النتائج 1 إلى 3 من 3
الموضوع:

إعراب القرآن. سورة البلد. إعراب الآيات ( 1-20 ):

الزوار من محركات البحث: 1010 المشاهدات : 3269 الردود: 2
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: April-2015
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 3,233 المواضيع: 387
    التقييم: 1523
    آخر نشاط: 7/April/2020

    إعراب القرآن. سورة البلد. إعراب الآيات ( 1-20 ):

    .سورة البلد:
    بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ.
    .إعراب الآية (1):
    {لا أُقْسِمُ بِهذَا الْبَلَدِ (1)}.
    (لا أُقْسِمُ) لا زائدة ومضارع فاعله مستتر (بِهذَا) متعلقان بالفعل (الْبَلَدِ) بدل والجملة ابتدائية لا محل لها.
    .إعراب الآية (2):
    {وَأَنْتَ حِلٌّ بِهذَا الْبَلَدِ (2)}.
    (وَأَنْتَ حِلٌّ) الواو اعتراضية ومبتدأ وخبره والجملة معترضة لا محل لها (بِهذَا) متعلقان بما قبلهما (الْبَلَدِ) بدل من اسم الإشارة.
    .إعراب الآية (3):
    {وَوالِدٍ وَما وَلَدَ (3)}.
    (وَوالِدٍ) معطوف على البلد (وَما) معطوف على البلد أيضا (وَلَدَ) ماض فاعله مستتر والجملة صلة.
    .إعراب الآية (4):
    {لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسانَ فِي كَبَدٍ (4)}.
    (لَقَدْ) اللام واقعة في جواب القسم وقد حرف تحقيق (خَلَقْنَا) ماض وفاعله (الْإِنْسانَ) مفعول به (فِي كَبَدٍ) متعلقان بمحذوف حال والجملة جواب القسم لا محل لها.
    .إعراب الآية (5):
    {أَيَحْسَبُ أَنْ لَنْ يَقْدِرَ عَلَيْهِ أَحَدٌ (5)}.
    (أَيَحْسَبُ) الهمزة حرف استفهام توبيخي ومضارع فاعله مستتر والجملة مستأنفة لا محل لها (أَنْ) مخففة من الثقيلة واسمها ضمير الشأن محذوف (لَنْ يَقْدِرَ) مضارع منصوب بلن (عَلَيْهِ) متعلقان بالفعل (أَحَدٌ) فاعل والجملة الفعلية خبر أن والمصدر المؤول من أن وما بعدها سد مسد مفعولي يحسب.
    .إعراب الآية (6):
    {يَقُولُ أَهْلَكْتُ مالاً لُبَداً (6)}.
    (يَقُولُ) مضارع فاعله مستتر والجملة حال.
    (أَهْلَكْتُ) ماض وفاعله (مالًا) مفعول به (لُبَداً) صفة والجملة مقول القول.
    .إعراب الآية (7):
    {أَيَحْسَبُ أَنْ لَمْ يَرَهُ أَحَدٌ (7)}.
    (أَيَحْسَبُ) الهمزة حرف استفهام توبيخي ومضارع فاعله مستتر والجملة مستأنفة لا محل لها (أَنْ) مخففة من الثقيلة واسمها ضمير الشأن محذوف (لَمْ يَرَهُ) مضارع مجزوم بلم والهاء مفعول به (أَحَدٌ) فاعل والجملة الفعلية خبر أن. والمصدر المؤول من أن وما بعدها سد مسد مفعولي يحسب.
    .إعراب الآية (8):
    {أَلَمْ نَجْعَلْ لَهُ عَيْنَيْنِ (8)}.
    (أَلَمْ نَجْعَلْ) الهمزة حرف استفهام تقريري ومضارع مجزوم بلم والفاعل مستتر (لَهُ) متعلقان بالفعل (عَيْنَيْنِ) مفعول به والجملة مستأنفة لا محل لها.
    .إعراب الآية (9):
    {وَلِساناً وَشَفَتَيْنِ (9)}.
    (وَلِساناً وَشَفَتَيْنِ) معطوف على ما قبله.
    .إعراب الآية (10):
    {وَهَدَيْناهُ النَّجْدَيْنِ (10)}.
    (وَهَدَيْناهُ) ماض وفاعله والهاء مفعول به أول (النَّجْدَيْنِ) مفعوله الثاني والجملة معطوفة على ما قبلها.
    .إعراب الآية (11):
    {فَلا اقْتَحَمَ الْعَقَبَةَ (11)}.
    (فَلَا) الفاء حرف استئناف ولا نافية (اقْتَحَمَ) ماض فاعله مستتر (الْعَقَبَةَ) مفعول به والجملة مستأنفة لا محل لها.
    .إعراب الآية (12):
    {وَما أَدْراكَ مَا الْعَقَبَةُ (12)}.
    (وَما) الواو حرف استئناف وما اسم استفهام مبتدأ (أَدْراكَ) ماض ومفعوله والفاعل مستتر والجملة الفعلية خبر ما والجملة الاسمية مستأنفة لا محل لها (مَا الْعَقَبَةُ) مبتدأ وخبره والجملة الاسمية سدت مسد مفعول أدراك الثاني.
    .إعراب الآية (13):
    {فَكُّ رَقَبَةٍ (13)}.
    (فَكُّ) خبر لمبتدأ محذوف (رَقَبَةٍ) مضاف إليه. والجملة مفسرة.
    .إعراب الآية (14):
    {أَوْ إِطْعامٌ فِي يَوْمٍ ذِي مَسْغَبَةٍ (14)}.
    (أَوْ) حرف عطف (إِطْعامٌ) معطوف على فك (فِي يَوْمٍ) متعلقان بما قبلهما (ذِي) صفة يوم (مَسْغَبَةٍ) مضاف إليه.
    .إعراب الآية (15):
    {يَتِيماً ذا مَقْرَبَةٍ (15)}.
    (يَتِيماً) مفعول به لإطعام (ذا مَقْرَبَةٍ) صفة يتيما مضافة إلى مقربة.
    .إعراب الآية (16):
    {أَوْ مِسْكِيناً ذا مَتْرَبَةٍ (16)}.
    معطوفة على الآية السابقة وإعرابها واضح.
    .إعراب الآية (17):
    {ثُمَّ كانَ مِنَ الَّذِينَ آمَنُوا وَتَواصَوْا بِالصَّبْرِ وَتَواصَوْا بِالْمَرْحَمَةِ (17)}.
    (ثُمَّ) حرف عطف (كانَ) ماض ناقص اسمه مستتر (مِنَ الَّذِينَ) متعلقان بمحذوف خبر كان، والجملة معطوفة على ما قبلها (آمَنُوا) ماض وفاعله والجملة صلة (وَتَواصَوْا) معطوف على آمنوا (بِالصَّبْرِ) متعلقان بالفعل (وَتَواصَوْا بِالْمَرْحَمَةِ) معطوفة على ما قبلها.
    .إعراب الآية (18):
    {أُولئِكَ أَصْحابُ الْمَيْمَنَةِ (18)}.
    (أُولئِكَ أَصْحابُ) مبتدأ وخبره (الْمَيْمَنَةِ) مضاف إليه، والجملة مستأنفة.
    .إعراب الآية (19):
    {وَالَّذِينَ كَفَرُوا بِآياتِنا هُمْ أَصْحابُ الْمَشْأَمَةِ (19)}.
    (وَالَّذِينَ) الواو حرف عطف واسم الموصول مبتدأ (كَفَرُوا) ماض وفاعله والجملة صلة (بِآياتِنا) متعلقان بالفعل (هُمْ أَصْحابُ) مبتدأ وخبره والجملة الاسمية خبر الذين (الْمَشْأَمَةِ) مضاف إليه وجملة الذين.. معطوفة على ما قبلها.
    .إعراب الآية (20):
    {عَلَيْهِمْ نارٌ مُؤْصَدَةٌ (20)}.
    (عَلَيْهِمْ) جار ومجرور خبر مقدم (نارٌ) مبتدأ مؤخر (مُؤْصَدَةٌ) صفة والجملة مستأنفة.

    نهاية سورة البلد.

  2. #2
    عضوة سابقة
    تاريخ التسجيل: September-2014
    الدولة: Baghdad
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 4,701 المواضيع: 141
    التقييم: 2832
    مزاجي: متفاءلة دائماً ان شاء الله
    المهنة: Searching
    أكلتي المفضلة: كل الاكلات هي نعمة من الله
    مقالات المدونة: 1

  3. #3

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال