.سورة البينة:
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ.
.إعراب الآية (1):
{لَمْ يَكُنِ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتابِ وَالْمُشْرِكِينَ مُنْفَكِّينَ حَتَّى تَأْتِيَهُمُ الْبَيِّنَةُ (1)}.
(لَمْ يَكُنِ) مضارع ناقص مجزوم بلم (الَّذِينَ) اسم يكن والجملة ابتدائية لا محل لها (كَفَرُوا) ماض وفاعله والجملة صلة (مِنْ أَهْلِ) متعلقان بمحذوف حال (الْكِتابِ) مضاف إليه (وَالْمُشْرِكِينَ) معطوف على أهل (مُنْفَكِّينَ) خبر يكن (حَتَّى) حرف غاية وجر (تَأْتِيَهُمُ) مضارع منصوب بأن مضمرة بعد حتى والهاء مفعول به (الْبَيِّنَةُ) فاعل والمصدر المؤول من أن والفعل في محل جر بحتى والجار والمجرور متعلقان بمنفكين.
.إعراب الآية (2):
{رَسُولٌ مِنَ اللَّهِ يَتْلُوا صُحُفاً مُطَهَّرَةً (2)}.
(رَسُولٌ) بدل من البينة (مِنَ اللَّهِ) متعلقان برسول (يَتْلُوا) مضارع فاعله مستتر (صُحُفاً) مفعول به (مُطَهَّرَةً) صفة والجملة صفة رسول.
.إعراب الآية (3):
{فِيها كُتُبٌ قَيِّمَةٌ (3)}.
(فِيها) الجار ومجرور خبر مقدم (كُتُبٌ) مبتدأ مؤخر (قَيِّمَةٌ) صفة والجملة صفة صحفا.
.إعراب الآية (4):
{وَما تَفَرَّقَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتابَ إِلاَّ مِنْ بَعْدِ ما جاءَتْهُمُ الْبَيِّنَةُ (4)}.
(وَما) الواو حرف استئناف (ما) نافية (تَفَرَّقَ الَّذِينَ) ماض وفاعله والجملة مستأنفة لا محل لها.
(أُوتُوا) ماض مبني للمجهول والواو نائب فاعل (الْكِتابَ) مفعول به والجملة صلة (إِلَّا) حرف حصر (مِنْ بَعْدِ) متعلقان بتفرق (ما جاءَتْهُمُ) ما مصدرية وماض ومفعوله (الْبَيِّنَةُ) فاعل والمصدر المؤول من ما والفعل في محل جر بالإضافة.
.إعراب الآية (5):
{وَما أُمِرُوا إِلاَّ لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفاءَ وَيُقِيمُوا الصَّلاةَ وَيُؤْتُوا الزَّكاةَ وَذلِكَ دِينُ الْقَيِّمَةِ (5)}.
(وَما) الواو حالية (ما) نافية (أُمِرُوا) ماض مبني للمجهول والواو نائب فاعل والجملة حال (إِلَّا) حرف حصر (لِيَعْبُدُوا) مضارع منصوب بأن مضمرة بعد لام التعليل والواو فاعل والمصدر المؤول من أن والفعل في محل جر باللام والجار والمجرور متعلقان بأمروا (اللَّهَ) لفظ الجلالة مفعول به (مُخْلِصِينَ) حال (لَهُ) متعلقان بما قبلهما (الدِّينَ) مفعول به لاسم الفاعل مخلصين (حُنَفاءَ) حال ثانية (وَيُقِيمُوا) معطوف على يعبدوا منصوب مثله (الصَّلاةَ) مفعول به (وَيُؤْتُوا) معطوف على يعبدوا أيضا منصوب مثله (الزَّكاةَ) مفعول به (وَذلِكَ دِينُ) مبتدأ وخبره (الْقَيِّمَةِ) مضاف إليه والجملة مستأنفة لا محل لها.
.إعراب الآية (6):
{إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتابِ وَالْمُشْرِكِينَ فِي نارِ جَهَنَّمَ خالِدِينَ فِيها أُولئِكَ هُمْ شَرُّ الْبَرِيَّةِ (6)}.
(إِنَّ الَّذِينَ) إن واسمها (كَفَرُوا) ماض وفاعله والجملة صلة (مِنْ أَهْلِ) متعلقان بمحذوف حال (الْكِتابِ) مضاف إليه (وَالْمُشْرِكِينَ) معطوف على ما قبله (فِي نارِ) خبر إن وجملة إن الذين.. مستأنفة لا محل لها.
(جَهَنَّمَ) مضاف إليه (خالِدِينَ) حال (فِيها) متعلقان بما قبلهما (أُولئِكَ) مبتدأ (هُمْ) ضمير فصل (شَرُّ الْبَرِيَّةِ) خبر المبتدأ مضاف إلى البرية والجملة الاسمية مستأنفة لا محل لها.
.إعراب الآية (7):
{إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحاتِ أُولئِكَ هُمْ خَيْرُ الْبَرِيَّةِ (7)}.
(إِنَّ الَّذِينَ) إن واسمها (آمَنُوا) ماض وفاعله والجملة صلة (وَعَمِلُوا) معطوف على آمنوا (الصَّالِحاتِ) مفعول به (أُولئِكَ) مبتدأ (هُمْ) ضمير فصل (خَيْرُ الْبَرِيَّةِ) خبر المبتدأ مضاف إلى البرية والجملة الاسمية خبر إن وجملة إن الذين.. مستأنفة لا محل لها.
.إعراب الآية (8):
{جَزاؤُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ جَنَّاتُ عَدْنٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهارُ خالِدِينَ فِيها أَبَداً رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ ذلِكَ لِمَنْ خَشِيَ رَبَّهُ (8)}.
(جَزاؤُهُمْ) مبتدأ (عِنْدَ) ظرف مكان (رَبِّهِمْ) مضاف إليه (جَنَّاتُ عَدْنٍ) خبر مضاف إلى عدن، والجملة الاسمية مستأنفة لا محل لها (تَجْرِي) مضارع مرفوع (مِنْ تَحْتِهَا) متعلقان بالفعل (الْأَنْهارُ) فاعل والجملة الفعلية صفة (خالِدِينَ) حال (فِيها) متعلقان بخالدين (أَبَداً) ظرف زمان (رَضِيَ اللَّهُ) ماض وفاعله (عَنْهُمْ) متعلقان بالفعل والجملة مستأنفة لا محل لها.
(وَرَضُوا عَنْهُ) معطوف على ما قبله (ذلِكَ) مبتدأ (لِمَنْ) متعلقان بمحذوف خبر والجملة الاسمية مستأنفة لا محل لها (خَشِيَ رَبَّهُ) ماض ومفعوله والفاعل مستتر والجملة صلة من لا محل لها.
نهاية سورة البينة.