النتائج 1 إلى 4 من 4
الموضوع:

إعراب القرآن. سورة النازعات . إعراب الآيات ( 1-46):

الزوار من محركات البحث: 2602 المشاهدات : 6207 الردود: 3
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: April-2015
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 3,233 المواضيع: 387
    التقييم: 1523
    آخر نشاط: 7/April/2020

    إعراب القرآن. سورة النازعات . إعراب الآيات ( 1-46):

    .سورة النازعات:
    بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ.
    .إعراب الآيات (1- 5):
    {وَالنَّازِعاتِ غَرْقاً (1) وَالنَّاشِطاتِ نَشْطاً (2) وَالسَّابِحاتِ سَبْحاً (3) فَالسَّابِقاتِ سَبْقاً (4) فَالْمُدَبِّراتِ أَمْراً (5)}.
    (وَ) الواو حرف قسم وجر (النَّازِعاتِ) مقسم به مجرور والجار والمجرور متعلقان بفعل قسم محذوف و(غَرْقاً) حال (وَالنَّاشِطاتِ نَشْطاً) (وَالسَّابِحاتِ سَبْحاً) (فَالسَّابِقاتِ سَبْقاً) معطوف على ما قبله و(فَالْمُدَبِّراتِ) معطوف على ما قبله و(أَمْراً) مفعول به.
    .إعراب الآيات (6- 9):
    {يَوْمَ تَرْجُفُ الرَّاجِفَةُ (6) تَتْبَعُهَا الرَّادِفَةُ (7) قُلُوبٌ يَوْمَئِذٍ واجِفَةٌ (8) أَبْصارُها خاشِعَةٌ (9)}.
    (يَوْمَ) ظرف زمان (تَرْجُفُ الرَّاجِفَةُ) مضارع وفاعله والجملة في محل جر بالإضافة (تَتْبَعُهَا) مضارع ومفعوله و(الرَّادِفَةُ) فاعله والجملة حال (قُلُوبٌ) مبتدأ و(يَوْمَئِذٍ) ظرف أضيف إلى مثله (واجِفَةٌ) صفة قلوب و(أَبْصارُها خاشِعَةٌ) مبتدأ وخبره والجملة خبر قلوب وجملة قلوب مستأنفة.
    .إعراب الآية (10):
    {يَقُولُونَ أَإِنَّا لَمَرْدُودُونَ فِي الْحافِرَةِ (10)}.
    (يَقُولُونَ) مضارع وفاعله والجملة خبر مبتدأ محذوف تقديره هم يقولون (أَإِنَّا) الهمزة حرف استفهام وإن واسمها (لَمَرْدُودُونَ) اللام المزحلقة وخبرها و(فِي الْحافِرَةِ) متعلقان بما قبلهما والجملة الاسمية مقول القول.
    .إعراب الآيات (11- 14):
    {أَإِذا كُنَّا عِظاماً نَخِرَةً (11) قالُوا تِلْكَ إِذاً كَرَّةٌ خاسِرَةٌ (12) فَإِنَّما هِيَ زَجْرَةٌ واحِدَةٌ (13) فَإِذا هُمْ بِالسَّاهِرَةِ (14)}.
    (أَإِذا) الهمزة حرف استفهام و(إِذا) ظرفية شرطية غير جازمة (كُنَّا عِظاماً) كان واسمها وخبرها و(نَخِرَةً) صفة والجملة في محل جر بالإضافة.
    (قالُوا) ماض وفاعله والجملة مستأنفة و(تِلْكَ) مبتدأ و(إِذاً) حرف جواب وجزاء لا عمل لها و(كَرَّةٌ) خبر و(خاسِرَةٌ) صفة والجملة الاسمية مقول القول (فَإِنَّما) كافة ومكفوفة والفاء استئنافية (هِيَ زَجْرَةٌ) مبتدأ وخبره (واحِدَةٌ) صفة والجملة الاسمية مقول قول محذوف والكلام مستأنف (فَإِذا) الفاء حرف عطف و(إذا) فجائية و(هُمْ) مبتدأ و(بِالسَّاهِرَةِ) متعلقان بمحذوف خبر.


    .إعراب الآيات (15- 17):
    {هَلْ أَتاكَ حَدِيثُ مُوسى (15) إِذْ ناداهُ رَبُّهُ بِالْوادِ الْمُقَدَّسِ طُوىً (16) اذْهَبْ إِلى فِرْعَوْنَ إِنَّهُ طَغى (17)}.
    (هَلْ) حرف استفهام (أَتاكَ) ماض ومفعوله و(حَدِيثُ) فاعل و(مُوسى) مضاف إليه والجملة مستأنفة لا محل لها و(إِذْ) ظرف زمان (ناداهُ رَبُّهُ) ماض ومفعوله وفاعله والجملة في محل جر بالإضافة و(بِالْوادِ) متعلقان بمحذوف حال (الْمُقَدَّسِ) صفة و(طُوىً) بدل من الوادي.
    (اذْهَبْ) أمر فاعله مستتر والجملة مفسرة للنداء و(إِلى فِرْعَوْنَ) متعلقان بالفعل (إِنَّهُ) إن واسمها (طَغى) ماض فاعله مستتر والجملة الفعلية خبر إن والجملة الاسمية تعليل.
    .إعراب الآيات (18- 19):
    {فَقُلْ هَلْ لَكَ إِلى أَنْ تَزَكَّى (18) وَأَهْدِيَكَ إِلى رَبِّكَ فَتَخْشى (19)}.
    (فَقُلْ) الفاء حرف عطف وأمر فاعله مستتر والجملة معطوفة على ما قبلها. و(هَلْ) حرف استفهام و(لَكَ) متعلقان بمحذوف خبر لمبتدأ محذوف التقدير: هل لك سبيل. و(إِلى) حرف جر و(أَنْ) حرف مصدري ونصب (تَزَكَّى) مضارع منصوب بأن والفاعل مستتر والمصدر المؤول من أن والفعل في محل جر بحرف الجر والجار والمجرور متعلقان بالمبتدأ المحذوف والجملة الاسمية المقدرة مقول القول.
    .إعراب الآيات (20- 23):
    {فَأَراهُ الْآيَةَ الْكُبْرى (20) فَكَذَّبَ وَعَصى (21) ثُمَّ أَدْبَرَ يَسْعى (22) فَحَشَرَ فَنادى (23)}.
    (فَأَراهُ) الفاء حرف عطف وماض ومفعوله الأول والفاعل مستتر و(الْآيَةَ) مفعول به ثان و(الْكُبْرى) صفة. والجملة معطوفة على ما قبلها.
    (فَكَذَّبَ) الفاء حرف عطف وماض فاعله مستتر والجملة معطوفة على ما قبلها (وَعَصى) معطوف على كذب (ثُمَّ) حرف عطف (أَدْبَرَ) ماض فاعله مستتر والجملة معطوفة على ما قبلها (يَسْعى) مضارع فاعله مستتر والجملة حال (فَحَشَرَ فَنادى) معطوفان على ما قبلهما.
    .إعراب الآيات (24- 26):
    {فَقالَ أَنَا رَبُّكُمُ الْأَعْلى (24) فَأَخَذَهُ اللَّهُ نَكالَ الْآخِرَةِ وَالْأُولى (25) إِنَّ فِي ذلِكَ لَعِبْرَةً لِمَنْ يَخْشى (26)}.
    (فَقالَ) الفاء حرف عطف وماض فاعله مستتر والجملة معطوفة على ما قبلها. و(أَنَا رَبُّكُمُ) مبتدأ وخبره و(الْأَعْلى) صفة والجملة مقول القول.
    (فَأَخَذَهُ اللَّهُ) ماض ومفعوله ولفظ الجلالة فاعله والجملة معطوفة على ما قبلها و(نَكالَ الْآخِرَةِ) مفعول مطلق مضاف إلى الآخرة و(الْأُولى) معطوف على الآخرة (إِنَّ) حرف مشبه بالفعل و(فِي ذلِكَ) خبر إن المقدم (لَعِبْرَةً) اللام المزحلقة واسم إن المؤخر والجملة الاسمية مستأنفة و(لِمَنْ) متعلقان بمحذوف صفة عبرة (يَخْشى) مضارع فاعله مستتر والجملة صلة من.
    .إعراب الآيات (27- 29):
    {أَأَنْتُمْ أَشَدُّ خَلْقاً أَمِ السَّماءُ بَناها (27) رَفَعَ سَمْكَها فَسَوَّاها (28) وَأَغْطَشَ لَيْلَها وَأَخْرَجَ ضُحاها (29)}.
    (أَأَنْتُمْ) الهمزة حرف استفهام و(أَنْتُمْ أَشَدُّ) مبتدأ وخبره والجملة مستأنفة و(خَلْقاً) تمييز و(أَمِ) حرف عطف و(السَّماءُ) مبتدأ وخبره محذوف والجملة الاسمية معطوفة على ما قبلها (بَناها) ماض ومفعوله والفاعل مستتر والجملة الفعلية حال (رَفَعَ) ماض فاعله مستتر و(سَمْكَها) مفعول به والجملة مفسرة (فَسَوَّاها) ماض ومفعوله والفاعل مستتر والجملة معطوفة على ما قبلها.
    (وَأَغْطَشَ لَيْلَها) ماض ومفعوله والفاعل مستتر والجملة معطوفة على ما قبلها (وَأَخْرَجَ ضُحاها) معطوفة على أغطش ليلها.
    .إعراب الآيات (30- 33):
    {وَالْأَرْضَ بَعْدَ ذلِكَ دَحاها (30) أَخْرَجَ مِنْها ماءَها وَمَرْعاها (31) وَالْجِبالَ أَرْساها (32) مَتاعاً لَكُمْ وَلِأَنْعامِكُمْ (33)}.
    (وَالْأَرْضَ) مفعول به لفعل محذوف يفسره ما بعده و(بَعْدَ ذلِكَ) ظرف زمان مضاف إلى ذلك. و(دَحاها) ماض ومفعوله والفاعل مستتر والجملة مفسرة (أَخْرَجَ) ماض فاعله مستتر و(مِنْها) متعلقان بالفعل و(ماءَها) مفعول به (وَمَرْعاها) معطوف على ماءها والجملة حال.
    (وَالْجِبالَ أَرْساها) كإعراب سابقتها.
    و(مَتاعاً) مفعول لأجله و(لَكُمْ) متعلقان بما قبلهما (وَلِأَنْعامِكُمْ) معطوفان على لكم.
    .إعراب الآيات (34- 36):
    {فَإِذا جاءَتِ الطَّامَّةُ الْكُبْرى (34) يَوْمَ يَتَذَكَّرُ الْإِنْسانُ ما سَعى (35) وَبُرِّزَتِ الْجَحِيمُ لِمَنْ يَرى (36)}.
    (فَإِذا) الفاء حرف استئناف وإذا ظرفية شرطية غير جازمة (جاءَتِ الطَّامَّةُ) ماض وفاعله وجواب الشرط محذوف (الْكُبْرى) صفة الطامة والجملة الفعلية في محل جر بالإضافة.
    (يَوْمَ) ظرف زمان بدل من إذا و(يَتَذَكَّرُ الْإِنْسانُ) ماض وفاعله والجملة في محل جر بالإضافة و(ما) مفعول به و(سَعى) ماض فاعله مستتر والجملة صلة.
    (وَبُرِّزَتِ) ماض مبني للمجهول و(الْجَحِيمُ) نائب فاعله والجملة معطوفة على ما قبلها. و(لِمَنْ) متعلقان بما قبلهما (يَرى) مضارع فاعله مستتر والجملة صلة من.
    .إعراب الآيات (37- 39):
    {فَأَمَّا مَنْ طَغى (37) وَآثَرَ الْحَياةَ الدُّنْيا (38) فَإِنَّ الْجَحِيمَ هِيَ الْمَأْوى (39)}.
    (فَأَمَّا) الفاء حرف استئناف و(أما) أداة شرط وتفصيل و(مَنْ) اسم موصول مبتدأ (طَغى) ماض فاعله مستتر والجملة الفعلية صلة من (وَآثَرَ) معطوف على طغى (الْحَياةَ) مفعول به (الدُّنْيا) صفة (فَإِنَّ الْجَحِيمَ) الفاء رابطة وإن واسمها و(هِيَ) ضمير فصل و(الْمَأْوى) خبر إن والجملة الاسمية خبر من.
    .إعراب الآيات (40- 41):
    {وَأَمَّا مَنْ خافَ مَقامَ رَبِّهِ وَنَهَى النَّفْسَ عَنِ الْهَوى (40) فَإِنَّ الْجَنَّةَ هِيَ الْمَأْوى (41)}.
    الآيتان معطوفتان على ما قبلهما وإعرابهما واضح.
    .إعراب الآيات (42- 45):
    {يَسْئَلُونَكَ عَنِ السَّاعَةِ أَيَّانَ مُرْساها (42) فِيمَ أَنْتَ مِنْ ذِكْراها (43) إِلى رَبِّكَ مُنْتَهاها (44) إِنَّما أَنْتَ مُنْذِرُ مَنْ يَخْشاها (45)}.
    (يَسْئَلُونَكَ) مضارع وفاعله ومفعوله و(عَنِ السَّاعَةِ) متعلقان بالفعل والجملة مستأنفة و(أَيَّانَ) اسم استفهام في محل نصب على الظرفية الزمانية متعلق بمحذوف خبر مقدم و(مُرْساها) مبتدأ مؤخر والجملة الاسمية مفعول به ثان ليسألونك و(فِيمَ) خبر مقدم و(أَنْتَ) مبتدأ مؤخر و(مِنْ ذِكْراها) متعلقان بالخبر المحذوف و(إِلى رَبِّكَ) خبر مقدم و(مُنْتَهاها) مبتدأ مؤخر والجملة مستأنفة و(إِنَّما) كافة ومكفوفة و(أَنْتَ مُنْذِرُ) مبتدأ وخبره والجملة مستأنفة و(مَنْ) مضاف إليه و(يَخْشاها) مضارع ومفعوله والفاعل مستتر والجملة صلة من.
    .إعراب الآية (46):
    {كَأَنَّهُمْ يَوْمَ يَرَوْنَها لَمْ يَلْبَثُوا إِلاَّ عَشِيَّةً أَوْ ضُحاها (46)}.
    (كَأَنَّهُمْ) كأن واسمها و(يَوْمَ) ظرف زمان (يَرَوْنَها) مضارع وفاعله ومفعوله والجملة في محل جر بالإضافة (لَمْ يَلْبَثُوا) مضارع مجزوم بلم والواو فاعله والجملة الفعلية خبر كأن والجملة الاسمية مستأنفة لا محل لها (إِلَّا) حرف حصر و(عَشِيَّةً) ظرف زمان (أَوْ) حرف عطف و(ضُحاها) معطوف على عشية.

    نهاية سورة النازعات.

  2. #2
    من المشرفين القدامى
    ‏شيروفُوبيَا
    تاريخ التسجيل: May-2015
    الدولة: ★ واســــ♥ــــط ★
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 9,593 المواضيع: 294
    صوتيات: 4 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 4847
    مزاجي: مُعَتقْ ب ِآلوآن خريفْ آبيض
    آخر نشاط: منذ يوم مضى
    مقالات المدونة: 3
    بوركتِ عزيزتي

  3. #3
    عضوة سابقة
    تاريخ التسجيل: September-2014
    الدولة: Baghdad
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 4,701 المواضيع: 141
    التقييم: 2832
    مزاجي: متفاءلة دائماً ان شاء الله
    المهنة: Searching
    أكلتي المفضلة: كل الاكلات هي نعمة من الله
    مقالات المدونة: 1
    احسنتي

  4. #4
    أهلاً بكم

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال