في الهندسة، تبدو كافة التصميمات ثلاثية الأبعاد وواضحة بتفاصيلها المختلفة، واعتدنا دائماً أن المُجسّمات ثلاثية الأبعاد تُعطي وضوحاً أكثر لأي جسم أو شيء نريد استيعابه، لكن ذلك في الحقيقة ليس سوى نصف ما تراه. فمن منظورٍ ونافذة أخرى، ومن بعدٍ واحد إن صح التعبير، تكون الهندسة أكثر إبداعاً وجمالاً.
في تلك القائمة؛ هناك عدة صور جوّية تظهر تجمعات مشروعات كبيرة، ومدنٍ بتصميمات مُذهلة وضخمة على أرض الواقع، وتظهر في لوحاتٍ معمارية أكثر روعة.
نظام الري في محافظة الجوف – ليبيا
صورة جوّية لهياكل الري السداسية
تظهر الصورة نظام الري بشكل سداسي في الصحراء الكبرى، وتمثّل الواحات الزراعية التي يصل طول قطرها نحو كيلومتر واحد. هذه المنطقة تعتبر واحدة من المناطق الفقيرة بهطول الأمطار، لذا يُستخدم المياه الأحفورية في أعماق الأرض. والمياه الأحفورية هي موارد للمياه غير قابلة للتجدد، على عكس الخزانات السطحية التي تتجدد بمياه الأمطار.
أظهرت صورة الأقمار الصناعية عام 2013 صورة للمخازن الأحفورية للمياه في الصحراء، والتي تحتوي على 1.4 كم مكعب من الماء. وهو ما يعادل 40% من عمليات سحب المياه سنوياً.
محطة سلونوفا للطاقة الشمسية في إشبيلية – إسبانيا
صورة جوّية للمحطة الشمسية
تعتبر محطة سولنوفا – Solnova للطاقة الشمسية واحدة من أكبر المزارع للطاقة الشمسية في أوروبا تحت الإنشاء. وتتكون من نحو 5 وحدات تُغطي كل منها حوالي 300 ألف متر مربع.
محطة الطاقة المركزية، مُكونة من صفوف من المرايا المنحنية التي تعكس ضوء الشمس على خطوط الأنابيب، والتي تحتوي بدورها على النفط الذي يصل درجة حرارته لــ 400 درجة مئوية، ويسخن بخار الماء في مولدات في اتجاه مَركز كل وحدة.
وعند الانتهاء من تصميمها، سوف تصبح أكبر محطة للطاقة في العالم تعمل بالطاقة الشمسية المركزّة بسعة 250 ميجاوات. أما مجمع سلوكار- Solucar يهدف لخدمة أكثر من 150 ألف منزل في إسبانيا، والحد من ارتفاعات انبعاثات الكربون بنحو 185 ألف طن.
محطة ماتشاب يوروبورت، روتردام – هولندا
صورة جوّية للمحطة
توجد في ميناء روتردام. وهي عبارة عن مخزنٍ كبير للنفط الخام، ويمكن أن يخزّن نحو 1.6 مليون متر مكعب من النفط في خزاناتها البالغ عددها 21 خزان. يتم نقل النفط في جميع أنحاء أوروبا، وينتج سنوياً ما يقرب من 450 مليون طن، وبذلك يعتبر أكبر ميناء في أوروبا. أما الجزء السائل والذي يشمل النفط الخام؛ يُشكل نحو 15% من تلك المواد التي يتعامل بها الميناء.
خزان أيسلوج في ويكتيلمير – هولندا
صورة جوّية للخزان الدائري الكبير
هو خزان حديدي صممه مهندسون بقطر يساوي 1كم. تم تشييده لتخزين الطمي الذي يتم جمعه من المدينة، ومن البُحيرة التي تجمع نهر آيسل ببحيرة آيسل. وعن طريق تجريف الطمي من البحيرة، يجعلها ذلك أعمق.
أنشئت العديد من شبكات الممرات المائية في هذه المنطقة من هولندا عند استصلاح أراضٍ من بحر الجنوب «زاوديرزي». هذه الأراضي المستصلحة تُشكل الجزر التي لا يمكن الوصول إليها إلا عن طريق شبكة جسور. أيضاً هذه الأراضي تحمي البلاد من تعرضها لارتفاعات في مستوى سطح البحر، حيث يمكن أن يغرق ثلث البلاد إذا ما حدث ذلك. ومن دون سدود أو كثبان رملية، يمكن أن يغرق من المدينة مساحة 65% نتيجة لارتفاع مد البحر.
منجم النحاس والذهب في أكجوجت – موريتانيا
صورة جوّية للمنجم تظهر الوجه الآخر لخام النحاس
تُظهر هذه الصورة منجماً للنحاس والذهب في أكجوجت في موريتانيا. وتلك الألوان الفيروزية الرائعة ليست سوى تأكسد النحاس حول قمة المنجم. فعندما يصل النحاس إلى الغلاف الجوي، يتفاعل مع الأكسجين والماء لينتج كربونات النحاس ويعطيها اللون الأزرق، أو الفيروزي.
جزيرة اللؤلؤة – قطر
صورة جوّية للجزيرة
تقع في الجانب الشمالي للعاصمة الدوحة. وهي سلسلة مكوّنة من العديد من الجزر الاصطناعية التي لاتزال قيد الإنشاء في الخليج العربي، والتي ستكون مُخصصة للفنادق السياحية الفاخرة، والمطاعم، والمساكن والأبراج السكنية، والمجمعات التجارية لجذب أثرياء العالم إليها، ومن المقرر أن تكتمل في العام 2018.
مدينة البندقية – إيطاليا
صورة جوّية للمدينة
تعتبر مدينة البندقية في إيطاليا نموذجاً للهندسة المعمارية الرائعة. فهي عبارة عن سلسلة من الجزر المتجاورة البالغ عددها نحو 118 جزيرة، تتصل ببعضها عن طريق شبكة جسور، وتطل على البحر الأدرياتيكي. تغرق المنطقة الحضرية في المدينة بسبب ظاهرتي المد والجزر التي تتعرض لها المدينة في منطقة البحيرات، وتتكرر في فصلي الخريف والربيع، وعندما يبلغ المد والجزر ذروته، يغرق جزء من المدينة مما يجعل التنقل بين أرجاء المدينة أمراً صعباً.
أخيراً .. لا يقتصر مفهوم الهندسة المعمارية على إنشاء المباني المعقدة فحسب، بل جميع هؤلاء المهندسون – المعماريون تحديداً – هم في الحقيقة فنانون يرسمون لوحة فنية رائعة، لا تُكتَشف إلا إذا نظرت للأشياء من منظورٍ آخر، كحال كافة الموجودات حولنا.