مهـــــارة إعداد السؤال والتخطيط له :
1.ربط السؤال بهدف التدريس
2.مناسبة السؤال لوظيفته في الدرس .
3.تنويع مستويات الأسئلة ( المستويات العليا و الوسطى و الدنيا من التفكير )
4.ارتباط السؤال بالخصائص العقلية للتلاميذ .
5.أن يكون للسؤال قيمة علمية .
6.ترتيب الأسئلة بشكل منطقي حسب ترتيب الدرس .
7.تناسب عدد الأسئلة مع وقت الحصة .
8.الصياغة الجيدة
** أن يكون السؤال محددا بدقة.
** أن يكون مطلب السؤال محصورا في مطلب واحد في ذات الوقت قدر الإمكان .
** ألا يكون السؤال موحيا بالإجابة .
** أن تكون كلمات السؤال مألوفة لدى التلميذ و مدلولها العقلي واضح .
** أن تكون الصياغة في أقل عدد ممكن من الألفاظ .
** أن يكون التركيب اللغوي للسؤال صحيحا .
** أن تكون غير خادعة أو استفزازية ..