أصبح مجال تطوير تطبيقات الأجهزة المحمولة ساحة أخرى للمنافسة الشرسة بين عمالقة التقنية في العالم والحديث هنا عن شركتي جوجل و فيسبوك ، وقد أصبحت كل شركة تبذل كل مافي وسعها لإجتذاب المزيد من مطوري التطبيقات إلى طرفها من خلال تقديم الخدمات و التسهيلات لهم .
فعلى سبيل المثال أتاحت شركه Google مؤخرًا لمستخدمي أجهزة أندرويد تحميل التطبيقات من نتائج البحث مباشرة بدون الحاجة إلى الذهاب إلى المتجر ومن ثم تحميلها ، و على الرغم أن هذه الإمكانية مازالت تجريبية و غير متاحة على نطاق واسع إلا أنها على مايبدو ستشكل تهديدًا لشبكة التواصل الاجتماعي الأكبر عالميًا وهي facebook التي تقدم خدمة مشابهة للمعلنين تتيح عرض التطبيقات و إتاحة تثبيتها مباشرة من شريط التغذية الإخبارية News feed وقد حازت هذه الخدمة على إقبال شديد من قبل المعلنين و المستخدمين على حد سواء .



تثبيت التطبيقات مباشرة من نتائج البحث
وسيكون التهديد الحقيقي لفيسبوك إذا أتاحت جوجل للمطورين إمكانية إضافة خيار تثبيت تطبيقاتهم مباشرة من نتائج البحث ليصبح خيار الدفع مقابل إعلانات فيسبوك خيارًا غير مفضلًا من قبل المطورين .
وفي حال حدث ذلك فلن تكون خسائر فيسبوك في هذا المجال قليلة فالشركة الزرقاء عن أرباحها من قطاع الإعلانات المتعلق بتطبيقات الهواتف المحمولة ، ولكن أغلب الإحصائيات أشارت إلى أن هذا القطاع هو أحد أكبر مصادر الدخل الإعلانية لفيسبوك إن لم يكن أكبرها على الإطلاق .
ولم تتوقف جوجل عند هذا الحد بل أتاحت ميزة أخرى ربما ستكون قاضية على فيسبوك وهي إمكانية تجربة التطبيقات لمدة 60 ثانية قبل تثبيتها .



وقد أشارت الكثير من الإحصائيات إلى أن سوق الإعلانات عبر الهواتف المحمولة في تنامي مخيف مع توقعات بأن تصل أرباح هذا القطاع الى 6.8 بليون دولار بنهاية عام 2019 ، ويبدو أن شركة جوجل تدرك ذلك جيدًا وتحاول أن تكون هي صاحبة القسم الأكبر من هذه الكعكة .



وتبقى الميزة الأساسية للاعلانات عن طريق فيسبوك هو إمكانية استهداف المستخدمين بشكل أكثر دقة وذلك اعتمادًا على بيانات المستخدمين الموجودة في حساباتهم أما إعلانات جوجل فتتيح للمطورين مزيدًا من الخيارات ونسبة وصول أكبر و يمكنهم الحصول على بيانات أكثر كأن يعرفوا متى يقوم المستخدمون بتحميل تطبيقاتهم بشكل بالدرجة الأولى .

المصدر
www.businessinsider.com