.سورة الناس:
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ.
.إعراب الآية (1):
{قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ (1)}.
(قُلْ) أمر فاعله مستتر والجملة ابتدائية لا محل لها (أَعُوذُ) مضارع فاعله مستتر (بِرَبِّ) متعلقان بالفعل (النَّاسِ) مضاف إليه والجملة مقول القول.
.إعراب الآية (2):
{مَلِكِ النَّاسِ (2)}.
(مَلِكِ) بدل من رب (النَّاسِ) مضاف إليه.
.إعراب الآية (3):
{إِلهِ النَّاسِ (3)}.
(إِلهِ) بدل من رب (النَّاسِ) مضاف إليه.
.إعراب الآية (4):
{مِنْ شَرِّ الْوَسْواسِ الْخَنَّاسِ (4)}.
(مِنْ شَرِّ) الجار والمجرور متعلقان بأعوذ (الْوَسْواسِ) مضاف إليه (الْخَنَّاسِ) بدل من الوسواس.
.إعراب الآية (5):
{الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ (5)}.
(الَّذِي) اسم موصول صفة الوسواس (يُوَسْوِسُ) مضارع فاعله مستتر والجملة صلة (فِي صُدُورِ) متعلقان بالفعل (النَّاسِ) مضاف إليه.
.إعراب الآية (6):
{مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ (6)}.
(مِنَ الْجِنَّةِ) الجار والمجرور متعلقان بمحذوف حال من فاعل يوسوس (وَالنَّاسِ) معطوف على الجنة.
نهاية سورة الناس.
تم بعونه تعالى نشر إعراب القرآن الكريم كاملاً ..