مساؤكم ورشة مزهرة بكم ...
جميعاً .... حياكم الله .
قراءتكم لمادة الفيديو كانت رائعة .. ما لم يشر إليه أحد بدقة هو :
1- في بداية الفيديو و تحديداً عند الثانية الــ 17 ظهر ظل دورق المياه بشكل واضح ، ثم ظهر ظل الطفل بشكل واضح أيضاً في الثانية 28 ... و مع أنني أكدتُ في مشاهدتي على منظور الصورة و أبعادها غير أنني لم أجد سبباً في تأكيد و و إبراز الظلين دون غيرهما من ظلال !! ربما تختفي دلالة ما أراد فريق العمل إيصالها إلينا .
2- في الثانية الــ 5 بعد الدقيقة الــ 5 تبدأ نهاية الفيديو ... شجرة من سكاكر نمت بشكل مقلوب !! ثم ما تلبث الصورة أن تنقلب لتكون الشجرة و الطفل الأفق المعتدل و يكون الشيخ المسن و مشهده مقلوباً !! ما معنى كل هذا ؟!! ... ما لاحظته في ردودكم أنكم تقبلتم و تلقيتم الفيديو بشكل سلس و استسلمتم لفكرته .. و هذا ما يؤكد عليه النقد من أن القيمة تكمن في ( كيف تقول ) لا ( ما تقول ) لأن لا أحد منكم أشار إلى لا معقولية فكرة زراعة قطعة سكاكر .. كلنا لن يفعل حتماً لأن الفن غير مطالب بأن يكون معقولاً .. لكن ها هنا فكرة تقودنا لدلالة ما : حين بدأت الحكاية باللامعقول من زراعة قطعة السكاكر و شغل اللامعقول هذا أغلب المساحة السردية جنح المؤلف إلى المعقول في مشهد الطفل الذي صار شيخاً مسناً .. لكنه ما لبث أن قلب أفق المنظور رأساً على عقب حين قلب الصورة و جعل مشهد الطفل يتصدر الأفق المعقول للرؤية !! برأيي : هنا اشتغل نص الفيديو .. هنا ................... كان هذا تمرين سنوضح أبعاده بعد نهاية مرحلة الورشة هذه و كما تعودنا سابقاً ... محبتي
مساءكم خيرا جميعا
لاهل الورشه وصاحب الورشه وطلابها