصل للروح .. نعم .. للروح فقط ..
    ومازال هناك متسع لسلة المهملات ..



    ---------------------------------
    خيبة أخرى وبعدها يتوقف عداد نبضها المتسارع
    حالمة هي لأبعد مدى لكنها تهوى السير بخطى ثابتة
    الخوف ينغرز في تفاصيل جسدها وهي تحاول مفارقته
    لم تكن تدرك معنى أن يقتات المرء على ذكرى مضى عليها الدهر
    كانت تفهم ماذا يحدث لكنها لا تبالي لأنها سئمت من تكرار سيناريو حزنها
    أحبت الهدوء والإبتعاد عن خذلان الطريق لها ، تهاوت روحها عند أول حرف
    كوني أنت لتجدي ضالتك عند منبع الروح لحين مغادرتك إلى اللاعودة !








    ****************


    فيري


    النص الاصلي لنورانية برد غيابك..!

    كتبت :

    ثم ماذا ؟
    بعد ان اعتصر غيمك بلا مطر و ابتل بالخيبة ؟!
    أعلي ان الوذ بمدفأة احاديث عنك كاذبة ؟~
    ل~أروي لمسامعهم كم تمطرني و كيف ازهرت بين كفيك !
    و كيف مات الشتاء ع أعتاب ربيعك ...ذلك الذي ما دللتني يوما طريقه على خارطة الفصول .!
    ثم ماذا ...
    اتظن ان علي ان اعود من حيث جئتك ...بلا كفي العالقين بغيمك العقيم ؟
    انت لم تفهم ...
    انا ....لا اراني امرأة بلا كفين ...و لا حتى في اسوأ كوابيسي (أنت).


    **************



    سورين



    نص العزيزة اشجان
    http://dorar.at/t/533617

    تحليلي المدري شلون
    اول شي طلب لبقاء .. واحتفاء بنصوصها
    كأنها ستدلل ذلك الشخص بمشاعر حروفها
    وعواطفها الفائضة ..
    لكنه فضل الابتعاد .. فأبعدته قبل اقترابه
    فاصبحت قاسية
    وراهه تكول نفس الكلمات الي قربته بعدته ..
    بعدين تنكر ذات كلمة الشيطان وتصف انها ملاك ملوث بذنوب حبه ..
    استاذ ترة كوتلك من البداية ما اعرف

    ....................................

    الواجب ..
    لازم نصوصيّ تلك .. واختبيء تحت مضمرات كلماتي ..
    احتمي بأنتفاضات حروفيّ
    على انظار قلبك .. ستُهلِكك ملامحي
    تنساب بأنغامي ..
    التراقص تحت نوتات الهوى
    سيغتال انفاسك
    ...
    ثم
    قرار هروبِِ متمرد
    فأختلالُ الحان
    نبذٌ خارج خارطة ملكوتيّ قبل فرارٍ متلعثم !
    معزوفة مبعثرة لملامحي تُنشَدُ هُناك ..
    فبيان لملامح صقيع عند أول نوتاتك
    حروفٌ .. جمعته بعثرته على حِين غِرَّة
    لم اكُن جليداً
    ما زلتُ دافئة بآثام هواك


    *************
    نورانية



    .. صباح الخير


    كنت قد اخترت نص العزيزة فيري ( ليس هكذا) https://www.dorar-aliraq.net/showthread.php?t=445311


    .. .. جلست في ركن خفي ..تتأمله كيف يتحدث ...ويحرك أصابع كفه بطريقته السحرية ...والتي تجبرك على أن تكون منتبها له ولا شيء آخر ..


    .. قالت تحدث نفسها ..
    -طالما قال عني ..ثرثارة ..
    هو مايكون إذن ..؟

    .. صمتها .. كان محاولة انتقام سلمية .. ولو أنها بدأت تشعر بالهزيمة .. إذ أنها حين لا تتكلم يكون يومها ناقصا بشكل مخجل..
    .. سأقاوم .. عليه أن يفهم قيمة وجودي معه .. وحنجرتي الذهبية ..

    .. مرت ساعات طويلة .. وهو لا زال غارقا في أحاديثه الموبايلية ..

    _ألم يشعر بصمتي ..؟
    أفضت تحدث نفسها ..

    ..أنا لم أحدثه اليوم .. ولا كلمة واحدة ..

    معقول .. هذا البرود ...؟

    .. كان بمقدورها إحداث ضجة كبيرة هنا انتقاما لصوتها كل هذا الوقت .. لكنها آثرت أن تترك الغرفة .. وتذهب إلى المطبخ.. إلى الصالون .. المهم أن هذا المكان بالذات لم يعد يتسع لها بما يكفي ..

    _ ياسمين

    طرق صوته رأسها المشوش .. واستدارت لا شعوريا لأنه صوته .. ولأنه لا زال يذكر أنها موجودة هنا .. معه ..

    - أين تذهبين؟
    جاء سؤاله مباغتا ..
    _ لا أدري .. سأخرج فقط ..
    _ حسنا .. إبقي معي . ..
    _ أبقى ؟.. أشعرت بوجودي أصلا .. ؟ وأطلقت تنهيدة طويلة وهي تهم بالذهاب ..

    بادرها مبتسما ..
    _ أحببت لونك هذا ..

    ألقت نظرة سريعة على ملابسها .. لم يكن من بينها لون لم يره . . كلها ألوان مألوفة ..
    ضحك بصوت عال هذه المرة ..
    _ كنت أعني صمتك .. صمتك ..
    شعرت بالحرج ، وتشبثت حينها بفكرة أنه أحس بوجودها منذ البداية .. ما جعلها تطمئن ..

    قال هامسا ..
    بالمناسبة ..
    _ نمت قرابة الساعة .. وكم كنت جميلة ..

    سدد لها نظرة فاحصة أخيرة ..وعاد لمكالمته المرفوعة ..
    بينما ..هي وقفت مكانها مهزومة .. محتفظة بآخر ملحوظة ..



    **********************


    سام2


    النص


    القراءة:


    المکان ... تحت ظل یاسمینه ... وبشکل اوسع المکان اما یکون بستان او حدیقة بدلالة وجود (شهدته الطیور المحلقة)

    الحدث ... تعاهدا ... وایضاً حوار ...(النهایة مفتوحة اعتقد)

    الأفتراض ... العطر تجاهل غدر الانتصارات المبجله ...

    السطر الاخر اعتقد یحتوی علی عنصر الصدمة (عند انتصاف الوجع ...الی ... ان یکون الرجم نصیبها) ...(یعنی هیچ حسیت بسبب وجود مفردة الاطیاف ...شی اللی فهمته کل تتحدث تفاصیل عن حلم)

    ........


    واجب الثانی :



    للعهد نکهة خاصة ...یجدونها عند تناول الذکریات لـ وجبة ماقبل النوم فی کل لیلة !

    والشاهد علی العهد عطر الیاسمین ... یترک فجوة من ظل ... فی الحلم ... لـ تعاطی الامانی بعیدا عن الخوف من الرجم !

    تنتابها القشعریرة الاولی منذ أول همسة غرس بها فکرة الامنیة فی دمها لـ یستمر بـ احتلال روحها الباهته ...!

    اللون الذهبی فی اطیافها یدل علی أن الأمنیة قد حان حصادها ... والطیور أصدقاء سوء ... والفزاعة أیضا...بلا ضمیر...!


    ******************

    بريق


    https://www.dorar-aliraq.net/showthread.php?t=494085

    يندر ان ارهن احلامي للمستحيل ..او ان اكدس أبجديتي في ذاكرة مهملة عقيمة
    لكن ..بكل الحب أرهن لك احلامي وابجديتي ..وحنيني
    أتعلم "
    أن ينتظر الصبح ليالي طويلة أمر مرهق وكذا صناعة الاحلام
    أتعلم لم"
    لان الاحلام .. مصادفة أضاعتني عند اول منعطف للحسرة
    كنت قد عزمت ان ..انسى ..اتناسى ..ان ابتعد عن كل شيء يثير عاطفتي
    كتب على أحلامي ان تكون الام "كتب عليها ان تفوح بالحنين دون ان احفل
    لاشيء الذ كن الهرب الى ذاكرة لاتنام ..تطمح للحلم فقط
    ثم تنتهي ليلة الحلم :- بإن هذه انا .
    صوتي هو صوتي و.. روحي هي روحي .
    ****




    اكملت الواجب بمشقة هههه

    *************

    اشجان


    مساء الخير
    طلع الواجب مو سهل على عموم نلنه شرف المحاولة
    من مدونة الغاليه سورين ~❀.." حــدادِ اليــاسَميّن "..❀~ اخترت بعض النصوص من ص2
    http://dorar.at/t/587403
    لذاكرة ضجيج يحفل بك ....
    يؤرق سماء ليلي ...
    تعلمت صمت الحروف ونسيت حروفك تنطق داخلي...
    احن لليالي لقاك واتعذب شوقا لتفاصيلك...
    لحضورك قياما في الروح تشهد له اوصالي...

    ****************


    ليديا



    مرحبا ......... مساء لا يحتاج الا ان تكونوا ضمنه ليكون أزهى ما يكون موعدا

    كنت قد اخترت لشريكتي زهرة http://dorar.at/t/458349

    زهرة كما الزهرة لا تتعبك الا مع العناوين التي تختارها ههههههههههه هي بسيطة في حقيقتها لكني لا افهم بعد لما تجنح الى العناوين الثقيلة مصطلحياتيا ( حتى هذا الاخير عليه اختلاف هههههه ) وانا اقصد بكلامي غير هذا النص

    حسنا ... العناوين في مقطوعتها تغني عن استخراج الدلالات فهي قد صرحت بها سلفا

    فبدأت بأيقونة الصمت في حضرة الحب الاول تدل عليه ( أبجدية عشق ، بيضاء بكر ، غيبوبة صمت) ... وعند ايقونة المتيم يعود صمت العاشق ليطرق باب الألم به و يعترف أنه ... أيقونة القدر من تفعل و هناك يبرز أمل يجابه الألم الاول ( فرشاة ، ألوان، رسام ـ أنت ) ... أيقونة الماء تحاول العودة الى التعقل ... تناقض و صراع بين الجمال والتيه في قلب عاشق ( صافي باهت ، تهمس بصمت ) ... واخر ايقونة كانت بمثابة القول الفصل ... مرفأ السفينة بعد ليلة عاصفة هوجاء .... تفويض الامر كله لله .. التوكل المريح .. ( ارتضيتها شهادة ، عفيف ، سألقى الله ) كل الصفاء يفعله الايمان ........


    محاولتي تقمص شخصية زهرة ساحكم عليها بنفسي بالفشل ههههههههه لاعترف انني ربما استعجلت العودة وخطايا غير ثابة هنا ......
    سأتقمص جنونا لا مباليا ههههههه علي اكتب شيئا



    عدالة
    ذات شتاء متجهم
    لتخدع رسائل العشق المجنحة
    ستلعب دور تلك المغرورة المتعجرفة
    جلست تماطل زهرة
    بيضاء برية ندية
    انتصرت
    وكسبت خيبة


    اعرف ما ستقوله ههه كان استنطاق للصورة لكن على طريقة زهرة

    **********



    نيو

    ماذا لو اقنعتُ كل المرايا .. ان تخرج لي صوري
    أن نستمتع معاً بجلسة ... مسائية واقداح مزاح
    أن أتعرفني فيها ... وقد نرتب موعد رحلة لشاطيء
    أن أسألها ... جميعاً .. لم ما زلت أشعر بالغربة .. بينها
    ----------------------

    حين اخبرك .. أن الشاغل الاكبر لي ... وجه الصبح التالي ملامحك .. صدقيني
    ...........................
    .. هذا هم يحبكم ( كولكوم ) هههههه
    ******************************

  2. #152
    من أهل الدار
    قاضي محكمة الدرر
    شيفرة دافنشي
    من أهل الدار
    المتماهي


    الآن : أعطيكم إشارة البدء بنشر الواجب ، لمن أكمله ... تفضلوا يا فرق ... واحد من الفريق ينشر النص المشترك .. باسم الفريق ... مرحى

  3. #153
    من أهل الدار
    قاضي محكمة الدرر
    راهب



    ( للنون طقوس )

    ( خذ ما تريد )

    بها يتضوع المبغى ... يشغّل عداد زواره ... تسطع من بين الاكتاف ... تسير حافية .. عارية كذكريات فارغة .. تمرّ على اطراف ارشفة الصدور كلما نزق كعب هناك او توارى كأس في مخدع ما هنا ... يخيفها ضيق الازقة تتضح نفسها اكثر في جوف الظلام .. تماهي خيوطه ... وحدها من يعصف به ... تغامر بافتراش البصر اينما توليه الرؤوس ... ينحي ... يجاورها حتى تشمر عن صفارها ضفاف الطريق تصبح صغيرة كلما تكبر .. ترتفع ... تُسمعهم وقع نشيجها ... ثم يحنو عليها الوعيد خطوة خطوة
    حين يباكرها النهار ... تكتسي تيهاً .... تباعد بين جفنيها ... تلوذ بآخر عهدة للاسرّة .. تتوضأ كشجرة .. تهزّ تفاصيل الشك المأهول يقينا ًبالايغال ثم تسجد كخريف ورق معتق يختزل التفاف الافق حول عمود داكن من خطايا السير خلف النافذة .. تهوي على بعض من رغيف الخزف المهدى اليها بضحك مقوّلب ... يرهقها الاشتهاء حين تجتاز الارصفة الهاربة .. حدّ ان تتوالى انهماراً .. وتركض ... تهمّ بالقبض على النبض .. تبحث عن نفسها بين اغلفة المصاحف .... او وهج المنارات .. او عند شبابيك المواعظ الرائجة .. تلج في حرم الحروف .. تخلع جسدها ... تتبرأ منه .. تدخل حانية .. تفحص عينيها . تتأمل وسامة رب .. تحرر رسالة خطية له ... تثقل كاهلة بالتورع .. او باختلاق نبوءة مهشمة على نحو قائم في الانتصاف ... تراود ابتسامة ملائكة .. ورهبان .. تقرأ بإذعان ملاذات الوهن الموجع ... ما رووه عن تهالك البشر .. ترتعد .. تقرأ من جديد .. لاتزر وازرة وزر أخرى .


