بذكرى وفاة الرسول الاعظم ابو القاسم محمد (ص) اقدم هذا البحث البسيط لشرف النبي صل الله عليه واله وسلم وادعوا الله تعالى ان يجعل عملي هذا خالصا ارجوا به رحمته .
- روي عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم :جاء ذات يوم والبشرى ترى في وجهه فقال إنه جاءني جبرائيل فقال يقول الله تعالى أما ترضى يا محمد أن لا يصلي عليك أحد من أمتك إلا صليت عليه عشرا، ولا يسلم عليك أحد من أمتك إلا سلمت عليه عشرا .
عدم جواز الاكتفاء بذكر النبي (صلى الله عليه وآله) في الصلاة ووجوب ذكر آله معه، مستدلّين على ذلك بأخبار قطعية وردت في تراث الفريقين معاً، كالخبر المشهور في المصادر السنّية، أنّ النبي (صلى الله عليه وآله) (خرج علينا فقلنا: يا رسول الله، قد علمنا كيف نسلّم عليك، فكيف نصلّي عليك؟
قال: (فقولوا اللهم صلِّ على محمد وعلى آل محمد كما صلّيت على إبراهيم انك حميد مجيد) ، وقد أورد مثل هذا النصّ سائر المفسرين عند هذه الآية: (إن الله وملائكته يصلون على النبي...) وفي صيغة الجزم والتأكيد تقف عندما رواه ابن حجر في الصواعق المحرقة، أنه (صلى الله عليه وآله) قال: (لا تصلّوا عليّ الصلاة البتراء، فقالوا: وما الصلاة البتراء؟ قال: تقولون اللهم صلّ على محمد وتمسكون، بل قولوا: اللهم صلِّ على محمد وعلى آل محمد
أخرج الطبراني و ابن عساكر في معجمه والبيهقي في سننه الكبرى عن أنس ،قال: قال رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ (واله )وَسَلَّمَ: أكثروا الصلاة عليَّ لَيْلَةَ الجمعة ويوم الجمعة، فإنّه أتاني جبرائيل آنفاً من ربّه عزّ وجلّ ، فقال: ما على الأرض من مسلم يُصلِّي عليك مرّة واحدة إلا صليّْتُ أنا وملائكتي عليه عشراً. حسن لغيره.
فوائد الصلاة على النبي صلى الله عليه واله وسلم .
اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد، اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد .
_ امتثال أمر الله سبحانه وتعالي بالصلاة عليه.
_ موافقة ملائكته فيها.
_ موافقه سبحانه وتعالي في الصلاة عليه وان اختلفت الصلاتان
_ حصول عشرة صلوات على المصلي عليه مرة.
_ أنه يرفع عشر درجات.
_ أنه يكتب له عشر حسنات.
_ أنه يمحي عنه عشر سيئات.
_ أنه يرجى اجابة دعائه اذا قدم الصلاة على النبي صلى الله عليه واله وسلم أمامه.
_ أنها سبب لشفاعته صلى الله عليه واله وسلم.
_ أنها سبب لغفران الذنوب.
_ أنها سبب لكفاية الله العبد مأهمه.
_ أنها سبب لقرب العبد منه صلى الله عليه واله وسلم يوم القيامه.
_ أنها تقوم مقام الصدقه لذي العسرة.
_ أنها سبب لقضاء الحوائج.
_ أنها سبب لصلاة الله على المصلي وصلاة ملائكته عليه.
_ أنها زكاة للمصلي وطهارة له .
_ أنها سبب لتبشير العبد بالجنه قبل موته.
_ أنها سبب للنجاة من أهوال يوم القيامه .
_ أنها سبب لرد النبي صلى الله عليه واله وسلم على المصلي عليه.
_ أنها سبب لتذكر العبد مانسيه.
_ أنها سبب لطيب المجلس وان لا يعود حسرة على اهله يوم القيامه.
22_ أنها سبب لنفي الفقر.
_ أنها تنفي عن العبد اسم البخل اذا صلى عليه عند ذكره صلى الله عليه واله وسلم.
_ أنها ترمي صاحبها على طريق الجنه.
_ أنها تنجي من نتن المجلس الذي لايذكر فيها الله ورسوله صلى الله عليه واله وسلم.
_ أنها سبب لتمام الكلام الذي ابتدئ بحمدالله والصلاة على رسوله صلى الله عليه واله وسلم.
_ أنها سبب لوفور نور العبد على الصراط.
_ أنه يخرج بها العبد عن الجفاء.
_ أنها سبب لإبقاء الله سبحانه وتعالي الثناء الحسن على المصلي عليه بين أهل السماء والارض.
_ أنها سبب للبركة في ذات المصلي وعمله وعمره وأسباب مصالحه.
_ أنها سبب لنيل رحمة الله له.
_ أنها سبب لدوام محبته للرسول صلى الله عليه واله وسلم وزيادتها وتضاعفها وذلك عقد عقود الايمان الذي لا يتم الا به.
_ أنها سبب لمحبته صلى الله عليه واله وسلم للعبد.
_ أنها سبب لهداية العبد وحياة قلبه.
_ أنها سبب لعرض اسم المصلي عليه وذكره عنده وكفى بالعبد نبلا أن يذكر اسمه بين يدي رسول الله صلى الله عليه واله وسلم.
_ أنها سبب لتثبيت القدم على صراط والجواز عليه.
_ أن الصلاة عليه صلى الله عليه واله وسلم أداء لأقل القليل من حقه.
_ أنها متضمنة لذكر الله وشكره ومعرفه انعامه على عبيده بارساله.
_ أن الصلاة عليه صلى الله عليه واله وسلم هي الدعاء ولاريب ان الله تعالى يحب ذلك ورسوله صلى الله عليه واله وسلم.
قال الإمام الشافعي:
يا آل بـــيـــت رســـول الله حـــبّـــكـم***فـــرض من الله فـــي القــرآن أنزله
كفـــاكـــم مـــن عـــظيـــم القدر انّكم***من لم يصلِّ عليكم لا صلاة له
روي ابن مسعود عن رسول الله: أنه يؤمر يوم القيامة قوم من أمة رسول الله أن يدخلوا الجنة، لكنهم
يخطئون الطريق إليها ويضلون، فسأل بعض الصحابة عن علة ذلك، فبين لهم أن هؤلاء كانوا إذا ذكر
رسول الله عندهم لم يصلوا عليه وآله.
روي عن الرسول: البخيل حقا من ذكرت عنده فلم يصل علي, أما أجفى الناس فرجل ذكرت بين يديه فلم يصل علي.
روي عن أمير المؤمنين علي عليه السلام: كل دعاء محجوب عن السماء حتى يصلى على محمد وآله .
روي عن الإمام الباقر عليه السلام: من قال في ركوعه وسجوده وقيامه: اللهم صل على محمد وآل محمد، كتب الله له ذالك بمثل الركوع والسجود والقيام.
وروي عن الإمام علي بن موسى الرضا عليه السلام قوله: من لم يقدر على ما يكفر به ذنوبه فليكثر من الصلاة على محمد وآله، فإنها تهدم الذنوب هدما..
الصلاة البتراء
ففي ( سنن النَّسائيّ 190:1 ) عن موسى بن طلحة، عن أبيه قال: قلنا: يا رسول الله، كيف الصلاة عليك ؟ قال: « اللّهمَّ صلِّ على محمّدٍ وعلى آلِ محمّد، كما صلّيتَ على إبراهيمَ وآلِ إبراهيم إنّك حميدٌ مجيد. وبارِكْ على محمّدٍ وعلى آلِ محمّد، كما باركتَ على إبراهيم وآلِ إبراهيمَ إنك حميدٌ مجيد ».وتتعدّد الصيغ في عشرات الروايات، إلاّ أنّها لا تخلو مِن ذِكر آلِ النبيّ معه في الصلاة عليه صلّى الله عليه وعليهم.. حتّى ورد الذمُّ والنهيُ عن الصلاة البتراء، جاء في ( الصواعق المحرقة ص 87 ) لابن حجر: أنّ رسول الله صلّى الله عليه وآله قال: لا تُصلُّوا عَلَيّ الصلاةَ البَتراء، قالوا: وما الصلاةُ البَتراء ؟! قال: تقولون: اللّهمّ صلِّ على محمّدٍ، وتُمسِكون، بل قولوا: اللّهمّ صلِّ على محمّدٍ وعلى آلِ محمّد.والغريب العجيب.. أنّ نَقَلةَ هذه الرواية وأمثالها يُعَنْوِنونَ لها باباً في النهي عن الصلاة البتراء، ثمّ يأتون بالصلاة البتراء في العنوان في داخل الرواية فلا يذكرون الآلَ عليهم السّلام في الصلاة بعد ذِكرِ رسول الله صلّى الله عليه وآله، فيكتبون: صلّى الله عليه وسلّم!
أخرج البخاري ومسلم وكل المحدثين بأن الصحابة جاؤوا إلى النبي صلى الله عليه وآله وسلم عندما نزل قول الله تعالى: «إن الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليماً» (الأحزاب ك 56) فقالوا: يا رسول الله، عرفنا كيف نسلم عليك، ولم نعر فكيف نصلي عليك ؟ !
فقال النبي صلى الله عليه وآله وسلم: قولوا اللهم صلي على محمد وآل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل ابراهيم إنك حميد مجيد …(صحيح بخاري ج4 ص118)
وزاد بعضهم قوله صلى الله عليه وآله وسلم: ولا تصلوا علي الصلاة البتراء، قالوا: وما الصلاة البتراء يا رسول الله ؟ قال: ((أن تقولوا اللهم صل على محمد وتسكنوا، وإن الله كامل لا يقبل إلا الكامل)).
وفي سنن الدارقطني (ص136) بسنده عن أبي مسعود الأنصاري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: ((من صلى صلاة لم يصل فيها علي ولا على أهل بيتي لم تقبل صلاته((
وروى ابن حجر الهيثمي في صواعقه أنه صلى الله عليه واله وسلم قال : لا تصلوا علي الصلاة ، البتراء
قالوا : وما الصلاة البتراء قال : تقولون : ( اللهم صل على محمد وتمسكون ، بل قولوا : اللهم صل على محمد وعلى آل محمد(
نفسي على ذكر اسم المرتضى طربت
وفي سفينة اهل البيت قد ركبت
اللهم صلي على محمد و ال محمد
رضا العاشور التميمي