النتائج 1 إلى 5 من 5
الموضوع:

إعراب القرآن. سورة المرسلات . إعراب الآيات ( 1-50 ):

الزوار من محركات البحث: 1933 المشاهدات : 5550 الردود: 4
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: April-2015
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 3,233 المواضيع: 387
    التقييم: 1523
    آخر نشاط: 7/April/2020

    إعراب القرآن. سورة المرسلات . إعراب الآيات ( 1-50 ):

    .سورة المرسلات:
    بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ.
    .إعراب الآيات (1- 7):
    {وَالْمُرْسَلاتِ عُرْفاً (1) فَالْعاصِفاتِ عَصْفاً (2) وَالنَّاشِراتِ نَشْراً (3) فَالْفارِقاتِ فَرْقاً (4) فَالْمُلْقِياتِ ذِكْراً (5) عُذْراً أَوْ نُذْراً (6) إِنَّما تُوعَدُونَ لَواقِعٌ (7)}.
    (وَ) الواو حرف قسم وجر (الْمُرْسَلاتِ) مقسم به مجرور والجار والمجرور متعلقان بفعل قسم محذوف و(عُرْفاً) حال.
    (فَالْعاصِفاتِ) معطوف على المرسلات و(عَصْفاً) مفعول مطلق (وَالنَّاشِراتِ) معطوف على ما قبله و(نَشْراً) مفعول مطلق (فَالْفارِقاتِ) معطوف أيضا و(فَرْقاً) مفعول مطلق (فَالْمُلْقِياتِ) معطوف على ما قبله بالفاء و(ذِكْراً) مفعول به للملقيات. و(عُذْراً) مفعول لأجله (أَوْ نُذْراً) معطوف على عذرا بأو.
    (إن) حرف مشبه بالفعل و(ما) اسمه و(تُوعَدُونَ) مضارع مبني للمجهول والواو نائب فاعل والجملة صلة ما (لَواقِعٌ) اللام المزحلقة (واقع) خبر إن والجملة الاسمية جواب قسم لا محل لها.
    .إعراب الآيات (8- 15):
    {فَإِذَا النُّجُومُ طُمِسَتْ (8) وَإِذَا السَّماءُ فُرِجَتْ (9) وَإِذَا الْجِبالُ نُسِفَتْ (10) وَإِذَا الرُّسُلُ أُقِّتَتْ (11) لِأَيِّ يَوْمٍ أُجِّلَتْ (12) لِيَوْمِ الْفَصْلِ (13) وَما أَدْراكَ ما يَوْمُ الْفَصْلِ (14) وَيْلٌ يَوْمَئِذٍ لِلْمُكَذِّبِينَ (15)}.
    (فَإِذَا) الفاء حرف استئناف و(إذا) ظرفية شرطية غير جازمة و(النُّجُومُ) نائب فاعل لفعل محذوف يفسره المذكور و(طُمِسَتْ) ماض مبني للمجهول ونائب الفاعل مستتر والجملة مفسرة لجملة الشرط المقدرة والشرط وجوابه مستأنف وما بعده معطوف عليه.
    (لِأَيِّ) متعلقان بالفعل بعدهما و(يَوْمٍ) مضاف إليه و(أُجِّلَتْ) ماض مبني للمجهول ونائب الفاعل مستتر والجملة مقول قول محذوف و(لِيَوْمِ) بدل من أي و(الْفَصْلِ) مضاف إليه.
    (وَما) اسم استفهام مبتدأ و(أَدْراكَ) ماض ومفعوله الأول والفاعل مستتر والجملة خبر المبتدأ والجملة الاسمية معطوفة على ما قبلها و(ما يَوْمُ) مبتدأ وخبره و(الْفَصْلِ) مضاف إليه والجملة سدت مسد مفعول أدراك الثاني و(وَيْلٌ) مبتدأ و(يَوْمَئِذٍ) ظرف مضاف إلى مثله و(لِلْمُكَذِّبِينَ) خبر المبتدأ والجملة الاسمية مستأنفة.
    .إعراب الآيات (16- 19):
    {أَلَمْ نُهْلِكِ الْأَوَّلِينَ (16) ثُمَّ نُتْبِعُهُمُ الْآخِرِينَ (17) كَذلِكَ نَفْعَلُ بِالْمُجْرِمِينَ (18) وَيْلٌ يَوْمَئِذٍ لِلْمُكَذِّبِينَ (19)}.
    (أَلَمْ نُهْلِكِ) الهمزة حرف استفهام ومضارع مجزوم بلم فاعله مستتر و(الْأَوَّلِينَ) مفعول به والجملة مستأنفة (ثُمَّ) حرف عطف و(نُتْبِعُهُمُ) مضارع ومفعوله الأول والفاعل مستتر و(الْآخِرِينَ) مفعول به ثان والجملة معطوفة على ما قبلها و(كَذلِكَ) صفة مفعول مطلق محذوف و(نَفْعَلُ) مضارع فاعله مستتر و(بِالْمُجْرِمِينَ) متعلقان بالفعل والجملة مستأنفة والآية التي بعدها سبق إعرابها.
    .إعراب الآيات (20- 24):
    {أَلَمْ نَخْلُقْكُمْ مِنْ ماءٍ مَهِينٍ (20) فَجَعَلْناهُ فِي قَرارٍ مَكِينٍ (21) إِلى قَدَرٍ مَعْلُومٍ (22) فَقَدَرْنا فَنِعْمَ الْقادِرُونَ (23) وَيْلٌ يَوْمَئِذٍ لِلْمُكَذِّبِينَ (24)}.
    (أَلَمْ نَخْلُقْكُمْ) الهمزة حرف استفهام ومضارع مجزوم بلم والكاف مفعول به والفاعل مستتر و(مِنْ ماءٍ) متعلقان بالفعل و(مَهِينٍ) صفة والجملة مستأنفة. و(فَجَعَلْناهُ) الفاء حرف عطف وماض وفاعله ومفعوله و(فِي قَرارٍ) متعلقان بالفعل و(مَكِينٍ) صفة والجملة معطوفة على ما قبلها. و(إِلى قَدَرٍ) متعلقان بمحذوف حال و(مَعْلُومٍ) صفة قدر (فَقَدَرْنا) ماض وفاعله والجملة معطوفة على ما قبلها.
    (فَنِعْمَ) ماض لإنشاء المدح و(الْقادِرُونَ) فاعله والجملة معطوفة على ما قبلها. والآية التي بعدها سبق إعرابها.
    .إعراب الآيات (25- 28):
    {أَلَمْ نَجْعَلِ الْأَرْضَ كِفاتاً (25) أَحْياءً وَأَمْواتاً (26) وَجَعَلْنا فِيها رَواسِيَ شامِخاتٍ وَأَسْقَيْناكُمْ ماءً فُراتاً (27) وَيْلٌ يَوْمَئِذٍ لِلْمُكَذِّبِينَ (28)}.
    (أَلَمْ نَجْعَلِ) الهمزة حرف استفهام ومضارع مجزوم بلم والفاعل مستتر و(الْأَرْضَ) مفعول به أول و(كِفاتاً) مفعول به ثان والجملة مستأنفة و(أَحْياءً) حال (وَأَمْواتاً) معطوف على أحياء.
    (وَجَعَلْنا) ماض وفاعله و(فِيها) متعلقان بالفعل و(رَواسِيَ) مفعول به و(شامِخاتٍ) صفة والجملة معطوفة على ما قبلها. و(وَأَسْقَيْناكُمْ) ماض وفاعله ومفعوله الأول و(ماءً) مفعول به ثان و(فُراتاً) صفة والجملة معطوفة على ما قبلها والتي تليها سبق إعرابها.
    .إعراب الآيات (29- 34):
    {انْطَلِقُوا إِلى ما كُنْتُمْ بِهِ تُكَذِّبُونَ (29) انْطَلِقُوا إِلى ظِلٍّ ذِي ثَلاثِ شُعَبٍ (30) لا ظَلِيلٍ وَلا يُغْنِي مِنَ اللَّهَبِ (31) إِنَّها تَرْمِي بِشَرَرٍ كَالْقَصْرِ (32) كَأَنَّهُ جِمالَتٌ صُفْرٌ (33) وَيْلٌ يَوْمَئِذٍ لِلْمُكَذِّبِينَ (34)}.
    (انْطَلِقُوا) أمر مبني على حذف النون والواو فاعله والجملة مقول قول محذوف و(إِلى ما) متعلقان بالفعل (كُنْتُمْ) وكان واسمها (بِهِ) متعلقان بما بعدها (تُكَذِّبُونَ) مضارع والواو فاعله والجملة خبر كنتم وجملة كنتم.. صلة و(انْطَلِقُوا) أمر وفاعله والجملة بدل من سابقتها و(إِلى ظِلٍّ) متعلقان بالفعل و(ذِي) صفة ظل مضاف إلى (ثَلاثِ) و(شُعَبٍ) مضاف إليه أيضا. و(لا) نافية و(ظَلِيلٍ) صفة ثانية لظل (وَ) الواو حرف عطف و(لا) نافية و(يُغْنِي) مضارع فاعله مستتر و(مِنَ اللَّهَبِ) متعلقان بالفعل والجملة معطوفة على ما قبلها.
    (إِنَّها) إن واسمها و(تَرْمِي) مضارع فاعله مستتر والجملة خبر إن والجملة الاسمية مستأنفة و(بِشَرَرٍ) متعلقان بالفعل و(كَالْقَصْرِ) صفة شرر.
    (كَأَنَّهُ جِمالَتٌ) اسمها وخبرها و(صُفْرٌ) صفة جمالة والجملة حال. والآية التي بعدها سبق إعرابها.
    .إعراب الآيات (35- 37):
    {هذا يَوْمُ لا يَنْطِقُونَ (35) وَلا يُؤْذَنُ لَهُمْ فَيَعْتَذِرُونَ (36) وَيْلٌ يَوْمَئِذٍ لِلْمُكَذِّبِينَ (37)}.
    (هذا يَوْمُ) مبتدأ وخبره والجملة مستأنفة و(لا) نافية و(يَنْطِقُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة في محل جر بالإضافة.
    (وَ) الواو حرف عطف و(لا) نافية و(يُؤْذَنُ) مضارع مبني للمجهول ونائب الفاعل مستتر و(لَهُمْ) متعلقان بالفعل والجملة معطوفة على ما قبلها و(فَيَعْتَذِرُونَ) مضارع وفاعله والجملة معطوفة على ما قبلها. والآية التالية سبق إعرابها.
    .إعراب الآيات (38- 40):
    {هذا يَوْمُ الْفَصْلِ جَمَعْناكُمْ وَالْأَوَّلِينَ (38) فَإِنْ كانَ لَكُمْ كَيْدٌ فَكِيدُونِ (39) وَيْلٌ يَوْمَئِذٍ لِلْمُكَذِّبِينَ (40)}.
    (هذا يَوْمُ) مبتدأ وخبره و(الْفَصْلِ) مضاف إليه والجملة مقول قول محذوف و(جَمَعْناكُمْ) ماض وفاعله ومفعوله والجملة حال (وَ) الواو واو المعية (الْأَوَّلِينَ) مفعول معه و(فَإِنْ) الفاء حرف استئناف و(إن) شرطية جازمة و(كانَ) ماض ناقص و(لَكُمْ) خبر كان المقدم و(كَيْدٌ) اسمها المؤخر و(فَكِيدُونِ) الفاء رابطة وأمر مبني على حذف النون والواو فاعله والنون للوقاية وياء المتكلم المحذوفة مفعول به والجملة الفعلية في محل جزم جواب الشرط. والآية التالية: سبق إعرابها.
    .إعراب الآيات (41- 45):
    {إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي ظِلالٍ وَعُيُونٍ (41) وَفَواكِهَ مِمَّا يَشْتَهُونَ (42) كُلُوا وَاشْرَبُوا هَنِيئاً بِما كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ (43) إِنَّا كَذلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ (44) وَيْلٌ يَوْمَئِذٍ لِلْمُكَذِّبِينَ (45)}.
    (إِنَّ الْمُتَّقِينَ) إن واسمها و(فِي ظِلالٍ) متعلقان بمحذوف خبر إن والجملة مستأنفة (وَعُيُونٍ) معطوف على ظلال.
    (وَفَواكِهَ) معطوف أيضا و(مِمَّا) متعلقان بمحذوف صفة فواكه و(يَشْتَهُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة صلة ما. و(كُلُوا) أمر وفاعله والجملة مقول قول محذوف (وَاشْرَبُوا) معطوف على كلوا و(هَنِيئاً) حال و(بِما) متعلقان بهنيئا و(كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ) كان واسمها ومضارع مرفوع والواو فاعله والجملة خبر كنتم وجملة كنتم صلة ما (إِنَّا) إن واسمها و(كَذلِكَ) صفة مفعول مطلق محذوف و(نَجْزِي) مضارع فاعله مستتر و(الْمُحْسِنِينَ) مفعول به والجملة خبر إنا والجملة الاسمية تعليل. والآية التي بعدها سبق إعرابها.


