صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 16
الموضوع:

أنظمة الطاقة الكهربائية في الطائرات والصواريخ الموجهه

الزوار من محركات البحث: 7 المشاهدات : 582 الردود: 15
الموضوع حصري
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    في ذمة الله
    الحكيم
    تاريخ التسجيل: September-2015
    الدولة: Iraqi lives in Syria
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 2,115 المواضيع: 48
    صوتيات: 2 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 1946
    المهنة: Instruments & Control Engineer
    موبايلي: Iphone 6S plus

    أنظمة الطاقة الكهربائية في الطائرات والصواريخ الموجهه إضغط على مفتاح Ctrl+S لحفظ الصفحة على حاسوبك أو شاهد هذا الموضوع


    أنظمة الطاقة الكهربائية في الطائرات والصواريخ الموجهه
    بماذا ولماذا تختلف قوانين الكهرباء على الطائرات والصواريخ عن القوانين العادية؟


    قبل الدخول في الموضوع دعوني استقي امثالا من الطبيعة
    منذ بدء الخليقة والانسان يقلد الطبيعة بتفكيره واعماله , فكان يحلم بالطيران
    وصنع اجنحة ليطير , وعباس بن فرناس خير دليل
    فالغواصة بشكلها الخارجي وتقنية ارتفاعها وغوصها هي نسخة مشابهة للاسماك.


    والامثال كثيرة

    ورب سائل يسأل لماذا جعل الخالق عز وجل كثير من الكائنات تلد بينما جعل بعضها يبيض واهمها الطيور؟

    هل يمكن تصورنا ان انثى طائر حامل بثمانية فراخ وهي تطير؟
    وهل يمكنها ان تطير اصلا؟

    بالطبع الجواب كلا , والسبب يكمن في الوزن

    لهذا السبب خلق الله عز وجل الطيور من مواد خفيفة , فعظامها خفيفة مقارنة ببقية المخلوقات
    ثم الريش الذي يخفف من الوزن وجعلها تبني اعشاشا لتضع بيوضها لكي يعطيها المقدرة على الطيران
    للبحث عن رزقها حيث يقوم الاب بتولي رعاية البيض في تلك الحالة






    اذن المسألة هي مسألة الوزن
    بماذا ولماذا تختلف قوانين الكهرباء على الطائرات والصواريخ عن القوانين العادية؟
    تصنع الطائرات مدنية كانت ام عسكرية والصواريخ من معادن خفيفة الوزن
    كالالمنيوم كما وتحدد البضائع بحدود معينة ولهذا السبب يسمح للراكب بحقائب تتراوح بين 20 إلى 30 كغ


    وهنا يجب الانتباه الى ان الطائرة تحتوي على معدات مراقبة وتوجيه واجهزة تحكم كهربائية
    و نيوماتيكية (هوائية) واجهزة توليد وتحويل الكهرباء.






    وكلما ازدادت سرعة وارتفاع وحجم الطائرات ازدادت معها متطلبات الطاقة مصحوبة بزيادة تعقيداتها.
    ففي الطائرات المدنية هذا يعني زيادة في طاقة اجهزة التحكم والانظمة الترفيهية للركاب اضافة لازدياد
    طلب الطاقة لاجهزة الانارة والتكييف.


    السؤال الان كيف يمكن الاقلال من احجام المعدات الكهربائية وبالتالي يؤدي الى انقاص وزنها؟

    ان كافة المحولات والمولدات تعمل على مبدأ كهرو-مغناطيسي

    واذا نظرنا للعلاقة بين الجهد الكهربائي وشدة التدفق المغناطيسي مع مساحة مقطع المعدن وتردد التيار , نرى ان :

    العلاقة بين مساحة المقطع وتردد التيار هي علاقة عكسية
    أي كلما ازداد تردد التيار المستخدم فان مساحة المقطع تكون اقل

    ان زيادة تردد التيار تؤدي الى الاقلال من مساحة المقطع اي الانقاص من حجم المعدن المستخدم
    وبالتالي يؤدي الى وزن اقل.


    ولهذا السبب تم الاتفاق على استخدام تردد التيار 400 هرتز على الطائرات والصواريخ
    بدلا من 50 أو 60 هرتز المستخدمة على الارض.


    إذن وطالما الزيادة بالتردد تؤدي الى الاقلال من الوزن فلماذا تم اختيار 400 هرتز تحديدا وليس اعلى من ذلك؟

    ان الرقم 400 هرتز ليس رقما سحريا ولكن لكل حالة فوائدها ومضارها, فالمعروف
    ان كلما ازداد تردد التيار ازدادت معه فقد الطاقة باشكال متعددة مثل تولد التيارات الاعصارية
    في جسم الحديد المغناطيسي واتجاه التيار الى سطح السلك الناقل . ومن جهة اخرى كلما ارتفع
    تردد التيار تتسرب الطاقة على شكل موجات الى المحيط.


    لذا كان اختيار تردد 400 هرتز هو الحل الامثل التوافقي بين الاقلال للوزن من جهة
    وللاقلال من فقد الطاقة من جهة اخرى



  2. #2
    من المشرفين القدامى
    الحُــــــــــر
    تاريخ التسجيل: November-2014
    الدولة: والشعراء والصورُ
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 9,378 المواضيع: 674
    التقييم: 12542
    مزاجي: أرى السعادة.. آتيـة
    أكلتي المفضلة: طعام حلال
    موبايلي: iphone 15
    آخر نشاط: منذ 3 يوم
    الاتصال:
    أنت مكسبة لنا ، وللمنتدى يا صديقي
    موضوع رااائع ، وطرح أروووع
    وأنت ، أروع من الأثنين
    شُكراً لـــك
    إعجاب يعلوه إمتنان يصحبه تقييم فقير ، لحضرتك .

  3. #3
    من المشرفين القدامى
    تاريخ التسجيل: February-2013
    الدولة: بغداد
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 75,466 المواضيع: 12,588
    صوتيات: 5 سوالف عراقية: 2
    التقييم: 16970
    مزاجي: حسب الظروف
    المهنة: ضابط في الجيش
    أكلتي المفضلة: الدولمه
    موبايلي: Note 4
    آخر نشاط: 5/March/2016
    الاتصال: إرسال رسالة عبر Yahoo إلى النقيب
    مقالات المدونة: 366
    شكرا للمعلومات الرائعه اخي

  4. #4
    في ذمة الله
    الحكيم
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Jawad980 مشاهدة المشاركة
    أنت مكسبة لنا ، وللمنتدى يا صديقي
    موضوع رااائع ، وطرح أروووع
    وأنت ، أروع من الأثنين
    شُكراً لـــك
    إعجاب يعلوه إمتنان يصحبه تقييم فقير ، لحضرتك .
    تشجيعكم هو الذي يمنحني الاستمرارية
    تحياتي لك من القلب
    مشكور جدا على التقييم
    التعديل الأخير تم بواسطة a_hakeem ; 19/December/2015 الساعة 6:56 am

  5. #5
    في ذمة الله
    الحكيم
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة النقيب مشاهدة المشاركة
    شكرا للمعلومات الرائعه اخي
    شكرا ايها النقيب تحياتي القلبية لك

  6. #6

  7. #7
    في ذمة الله
    الحكيم
    شكرا لاهتمامك وتشريفك استاذ احمد
    نورت

  8. #8
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: February-2013
    الدولة: ميسان الجميله
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 23,020 المواضيع: 1,271
    صوتيات: 207 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 9673
    مزاجي: بين دمعه وابتسامه
    المهنة: وزيرة الماليه لبيتنا
    أكلتي المفضلة: الكباب وكم اكله
    موبايلي: كلاكسي نوت 2
    آخر نشاط: 15/September/2024
    مقالات المدونة: 5
    شكرا جزيلاً عالموضوع القييم أعجبني جدا تقييم

  9. #9
    في ذمة الله
    الحكيم
    تقديري واحترامي وشكري لتشريفك الموضوع
    ممنون كثيرا للتقييم

  10. #10
    العبيدي
    تاريخ التسجيل: April-2011
    الدولة: بابل
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 4,444 المواضيع: 1,553
    صوتيات: 225 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 2259
    أكلتي المفضلة: برياني
    آخر نشاط: منذ 2 يوم
    مقالات المدونة: 2
    موضوع مفيد تشكر عليه اخي الفاضل

    تحياتي لحضرتك

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال