صفحة 82 من 100 الأولىالأولى ... 32728081 82838492 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 811 إلى 820 من 998
الموضوع:

ورشة على نية النقد و الطريق إلى الكتابة .. النسخة 5 - الصفحة 82

الزوار من محركات البحث: 104 المشاهدات : 43361 الردود: 997
الموضوع مغلق
الموضوع حصري
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #811
    مورايا
    مورايا
    تاريخ التسجيل: August-2012
    الدولة: العراق
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 32,057 المواضيع: 850
    صوتيات: 53 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 15690
    مزاجي: نرجسي
    آخر نشاط: 9/April/2020
    مقالات المدونة: 9
    مساء الخير جميعاً

  2. #812
    من أهل الدار
    "سرمدية النقاء"
    تاريخ التسجيل: December-2015
    الدولة: "شرقية الروح"
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 4,787 المواضيع: 234
    التقييم: 1991
    مزاجي: سنرى
    المهنة: "أخصائية إجتماعية "ع الورق!!
    مقالات المدونة: 15
    صباحكم ورد
    التنظيف اليوم دور من؟
    مرا الورشة مغبره...

  3. #813
    من أهل الدار
    قاضي محكمة الدرر
    تاريخ التسجيل: September-2011
    الدولة: في قلب الوطن
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 24,181 المواضيع: 2,226
    صوتيات: 125 سوالف عراقية: 5
    التقييم: 13945
    مزاجي: هادئة دون حذر أو حماسة
    أكلتي المفضلة: طاجين الزيتون
    موبايلي: ذاكرتي الصورية
    آخر نشاط: 5/October/2024
    مقالات المدونة: 4
    الله يغلقها بوجه ابليس النحيس

    كلما اغيب فترة وارجع الاقيكم غيرتم الفصل

    انتم هاربين من المخابرات مثلا؟

    لا بأس قبل ان اتبادل الصمة مع نفسي بخصوص عدد صفحات هذه النسخة

    أصبحكم بالصلاة على النبي ... فتح كريم من رب العالمين يغشى يومكم

  4. #814
    من أهل الدار
    قاضي محكمة الدرر
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة تفاصيل مشاهدة المشاركة
    صباحكم ورد
    التنظيف اليوم دور من؟
    مرا الورشة مغبره...
    ألا يوجد سمايل بالجوار ينتحر ولا يموت؟؟

    رح تنتقلوا ايضا عن قريب ... لتونا وصلنا

  5. #815
    من أهل الدار
    "سرمدية النقاء"
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ليديا مشاهدة المشاركة
    ألا يوجد سمايل بالجوار ينتحر ولا يموت؟؟

    رح تنتقلوا ايضا عن قريب ... لتونا وصلنا

    مرحبا ليديا
    نورتي...افتقدنا حضورك الجميل

  6. #816
    من أهل الدار
    المتماهي
    تاريخ التسجيل: September-2010
    الدولة: ميسان
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 30,883 المواضيع: 301
    صوتيات: 90 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 31880
    المهنة: دكتوراه/ نقد حديث
    موبايلي: Ultra s24
    مقالات المدونة: 130
    السلام عليكم .. أباشر بالرد على قراءاتكم ... محبتي

  7. #817
    من أهل الدار
    المتماهي
    ملاحظة هامة : بوصفي كاتب النص لا يمكنني التعليق على القراءة و نقد القراءة النقدية إلا في حدود ملاحظة أن كاتب النص لا يمكنه قراءته .... الأمر الآخر أنه يمكن توجيه بعض الملاحظات عن الإجراء النقدي في القراءة لا أكثر ... امممممم نسيت أمراً آخر .. يااااللذاكرة الهرمة ...

  8. #818
    من أهل الدار
    المتماهي
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Neo مشاهدة المشاركة
    نجوى اللوحة .. المعلقة على صدر جدار الذاكرة ..... ههنا تنطق .. تنطق .. لننطق معها عما سكتت هي عنه مرغمة
    البنفسج .. أمله .. ووحيه ... نافذة .. للخروج الى كون النجوى بكل اضطربات لونه ومواقيته
    ولأن الزمن لا يتذوق اللون ... الذي يغمرنا ... جاء النص لينتقم منه !!! ؟ .. ربما
    ((من سيوقظني صباحاً في الساعة الرابعة عصراً )) ... نكاية بالزمن ... كانت هي اولى محاولات ارتداد الذاكرة ...
    تلك أل ( أحبك ) التي توقفت عند الرابعة ما زالت تخدش الجدار ... ليتململ ..
    علّ عقارب وقتها تميل قليل .. وتحتضنه ..
    (دثرني ... الصوت ... الدفء ... المعطف ... والبلل بماء الورد .....) هي عمق اللوحة المؤطرة بالبنفسج
    الأبيض .. والعزاء ... وانقطاع لحظة الانهمار ... يعودان بنا من جديد ... لأول النص ...
    التشبث بالنافذة ... لأنها ..... رئةُ النص ... التي .. شهقت لنا هذه اللوحة ...
    ........................
    شيفرة ........ ايها الرفيع
    حملتنا معك ... خطوة بخطوة
    في غمرة دهشتنا .... كنت حاضرا حاضرا
    في روح الكاتب .. كأنك كنت ترى كل سطر قبل أن يكتمل النص ........ قراءة حاولت النهوض عبر المؤشر الثيمي في النص ... لكنها ما أكملت شوط كل ثيمة من ثيماته ... ربما هي المراهنة على أن القارئ ( كاتب النص ) سيفهم دون حاجة للاسترسال .... نيو لو أشرت لك بأمر هل تفعله ؟ لن يكون الوقت الذي تبذله في الاتجاه النقدي دون جدوى ... لديك رؤية ناقد و روح قارئ عظيمة .... سأكون منتظراً لقراءات نقدية مبهرة و اشتغال في النقد يشار إليه بالبنان ..... قراءة بمستوى الصدمة أيها المبجل الكبيررررر

  9. #819
    من أهل الدار
    المتماهي
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نورانيّة مشاهدة المشاركة
    ..
    قراءة في نص العملاق شيفرة ..


    مدخل النص إرتكز على حديث موجه واللعب باللون على مقاس الحدث .. ( الأبيض والأحمر كذلك البنفسج ك رائحة لذكرى فرضت نفسها لحظة الكتابة ..
    .. وأن ما ينتظر من اللون هنا .. الإنتقال من مرحلة إلى مرحلة أخرى .. سبقتها محاولات أولى على نية القفزة المقصودة في النص ..
    ب دلالة .. التذوق .. الدفء.. إغراء الصمت .. دثرني .. صوت الليل ..
    .. كذلك لم يغفل الزمن صباحا .. عصرا .. ومحاولة أخرى للعب بالمفردات .. لتوغل بالآخر كذلك في اللوحة .. إذ أنه محور أساسي دارت حوله محاولات سابقة .. مفردات مقصودة لتدفع بالآخر بالثبات .. على مفردة ( أحبك ) سابقة .. مشفوعة ب ( نية) صادقة ب دلالة الفستان الأبيض .. العيد .. المعطف .. الدفء ..

    وينتهي النص ب ذات اللون .. . وبنهاية لم تنتهي بعد ..


    تقبل قراءتي المتواضعة لنصك العملاق .. خجلة أنا
    اشتغال على العنصر الثيمي كذلك .. ربط لدلالات على طريقة أخرى .. كمقاربة الأبيض بالعيد .. المعطف و الدفء .... كنتُ شغوفاً بإكمال الرؤية .. لكنه كما يبدو التردد منعكِ من الاسترسال .... أشعر بقيمة ما قدمناه في سبيل القراءة و أنا أقرأ اشتغالكِ نورانيّة .... رااااائع بل أكثر و لا ريب ... شكراااااااا كارتفاعكِ أيتها الأديبة

  10. #820
    من أهل الدار
    المتماهي
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة راهب مشاهدة المشاركة
    مساؤكم انتم ....
    حين تكون الكتابة موتاً مبكراً ... فلا شك ان القراءة موتاً مبكراً آخر ...
    هي كتابة بالرجع الاخير للحروف ... استنطاق لا مبرر له سوى انك حي ... حي ترزق ...

    النص :





    القراءة :

    مدخل :
    حين يكون الاستياء فعلا مسترجعاً .... سيبوء كل المحاولات بالفشل .

    هكذا اراده النص ... فعلاً مسترجعاً .. يرتكز على الثلاثيات الموظفة توظيفاً دلالياً جمالياً ... ينطلق من عتبة البنفسج ليتنهي عند اعتاب سورة الفاتحة مروراً بالاية التاسعة لسورة التكوير ... الولادة بلونها الابيض الخجول / الاحمر الذي يحاول الطيغان وصولا الى صيرورته سلاحاً للدمار الشامل ، هكذا ينطلق النص في بنيته الافقية كايقونات تنتج احدها الاخرى .. وفق محاولات الفعل العكسي المسترجع ... يكشف عن ذلك الحوار المتلبس لباس السرد ..
    ـ دثرني بصوتك .
    ـ يجب ان يصنف احمر الشفاه كسلاح دمار شامل .
    ـ انت محتال .
    حتى الحوار هنا ... كان ذا ابعاد ثلاثة ( دثرني / سلاح / محتال ) بمقابل ثلاثة افعال تعضد دلالتها ( اشعر / اهمس / تضحك ) الشعور بوصفه فعلاً مركزياً في انتاج الدلالة القائمة على الاسترجاع بوروده مرة اخرى بالسياق ذاته مع فعلين اراديين ( اشعر / اخبر / اشكو ) الشعور ذاته المؤدي الى الضحك ... يؤدي ايضا الى الشكوى ... بالانتقال من الصباح / الابيض الى الرابعة عضراً وصولاً الى الثانية ليلاً ... هو الزمن الذ تكفل بالنص بايداعه دلالته الزمنية ... على نسق تصاعد الحدث الدرامي فيه ... من بداية فتح الفم .. الى سقاية زجاجة الدواء ... الى الصمت / غلق الفم ... الفم الذي اقترن تماماً بثلاثية اخرى ... كفعل صوتي ... ( الصوت الذي ما عاد دافئاً / الصوت الموازي ( باي ذنب قتلت ، وصولاً الى ( دثرني ) من الجهة الاخرى ... في الليل البارد حيث الغرفة الضيقة / برداً وجوعاً / يتماً ) في مشهد العزاء السماوي ... بحضرة من لا يتم بحضرته ... على نغم سورة الفاتحة ينتهي مشهد المحاولات الخطيرة ... يكفّ كلّ شيء عن المزاولة ... حيث طواف البخور المبلل بماء الورد ... البنفسج باعتباره ورداً ... ليعيد ذاكرة التعاضد اللوني الابيض بالاحمر / ثوب الزفاف بالدم الاحمر / امتداد اليد بانفاسها في محاولتها الاخيرة الى اقرب شاهد في اللوحة / لامتداد الخيار الوحيد للشكوى ، ثلاثية الحدث ايضاً ( انا / انت / عليّ ) ...عن الاستغراق في الفجيعة ... بلحظة ما ... لاسترجاعها في عيد آخر ... مناجاة لثنائية الولادة والموت ... الزفاف والقتل ...



    هذا ما لا يمكنني التعليق عليه !!!!!!!!!!!!! قراءة بمعنى أن تكون القراءة أروع من النص و إعادة إنتاج له بكل معنى الكلمة ... أحتفي بك ناقداً و أديباً راهب ... المجد لهذا الذهن المتقد !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

صفحة 82 من 100 الأولىالأولى ... 32728081 82838492 ... الأخيرةالأخيرة
تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال