خاص بـ "الموروث"
احتلت علاقة الحماة (الحمة او العمة) بالكنة مكانتها في الامثال الشعبية . وقد كتب عنها خالد احمد الجوال في مجلة التراث الشعبي ـ العدد الثالث لعام 2013 ـ وهي مجلة فصلية تصدر عن دار الشؤون الثقافية العامة ، ومتوفرة في خزائن دار الكتب والوثائق الوطنية .
جاء في الموضوع أن العلاقة بين الحماة والكنة العامل الاساسي لاستقرار العائلة العراقية وخاصة انها تلعب دورا كبيرا في استمرار هذا الاستقرار او الوصول الى نهاية المطاف الا وهو خروج الابن من العائلة والعيش في دار مستقلة او ابغض الطرق وهو الفراق والطلاق .
وكتب الجوال أن المثل لعب دورا كبيرا في تهدئة الامور بين الحماة والكنه وغالبا ماكان دافعا للتراجع عن كثير من المشاكل الاجتماعية التي تحدث في العائلة الواحدة وقد حفظ لنا التراث الكثير من الامثال الموصلية التي تظهر حقيقة هذه العلاقة التي كانت على مر الازمنة يشوبها الريبة والشك وعدم الاطمئنان الى الشخص المقابل باعتباره على اقل تقدير ان لم يكن عدوا فهو منافس يجب التغلب عليه والحد من قدراته .
اما اصل العلاقة بين الاثنتين على العموم فإن هذه العلاقة تتسم بالتوتر وغالبا مايكون السبب تافها ومبالغا فيه لغرض النيل من الطرف الآخر .
وذكر الجوال مجموعة من الامثال مع اسباب ضربها :
يقال في وصف المتنازعين على الدوام :
الحمي ماتحب الكني
ويقال للمتنافسين البغضاء للكنة
تستغل الحمي الصفة التي تمتلكها بكونها حكما على افعال الكنه والتي في اغلب الاحيان لاتنال رضاها .
جت العصغ بنتلا قصغ
يقال لمن تأتي متأخرة وتستأثر بكل شئ وتتقدم على الآخرين .
العصغ : العصر
بنتلا شيدت لها
قصغ القصر
لما تتمكمك الكني ينغلق باب الجني المقصود المتباطئ في اعماله وقد فاتته المكاسب .
تتمكمك تتحرك .
الجني الجنة .
لاتمدح الكني بيوما ولاالراعي بسنتو لاتتسرع في مدح احد قبل ان تختبره وتجربه .
الكني الكنة
بيوما الليلة الاولى لها
يسنتو في اول اشتغاله عندك
ياكني لاتجنيين كل الخلق جاها بنين
بنين
يقال للمغتر بما يملك وظن انه انفرد بذلك وحده .
اقلكي ياكنتي اسمعي ياجارتي
يقال المثل عندما يخاطب شخص والمراد شخص اخر
اقلكي اقول لكي
العيال عيالي والكني حمالي
المقصود المتطاول على غيره وعلى الضعيف الصبر .
العداوة للحمى
يوصف الحمى هي الحكم والخصم فإن العداوة مستمرة وان تتخللها فترات هدنة كاذبة فهي في الحقيقة لالتقاط ورد الصاع للطرف الآخر .
جت امي زايره دفرشها الزولية جت امك زايرة دفرشها الكونية .
المقصود بالاولى الزائر المرغوب به والثانية للزائر غير المرغوب به .
قلولا للحمي ياحمي ماكنتي كني قالت كنتو وانسيتو
يقال لمن ينكر على غيره عمله وهو قد عمل اسوء منه
قولولا قالولها
ماكنتي الم تكوني
كنتو كنت
نسيتو نسيت ذلك
ياحمي ماكنتي كني
يقال للشخص الذي يلوم غيره على عمل قد سبق وان عمل هو مثله .
ماكنتي الم تكوني
كني كنه
المحبة الوحيدة للحمى
لكل قاعدة شواذ وهذه هي المحبة الوحيدة التي تصدر عن الحمي والتي سجلها لنا المثل الموصلي .
حميتك تحبك
يقصد به الشخص الذي يأتي على اناس وهم على مائدة الطعام .
حميتك حماتك .
الهدوء
استراحة الزوج من كل ماجاء في الامثال السابقة والتي تمثل النصر على الاثنتين .
مااطيبك يابيت لاحمي ولاكني .
يقال لمن فضل العزلة على الاختلاط بالناس .