مساء الورد جميعاً
مساء الورد جميعاً
مـرحبا ^_^
المـوضوع فــد شـي
عـاشـت ايـدك سـومر
مساء الانوار
ولو انا جديد عل السالفة بس ندحس ارواحنا
كل واحد يشوفله بطانية تره الدرب طويل ....مساء النور ...أهلا أهلا
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
شكرا جزيلا للاخ الكريم سومر صاحب هذه الفكرة المميزة و لاني كنت من المتابعين بصمت للحوار حول مفهوم الزمن لذلك ارجو متابعة هذه الحلقة من احد البرامج المميزة التي توضح ببساطة مفهوم الزمن بشكل عام و ان لا وجود للحاضر و كل ما نعيشه ماضي فالله وحده تبارك وتعالى عالم الغيب و الشهادة و الشهادة هنا بمعنى الحاضر و خلاصة الخلاصة في نهاية الحلقة فمتابعة مفيدة ان شاء الله
شكرا لك نور ...
اضافة قيمة تفتح مجالاً .. لأسئلة اخرى
1- الحوار الذي تضمنه اللقاء .. يثبث فيزيائيا . أن الحواس تتلقى مدركاتها بعد مرور فترة زمنية معينة مهما كانت ضئيلة وهذا ما يجعل تلك المدركات الحاضرة
لدى المتلقي ماضياً .. وهو كلام علمي دقيق لا غبار عليه ... لكن .. ما الزمن الذي يمكن ان نسميه لادراك الشخص أمراً متعلقاً به هو نفسه اذ لا مسافة تفصله عنه ... مثلا شعوري بوجودي الان .. هل هو علم حاضر .. أم ماضي ؟
2- لماذا يعتبر ( الدينيون ) وكذلك ( اللادينيون ) .. ان في العلم مزاحمة للايمان بالله ... او حتى مزاحمة الله .. سبحانه وتعالى .. وهذا ما لاحظته في اول مقطع ... حيث افرط اللا دينيون بانكار الحاجة للاله مادام العلم لم يترك شيئا الا وعرفه ... وكذلك أفرط الدينيون في انكار ذلك .. وكأن القضية صراع وجود بين فكرة الاله ... والعلم ؟؟
3- قسم الدكتور الغيب الى غيب مطلق .. وآخر غير مطلق .. وحصر العلوم البشرية - على ما فهمته منه - بالقسم الثاني ..
وأن القسم الأول (لا مجال لأحد )أن يتعرفه أو يطلع عليه .... وهنا أسئلة .....
ألأول ... ما علاقة كل ما سبق بقوله تعالى ... ( عالم الغيب فلا يظهر على غيبه أحدا إلا من ارتضى من رسول ..... )
الثاني .... قال الدكتور في تقسيمه أن ( العلم بالموت مكانا وزماناً وكيفية .. ) غيبٌ مطلق .. ليس لأحد حظ في معرفته ... بينما أجمع المسلمون كلهم بلا استثناء أن النبي صلى الله عليه وآله .. أخبر كثيرين عن مقتل ولده الحسين عليه السلام ( مكاناً وزماناً وكيفية ) ؟؟
الثالث ... ما المحذور العقائدي الذي يحصل فيما لو امتلك البشر - فرضاً - القدرة على معرفة الغيب .. بأي من قسميه الذين ذكرهما الدكتور في حواره ؟؟