لجميع رواد الورشة و ضيوفها :
صباح الخير .. سأعود لاحقاً
صباحكم الق احبتي الاكارم
مساؤك بهاء سومر الحبيب
وفقكِ الله فراشة .. مرحباً بكِ
ما نفعله معاً .. إذ ليست الورشة جهد مخصوص بي فقط .. لولاكم لما جنينا هذه الثمار أيها الأستاذ الرائع
ما ظلمته و الله ... فخور بك أكثر و أكثر مما تتصوره سام
سعيد بكِ كاردينيا ... كل الشكر على هذا الفخر الذي أشعر به و أنا أتابع نشاطكِ
مساؤكِ أطيب .. عمو ^_^
أولى بشكركم دكتورة ... أنا أولى و الله ... لرفعتكِ نسق من انحناء
الضيافة بذوق رفيع .. شكراً فيري
تصيبني بالعجز دائماً ... المبجل حقاً : أحبك
مساؤك وجه مدينتك التي لا يغادر جمالها ذاكرتي
فالنفترض أننا جميعاً نمتهن التمثيل ... كلنا ........... و الآن نحن نعمل في عمل مشترك .... و لنفترض أنه مسرحية ... سأكون أولكم على الخشبة ..... المشهد هو :
خلفية المسرح : مجسم عن زقاق قديم .. رائحة الطعام تغرق الزقاق .. رائحة قدور الطهي التي تتسرب من البيوت ... شيء من بخور نار ... مزيج من روائح تُشعر بالانتماء للمكان .. بالدفء .
الشخصية الحاضرة على خشبة المسرح : رجل أربعيني .. يبدو من ثيابه أن الأناقة ليست من أولوياته ... رغم ذلك يحافظ على مظهر جيد .. ( يجسد هذا الدور شيفرة دافنشي )
الحدث : دخول دافنشي إلى الزقاق ... السكون يعم المكان ، لا شيء خارج الاعتياد اليومي من مظهر الزقاق .. كما كل يوم بعد الظهيرة ... ظهيرة ربيعية .........
دافنشي في حوار ذاتي و هو يدخل الزقاق الذي يقع بيته وسطه : في هذه البيوت التي تقتات رائحتها ، ثمة ألف نهار و نهار .. لا أريد الحديث عن الليل .. لأن ذلك سيوقظ حزن الفوانيس ... تتحدث الدنيا و لا تتحدث هذه الأبواب !! موصدة حدَّ اقتراف القتل مرة بعد مرة ......... سيحين موعد أدبي ما .. ليكتب عن ضجيج الصمت المفتعل خارج المنازل .. للتغطية على أحداثها ... على نهاراتها المؤمنة بضرورة الحكاية .. لأن عواتق المنازل ما عادت تحتمل الصمت أكثر ... لكن أيها الذي يحدّث نفسه .. متى ؟ و على يد مَن يا ترى ؟ من سيتجرأ على الحديث ؟ !! على الكتابة !!
الآن ما عليكم إلا أن تدخلوا على خط هذا المشهد .. كل واحد منكم يختار شخصيته الافتراضية التي يريد ... من حيث ( العمر ، المهنة ، المظهر .... الخ ) لكن ليلتزم باسمه هنا في الدرر كاسم للشخصية ... كما فعلتُ أنا .... و منعاً لاشتباك و تداخل المشاركات مما يؤدي إلى عدم انتظام المشهد المسرحي .. سنعتمد على :
1- كل من يدخل و يقرأ المشاركة السابقة عليه أن يكتب من حيث انتهى الأخير .
2- قبل أن يكتب أي واحد منكم عليه أن يدوّن ( أطلب المشاركة ) ليتسنى للآخرين فسح المجال له و عدم الكتابة .. و ترك الحيز له لكي ينشر ما يكتبه و من ثم يطلب بعده من يريد الكتابة بتدوينه ( أطلب المشاركة ) ... هذه الجملة تكون للفت انتباه الآخرين بفسح المجال .
3- لن نرتب قائمة بالمشتركين و أدوارهم ... الأمر يعتمد على وقت حضور كل واحد منكم هنا .
4- للصديق / الصديقة حق المشاركة مرة واحدة .. حتى يستلم الكل إشعاراً مني بفتح المجال للمشاركة مرة أخرى .. بعد أن أقوم بترتيب المشاركات كلها و جمعها و تنضيدها كنص واحد .. ثم نواصل .
5- قدر الممكن أرجو أن تكون المشاركات قصيرة نسبياً .. قدر الممكن لا أكثر .
أتمنى لا تنسوا و أنتم تكتبون أنكم ( ممثلون ) بمعنى لا تكتب إلا و أنت تستشعر مكانك على خشبة المسرح و كل ما يحيطك من تفاصيله و أحداثه و شخصياته ... كما أؤكد على ضرورة الالتفات إلى أنك تكتب مشاركتك و دورك في المشهد .. أنت تكتب ما تمثله ... وقتاً نافعاً و ممتعاً ثم ممتعاً أتمناه لكم