    .إعراب الآيات (46- 47):
    {كُلُوا وَتَمَتَّعُوا قَلِيلاً إِنَّكُمْ مُجْرِمُونَ (46) وَيْلٌ يَوْمَئِذٍ لِلْمُكَذِّبِينَ (47)}.
    (كُلُوا) أمر وفاعله والجملة مقول قول محذوف (وَتَمَتَّعُوا) معطوف على كلوا. و(قَلِيلًا) في محل نصب على الظرفية الزمانية و(إِنَّكُمْ) إن واسمها و(مُجْرِمُونَ) خبرها والجملة الاسمية تعليل للأمر لا محل لها. والآية التي بعدها سبق إعرابها.
    .إعراب الآيات (48- 50):
    {وَإِذا قِيلَ لَهُمُ ارْكَعُوا لا يَرْكَعُونَ (48) وَيْلٌ يَوْمَئِذٍ لِلْمُكَذِّبِينَ (49) فَبِأَيِّ حَدِيثٍ بَعْدَهُ يُؤْمِنُونَ (50)}.
    (وَإِذا) الواو حرف استئناف (إِذا) ظرفية شرطية غير جازمة و(قِيلَ) ماض مبني للمجهول و(لَهُمُ) متعلقان بالفعل والجملة في محل جر بالإضافة و(ارْكَعُوا) أمر وفاعله والجملة مقول القول و(لا) نافية و(يَرْكَعُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة جواب الشرط لا محل لها. والآية التي تليها سبق إعرابها.
    (فَبِأَيِّ) الفاء الفصيحة و(بأي) متعلقان بيؤمنون و(حَدِيثٍ) مضاف إليه و(بَعْدَهُ) ظرف زمان و(يُؤْمِنُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة جواب شرط مقدر لا محل لها.

    نهاية سورة المرسلات.

  2. #2
    من المشرفين القدامى
    اناقة♡الرؤؤح
    تاريخ التسجيل: August-2014
    الدولة: بصرة
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 5,471 المواضيع: 312
    التقييم: 4472
    مزاجي: أفتقد كثيراً
    المهنة: Wife
    أكلتي المفضلة: امممممم
    موبايلي: Infinix hot8
    آخر نشاط: 23/February/2024
    مقالات المدونة: 3
    احسنت تعريب

  3. #3
    أهلاً و سهلاً بك

  4. #4
    عضوة سابقة
    تاريخ التسجيل: September-2014
    الدولة: Baghdad
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 4,701 المواضيع: 141
    التقييم: 2832
    مزاجي: متفاءلة دائماً ان شاء الله
    المهنة: Searching
    أكلتي المفضلة: كل الاكلات هي نعمة من الله
    مقالات المدونة: 1
    موفقة عزيزتي دائما ان شاء الله

  5. #5
    شكراً لك
    و أهلاً بك

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال