عند شرائك شاشة جديدة دائمًا ما يلتبس عليك الأمر من كثرة أنواع الشاشات الموجودة على الساحة ، ويكون لابد من إختيار الشاشة الصحيحة فهي في نهاية الأمر ما ستحدق بها عيناك طوال اليوم، فإذا كنت Gamer أو مُتابع نَهم للأفلام فحتمًا إختيار الشاشة المناسبة لك سيعمل على تحسين تجربتك وزيادة نسبة إستمتاعك بما تُحب.
اليوم سنصحح الكثير من المفاهيم الخاطئة المتداولة بين الناس بخصوص أنواع الشاشات وسنريك الأُسس الصحيحة لكيفية إختيار شاشتك المناسبة.
ملاحظة: الشاشات الـ LED هي شاشات LCD ولكن بإضاءة LED لا تدعهم يخدعونك!
نبدأ بشرح بعض المُفردات التي ستساعدك على الإختيار:
INPUT LAG
القليل من مصنعي الشاشات هم من يذكرونه فهو إن كان سيء سيعمل على ضياع جمهورهم من اللاعبين ، INPUT LAG تعني ببساطة الوقت المستغرق بين الضغط على أزرار لوحة المفاتيح أو تحريك الفأرة وبين ظهور أثر هذا الفعل على الشاشة ، فدائمًا ما سيوجد تأخر بينهم وإن قل ولكنه سيوجد ، ويكون هذا الجانب مهم جدًا للاعبي الألعاب التنافسية كألعاب الـ FPS وغيرها حيث تكون المللي ثانية مهمة جدًا.
إذًا كلما قل الـ INPUT LAG الخاص بالشاشة كلما كانت أفضل.
REFRESH RATE أو معدل التحديث
هو عدد مرات تحديث الشاشة لإستقبال صورة جديدة في الثانية الواحدة، يقاس معدل التحديث بوحدة الهيرتز (Hz) ، ويتوافر على الساحة شاشات 144Hz وهذا يعني أن الشاشة تحدث نفسها 144 مرة في الثانية لعرض صورة جديدة ، و شاشات 60Hz وبالطبع تعني تحديث الشاشة لنفسها 60 مرة/الثانية لعرض صورة جديدة.
وبالتالي إذا كانت اللعبة تعمل على 60FPS (أي 60 إطار في الثانية الواحدة) فإن الشاشة 60Hz ستؤدي الغرض أما إذا كانت تعمل على أكثر من ذلك أي أكثر من 60 إطار في الثانية فهنا ستجد الكثير من المشاكل مع الشاشات 60Hz وستضطر لشراء شاشة 144Hz، بالطبع الفرق لا يكون في الألعاب فقط بل ستلاحظ الفرق عند التصفح أو مشاهدة الأفلام فبعد قضاء بعض الوقت على الشاشة ذات الـ 144Hz يستحيل عليك الرجوع إلى ذات الـ 60Hz بعد ذلك.
إذًا كلما زاد الـ REFRESH RATE الخاص بالشاشة كلما كانت أفضل.
RESOLUTION أو دقة الشاشة
تتكون الشاشة من عدد كبير من البكسل ‘pixels’ ، إذ تستطيع القول بأن البكسل هو الوحدة المُكونة للشاشات وهو أصغر عنصر منفرد يمكن تمثيله والتحكم في خصائصه لإظهار الصور في الشاشة ، إذًا دقة الشاشة هي مقياس لعدد البكسل في الشاشة ، وينقسم إلى عرض وطول فعندما نقول أن دقة الشاشة هي“ pixels 1920×1080” يعني أن دقة العرض pixels 1920 و دقة الطول 1080 pixels.
بزيادة الـ Resolution تزداد حدة الصورة وبالتالي كلما زاد كلما كانت الشاشة أفضل.
RESPONSE TIME
وهو الوقت المستغرق للبكسل الواحد لتغير لونه إلى لون آخر ، في حالة إرتفاعه يحدث كما حدث في الصورة أعلاه حيث تظل بعض البكسلز باللون القديم والبعض الأخر يتغير للجديد.
وبالتالي كلما قل كلما كانت الشاشة أفضل.
CONTRAST RATIO
هي النسبة بين أسطع وأغمق صورة يمكن أن تعرضها الشاشة، أو بصيغة أخرى هو النسبة بين اللونين الابيض و الأسود حيث الأبيض/الأسود = Contrast Ratio ،
كلما زاد كلما زادت قدرة الشاشة على التمييز بين الأماكن الفاتحة والغامقة من الصورة وبالتالي تكون الصورة أكثر وضوحًا.
ASPECT RATIO
وهي النسبة بين بكسلات الطول والعرض للشاشة ، 16:9 هي النسبة الأكثر تواجدًا ولكن الكثير من الناس يفضلون 16:10
ADJUSTABILITY
هي قابلية تحريك الشاشة حول محورها حيث يوجد بعض الشاشات ذات قابلية للعرض العمودي، وأخرى تستطيع رفعها لتناسب زاوية نظرك وهكذا.
PANEL TYPE أو نوع اللوحة الداخلية المُستخدمة في شاشة الـ LCD
وهذه تنقسم إلى ثلاثة أقسام:
TN PANEL
Twisted Nematic Panels هو الأكثر شيوعًا في شاشات الألعاب في السنوات السابقة ويعود ذلك لرخصها و ﻷن لها response times أقل من باقي الـ Panels ، من عيوبها: سوء زوايا النظر وجودة الألوان ، ولكنها مناسبة للـ Hardcore Gamers وذلك بسبب الـ Response Time القليل و الـ Fresh Rate المترفع.
VA PANEL
Vertical Alignment Panels أما هذه الطائفة فتتوسط الطائفتين TN و IPS حيث تتميز بدقة ألوانها وزوايا المشاهدة الواسعة ولكنها أقل من IPS PANELS ، لها Construct Ratio كبير وهذا ما يميزها ، من عيوبها: تغير درجة ألوان الصورة بتغير زواية النظر اليها وهذا السبب الرئيسي في عدم إنتشارها بشكل كبير.
IPS PANEL
أما هذا فهو الأفضل بين الاثنين السابقين للمستخدم، فتكون زوايا المشاهدة ودقة الألوان وجودة الصورة كبيرة ، كما يكون Response Time الخاص بها قليل وبذلك تكون مناسبة للألعاب ولكن ليست مثل الـ TN.
لا يتوقف الأمر على أنواع الشاشات فقط…
Nvidia G-Sync و AMD FreeSync
بالطبع الجميع يعرف الآن أن معدل التحديث للشاشة (REFRESH RATE) يكون ثابت ولكن أداء كروت الشاشة يختلف بين الحينة والأخرى بسبب الكثير من العوامل منها درجة الحرارة ، إذا الشاشة ذات معدل تحديث 60Hz فأنت تحتاج ان يعمل كارت الشاشة 60 إطار بالثانية حتى تحصل على أفضل اداء ولكن هذا لايحدث بالطبع وينتج في بعض الاحيان تقطيع في الصورة.
لتجنب تلك المشكلة في الماضي تم استخدام تقنية تسمى V-Sync لها عيوبها تلك الاخرى، لحل تلك المشكلة بشكل تام إخترعت لنا Nvidia تقنية G-Sync وتبعتها AMD بتقنيتها FreeSync ، تقوم تلك التقنية في أساسها على تغير معدل التحديث للشاشة بما يناسب كارت الشاشة وبذلك يتم المزامنة بينهم والقضاء على مشكلة التقطيع بشكل نهائي.
المصدر
www.arageek.com