- لسفياني : من ذرية يزيد بن معاوية بن أبو سفيان وهو صخر بن حرب بن أمية الأموي. وورد أسمه في الروايات بـ : عثمان بن عنبسة ، وعنبسة بن هند ، وحرب بن عنبسة. (عنبسة من اسماء الاسد ويوصف به الرجال المتوحشين . وعرف تأريخيا بأن العَنابِس من قُرَيْش هم أَولادُ أُمَيَّة بنِ عبد شمس الأَكبر وهم ستة: حَرْبٌ وأَبو حَرْبٍ وسُفْيان وأَبو سُفيان وعَمرو وأَبو عمرو وسُمُّوا بالأَسد والباقون يقال لهم الأَعْياصُ. اما معنى عثمان فهو فرخ الحية وكذلك العظم المشوه بتضخم نتيجة كسر مشوه الألتئام. أما معنى حرب ففي حديث أمير المؤمنين عليّ ع: فابعثْ عليهم رجُلاً مِحْرَباً، أَي مَعْرُوفاً بالحَرْب، عارِفاً بها). نستنتج من الاسم بأنه وحشي وعارف بالعلوم العسكرية ، أي من ضباط الجيش او الامن او المخابرات او تدرب عسكرياً . وأشير أليه بأنه أبن آكلة الأكباد هند بنت عتبة ، وبالتالي قد يكون الأسم عثمان بن عتبة وليس عنبسة لتشابه كتابة الأسمين يدوياً. ولهند بنت عتبة ولد من ابوسفيان أسمه عتبة وله ولد اسمه عثمان أي أسمه عثمان بن عتبة بن آكل الآكباد وزوجته رملة بنت يزيد بن معاوية ! (من كتاب نسب قريش / مصعب الزبيري / ص 45). فهل هذا نسب السفياني أم أسمه ؟
- من قبيلة قضاعة (تسكن قبائل قضاعة في الانبار والأردن وجنوب سوريا وتنتمي اليها أيضاً العشائر العلوية).
- أخواله (في رواية اخرى : السفياني ابن اختهم) من قبيلة كلب يخطبون على منابر الشام (أي من حكام الشام قبل ظهور السفياني). تنحدر كلب من قضاعة وقد تحالفت مع معاوية بن أبي سفيان ووطد معاوية حكمه برجالها وتزوج ابنة زعيمهم فأنجبت له زيد بن معاوية (التأريخ يعيد نفسه سبحان الله!) .
- العلويون (النصيريون) نسبة إلى مؤسسه محمد بن نصير النميري وكان من أصحاب الإمام الحسن العسكري (عليه السلام) ، فلمّا توفّي الإمام العسكري ادّعى الوكالة للأمام المهدي المنتظر عج، ولم يكتف بذلك، بل ادّعى انّه رسول ونبي من قبل الله تعالى، وربّما ادّعى الربوبية وإباحة المحارم . وأصله من الشام ونشر مذهبه في الشام بين بقايا الامويين ايام الحكم العباسي ، ويعتقد البعض بأن دعوته كانت لأنقاذ بقايا الأمويين من البطش العباسي أذ لا يعترف شيعة الأثني عشر بأدعائه السفارة. ولا يعتقد أغلب العلويون اليوم بأعتقادات محمد بن نصير!
- تتحدث الروايات عن شخصيتين لقبتها بالسفياني يؤكد ذلك اختلاف أوصافهما وحركتهما. وليس بينهما مدة زمنية سوى ايام ، اذ يبايع للثاني فور موت الاول.
- السفياني الأول: دقيق الساعدين والساقين ، طويل العنق شديد الصفرة به أثر العبادة. مخرجه من المندرون شرقي بيسان في الوادي اليابس (على الحدود السورية الأردنية الفلسطينية). يخرج في رايات حمر ، على جمل أحمر ، عليه تاج (؟ طاقية عسكرية). .
- السفياني الأخير: وهو ربعة ضخم من الرجال، أحمر أشقر أزرق مشوه أخوص (ضِيقُ العينِ وصِغَرُها وغُؤُورُها خِلْقَةً أَو داءً) دقيق الوجه، جهوري الصوت، طويل الأنف، في عينه اليمنى نكتة بياض يحسبه من يراه أعور، بوجهه آثار جدري ويظهر الزهد لكنه لم يعبد الله قط ، ولم ير مكة ولا المدينة قط . مخرجه من الغوطة في الوادي اليابس، براية حمراء وصليب من ذهب ، يخرج في سبعة نفر (تيارات سياسية)، مع رجل منهم لواء معقود ، يعرفون في لوائه النصر ( وحدة عسكرية ضاربة بأسلحة دمار شامل). .