النتائج 1 إلى 2 من 2
الموضوع:

الأسباب النفسية للفشل الدراسي

الزوار من محركات البحث: 9 المشاهدات : 454 الردود: 1
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    من أهل الدار
    قاضي محكمة الدرر
    تاريخ التسجيل: September-2011
    الدولة: في قلب الوطن
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 24,181 المواضيع: 2,226
    صوتيات: 125 سوالف عراقية: 5
    التقييم: 13945
    مزاجي: هادئة دون حذر أو حماسة
    أكلتي المفضلة: طاجين الزيتون
    موبايلي: ذاكرتي الصورية
    آخر نشاط: 5/October/2024
    مقالات المدونة: 4

    الأسباب النفسية للفشل الدراسي

    )الأهداف
    مراجعة الأحصائيات المحلية للفشل الدراسي .
    مناقشة علاقة الفشل الدراسي بالصحة النفسية والحالات النفسية .
    مناقشة الحالات النفسية التي لها علاقة بالفشل الدراسي .
    مناقشة دور المدرسين في الكشف المبكر والتحويل.

    2)الطبيعي أن
    - الطفل والمراهق يحضر للمدرسة .
    - الطفل والمراهق ينجح .
    - التعليم الدراسي مهم للنمو .
    - إذا لم يحصل ذلك فلابد من سبب لذلك .

    3)حقائق
    - تقريباً 70 % من الأطفال المحولين للطب النفسي وكذلك طب الأعصاب لديهم صعوبات في التعلم .
    - حوالي 10 % من الأطفال يعانون من صعوبات في التحصيل العلمي والصعوبات السلوكية .
    - أكثر عند الأولاد من البنات. .

    # نسبة الرسوب في المرحلة الابتدائية من 8-12%
    # نسبة الرسوب في المرحلة المتوسطة من 14-18%
    # نسبة الرسوب في المرحلة التانوية من 16-18%

    4) بعد الرسوب
    o طالب كسلان .
    o طالب سيئ .
    o يمكن أن يحاول المرشد الطلابي البحث قليلاً .
    o الشد على الطالب .
    o تبعات نفسية ، سلوكية واجتماعية .

    5) تثقيف المجتمع .
    o تثقيف الكوادر الفنية .
    o مدرسين .
    o مرشدين .
    o الانتباه والتحري للراسبين .

    6) ماذا نستطيع أن نفعل؟
    o التدخل المبكر .
    o تغيير اسلوب التعامل .
    o تخفيف المضاعفات أو منعها .

    7) الأسباب
    o فرق بين فشل حادث وفشل مزمن ومتكرر .
    o المشكلة فقط في المدرسة أم في كل نواحي الحياة .
    o كثير منها قابل للتصحيح .
    o ارتباطه بالتكيف .
    o الفئة ذات الاحتمال الأكبر .

    8) تذكر
    o السمع .
    o النظر .
    o المشكلات الصحية .
    o أسباب تؤدي لعدم الحضور .

    الاسباب:
    1)التخلف العقلي
    o مشكلة مزمنة .
    o ممكن أن لا تبين المشكلة إلا في وقت المدرسة .
    o يعتمد على معدل الذكاء :-
    - تخلف شديد .
    - تخلف متوسط .
    - تخلف بسيط .
    . ممكن أن يكون معدل الذكاء في أدنى الحد الطبيعي .

    2)صعوبات التعلم
    o معدل ذكاء طبيعي .
    o أكثر في الأطفال والمراهقين الذين لديهم اضطرابات نفسية
    o مزمن .
    o مزعج للجميع .
    o له علاقة بالثقة في النفس
    o يحتاج لتربية خاصة .
    o التصنيف
    - صعوبات في القراءة .
    - صعوبات في الرياضيات .
    - صعوبات في التعبير الكتابي .
    - صعوبات في التواصل : منها التأتأة .
    - صعوبات في الجهاز الحركي .

    3) حالة فرط الحركة و ضعف التركيز
    o عادة تلاحظ في المدرسة .
    o اضطراب الانتباه وكذلك اضطراب فرط الحركة مرتبطان بالفشل الدراسي .
    o 30-70 % منهم عنده صعوبات تعلم
    o 25% ممن عندهم صعوبات تعلم لديهم فرط حركة وضعف انتباه
    يوجد طرق متعددة للعلاج.

    4)اضطرابات السلوك
    o السلوك العدوا ني .
    o الطفل العاصي .
    o صعوبات التعلم منتشرة لدى هذه الفئة .
    o ظروف المدرسة وكذلك الحياة العامة لها دور أساسي .

    5)اضطرابات المشاعر
    o رفض المدرسة أو الخوف من المدرسة .
    o التعلق : أنواع متعددة .
    o اضطراب ما بعد الصدمة .
    o اضطرابات المزاج : أنواع متعددة .

    6)أخرى
    o متلازمة توريت 60 % لديهم صعوبات تعلم
    o اضطرابات النمو العامة .
    o التوحد
    o . التوحد الغير نمطي .
    o متلازمة استبرجر .

    7)عند المراهقين
    o استخدام المخدرا
    o الخوف الاجتماعي .
    o بداية ذهان .
    o اضطرابات الشخصية .
    o اضطرابات المزاج .
    o المشكلات الثقافية والاجتماعية .

    8) الصرع
    50 %لديهم صعوبات أكاديمية
    اسباب مباشرة وغير مباشرة .
    عدم الانتباه واحلام اليقظة.
    الصرع الغير واضح .
    انواع محددة .
    أثار الدواء .

    9)الأمراض العصبية
    o النوم الغالب .
    o الصداع والصداع النصفي .
    o الأورام ( الرأس )
    o تأثير العلاج بالاشعة على المخ .
    o اصابات الرأس .
    o ليس بالضرورة مرتبط بدرجة الاصابة .
    o التشفيط والغراء .
    o مرض ويلسون .

    10) الأمراض العضوية
    o أمراض مزمنة .
    o الآلام .
    o طريقة التوافق والتكيف .
    o متطلبات وضغوط المرض .
    o مرض الاورام والدم .
    o رفض المدرسة
    o قلق الانفصال .

    11) العائلة
    o الانفصال .
    o خصام كبير .
    o مرض أحد الوالدين أو الأخوة .
    o الشدة .
    o التتويم .
    o الانفصال .
    o الموت .
    o الاضطرابات النفسية في الوالدين .

    12) عوامل في المدرسة
    o الازدحام .
    o المدرسة الجديدة .
    o المرحلة .
    o صعوبات حادثة ( حريق أو وفاة )
    13) متفرقات
    o الفقر .
    o النقل .
    o الوالدين الأميين .

    14) الأطفال الأكثر عرضة
    o الخدج .
    o المرض الخطير .
    o صعوبات الارتباط .
    o الطفل القلق .
    o الطفل المضطرب نفسياً .
    o انخفاض مستوى المعيشة .
    o اضطرابات العائلة .

    # أسباب التحويل
    o انخفاض حاد في الآداء مقارنة بالسابق .
    o رفض المدرسة ( حالة طارئة ) .
    o رسوب متكرر .
    o تغيير كبير في العائلة بدون مهارات كافية للتوافق .



    د. عمر بن ابراهيم المديفر
    استشاري طب نفس الاطفال والمراهقين والعلاج الزوجي والعائلي
    مستتشفى الملك فهد بالحرس الوطني بالرياض

  2. #2
    صديق مشارك
    تاريخ التسجيل: July-2015
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 138 المواضيع: 0
    التقييم: 27
    آخر نشاط: 28/July/2016
    شكرا على الموضوع مفيد جدا لأصحاب الاختصاص

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال