ذكرى أربعين الإمام "عليه السَّلام"
الحديث: قال الإمام الكاظم "عليه السَّلام" ((أدنى ما يثاب به زائر الحُسين (عليه السَّلام) بشط الفرات إذا عرف حقّه وحرمته وولايته أن يغفر له ما تقدّم من ذنبه وما تأخّر ))
من ينقب ويتفحص في الرِّوايات التي تحدّثت عن فضل الزِّيارة الحُسينية يُصاب بالعجب والاستغراب والرِّواية السَّالفة تخبر عن أمرين
الأمر الأوَّل: أجور زائر الحُسين متعدِّدة المجالات فمنها أجور روحية ومنها أجور مادية ومنها أجور دنيوية جسدية
الأمر الثَّاني: أنَّ أبسط وأدنى ما يُعطى زائر الحُسين "عليه السَّلام" من النَّاحية الرُّوحية هو غفران الذّنوب
السّؤال: ما هو الأجر النِّهائي لزيارة الحُسين؟
يجيبنا أهل البيت "عليهم السَّلام" بأنَّ الأجر النِّهائي لزيارة الحُسين "عليه السَّلام" لا تستوعبه عقول البشر
تفيد بعض روايات أهل البيت " عليهم السَّلام" بأنَّ فضل زيارة الحسين "عليه السَّلام" لو عرفه البشر لماتوا شوقا إلى زيارته!
السّؤال: لو سلّمنا أنّ لزيارة الحُسين "عليه السَّلام" فضل كبير والمشي إليه فضل كبير، ولكن أليس من التّخلّف وهدر الوقت والمال هذا المشي المليوني؟!
يُمكن أنَّ نجيب على هذا السّؤال بعدّة أجوبة منها أجوبة نقضية وأجوبة حلية
من الأجوبة النَّقضية الدِّنيوية: جميع الدول تقريبًا تُعطِّل في أيام معينة رغم أنّها قيم اعتبارية، فلماذا لا تُعطل الدّول من أجل قيم معنوية؟
جواب نقضي ديني: الحجّ من الشّعائر التي تُعطّل فيها الدّول العديد من المرافق ولا أحد يقول بأنَّ هذا التَّعطيل ممقوت للحجّ
جواب حلي أول: القصد لزيارة الحُسين "عليه السَّلام" بهذه الطريقة هو تحقيق للمعنى الواقعي للزيارة وحقيقتها
جواب حلي ثاني: تمّ الحثّ على زيارة الحُسين "عليه السَّلام" حتى في الأخطار وهذا من خصوصيات هذه الزِّيارة العظيمة دون سواها وهذا من لطف الله بعباده
من لطف الله تعالى أنّه جعل لنا أزمنة وأوقاتًا وأمكنة تسهل لنا مسافة الوصول إليه سبحانه وتعالى
من يطوي هذه المسافة هو روح العبادة وليس جسد العبادة وهذا لا ينطبق على المسافة لله تعالى فحسب وإنما حتى في العلاقات البشرية
أكدت الرِّوايات على التّعب والإجهاد في زيارة الحُسين "عليه السَّلام" لأنّه يخشع القلب ويوفر روح العبادة وبالتالي تنتج هذه العبادة الهدف المنشود
زيارة الحُسين "عليه السَّلام" بهذا التّعب سفر لاختصار المسافة إلى الله تعالى وسفر من الجهل إلى العلم وسفر للبصيرة والرّشد
صدقت زينب "عليها السَّلام" حينما قالت بأنّه كلما زاد اجتهاد أهل الباطل في صدّ النَّاس عن الحُسين زاد شموخًا وازدهارًا وتكاثر زواره "عليه السَّلام"