.سورة الانفطار:
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ.
.إعراب الآيات (1- 5):
{إِذَا السَّماءُ انْفَطَرَتْ (1) وَإِذَا الْكَواكِبُ انْتَثَرَتْ (2) وَإِذَا الْبِحارُ فُجِّرَتْ (3) وَإِذَا الْقُبُورُ بُعْثِرَتْ (4) عَلِمَتْ نَفْسٌ ما قَدَّمَتْ وَأَخَّرَتْ (5)}.
سبق إعراب مثل هذه الآيات في سورة التكوير.
.إعراب الآية (6):
{يا أَيُّهَا الْإِنْسانُ ما غَرَّكَ بِرَبِّكَ الْكَرِيمِ (6)}.
(يا) حرف نداء و(أَيُّهَا) منادى مبني على الضم و(ها) حرف تنبيه و(الْإِنْسانُ) بدل و(ما) اسم استفهام مبتدأ و(غَرَّكَ) ماض ومفعوله والفاعل مستتر والجملة خبر ما و(بِرَبِّكَ) متعلقان بالفعل و(الْكَرِيمِ) صفة.
.إعراب الآية (7):
{الَّذِي خَلَقَكَ فَسَوَّاكَ فَعَدَلَكَ (7)}.
(الَّذِي) صفة ثانية لربك و(خَلَقَكَ) ماض ومفعوله والجملة صلة و(فَسَوَّاكَ) معطوف على خلقك و(فَعَدَلَكَ) معطوف أيضا.
.إعراب الآية (8):
{فِي أَيِّ صُورَةٍ ما شاءَ رَكَّبَكَ (8)}.
(فِي أَيِّ) متعلقان بركبك و(صُورَةٍ) مضاف إليه و(ما) زائدة (شاءَ) ماض فاعله مستتر والجملة صفة صورة و(رَكَّبَكَ) ماض ومفعوله والفاعل مستتر والجملة حال.
.إعراب الآية (9):
{كَلاَّ بَلْ تُكَذِّبُونَ بِالدِّينِ (9)}.
(كَلَّا) حرف ردع وزجر و(بَلْ) حرف إضراب انتقالي (تُكَذِّبُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله و(بِالدِّينِ) متعلقان بالفعل، والجملة مستأنفة لا محل لها.
.إعراب الآية (10):
{وَإِنَّ عَلَيْكُمْ لَحافِظِينَ (10)}.
(وَإِنَّ) الواو حالية وإن حرف مشبه بالفعل و(عَلَيْكُمْ) متعلقان بمحذوف خبر إن المقدم (لَحافِظِينَ) اللام المزحلقة و(حافظين) اسم إن المؤخر والجملة حال.
.إعراب الآية (11):
{كِراماً كاتِبِينَ (11)}.
صفتان لحافظين.
.إعراب الآية (12):
{يَعْلَمُونَ ما تَفْعَلُونَ (12)}.
(يَعْلَمُونَ) مضارع وفاعله و(ما) مفعول به والجملة حال و(تَفْعَلُونَ) مضارع وفاعله والجملة صلة.
.إعراب الآية (13):
{إِنَّ الْأَبْرارَ لَفِي نَعِيمٍ (13)}.
(إِنَّ الْأَبْرارَ) إن واسمها (لَفِي) اللام المزحلقة و(في نَعِيمٍ) متعلقان بمحذوف خبر إن والجملة مستأنفة لا محل لها.
.إعراب الآية (14):
{وَإِنَّ الْفُجَّارَ لَفِي جَحِيمٍ (14)}.
معطوفة على ما قبلها والإعراب واضح.
.إعراب الآية (15):
{يَصْلَوْنَها يَوْمَ الدِّينِ (15)}.
(يَصْلَوْنَها) مضارع وفاعله ومفعوله والجملة حال و(يَوْمَ الدِّينِ) ظرف زمان مضاف إلى الدين.
.إعراب الآية (16):
{وَما هُمْ عَنْها بِغائِبِينَ (16)}.
(وَما) الواو حالية و(ما) حجازية تعمل عمل ليس و(هُمْ) اسمها و(عَنْها) متعلقان بما بعدها و(بِغائِبِينَ) مجرور لفظا منصوب محلا خبر ما والجملة حال.
.إعراب الآية (17):
{وَما أَدْراكَ ما يَوْمُ الدِّينِ (17)}.
(وَما) الواو حرف استئناف و(ما) اسم استفهام مبتدأ (أَدْراكَ) ماض ومفعوله والفاعل مستتر والجملة الفعلية خبر ما والجملة الاسمية مستأنفة و(ما يَوْمُ) مبتدأ وخبره و(الدِّينِ) مضاف إليه والجملة سدت مسد مفعول أدراك الثاني.
.إعراب الآية (18):
{ثُمَّ ما أَدْراكَ ما يَوْمُ الدِّينِ (18)}.
معطوفة على ما قبلها والإعراب واحد.
.إعراب الآية (19):
{يَوْمَ لا تَمْلِكُ نَفْسٌ لِنَفْسٍ شَيْئاً وَالْأَمْرُ يَوْمَئِذٍ لِلَّهِ (19)}.
(يَوْمَ) مفعول به لفعل محذوف و(لا) نافية (تَمْلِكُ نَفْسٌ) مضارع وفاعله و(لِنَفْسٍ) متعلقان بالفعل و(شَيْئاً) مفعول به والجملة في محل جر بالإضافة.
(وَالْأَمْرُ) الواو حرف استئناف و(الْأَمْرُ) مبتدأ و(يَوْمَئِذٍ) ظرف زمان مضاف إلى مثله متعلق بمحذوف خبر المبتدأ و(لِلَّهِ) متعلقان بالخبر المحذوف والجملة الاسمية مستأنفة.
نهاية سورة الانفطار