    ******************************


    نيو

    فريق شظايا نرد
    رذاذ
    .......
    للسماءِ وهي تنثُ رذاذاً ..
    لذاكرتي .. الان .. وهي تشبهها جداً
    للأطيافِ الناعمةِ.. اذ تموجُ خشيةَ أن يحتضنها البحر
    لك وأنا اشهد كما كل مرةٍ أنك سترثينَ العيونَ التي قرحها الضوءُ المنهزمُ بي
    لكلّ بقعةٍ لا يبتلُ عطشها للانعتاق وشفتيكِ شجناً من لا معنى
    للعشبِ الذي ماعادَ يؤمنُ بنوايا الربيعِ فيمّمَ لأيلولَ قبلةَ وجهه
    لملعقتي السكرِ ... وهما تتوسلانك أن تجهزي عليهما في لجة كوب الشاي
    كوبِ الشايِ ... الذي أعددته .. مقدمة لحديث .. ينتظر
    لكم سادتي ... لكم أعترف ... أن الحب المبدوء بالأسئلةِ ... سينتهي بلا اجابات ...
    هامش ..
    ليس لكِ أن تمارسيني تمتمة تثقلُ راحتي صمتكِ الذي أعتدت ..
    ...........

    ************************



    سام 2


    النص



    آمنت به بـ عنفوان التمرد
    الذی یمتد بمتاهات ما بعد الموت

    نشرت لمسته الدافئة فی جسمها الأمنیة والأمان ... لم تجد محلا للتجلد ... تصبّر نفسها وتوعدها بأن یکون الفرح حلیفها ... تزرعه هنا بـ القرب من مبسمها ...علی جانبها الأیسر ... أن یکون عقدها من اطمئنان

    ولأنها شرقیة الروح کادت تتحطم تحت ظل لمسته کـ الزجاج ...هکذا تفسر التجرد من الأنا .... تتلاشی وتتماشی مع نغماته بـ ألحب ... لم یدرک هو مساحة الاحتلال التی حصل علیها ... تقشعر من همساته ... تتدارک نفسها لـ غزوات الخجل ...علی طریقة شرقیة ...

    وعند بلوغ ایمانها ... عرفت الکذبة ... لم تفی بوعدها ... صحت علی تأنیب نفسها ... باتت مقصرة أمام النباض علی جانبها الأیسر ...



    ​جداااااااااااااااااا صعب


    ************************


    فيري



    مرحبا .....لفريق ما بعد المنتصف :
    ( ماض ٍللذكرى ...حاضرٌ للنسيان )

    في زمن ٍ ليس لقوافي الهزيع الاخير من ليله من معنى ، و ليس في مراياه من وجوه مُعرَّفة ، وما للصور فيه الا معان ٍ من الم ،امسكت ْ قلما ًو ما هابت فكرة انها ما امتلكت ورقة ......ما كان يعنيها ان يخلِّد بياض ٌ ما سوادَ افكارها ،آخر ما تمنته ، في عمق بئر الامنيات ، ان تُخلَّدَ افكارها .
    إرتعبت حين ادركت ان النسيان اصيب بالصمم و ان نداءاتها ذهبت ادراج رياح ٍلا تحمل ُ من بوصلة ...و ان الاماني ، أبسطَها ، تمد لها لسان َ سخرية ٍ من بعيد .
    و اهتزت، حين أدركت أنها بلا معنى بلا كل اشيائها التي عنونت يوما ً تفاصيلَها ....و تمنت لو تنسى الحاضر ..
    أَوَيُنسى الحاضر !
    أوَيمكنُ ان تعود للبيت ، للزقاق ، للجيران .....للرفاق و المدرسة ؟.......للمكتبة الصغيرة في زاوية الدفء من غرفة ٍ التحفتها اجمل سنين ِ العمر ؟
    لصوت فناجين امها تصطكُّ كل َّ صباح، وتموسق أحاديثهم ٍحول المائدة الصغيرة ؟......لرائحة الخبز تنشقتها كل َّ يوم ، ذات زمن ٍ ما ادركت فيه كم هي زكية ، و ما وعت معنى عطرها .
    هل يمكن ان تصدح ثانية تلك الاصوات التي كانت تضجرها ؟....تصدّعها !
    هل يمكن ان تنسى يوماً حاضر َ برد ِ الخيمة ...و وحشة ليل ِ وَحدتها ؟
    - هل يوما ً سنعود يا امي ؟
    بكت بصمت صاخب ...و التفتت مرتاعة ً خوفا ً ان توقظ المتعبة بقربها .
    كانت امها مغمضة ً، تبتسم .
    كان ما على شفتيها احلى و اغلى و اهم َّ (نعم ).


    *****************************

    سام2 مرة اخرى هع


    فریق
    حنین الیاقوت

    نشوة تضاد

    بت أستنکر اطیافک ... بالرغم من أن کلی یتلبسک ... حتی بات یزاحمک مجری الدم ... أنفاسک ألدافئة تشهق قبل أن تنکتم العبرات

    کل ما أعرفه عنک حدثتنی به الأغانی ... بالله بالله ...أین مسکنک ...خلف أی أیقاع ...

    و کم ضفیرة من ألآهات تکفیک ....لیطیب مجلسک علی وتر القیثارة ... أو شرفات النای ...

    و لأنک ألیم أنت ... حد الإشباع المتمادی أرغب فیک ... یسعدنی أکون جرحاً ..لأحتویک ...!

    أراک فی متاهاتی وألدیل أنت ... والخارطة بـ وجهک تستدل ...!

    خذ منی الـ (أنا) ...و لی منک زاویة فی ذهنک ... سأعدک أن لا أقیم بفکرک ثورة ولا أنتمی لـ ألشغوب ... فقط أرید أن أدفیء بـ حرارة خیالک

    خروجا عن النص ...
    سأدون أعترافی ... ولیکن لا محل له من الأعراب ...من باب الحذر الواجب ..

    لا اؤمن بک ... والعکس صحیح ...!

    *****************


    الكاردينيا



    مولد نقاء
    ماذا أبقى لك غير جدران مظلمة ...
    ومرآة تعكس طيف ملامح باهتة ...
    وقلب ك أوراق خريف وظل منحدر معوج...
    نصفين ما بين هناك وهنا
    تمرد وانشطار
    ظل تلك الذاكرة الملونة
    الضيقة ... ال لا منسية
    يلاصق الأوردة ك نبض
    طيف منك حيث العدم
    هناك عند ( طوق الياسمين)
    هناك ... نعم هناك حيث اول نبض وأول نغمة
    حيث انزاح آخر وشاح .. حيث محيت ملامحك فيه
    قبل الكينونة الأولى
    وجدت كلينا
    والأن لا أحد
    ______________________







    *************************


    بريق


    حديث عابر
    خلف حكاية مضى على كتمانها بضع سنين شاهدة هي على ادق تفاصيلها كانت كمن يخاف ان تحكي في اي مجلس يعج بحديث يسبب الصداع
    كانت وحيدة الا من صوت يلمع مع خوفها وعيونها التي صارت بلا قلب ..

    انوي ان اجلس بجوار النافذة ..تنهدت تنهيدة نخرت عباب مشاعر من سبقتها الى تلك النافذة ..جلست وانفاسها تتزاحم مع افكار مجعدة ..
    - اهلاً .. مع ابتسامة جافة ..
    - اهلاً
    - مابالها !!؟ لم تجاملني بمجرد ابتسامة !!
    مرت لحظات صمت لاهب يحمل الكثير من الفضول الانثوي ..
    المكان من هنا يجعل الروح تتصعلك ..وكان المسار نحو الموت ..
    نعم ارتفاع شاهق ..؛
    اتعلمين كنت انوي الجلوس بجانب النافذة .. سبقتني ههه
    ابتسمت الاخرى ولم تنبس ببنت شفة ..
    كانت ..تريد ان يكون حواراً مختلفاً ..ان يكون جوهر الحديث ..هي ..
    لكن رفيقتها صامتة ..ولم ترغب ان يسبب الحوار ازمة نفسية لها ولـ رفيقتها المسافرة الغريبة


    اتعلمين يا رفيقة ..غالباً مااجدني اقف في منتصف هذا العالم الكبير ..العالم الضخم الذي وقعت فيه اقصر قصة حب ..ابى الواقع الا ان ..ان ..ان ..
    رفعت يدها لتقول لها اششششش ....
    كلنا والفقد والصمت يأخذ مكانه الاكبر في ذواتنا .. أتعلمين ؟ لقد اكتشفت ان البقاء لم يعد بقاءاً .وان الصمت ..مولود من رحم الخيبة ..ولا امل ..
    بلا امل"

    اجابتها بصوت مرتجف ..هل قلوبنا من النوع القديم ؟ يعيش فقط بروائح الحب ؟ بدل دمه ؟ ..
    اجابتها بتنهيدة عميقة شرخت قلب رفيقة السفر ..
    حدقت في وجهها ثم قالت وهي مبتسمه
    ..ملامحك جريئة .ههه
    قالت لها مجيبة ..انا قصيدة ملعونة ....
    اما انا ..قلب مكتظ بـ بـ بـ....اجابتها بماذا بالضياع ؟ ..
    اجابتها ..امم بالضياع ..وماض لا يتكرر والكثيرر الكثير من الصور ..
    ثم انتبها على صوت مضيفة الطائرة تعلن التأهب للهبوط ..
    التفتت كل منهما للاخرى بـ أبتسامة ودودة ..ااايه وصلنا ..بنفس الوقت ..
    ضحكتا وهما لا يصدقان كيف مر الوقت بسرعة ..

    قالت الاولى اتعرفين ..لقد كنت مختبئة خلف ستار من حزني ..لا اعرف كيف استرسلت معك بالحديث ..اجابتها ..وانا يارفيقتي ..
    هي تجربة مختلفة ربما ..او ربما لمحاولة التخلص من ذكريات تنخر الذاكرة بوجع ..سنين طويلة ..
    لحكاية بلا اي بداية او نهاية حتى ..
    امم حسناً آن لنا ان نفترق الان ..

    وفي قلب كل واحدة منا شوق للقاء آخر ..
    ثم غادرتا وبلا اي وداع ..كل منهما لغايتها




    ****************

    اشجان الروح


    كل عام وانتم بخير سنة افضل ان شاءالله
    واجب متأخر بسبب الانشغال
    فريق زوايا مضيئة
    (ذكريات عند الساقية )

    عندك تلك الساقية والشجرة المتثاقلة برحيلك ..
    ذكريات آمالي تشدُ على يديَّ بوجع ..
    تأخذني لمسار عينيك
    ....
    اسراب امنياتي معك
    مأتم رحيلك
    دموع امي التي تتشاهد عند خطواتك
    أعينها الراجيه .. ما زلت ارآك تغفو فيها حتى الان
    صراخي المتعالي ألماً ..
    اوقفك .. لأرى صداه فيك بئرٌ هاجر الماء
    التعديل الأخير تم بواسطة ليديا ; 7/February/2016 الساعة 8:17 pm

  4. #154
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: June-2014
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 6,401 المواضيع: 62
    صوتيات: 64 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 6917
    مزاجي: رِذَاذ
    المهنة: أتفيأ ظلالَها
    أكلتي المفضلة: مِنْ شمَائِلٍ ساجِدة
    مقالات المدونة: 39
    شكراً وحدها لا تفي روعة هذا الجهد المثمر ليديا دمت عطاء وألقا

  5. #155
    من أهل الدار
    قاضي محكمة الدرر
    شيفرة دافنشي
    من أهل الدار
    المتماهي






    شاهدوا هذا الفيديو ... بعد مشاهدته أود أن أستمع منكم إلى :
    1- ما الدلالة البسيطة للفيديو ؟
    2- هل يضمر هذا الفيديو دلالة أخرى أعمق ؟ ما هي ؟
    3- ما هو العنصر المفقود لو كان هناك عنصر مفقود فيه ؟ بمعنى لو كنتَ مؤلف العمل فماذا ستضيف ؟


    ليكون لنا بعدها حديث آخر ... محبتي

  6. #156
    من أهل الدار
    قاضي محكمة الدرر
    نيو


    كل عام وانتم بكل الخير ....
    مقطع جميل جدا ...
    1 - الدلالة البسيطة التي التقفتها .. هي أن افكارنا انما تكون بحسبنا ...
    2- الدلالة ألأعمق ... ان من التجارب أو الافكار التي نضحك منها بعد حين .. لـ فرط شعورنا بطفوليتها ... ربما هي ما تزال حية فينا .. في مكان ما من أعماقنا
    3- خطر ببالي ... ان الرجل الكبير بعد ان ضحك من نفسه ... ان اجعله يسقي تلك البقعة قبل ان يغادر ... او ربما جعلته يصطحب ابنه لبقعة الحلم تلك
    ..............................
    خارج الواجب
    هناك دلالة اخرى
    الكصار هواي يتعبون بس مهضومين ههههه


    *****************

    تفاصيل


    السلام عليكم...
    فيديو رائع ......

    الدلاله البسيطه..."هي شقاوة الأطفال وتفكيرهم البريء وفقا لعمرهم....وحبهم للتجارب والإستكشاف...
    .
    .
    الدلالة العميقه."هو أن نجعل الهدف أمامنا ...ونوفر له كافة السبل ....ليتحقق ...والأهم من كلها ..الإيمان به وبأنه سيثمر مجهودنا يوما ما...على مر السنين ستتضح ثمرة العمل الذي قمنا به...
    .
    .
    العنصر المفقود...
    "التشجيع من المحيط ...كأن يكون في الفيلم شخصية طفل صديق...
    أو وجود الأم....لزيادة الثقه بنفس الطفل بأن الحلم سيتحقق حتى ولو بعد حين"
    .
    .

    ********

    عدنان

    مشاهده ممتعه مع هذا العرض الشيق
    شكرا استاد شيفره لهذا الانتقاء الجميل
    الدلالات التي تراءت امام ناظري الضيق هي كالاتي
    اولا..تنويه على مجمل الاحداث بانها استعراض لحياة كل انسان يبتدأ وجوده كالبذره واشاده بدور الام التي اجتهدت مضحيه بكل شئ ليكبر ويصبح ذلك الحلم الجميل الذي سكن في اعماقها يوما محال التحقيق لانها فقط ارادت والمشيئه الالاهيه حالت دون ذلك هذا جانب عميق وهكذا تخيل لي
    ثانيا..حينما تكون الاحلام طريه وحافية الاقدام لايمكنها السير على اشواك الواقع لانه مرتبط بارادة السماء
    ثالثا..بعض الافكار تولد من رحم عقيم فلاتتكاثر
    الاضافه المقترحه لصاحب الفكره في خلق هذا الفيديو ان يدخل الاسلام لينشر مضامين الولايه ويتاكد بان النفس وحدها كالطفل عاجز عن ادراك مايحيطه مالم تاخذ بيدها عناية الخالق ..فتهرم وتتساقط اوراقها الذابله وابتسامتها الاخيره صفراء تغادر المشهد لتلاقي حتفها نادمه
    بصراحه اني تجاوزت الواجب الذي سبق لكوني والامير في اعداد الفريق



    ******

    بريق


    السلام عليكم وكل عام وانتو بخير
    كان الفديو جميل جداا جداا
    الدلالة البسيطة برأيي هو فضول الطفل ورغبته الدائمة والطموحة للمعرفه
    الدلالة الاعمق.. هو تفكيرنا مهما اختلف مع تقدم العمر تبقى رغباتنا نفسها وتبقى امنياتنا مهما اخفيناها داخلنا وحتى مع مرور العمر نفسها ونتمنى تتحقق ورغم الضحكة اللي كانت للرجل المسن لما حرك التربه بالعصا كان يتمنى بحركته يطلع برعم الكاندياية
    لو كنت مع المؤلف كان اقترحت عليه تجي ورا الطفل الوالد او الوالدة خفية ويدفنون علبة حلويات ويخلون طرف المصاصة طالع مثل البرعم
    ولما يمر الرجل الكبير اخر شي يجيب ابنه ويسولفله شصار
    شكرا لك يا استاذ دافنشي الورد


    ******

    راهب

    مساؤكم نثٌّ من رحيق

    الدلالة البسيطة : الا نضيع العمر من اجل تحقيق امر مستحيل او صعب الحصول ...
    الدلالة الاعمق : من خلال الافعال الدالة على الحدث في الفيديو :
    1) طموح الحصول على قطعة الحلوى والوصول اليها .. وسلامة التفكير في الاتجاه الذي يحقق الهدف بتوظيف الممكنات المتوفرة على احسن ما يكون .
    2) الدفاع عن الفكرة وعدم الاستسلام لتحقيق الهدف
    3) قد يكون النجاح غير مرئيا بالنسبة لك ... فلا يقتصر النجاح على ماديته .. قد يكون النجاح معنويا ايضا ....
    ....................
    لكن في مقطع تشغيل الموسيقى .. اوهم المخرج الطفل بانه يسير في الاتجاه الصحيح من خلال انبات النبتة التي بالقرب منه ... فلو امكن لي اخراج الفيديو لما لحذفت المقطع المتعلق بتشغيل الموسيقى لغرض الانبات ...


    *************


    سومر


    يمكن دخلت صف غير شعبتي
    يعني هذا الدرس مخصص أستاذ مو تقصد روضة أهلية طفولة ونقاء ومرح وعفوية
    لأن ما أفهم قطعة الحلوى جكليته لو مصاصة لو شنو بالضبط
    المدارس خربت ههههههه فين أيام زمان أيام الطهطاوي والتناص والخيال والمضمر والصدمة

    ــ

    1 ـ البسيطة : مَن أعطى نفسه لذة الصغار أهلكهُ جزعٌ أكبر

    2 ـ الأعمق : الظفر بالسعادة تحفها مكاره ومسارح باعثة بمعاناة ،
    فكم من عزاء قلب مجرح ونفس معذبة كان بلسمهما
    يفضي يوماً ما بلا وجدٍ خلف مسالك تشرق في الأفق في المستقبل

    3 ـ يمكن أن أضيف شخصية طفل أخر لصنع حوار ما يحاكي الفكرة بينهما


    *********

    فيري
    شاهدوا هذا الفيديو ... بعد مشاهدته أود أن أستمع منكم إلى :
    1- ما الدلالة البسيطة للفيديو ؟

    الدلالة البسيطة في رأيي...و هو اول انطباع تولد في داخلي اثناء المشاهدة ...و حتى وصلت الى المشهد الاخير : ان عصفورا في اليد خير من عشرة على الشجرة ..و ان علينا ان لا نضع الامال في غير مواضعها ..فنصاب بالخيبة .

    2- هل يضمر هذا الفيديو دلالة أخرى أعمق ؟ ما هي ؟

    بالتأكيد ...و هو ما عرضه المشهد الاخير ..و معناه حسب استقرائي ....انه في النهاية ما من جهد يبذل ابدا يضيع هباءا ...فعمل الطفل و إن لم ينبت شيئا ظاهرا ..لكنه احيا املا في روحه ...و شجاعة و اصرارا على تحقيق حلم ...و ان الشجرة التي لم تنبت على ارض الواقع ازهرت في اعماق الرجل قوة و اصرارا و شخصية تتمسك بالامل و الحياة حتى مع ما يبدو انه مستحيل في بداياته ..و الدليل انه لم ييأس من تحقق الحلم ..فعاد اليه وهو رجل حكيم ..يعي ان ما زرعه لن ينبت منطقا ...لكنه عاد بنفس روح ذلك الطفل و اصراره ..انه حلمه الذي اورق في اعماقه حياة بلا يأس ....عاد به .


    3- ما هو العنصر المفقود لو كان هناك عنصر مفقود فيه ؟ بمعنى لو كنتَ مؤلف العمل فماذا ستضيف ؟

    لو كنت مؤلف العمل ....لكافأت الطفل بمصادفة ما ...بجرة حلوى ..فهو يستحقها ..


    ليكون لنا بعدها حديث آخر ... محبتي




    انتقاء رااائع ....ينم عن منهجية و عقلية مميزة استاذ دافنشي ...
    تعمدت الا اقرأ ما كتبه الاخوة و الاخوات من قبلي ..لكي لا تؤثر في رؤيتي ..الان سأعود الى تحليلاتهم ..لأنهل من الرؤى ...شكرا لك و لهم .


    *********************


    اشجان


    مساؤكم سعادة مساؤكم محمل برذاذ المطر وغيمات السحب ....

    الدلالة البسيطة للفيديو
    ان شخص اذا ارد شيء عليه ان يعمل ويبذل جهده للحصول عليه ابتدا من رغبه الحصول على علبة الحلوة الى زراعة اخر قطعة...

    الدلالة الاعمق ....
    بعض الاحيانا نبذل كل جهدنا ونعمل لتحقيق امر لم نفكر فيه جيدا وفي امكانية حصوله
    ونستغرق وقت لندرك حقيقته ....
    فيبقى اثر تجربة عالق في الذكرة ..
    ******
    الفيديو جميل وترك المؤلف الطفل ليفهم الامر بمرور الوقت
    والاشياء الاخرى رائعه تجعلني فقط
    اود اضافه شيء صغير وهو قيام الرجل العجوز بوضع لافته صغيرة بقرب البقعه ويكتب عليها دلالة صغيرة للموقف

    شكرا استاذ


    *******


    لانا


    1. كانت نية الطفل أكل قطعة الحلوى لكن في الوقت ذاته تكونت لديه فكرة زراعتها للحصول على عدد كبير منها غير مهتم بأي إعاقة ممكن ان تصادفه .
    برأيي بداية المقطع كانت تصرفات بريئة لأي طفل في عمره لكن عندما وصل إلى عمر معين تذكر أيام الطفولة ومغامراته الجميلة .

    2. الدلالة الاعمق ... نحاول زراعة الخير حتى وان كان في أرض جرداء لأنه ربما يأتي اليوم ويستفاد منه غيرنا ، وهنا تكونت شجرة من الحلوى التي سعى الطفل في انباتها في كل مرة ، لمست أيضاً سعادة الأرض بعمله هذا بالرغم من أنها لن تحصل على أي جدوى من هذة الحلوى لكنها أدركت أن هناك من يتذكرها ويسعى إلى أسعادها .

    3. برأيي مقطع متكامل لا يحتاج إلى أي اضافه ^_^

    انتقاء رائع حقا ... شكرآ جزيلاً أستاذ شيفرة



    *************


    زهرة

    الدلالة البسيطة
    أحيانا نسعى للحصول على شيء ... لكن التفكير الخاطئ ربما يجعلنا نهدر كل الوقت من أجل لا شيء
    كل هذا الجهد لو كان موجه بصورة جيدة وهدف واضح لأنتج شيء بهي ربما ... الفكر هو الأساس الفكر الموجه السليم ... الأهداف النيرة هي من تصنعنا وتجعلنا نغرف من الجمال

    الدلالة الأعمق ... الفصل بين الواقع والخيال
    في الخيال كل شيء ممكن الحدوث ... ربما يتحقق نعم
    الواقع منطقي الحدوت ..
    لكن لن نستسلم سنحاول أن نحقق ما نريد ونرى مايكون بعدها ... أهم شيء المحاولة لكن بدون قلقل وتذمر يكفي أنك حاولت وب أخلاص ... وبعدها غير مهم مايكوون

    سأجعل الشجرة نابتة عند مجيء الشيخ الكبير ... ثم أجعل الطفل يستيقظ من حلمه .. الجميل .. نعم سيتححق ما تريد بأصرارك وفكرك وجهدك ...

    شكراً كثيراً أستاذنا ممتنين للجهود



    *****************


    سام


    سلااااام

    الدلالة الاولی : الایثار علی سبیل تحقیق الهدف (الامنیة)

    الدلالة الاعمق : أکثر الاشیاء اللی نتعب علیها ومانحصلها یکون الایراد بطریقتنا للحصول علیها یمکن احنا جاهلین بطرق اخری

    الدلالة اللی اکثر اعمق هم ..انه لازم نعرف نستمتع من لحظاتنا ومن الواقایع اللی تصیر علی طول الیوم ... مثلا الطفل انحرم من لذة ال(آبنبات :: ما اعرف شتگولونها) لأن ما أکلها ......انحرم من اللی یستمتع بجمال سائر الورود هسه لو نبتات اللی قریبه من النبته اللی کان ینتظرها ، من لذة المطر هم ...بسبب حلم صعب ومستحیل

    ...........

    لو أنا کنت المؤلف چان کملت الفلم بشکل اللی تطلع النبتةمالت (الـ آبنبات )


    ********


    حلاة الروح


    كل عام وانتوا بالف خير يارب سنة خير وسعادة وتحقيق الامالني العالقة
    حبيت اليوم احل الواجب اقصد احاول احل الواجب
    1- من اجل الوصول للهدف يجب تحمل الكثير من المتاعب
    2- استطاع هذا الطفل ان يزرع البهجة داخله من خلال تجاربه الاولى وطريقة تفكيره حيث كانت مصدر ابتسامة في مرحلة شيخوخته
    3- اكل الحلوى والاتجاه نحو فكرة اعمق من هذه
    واخيرا الموسيقى كانت ممتعة جدا
    حليت الواجب مجرد تغيير للروتين كان
    ننتظر


    **************

    سورين

    الدلالة البسيطة تتكلم عن الرغبة الكبيرة بتحقيق الحلم بس نكتشف انه نتائجه تظهر بداخلنا اولا ..
    امممم الدلالة الاعمق بالبداية فكرت انه الاهتمام جزء من حاجة !! اكثر من ردة فعل ..
    بس بنهاية الفيديو افكار الطفولة وروحهه تظل تزهر بداخلنا مع مرور الوقت ..
    امممم الي ناقص الفيديو !! ما اعتقد ناقصة شي

    **************

    ليديا

    - الدلالة البسيطة للفيديو هي محاولة تمسكنا باللحظات الجميلة والاشياء الحلوة و الاشخاص الذين نحبهم بأي طريقة وبأي سبيل حتى لو كان خاطئا ... لاننا رغبتنا في الاحتفاظ بهم تفوق رغبتنا في الاستمتاع بوجودهم او لنقل تحجب على الثانية .. وفي النهاية لن يكلفنا الا خسارتهم

    2- الدلالة التي اضمرها الفيديو بنظري هي أن بعض الاحلام تسرق الواقع منا ... و أن هذا الامر يقع فيه الكثير من الناس و دليل ذلك ان الكثير فعل فعل الصبي وخبا حلواه تحت التراب حتى تشكلت شجرة عملاقة ولو ان الموازين انقلبت لكانوا سعدوا بها في شبابهم و ازهرت بها حياتهم ...
    3- العنصر المفقود؟
    اممممممممم هو اهل الصبي وين؟؟ شعرت بثورة غضب منهم ع الاقل كانوا قاموا بمعاقبته بمنعه من تناول الحلوى ههههه

    حسنا مرت اوقات عصيبة على الولد وعلينا ايضا جعلتني امقت السكاكر اكثر واكثر

    ههههه حسنا حسنا فقط من اجل الواجب لن اترك الورقة بيضاء ان احصل على نصف الدرجة خير من ان احصل على سؤال استنكاري حول بقية الاجوبة

    ---- اضافة عنصر المقارنة في المشهد مثلا صبي اخر يعتني بشجرة تفاح وياكل من ثمارها ويصنع كعكة التفاح اللذيذة في حين الاخر يظل يذكرنا بحكاية الطرطور والفلاح العجوز ...... تعرفونها صح؟
    اعترف اني جعت .... لابد ان يكون وقت العشاء قد حل


    ********


    الاستاذ


    قراءتكم لمادة الفيديو كانت رائعة .. ما لم يشر إليه أحد بدقة هو :
    1- في بداية الفيديو و تحديداً عند الثانية الــ 17 ظهر ظل دورق المياه بشكل واضح ، ثم ظهر ظل الطفل بشكل واضح أيضاً في الثانية 28 ... و مع أنني أكدتُ في مشاهدتي على منظور الصورة و أبعادها غير أنني لم أجد سبباً في تأكيد و و إبراز الظلين دون غيرهما من ظلال !! ربما تختفي دلالة ما أراد فريق العمل إيصالها إلينا .
    2- في الثانية الــ 5 بعد الدقيقة الــ 5 تبدأ نهاية الفيديو ... شجرة من سكاكر نمت بشكل مقلوب !! ثم ما تلبث الصورة أن تنقلب لتكون الشجرة و الطفل الأفق المعتدل و يكون الشيخ المسن و مشهده مقلوباً !! ما معنى كل هذا ؟!! ... ما لاحظته في ردودكم أنكم تقبلتم و تلقيتم الفيديو بشكل سلس و استسلمتم لفكرته .. و هذا ما يؤكد عليه النقد من أن القيمة تكمن في ( كيف تقول ) لا ( ما تقول ) لأن لا أحد منكم أشار إلى لا معقولية فكرة زراعة قطعة سكاكر .. كلنا لن يفعل حتماً لأن الفن غير مطالب بأن يكون معقولاً .. لكن ها هنا فكرة تقودنا لدلالة ما : حين بدأت الحكاية باللامعقول من زراعة قطعة السكاكر و شغل اللامعقول هذا أغلب المساحة السردية جنح المؤلف إلى المعقول في مشهد الطفل الذي صار شيخاً مسناً .. لكنه ما لبث أن قلب أفق المنظور رأساً على عقب حين قلب الصورة و جعل مشهد الطفل يتصدر الأفق المعقول للرؤية !! برأيي : هنا اشتغل نص الفيديو .. هنا ................... كان هذا تمرين سنوضح أبعاده بعد نهاية مرحلة الورشة هذه و كما تعودنا سابقاً ... محبتي


    *************

  7. #157
    من أهل الدار
    قاضي محكمة الدرر
    فقرة بريق الماس وتحليل الشخصيات
    المشاركة الأصلية كتبت بواسطة راهب
    لا بالله ؟
    شلون يعني ؟؟؟؟



    مثلاااا انت يعني
    انسان جدي وتؤمن بان الانسان له قدر مكتوب ولازم يكمله وما يحاول يتمرد لتحقيق شي هو يعرف بانه مستحيل حتى المحاوله به فاشلة لذلك يقبل بوضعه ويسكت
    هاا؟

    ******************

    نيو انت انسان حالم متعمد تحيط نفسك بهالة معينة من الموانع المختلفة القناعات حتى توهم الناس انك غير ما يتصورون شخصيتك ..
    بس مرات جواك يتمرد ويصارع كل مانع عندك ويظهر للناس غصب عنك
    ههه هااا ؟


    ******************

    لانا الطيبة ..
    انت تتمتعين بشخصية طيبة جدا وعفوية لكنك حذرة جدا بل مهما كان معدنك يدفعك الى فعل الخير لكنك تخافين النهاية ودائما تتوجسين خيفة من محيطك رغم انك تحتفظين بجميع تحليلاتك للاشخاص جواك لكن المهم تكونين فكرة تعتمديها بتعاملك وي الاخرين
    وبينك وبين نفسك تكولين الف صديق ولا عدو واحد



    ************


    شوفي كاردي انت انسانه حالمة بالرغم من انك تحاولين ان تبيبن جديه انت اصلا مشكلتك المستعصية الحلم ..تكرهين جدا انك داائما توقعين بالخطأ وتظلين تندبين طريقة تفكيرك اللي يكون تبع احساسك وتبع النظرة الاولى اللي مرات تطلع صح ومرات لا غلط


    ****************


    اشجان .. انت انسانه تحسبين للموقف الف حساب وتظلين تفكرين الف مرة بالعمل قبل ما تخطين اي خطوة
    وتخافين من الفشل وبنفس الوقت تخافين من محاولة ان تسوين عمل جديد ما تعرفين نتائجة مسبقا
    ودائما تخافين من الاضواء

    ***************


    حلاة الروح

    يمكن انت شخصية جديه هواي
    صبورة بشكل انت تشوفية غريب ومرات تقولين انا شلون اصبر اكدر هيج .. طموحة ومستعجلة

    صح مرات تفشلين لكن ما تكتفين بالفشل عندك قدرة تكررين المحاولة مرة واثنين تؤمنين بمقولة من جد وجد



    **************

    سورين عن بريق قالت

    بالكوة لكيتة
    اي خلي نحللج
    احم احم
    بسم الله
    بريق انسانه مليئة بالمفاجئات .. حنونة جدا احيانا يستحضُرها الحزن بعدها تراها تضحك .. انسانه بسيطة لابعد الحدود .. خجولة شوية
    تخاف تتحدث بالحقيقة خوفا من جرح احد ولو هي جريئة .. لذلك بكلامي السابق راح احدد بس المقربين
    عدهه آمال كبيرة وتظل امانيهه امام عيونهه حتى لو اختفت ..
    تتعض من اخطاءهه هواي
    هااا وحساسة كولش
    واخيرا اموت عليهه

    ************


    ليديا انت انسانه غالباً ما تتصنع المرح طيبة جدا ذكية لا تنسين المواقف ابدا ..لا تتركين الامور تمر من دون ان تكوني رأياً عنها ..
    اختلفت افكارك مؤخرا عن افكارك قبلاً ..عنيدة تخليت عن بعض قناعات قديمة لتعرضك لمواقف معينة مررت بها ..تحسين انك مختلفه عن غيرك وهذا الشيء يسبب لك الحزن والارق ..
    تحبين العفوية ..عند الحوار مع شخص معين تعرفين بذكاء الصادق والكاذب من الحوار هههههه
    وهناك المزيد لكن لا يسعني ذكره


    **************

    تفاصيل انت انسانة حساسة بشكل رهيييب
    صاحبة قلب كبير حنونة الى حد بعيد جدااً..حذرة من محيطك بشكل يسبب لك الحزن
    تعتقدين انك لم تأخذي ما تستحقين .. او ان الحياة لم تنصفك ..
    تحبين التميز..وحيدة

    ******************

  8. #158
    من أهل الدار
    قاضي محكمة الدرر
    شيفرة دافنشي
    من أهل الدار
    المتماهي






    من قال أن الصمت غير منتج ؟! من قال أن الكلام / الكتابة اللغة الوحيدة ؟!! معاً نتعلم كيف نكتب صمتنا ........ مشاهدة ممتعة ... تأمل تأمل .... ثم : اكتب /ي نصاً صامتاً ... نصاً صامتاً ؟!!! كيف ؟!!! نعم اكتب/ ي نصاً ليمثله ممثل واحد و على هذه الطريقة ... اي ( البانتوميم ) ..... في مزاج مناسب للكتابة أنجز /ي نصك ... هذا واجبكم

  9. #159
    من أهل الدار
    سُلاف هذيان
    تاريخ التسجيل: July-2010
    الدولة: كوت
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 14,189 المواضيع: 350
    صوتيات: 0 سوالف عراقية: 2
    التقييم: 6334
    مزاجي: قاتم
    المهنة: صناعة الجمال
    أكلتي المفضلة: السلام
    موبايلي: نوت ٨
    مقالات المدونة: 3
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ليديا مشاهدة المشاركة
    فقرة بريق الماس وتحليل الشخصيات
    المشاركة الأصلية كتبت بواسطة راهب
    لا بالله ؟
    شلون يعني ؟؟؟؟



    مثلاااا انت يعني
    انسان جدي وتؤمن بان الانسان له قدر مكتوب ولازم يكمله وما يحاول يتمرد لتحقيق شي هو يعرف بانه مستحيل حتى المحاوله به فاشلة لذلك يقبل بوضعه ويسكت
    هاا؟

    ******************

    نيو انت انسان حالم متعمد تحيط نفسك بهالة معينة من الموانع المختلفة القناعات حتى توهم الناس انك غير ما يتصورون شخصيتك ..
    بس مرات جواك يتمرد ويصارع كل مانع عندك ويظهر للناس غصب عنك
    ههه هااا ؟


    ******************

    لانا الطيبة ..
    انت تتمتعين بشخصية طيبة جدا وعفوية لكنك حذرة جدا بل مهما كان معدنك يدفعك الى فعل الخير لكنك تخافين النهاية ودائما تتوجسين خيفة من محيطك رغم انك تحتفظين بجميع تحليلاتك للاشخاص جواك لكن المهم تكونين فكرة تعتمديها بتعاملك وي الاخرين
    وبينك وبين نفسك تكولين الف صديق ولا عدو واحد



    ************


    شوفي كاردي انت انسانه حالمة بالرغم من انك تحاولين ان تبيبن جديه انت اصلا مشكلتك المستعصية الحلم ..تكرهين جدا انك داائما توقعين بالخطأ وتظلين تندبين طريقة تفكيرك اللي يكون تبع احساسك وتبع النظرة الاولى اللي مرات تطلع صح ومرات لا غلط


    ****************


    اشجان .. انت انسانه تحسبين للموقف الف حساب وتظلين تفكرين الف مرة بالعمل قبل ما تخطين اي خطوة
    وتخافين من الفشل وبنفس الوقت تخافين من محاولة ان تسوين عمل جديد ما تعرفين نتائجة مسبقا
    ودائما تخافين من الاضواء

    ***************


    حلاة الروح

    يمكن انت شخصية جديه هواي
    صبورة بشكل انت تشوفية غريب ومرات تقولين انا شلون اصبر اكدر هيج .. طموحة ومستعجلة

    صح مرات تفشلين لكن ما تكتفين بالفشل عندك قدرة تكررين المحاولة مرة واثنين تؤمنين بمقولة من جد وجد



    **************

    سورين عن بريق قالت

    بالكوة لكيتة
    اي خلي نحللج
    احم احم
    بسم الله
    بريق انسانه مليئة بالمفاجئات .. حنونة جدا احيانا يستحضُرها الحزن بعدها تراها تضحك .. انسانه بسيطة لابعد الحدود .. خجولة شوية
    تخاف تتحدث بالحقيقة خوفا من جرح احد ولو هي جريئة .. لذلك بكلامي السابق راح احدد بس المقربين
    عدهه آمال كبيرة وتظل امانيهه امام عيونهه حتى لو اختفت ..
    تتعض من اخطاءهه هواي
    هااا وحساسة كولش
    واخيرا اموت عليهه

    ************


    ليديا انت انسانه غالباً ما تتصنع المرح طيبة جدا ذكية لا تنسين المواقف ابدا ..لا تتركين الامور تمر من دون ان تكوني رأياً عنها ..
    اختلفت افكارك مؤخرا عن افكارك قبلاً ..عنيدة تخليت عن بعض قناعات قديمة لتعرضك لمواقف معينة مررت بها ..تحسين انك مختلفه عن غيرك وهذا الشيء يسبب لك الحزن والارق ..
    تحبين العفوية ..عند الحوار مع شخص معين تعرفين بذكاء الصادق والكاذب من الحوار هههههه
    وهناك المزيد لكن لا يسعني ذكره


    **************

    تفاصيل انت انسانة حساسة بشكل رهيييب
    صاحبة قلب كبير حنونة الى حد بعيد جدااً..حذرة من محيطك بشكل يسبب لك الحزن
    تعتقدين انك لم تأخذي ما تستحقين .. او ان الحياة لم تنصفك ..
    تحبين التميز..وحيدة

    ******************
    هههههههههه اخبل واني احلل فديتني

  10. #160
    من أهل الدار
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بريق الماس مشاهدة المشاركة
    هههههههههه اخبل واني احلل فديتني
    هههههههه

صفحة 16 من 20 الأولىالأولى ... 61415 161718 ... الأخيرةالأخيرة
تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال