النتائج 1 إلى 3 من 3
الموضوع:

إعراب القرآن. سورة العلق. إعراب الآيات ( 1-19 ):

الزوار من محركات البحث: 160 المشاهدات : 973 الردود: 2
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: April-2015
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 3,233 المواضيع: 387
    التقييم: 1523
    آخر نشاط: 7/April/2020

    إعراب القرآن. سورة العلق. إعراب الآيات ( 1-19 ):

    .سورة العلق:
    بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ.
    .إعراب الآية (1):
    {اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ (1)}.
    (اقْرَأْ) أمر فاعله مستتر (بِاسْمِ) الباء زائدة (اسم) مفعول به (رَبِّكَ) مضاف إليه (الَّذِي) صفة ربك (خَلَقَ) ماض فاعله مستتر والجملة صلة وجملة اقرأ.. ابتدائية لا محل لها.
    .إعراب الآية (2):
    {خَلَقَ الْإِنْسانَ مِنْ عَلَقٍ (2)}.
    (خَلَقَ) بدل من سابقه فاعله مستتر (الْإِنْسانَ) مفعول به (مِنْ عَلَقٍ) متعلقان بالفعل.
    .إعراب الآية (3):
    {اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ (3)}.
    (اقْرَأْ) أمر فاعله مستتر والجملة مؤكدة لسابقتها (وَ) الواو حالية (وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ) مبتدأ وخبره والجملة حال.
    .إعراب الآية (4):
    {الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ (4)}.
    (الَّذِي) صفة ثانية لربك (عَلَّمَ) ماض والفاعل مستتر (بِالْقَلَمِ) متعلقان بالفعل والجملة الفعلية صلة.
    .إعراب الآية (5):
    {عَلَّمَ الْإِنْسانَ ما لَمْ يَعْلَمْ (5)}.
    (عَلَّمَ) ماض فاعله مستتر وهو بدل من سابقه (الْإِنْسانَ) مفعول به أول (ما) مفعول به ثان (لَمْ يَعْلَمْ) مضارع مجزوم بلم والجملة صلة ما.
    .إعراب الآية (6):
    {كَلاَّ إِنَّ الْإِنْسانَ لَيَطْغى (6)}.
    (كَلَّا) حرف ردع وزجر (إِنَّ الْإِنْسانَ) إن واسمها (لَيَطْغى) اللام المزحلقة ومضارع فاعله مستتر والجملة الفعلية خبر إن والجملة الاسمية مستأنفة لا محل لها.
    .إعراب الآية (7):
    {أَنْ رَآهُ اسْتَغْنى (7)}.
    (أَنْ رَآهُ) أن حرف مصدري ونصب وماض ومفعوله الأول والفاعل مستتر والمصدر المؤول من أن والفعل في محل نصب مفعول لأجله (اسْتَغْنى) ماض فاعله مستتر والجملة مفعول به ثان.
    .إعراب الآية (8):
    {إِنَّ إِلى رَبِّكَ الرُّجْعى (8)}.
    (إِنَّ) حرف مشبه بالفعل (إِلى رَبِّكَ) خبر إن المقدم (الرُّجْعى) اسمها المؤخر والجملة مستأنفة.
    .إعراب الآية (9):
    {أَرَأَيْتَ الَّذِي يَنْهى (9)}.
    (أَرَأَيْتَ) الهمزة حرف استفهام وماض وفاعله (الَّذِي) مفعول به (يَنْهى) مضارع فاعله مستتر والجملة صلة.
    .إعراب الآية (10):
    {عَبْداً إِذا صَلَّى (10)}.
    (عَبْداً) مفعول به (إِذا) ظرف زمان (صَلَّى) ماض فاعله مستتر والجملة في محل جر بالإضافة.
    .إعراب الآية (11):
    {أَرَأَيْتَ إِنْ كانَ عَلَى الْهُدى (11)}.
    (أَرَأَيْتَ) الهمزة حرف استفهام وماض وفاعله (إِنْ) حرف شرط جازم (كانَ) ماض ناقص في محل جزم فعل الشرط واسمه مستتر (عَلَى الْهُدى) متعلقان بمحذوف خبر كان والجملة ابتدائية لا محل لها.
    .إعراب الآية (12):
    {أَوْ أَمَرَ بِالتَّقْوى (12)}.
    (أَوْ) حرف عطف (أَمَرَ) ماض فاعله مستتر (بِالتَّقْوى) متعلقان بالفعل والجملة معطوفة على ما قبلها.
    .إعراب الآية (13):
    {أَرَأَيْتَ إِنْ كَذَّبَ وَتَوَلَّى (13)}.
    (أَرَأَيْتَ) الهمزة حرف استفهام وماض وفاعله (إِنْ) حرف شرط جازم (كَذَّبَ) ماض فاعله مستتر (وَتَوَلَّى) معطوف على كذب والجملة ابتدائية لا محل لها.
    .إعراب الآية (14):
    {أَلَمْ يَعْلَمْ بِأَنَّ اللَّهَ يَرى (14)}.
    (أَلَمْ يَعْلَمْ) ألم الهمزة حرف استفهام وتقرير ومضارع مجزوم بلم (بِأَنَّ اللَّهَ) الباء حرف جر زائد وأن واسمها (يَرى) مضارع فاعله مستتر والجملة خبر أن والمصدر المؤول من أن وما بعدها سد مسد مفعولي يعلم.
    .إعراب الآية (15):
    {كَلاَّ لَئِنْ لَمْ يَنْتَهِ لَنَسْفَعاً بِالنَّاصِيَةِ (15)}.
    (كَلَّا) حرف ردع وزجر (لَئِنْ) اللام، موطئة للقسم وإن حرف شرط جازم (لَمْ يَنْتَهِ) مضارع مجزوم بلم وعلامة جزمه حذف حرف العلة (لَنَسْفَعاً) اللام واقعة في جواب القسم ومضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الخفيفة والفاعل مستتر (بِالنَّاصِيَةِ) متعلقان بالفعل والجملة جواب القسم لا محل لها وجملة لم ينته ابتدائية لا محل لها.
    .إعراب الآية (16):
    {ناصِيَةٍ كاذِبَةٍ خاطِئَةٍ (16)}.
    (ناصِيَةٍ) بدل من الناصية (كاذِبَةٍ خاطِئَةٍ) صفتان.
    .إعراب الآية (17):
    {فَلْيَدْعُ نادِيَهُ (17)}.
    (فَلْيَدْعُ) الفاء الفصيحة ومضارع مجزوم بلام الأمر وعلامة جزمه حذف حرف العلة والفاعل مستتر (نادِيَهُ) مفعول به والجملة جواب شرط غير جازم لا محل لها.
    .إعراب الآية (18):
    {سَنَدْعُ الزَّبانِيَةَ (18)}.
    (سَنَدْعُ) السين للاستقبال ومضارع مرفوع بضمة مقدرة على الواو المحذوفة قراءة والفاعل مستتر (الزَّبانِيَةَ) مفعول به. والجملة مستأنفة لا محل لها.
    .إعراب الآية (19):
    {كَلاَّ لا تُطِعْهُ وَاسْجُدْ وَاقْتَرِبْ (19)}.
    (كَلَّا) حرف ردع وزجر (لا تُطِعْهُ) مضارع مجزوم بلا الناهية والهاء مفعوله والفاعل مستتر والجملة الفعلية مستأنفة (وَاسْجُدْ) فعل أمر فاعله مستتر والجملة معطوفة على ما قبلها (وَاقْتَرِبْ) معطوف على اسجد.


    نهاية سورة العلق.

  2. #2
    عضوة سابقة
    تاريخ التسجيل: September-2014
    الدولة: Baghdad
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 4,701 المواضيع: 141
    التقييم: 2832
    مزاجي: متفاءلة دائماً ان شاء الله
    المهنة: Searching
    أكلتي المفضلة: كل الاكلات هي نعمة من الله
    مقالات المدونة: 1

  3. #3

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال