جينيسس سيدان G80 القطاع الفاخر لانتاج سيارات شركة هيونداي العالميه
من فئه Mid sized luxury sport sedan ، فاخره متوسطة الحجم بطابع واداء رياضي
ابرز المنافسات من نفس الفئه : BMW الفئه الخامسه ، Mercedes Eكلاس ، كاديلاك CTS , لكزس GS ... وبسس
بدأت فكرة انتاجها بكوريا عام ٢٠٠٣ وبعد اربع سنوات من مشاريع البحث والتطوير
تحديدا في عام ٢٠٠٧ نزلوا نسخه تجريبيه Concept تحمل نفس ملامح الي موجوده حاليا في معارض السيارات السنويه في شيكاغو وغيرها من المعارض العالميه مثل شانغهاي وديترويت
وفي سيبتمبر ٢٠٠٨ تم اطلاق اول نسخه من الفارهه للبيع وبدأت قصة انتشارها وحصدها الكثير من الجوائز منها تم اختيارها سياره اميركا الشماليه في عام ٢٠٠٩ وغيرها من عشرات الجوائز الي كانت صعبه تحصلها اي منافسه من منافساتها بجيلها رغم يسبقوها بعشرات السنوات وموجوده ع الويكيبديا ...
والكلام الصراحه ميخلص عنهه وعن انجازاتها بهالسنوات ..
رح احچي ابرز مميزاتها التقنيه والفنيه بعيدا عن المواصفات ..
تتميز برحابه داخل اكبر من الفئه السابعه من بي ام دبليو مع العلم هيه من الفئه المتوسطه !
تمتاز بقوة شاصي وبلات فورم صلب من الالمنيوم والمغنيسيوم من ما زاد من الـTorsional Rigidity
بنسبة ١٢-١٤٪ اكثر من منافساتها الالمانيات
وخفف وزنهه بنسبة ١٥٠ كيلوغرام مقارنتا بمنافساتها ...
معامل احتكاك الهواء على مقياس CDx هو 0.27 وكل مايقل هذا الرقم هو افضل
معناها احتكاك اقل عالسرعات العاليه بالهواء انسيابيه اقوه وهدوء اكثر وبالتالي صرف وقود اقل
نظام تعليق رياضي من خمس لنكات امامي خلفي وبنفس الوقت يوفر راحه
والاهم من هذا استخدام دبلات من نوع SACHS
من شركة ZF
الي هيه Amplitude Selective Dampers
الي تتاقلم حسب نوع الطريق
هاي بلنسبه للنسخ الامريكيه والخليجيه والكوريه
وايضا اكو نظام تعليق هوائي كلنه نعرفه يسموا هنا الجكات ولكن هالشي مااجه بالامريكي
طبعا بالنسبه للبريك من سرعه ٧٠ ميل للصفر اقل مسافه تتوقف من منافساتها
السياره بالنسبه للعزل والهدوء الصراحه لا تعليق وهسه حنكول اسبابها
استخدام ١٢٤ تقنيه لامتصاص الضوضاء والضجيج
الي يسموا عالميا المصطلح NHV :noise vibration harshness
فوك ماتتصورون بيها مواد عازله للصوت داخل المقصوره
استخدام زجاج امامي وجانبي عازل للصوت فرق ٦ درجات ديسيبل اقل من الزجاج العادي الي هوه Acoustic Glass
تغليف تام لارضيه السياره من الاسفل ماكو احتكاك بالهواء بالمشي السريع
وحاليا هالشي موجود بالسوناتا الجديده كليا الي تفتقر اله كل منافساتها من نفس فئتهه
محركات السياره تتوفر بنسخ سته سلندر (لامبدا) من ٣٣٠٠ سي سي ٢٦٢ حصان
ومحرك ٣٨٠٠ سي سي بقوه ٢٩٠ حصان
والمحركين مربوطين بگير ست سرعات من نوع Aisin B600
ومحرك ثماني سلندر (تاو) ٤٦٠٠ سي سي بقوة ٣٨٥ حصان ومربوط بگير
ست سرعات من النوع الفاخر ZF 6HP26
بالنسبه للتسارعات تبدا من ست ثواني وعشر الى خمس ثواني وثلاثة اعشار من الصفر الى المئه كيلو بالساعه
بالنسبه للسلامه
جينيسس هي معيار للسلامه بالعالم كله صارت بجيلهه القديم والجديد والوحيده الي اخذت سكور ٣٧ من ٣٧ وجائزة الtop safety pick +
حسب الـ IIHS & NHTSA & EURONCAP
وائمن من كل منافساتهه الالمانيات وغيرها (دخلوا عالمواقع الخليت اسمهه وشوفوا)
طبعا باقي المواصفات عيب نحجي بيهه بهيج فئه من السيدانات الفاخره
الرياضيه
من صبغ خمس طبقات و مسجل سستم من نوع lexicon يحتوي ع ١٧ سماعه ماموجود فقط في الرولزرويس فانتوم
والجلد الطبيعي بكل داخلهه
وثلاثه انواع خشب طبيعي
وسنتر دشبول المنيوم مصقول
ورادار محافظه عالسرعه وبريك تلقائي
مصابيح اماميه متكيفه حسب الطريق
واوتو هولد بريك
وووو عشرات من المواصفات الي تعتبر بيهه سيدان رقم واحد بفئتهه
اكيد مذكرت كلشي لان تعبت من الكتابه ههههه
طبعا نسيت اذكر اني اخذت هذا الجيل الاول بالتفصيل كونه هو سيارتي
والي يرمز الهه BH
طبعا هذا الشكل عالميا من ٢٠٠٩-٢٠١١
وراهه ٢٠١٢-٢٠١٤ صار تغييرات بالشكل الخارجي Facelift وانضافت محركات جديده ووو مواصفات جديده وكيرات جديده والوان جديده
ووراها٢٠١٥ اكيد نزلت الشكل الجديد كليا الي انتهت يمه المنافسه لان لا تعليق !!.. (بالذات بالسلامه البيهه)
طبعا بالنسبه للاسعار تبدا من 31$ بالنسبه للـ3.8 Base
Premium package 3.8 37$
Technology package 4.6 46$
هاي اسعارها اول مانزلت ولو نلاحظ الاسعار مناسبه بالنسبه للي تحمله بيهه من تقنيات واداء وامور
بالنسبه لاسعار منافساتها من ذاك الوكت كانوا يزيدون عنها بعشرات الاف الدولارات
وان شاء اكون وفيت وكفيت وحجيت جزء من تاريخهه ومواصفاتهه الي لاتعد و لا تحصى
وهذا التقرير للناس الي تفهم ..
طبعا لانها سيارتي بالوقت الحاضر