عملية فحص الدفاتر الامتحانية لا بأس بالتذكير في تعليماتها
ح - فحص الأجوبة : -
1-يجب وضع حلول نموذجية قبل اجراء الامتحان ويتم توزيع الدرجات على الاسئلة وفروعها بشكل يمكن ان يهتدئ به الفاحصون مما يساعد على تكافؤ الفرص بين الطلاب كأن يكون توزيع الدرجة على خطوات الحل في الرياضيات او المعادلات في الكيمياء او عـدد الحقائق الواجب ذكرها بالنسبة للاجتماعيات والطبيعيات او الافكار وحسن التعبير في الانشاء وهكذا .
2 – يجرى الفحص على اساس عادل ولا يجوز اعادة النظر فيه وتعديل الدرجة بعــد تسليمها مطلقآ
3 – تعتبر الدرجة الكاملة مائة وتوزع على الاسئلة بصورة متساوية وتقسم درجة السؤال الواحـد على الفروع ايضآ بصورة متساوية ما لم ينص على خلاف ذلك في ورقة الاسئلة .
4 – على الفاحص ان يضع الدرجة على الجواب الذى قام بفحصه داخل الدفتر رقمآ وكتابـة مع التوقيع ثم نقل الدرجات على الغلاف رقما وكتابة مع التوقيع ايضآ ثم يدقق ويجمع من قبـل فاحص آخر .
5 – تفحص وتدقق الدفاتر في اى موضوع من قبل أعضاء اللجنة الخاصة على ان توزع الاسئلـة عليهم بصورة متساوية ( في الامتحانات النهائية ) .
6 – يجرى الفحص داخل المدرسة يوميآ ولا يجوز إخراج الدفاتر خارج المدرسة مطلقا بالنسبـة للامتحانات النهائية بدوريها .
7 – لا يحق للمدير او المدرسين ان يطلبوا من مدرس آخر تعديل درجة طالب او اعادة النظـر بتصحيح دفتر ما بأية صورة من الصور .
8 – تعتبر نتائج الامتحانات بعد اعلانها نهائية ولا يجوز اعادة النظر بعد ذلك في دفاتــر الامتحانات كما ولا يحق لاية جهة اعادة النظر بذلك لاي سبب كان لمخالفة ذلك للنظم والتعليمات الامتحانيـة ويجوز في حالة اعتراض الطالب على نتيجته تدقيق الدفتر المعترض عليه خوفآ من حـدوث سهو في الفحص او في جمع الدرجات .
9 – يقوم المدرس او المعلم في اول درس بعد عطلة نصف السنة بتوزيع دفاتـر امتحانات نصف السنة على الطلاب وحل اسئلة هذه الامتحانات ومناقشتها معهم حيث ان من جملـة أهداف أي امتحان هو اطلاع الطالب على اخطائه لكي يتجنبها في المستقبل وخوفآ من حـدوث سهو في عملية نقل او جمع الدرجات .