النتائج 1 إلى 8 من 8
الموضوع:

إعراب القرآن. سورة الجن . إعراب الآيات ( 1-28 ):

الزوار من محركات البحث: 2497 المشاهدات : 6397 الردود: 7
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: April-2015
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 3,233 المواضيع: 387
    التقييم: 1523
    آخر نشاط: 7/April/2020

    إعراب القرآن. سورة الجن . إعراب الآيات ( 1-28 ):

    سورة الجن:
    بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ.
    .إعراب الآية (1):
    {قُلْ أُوحِيَ إِلَيَّ أَنَّهُ اسْتَمَعَ نَفَرٌ مِنَ الْجِنِّ فَقالُوا إِنَّا سَمِعْنا قُرْآناً عَجَباً (1)}.
    (قُلْ) أمر فاعله مستتر والجملة ابتدائية لا محل لها (أُوحِيَ) ماض مبني للمجهول (إِلَيَّ) متعلقان بالفعل (أَنَّهُ اسْتَمَعَ) أن واسمها وماض (نَفَرٌ) فاعله (مِنَ الْجِنِّ) صفة نفر والجملة الفعلية خبر أن والمصدر المؤول من أن واسمها وخبرها نائب فاعل أوحي وجملة أوحي.. مقول القول (فَقالُوا) الفاء حرف عطف وماض وفاعله والجملة معطوفة على جملة استمع (إِنَّا) إن واسمها (سَمِعْنا قُرْآناً) ماض وفاعله ومفعوله (عَجَباً) صفة والجملة الفعلية خبر إن والجملة الاسمية مقول القول.
    .إعراب الآية (2):
    {يَهْدِي إِلَى الرُّشْدِ فَآمَنَّا بِهِ وَلَنْ نُشْرِكَ بِرَبِّنا أَحَداً (2)}.
    (يَهْدِي) مضارع فاعله مستتر (إِلَى الرُّشْدِ) متعلقان بالفعل والجملة صفة ثانية لقرآنا (فَآمَنَّا) ماض وفاعله (بِهِ) متعلقان بالفعل والجملة معطوفة على ما قبلها (وَلَنْ نُشْرِكَ) مضارع منصوب بلن فاعله مستتر (بِرَبِّنا) متعلقان بالفعل (أَحَداً) مفعول به والجملة معطوفة على ما قبلها أيضا.
    .إعراب الآية (3):
    {وَأَنَّهُ تَعالى جَدُّ رَبِّنا مَا اتَّخَذَ صاحِبَةً وَلا وَلَداً (3)}.
    (وَأَنَّهُ) الواو حرف عطف وأن واسمها (تَعالى جَدُّ) ماض وفاعله، أي تنزه عما نسب إليه.
    (رَبِّنا) مضاف إليه والجملة الفعلية خبر أن والجملة الاسمية معطوفة على ما قبلها (مَا اتَّخَذَ) ما نافية وماض فاعله مستتر (صاحِبَةً) مفعول به (وَلا وَلَداً) معطوف على صاحبة والجملة حال.
    .إعراب الآية (4):
    {وَأَنَّهُ كانَ يَقُولُ سَفِيهُنا عَلَى اللَّهِ شَطَطاً (4)}.
    (وَأَنَّهُ كانَ) أن واسمها وماض ناقص اسمه مستتر (يَقُولُ سَفِيهُنا) مضارع وفاعله والجملة خبر كان وجملة كان خبر أن وجملة أنه معطوفة على ما قبلها (عَلَى اللَّهِ) متعلقان بيقول (شَطَطاً) صفة مفعول مطلق محذوف.
    .إعراب الآية (5):
    {وَأَنَّا ظَنَنَّا أَنْ لَنْ تَقُولَ الْإِنْسُ وَالْجِنُّ عَلَى اللَّهِ كَذِباً (5)}.
    (وَأَنَّا ظَنَنَّا) أن واسمها وماض وفاعله والجملة خبر أن والجملة الاسمية معطوفة على ما قبلها (أَنْ لَنْ تَقُولَ) أن مخففة واسمها ضمير الشأن محذوف ومضارع منصوب بلن (الْإِنْسُ) فاعل (وَالْجِنُّ) معطوف على الإنس (عَلَى اللَّهِ) متعلقان بالفعل (كَذِباً) مفعول به وجملة لن تقول خبر أن المخففة والمصدر المؤول من أن المخففة واسمها وخبرها سدت مسد مفعولي ظننا.
    .إعراب الآية (6):
    {وَأَنَّهُ كانَ رِجالٌ مِنَ الْإِنْسِ يَعُوذُونَ بِرِجالٍ مِنَ الْجِنِّ فَزادُوهُمْ رَهَقاً (6)}.
    (وَأَنَّهُ كانَ رِجالٌ) أن واسمها وماض ناقص واسمه (مِنَ الْإِنْسِ) صفة رجال (يَعُوذُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة خبر كان وجملة كان خبر أنه وجملة أنه معطوفة على ما قبلها (بِرِجالٍ) متعلقان بيعوذون (مِنَ الْجِنِّ) صفة رجال (فَزادُوهُمْ) ماض وفاعله ومفعوله الأول (رَهَقاً) مفعول به ثان والجملة معطوفة على ما قبلها.
    .إعراب الآية (7):
    {وَأَنَّهُمْ ظَنُّوا كَما ظَنَنْتُمْ أَنْ لَنْ يَبْعَثَ اللَّهُ أَحَداً (7)}.
    (وَأَنَّهُمْ ظَنُّوا) أن واسمها وماض وفاعله والجملة خبر أنهم والجملة الاسمية معطوفة على ما قبلها (كَما) صفة مفعول مطلق محذوف (ظَنَنْتُمْ) ماض وفاعله والجملة صلة الموصول (أَنْ) أن مخففة من الثقيلة واسمها ضمير الشأن محذوف (لَنْ يَبْعَثَ اللَّهُ) مضارع منصوب بلن ولفظ الجلالة فاعله (أَحَداً) مفعوله والجملة الفعلية خبر أن والمصدر من أن المخففة وما بعدها سد مسد مفعولي ظن.
    .إعراب الآية (8):
    {وَأَنَّا لَمَسْنَا السَّماءَ فَوَجَدْناها مُلِئَتْ حَرَساً شَدِيداً وَشُهُباً (8)}.
    (وَأَنَّا) أن واسمها (لَمَسْنَا السَّماءَ) ماض وفاعله ومفعوله والجملة الفعلية خبر أن والجملة الاسمية معطوفة على ما قبلها (فَوَجَدْناها) ماض وفاعله ومفعوله والجملة معطوفة على ما قبلها (مُلِئَتْ) ماض مبني للمجهول ونائب الفاعل مستتر (حَرَساً) تمييز (شَدِيداً) صفة حرسا (وَشُهُباً) معطوف على حرسا وجملة ملئت حال.
    .إعراب الآية (9):
    {وَأَنَّا كُنَّا نَقْعُدُ مِنْها مَقاعِدَ لِلسَّمْعِ فَمَنْ يَسْتَمِعِ الْآنَ يَجِدْ لَهُ شِهاباً رَصَداً (9)}.
    (وَأَنَّا كُنَّا) أن واسمها وكان واسمها (نَقْعُدُ) مضارع فاعله مستتر والجملة خبر كنا وجملة كنا خبر أنا وجملة أنا معطوفة على ما قبلها (مِنْها) متعلقان بالفعل (مَقاعِدَ) ظرف مكان (لِلسَّمْعِ) متعلقان بالفعل نقعد (فَمَنْ يَسْتَمِعِ) من اسم شرط جازم مبتدأ ومضارع مجزوم لأنه فعل الشرط (الْآنَ) ظرف زمان (يَجِدْ) مضارع مجزوم لأنه جواب الشرط (لَهُ) جار ومجرور في محل نصب مفعول به ثان (شِهاباً) مفعول به أول (رَصَداً) صفة شهابا وجملة يجد جواب الشرط لا محل لها وجملتا الشرط والجواب خبر من وجملة من مستأنفة لا محل لها.
    .إعراب الآية (10):
    {وَأَنَّا لا نَدْرِي أَشَرٌّ أُرِيدَ بِمَنْ فِي الْأَرْضِ أَمْ أَرادَ بِهِمْ رَبُّهُمْ رَشَداً (10)}.
    (وَأَنَّا) أن واسمها (لا نَدْرِي) لا نافية ومضارع فاعله مستتر والجملة خبر أنا وجملة أنا معطوفة على ما قبلها (أَشَرٌّ) الهمزة للاستفهام (شَرٌّ) نائب فاعل لفعل محذوف (أُرِيدَ) ماض مبني للمجهول ونائب الفاعل مستتر (بِمَنْ) متعلقان بالفعل (فِي الْأَرْضِ) متعلقان بمحذوف صلة الموصول وجملة أريد مفسرة لا محل لها وجملة أشر سدت مسد مفعولي ندري (أَمْ أَرادَ) حرف عطف وماض (بِهِمْ) متعلقان بالفعل (رَبُّهُمْ) فاعل (رَشَداً) مفعول به والجملة معطوفة على ما قبلها.
    .إعراب الآية (11):
    {وَأَنَّا مِنَّا الصَّالِحُونَ وَمِنَّا دُونَ ذلِكَ كُنَّا طَرائِقَ قِدَداً (11)}.
    (وَأَنَّا) أن واسمها (مِنَّا) خبر مقدم (الصَّالِحُونَ) مبتدأ مؤخر والجملة الاسمية خبر أنا وجملة أنا معطوفة على ما قبلها (وَمِنَّا) خبر مقدم (دُونَ) ظرف متعلق بمبتدأ مؤخر حسب ابن هشام في الشذور (ذلِكَ) مضاف إليه والجملة الاسمية معطوفة على ما قبلها (كُنَّا) كان واسمها (طَرائِقَ) خبرها (قِدَداً) صفة طرائق والجملة حال.
    .إعراب الآية (12):
    {وَأَنَّا ظَنَنَّا أَنْ لَنْ نُعْجِزَ اللَّهَ فِي الْأَرْضِ وَلَنْ نُعْجِزَهُ هَرَباً (12)}.
    (وَأَنَّا ظَنَنَّا) أن واسمها وماض وفاعله والجملة الفعلية خبر أنا وجملة أنا معطوفة على ما قبلها (أَنْ) أن مخففة من الثقيلة واسمها ضمير الشأن محذوف (لَنْ نُعْجِزَ اللَّهَ) مضارع منصوب بلن والفاعل مستتر ولفظ الجلالة مفعوله والجملة خبر أن المخففة (فِي الْأَرْضِ) متعلقان بمحذوف حال والمصدر المؤول من أن المخففة وما بعدها سد مسد مفعولي ظننا (وَلَنْ نُعْجِزَهُ) معطوف على ما قبله (هَرَباً) حال.
    .إعراب الآية (13):
    {وَأَنَّا لَمَّا سَمِعْنَا الْهُدى آمَنَّا بِهِ فَمَنْ يُؤْمِنْ بِرَبِّهِ فَلا يَخافُ بَخْساً وَلا رَهَقاً (13)}.
    (وَأَنَّا) أن واسمها (لَمَّا) ظرفية شرطية غير جازمة (سَمِعْنَا) ماض وفاعله (الْهُدى) مفعوله والجملة في محل جر بالإضافة (آمَنَّا) ماض وفاعله (بِهِ) متعلقان بالفعل والجملة جواب الشرط لا محل لها ولما ومدخولها خبر أنا وجملة أنا معطوفة على ما قبلها (فَمَنْ) الفاء حرف استئناف (من) اسم شرط جازم مبتدأ (يُؤْمِنْ) مضارع مجزوم لأنه فعل الشرط فاعله مستتر (بِرَبِّهِ) متعلقان بالفعل (فَلا) الفاء رابطة (لا يَخافُ) لا نافية ومضارع فاعله مستتر والجملة في محل جزم جواب الشرط وجملتا الشرط والجواب خبر من وجملة من مستأنفة لا محل لها (بَخْساً) مفعول به (وَ) الواو حرف عطف (لا) نافية (رَهَقاً) معطوف على بخسا، ومعناها: ظلما.
    .إعراب الآية (14):
    {وَأَنَّا مِنَّا الْمُسْلِمُونَ وَمِنَّا الْقاسِطُونَ فَمَنْ أَسْلَمَ فَأُولئِكَ تَحَرَّوْا رَشَداً (14)}.
    (وَأَنَّا) أن واسمها (مِنَّا) خبر مقدم (الْمُسْلِمُونَ) مبتدأ مؤخر والجملة الاسمية خبر أنا وجملة أنا معطوفة على ما قبلها (وَمِنَّا الْقاسِطُونَ) معطوف على مثيله، القاسطون: يعني الجائرون بكفرهم.
    (فَمَنْ) الفاء حرف استئناف (من) اسم شرط جازم مبتدأ (أَسْلَمَ) ماض في محل جزم فعل الشرط (فَأُولئِكَ تَحَرَّوْا) الفاء رابطة واسم إشارة مبتدأ وماض وفاعله والجملة خبر أولئك (رَشَداً) مفعول به وجملة أولئك في محل جزم جواب الشرط وجملتا الشرط والجواب خبر من وجملة من مستأنفة لا محل لها.
    .إعراب الآية (15):
    {وَأَمَّا الْقاسِطُونَ فَكانُوا لِجَهَنَّمَ حَطَباً (15)}.
    (وَأَمَّا) الواو حرف استئناف. (أَمَّا) حرف شرط وتفصيل.
    (الْقاسِطُونَ) مبتدأ.
    (فَكانُوا) الفاء واقعة في جواب الشرط وكان واسمها.
    (لِجَهَنَّمَ) جار ومجرور حال.
    (حَطَباً) خبر كانوا وجملة كانوا خبر المبتدأ وجملة أما القاسطون مستأنفة لا محل لها.
    .إعراب الآية (16):
    {وَأَنْ لَوِ اسْتَقامُوا عَلَى الطَّرِيقَةِ لَأَسْقَيْناهُمْ ماءً غَدَقاً (16)}.
    (وَأَنْ لَوِ) أن مخففة من الثقيلة واسمها ضمير الشأن محذوف (لَوِ) شرطية غير جازمة (اسْتَقامُوا) ماض وفاعله (عَلَى الطَّرِيقَةِ) متعلقان بالفعل والجملة ابتدائية لا محل لها (لَأَسْقَيْناهُمْ) اللام واقعة في جواب الشرط وماض وفاعله ومفعوله الأول (ماءً) مفعول به ثان (غَدَقاً) صفة ماء، ومعناها: كثيرا.
    والجملة جواب الشرط لا محل لها والشرط وجوابه خبر أن وجملة أن معطوفة على ما قبلها.
    .إعراب الآية (17):
    {لِنَفْتِنَهُمْ فِيهِ وَمَنْ يُعْرِضْ عَنْ ذِكْرِ رَبِّهِ يَسْلُكْهُ عَذاباً صَعَداً (17)}.
    (لِنَفْتِنَهُمْ) مضارع منصوب بأن مضمرة بعد لام التعليل والفاعل مستتر والهاء مفعول به والمصدر المؤول من أن المضمرة والفعل في محل جر باللام والجار والمجرور متعلقان بالفعل أسقيناهم (فِيهِ) متعلقان بالفعل (وَ) الواو حرف استئناف (مَنْ) اسم شرط جازم مبتدأ (يُعْرِضْ) مضارع مجزوم (عَنْ ذِكْرِ) متعلقان بيعرض (رَبِّهِ) مضاف إليه (يَسْلُكْهُ) مضارع مجزوم لأنه جواب الشرط والفاعل مستتر والهاء مفعول به أول (عَذاباً) مفعول به ثان (صَعَداً) صفة عذابا والجملة جواب الشرط لا محل لها وجملتا الشرط والجواب خبر من وجملة من.. استئنافية لا محل لها،.

    .إعراب الآية (18):
    {وَأَنَّ الْمَساجِدَ لِلَّهِ فَلا تَدْعُوا مَعَ اللَّهِ أَحَداً (18)}.
    (وَأَنَّ الْمَساجِدَ) أن واسمها و(لِلَّهِ) متعلقان بمحذوف خبر أن والجملة معطوفة على ما قبلها (فَلا) الفاء حرف استئناف ومضارع مجزوم بلا الناهية وعلامة جزمه حذف النون والواو فاعل و(مَعَ اللَّهِ) ظرف مكان مضاف إلى لفظ الجلالة و(أَحَداً) مفعول به والجملة مستأنفة لا محل لها.
    .إعراب الآية (19):
    {وَأَنَّهُ لَمَّا قامَ عَبْدُ اللَّهِ يَدْعُوهُ كادُوا يَكُونُونَ عَلَيْهِ لِبَداً (19)}.
    (وَأَنَّهُ) أن واسمها (لَمَّا قامَ عَبْدُ اللَّهِ) لما ظرفية شرطية غير جازمة وماض وفاعله ولفظ الجلالة مضاف إليه والجملة في محل جر بالإضافة (يَدْعُوهُ) مضارع وفاعله ومفعوله والجملة حال (كادُوا) كاد واسمها (يَكُونُونَ) مضارع ناقص مرفوع والواو اسمه (عَلَيْهِ) متعلقان بالخبر (لِبَداً) خبر وجملة يكونون خبر كاد وجملة كادوا جواب الشرط لا محل لها ولما ومدخولها خبر أنه وجملة أنه.. معطوفة على ما قبلها.
    .إعراب الآية (20):
    {قُلْ إِنَّما أَدْعُوا رَبِّي وَلا أُشْرِكُ بِهِ أَحَداً (20)}.
    (قُلْ) أمر فاعله مستتر والجملة مستأنفة لا محل لها (إِنَّما) كافة ومكفوفة (أَدْعُوا) مضارع فاعله مستتر (رَبِّي) مفعول به والجملة مقول القول (وَ) الواو حرف عطف (لا أُشْرِكُ) نافية ومضارع فاعله مستتر و(بِهِ) متعلقان بالفعل (أَحَداً) مفعول به والجملة معطوفة على أدعو.
    .إعراب الآية (21):
    {قُلْ إِنِّي لا أَمْلِكُ لَكُمْ ضَرًّا وَلا رَشَداً (21)}.
    (قُلْ) أمر فاعله مستتر والجملة مستأنفة لا محل لها (إِنِّي) إن واسمها و(لا) نافية (أَمْلِكُ) مضارع فاعله مستتر (لَكُمْ) متعلقان بالفعل (ضَرًّا) مفعول به (وَ) الواو حرف عطف (لا) نافية (رَشَداً) معطوف على ضرا وجملة لا أملك.. خبر إن والجملة الاسمية مقول القول.
    .إعراب الآية (22):
    {قُلْ إِنِّي لَنْ يُجِيرَنِي مِنَ اللَّهِ أَحَدٌ وَلَنْ أَجِدَ مِنْ دُونِهِ مُلْتَحَداً (22)}.
    (قُلْ) أمر فاعله مستتر والجملة مستأنفة لا محل لها (إِنِّي) إن واسمها (لَنْ يُجِيرَنِي) مضارع منصوب بلن والنون للوقاية وياء المتكلم مفعول به (مِنَ اللَّهِ) متعلقان بالفعل (أَحَدٌ) فاعل والجملة الفعلية خبر إن والجملة الاسمية مقول القول (وَلَنْ أَجِدَ) الواو حرف عطف ومضارع منصوب بلن والفاعل مستتر (مِنْ دُونِهِ) متعلقان بالفعل (مُلْتَحَداً) مفعول به والجملة معطوفة على ما قبلها.
    .إعراب الآية (23):
    {إِلاَّ بَلاغاً مِنَ اللَّهِ وَرِسالاتِهِ وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَإِنَّ لَهُ نارَ جَهَنَّمَ خالِدِينَ فِيها أَبَداً (23)}.
    (إِلَّا) أداة استثناء (بَلاغاً) مستثنى منصوب (مِنَ اللَّهِ) متعلقان ببلاغا (وَرِسالاتِهِ) معطوفة على بلاغا (وَ) الواو حرف استئناف (مِنَ) اسم شرط جازم مبتدأ (يَعْصِ اللَّهَ) مضارع مجزوم لأنه فعل الشرط فاعله مستتر ولفظ الجلالة مفعول به (وَرَسُولَهُ) معطوف على لفظ الجلالة (فَإِنَّ) الفاء واقعة في جواب الشرط وحرف مشبه بالفعل (لَهُ) متعلقان بمحذوف خبر إن المقدم (نارَ) اسم إن المؤخر (جَهَنَّمَ) مضاف إليه (خالِدِينَ) حال (فِيها) متعلقان بخالدين (أَبَداً) ظرف زمان والجملة الاسمية في محل جزم جواب الشرط وجملتا الشرط والجواب خبر من وجملة من.. مستأنفة لا محل لها.
    .إعراب الآية (24):
    {حَتَّى إِذا رَأَوْا ما يُوعَدُونَ فَسَيَعْلَمُونَ مَنْ أَضْعَفُ ناصِراً وَأَقَلُّ عَدَداً (24)}.
    (حَتَّى) حرف ابتداء و(إِذا) ظرفية شرطية غير جازمة (رَأَوْا) ماض وفاعله والجملة في محل جر بالإضافة و(ما) مفعول به (يُوعَدُونَ) مضارع مبني للمجهول والواو نائب فاعل والجملة صلة ما (فَسَيَعْلَمُونَ) الفاء رابطة والسين للاستقبال ومضارع وفاعله و(مَنْ) اسم استفهام مبتدأ و(أَضْعَفُ) خبر والجملة الاسمية في محل نصب مفعول به وجملة سيعلمون.. جواب شرط لا محل لها (ناصِراً) تمييز (وَأَقَلُّ) معطوف على أضعف (عَدَداً) تمييز.
    .إعراب الآية (25):
    {قُلْ إِنْ أَدْرِي أَقَرِيبٌ ما تُوعَدُونَ أَمْ يَجْعَلُ لَهُ رَبِّي أَمَداً (25)}.
    (قُلْ) أمر فاعله مستتر والجملة مستأنفة لا محل لها (إِنْ) نافية (أَدْرِي) مضارع فاعله مستتر (أَقَرِيبٌ) الهمزة الاستفهام و(قَرِيبٌ) خبر مقدم و(ما) اسم موصول مبتدأ مؤخر والجملة الاسمية سدت مسد مفعولي أدري وجملة إن أدري.. مقول القول و(تُوعَدُونَ) مضارع مبني للمجهول والواو نائب فاعل والجملة صلة و(أَمْ) حرف عطف (يَجْعَلُ) مضارع مرفوع و(لَهُ) متعلقان بالفعل و(رَبِّي) فاعل و(أَمَداً) مفعول به والجملة معطوفة على ما قبلها.
    .إعراب الآية (26):
    {عالِمُ الْغَيْبِ فَلا يُظْهِرُ عَلى غَيْبِهِ أَحَداً (26)}.
    (عالِمُ) خبر لمبتدأ محذوف والجملة الاسمية هو عالم مستأنفة لا محل لها و(الْغَيْبِ) مضاف إليه (فَلا) الفاء حرف استئناف (لا) نافية (يُظْهِرُ) مضارع فاعله مستتر و(عَلى غَيْبِهِ) متعلقان بالفعل و(أَحَداً) مفعول به والجملة مستأنفة لا محل لها.
    .إعراب الآية (27):
    {إِلاَّ مَنِ ارْتَضى مِنْ رَسُولٍ فَإِنَّهُ يَسْلُكُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ رَصَداً (27)}.
    (إِلَّا) حرف حصر و(مَنِ) مبتدأ (ارْتَضى) ماض فاعله مستتر و(مِنْ رَسُولٍ) متعلقان بمحذوف حال (فَإِنَّهُ) الفاء رابطة وإن واسمها (يَسْلُكُ) مضارع فاعله مستتر والجملة خبر إن والجملة الاسمية في محل جزم جواب الشرط و(مِنْ بَيْنِ) متعلقان بالفعل و(يَدَيْهِ) مضاف إليه (وَمِنْ خَلْفِهِ) معطوفان على ما قبلهما (رَصَداً) مفعول به وجملتا الشرط والجواب خبر من.
    .إعراب الآية (28):
    {لِيَعْلَمَ أَنْ قَدْ أَبْلَغُوا رِسالاتِ رَبِّهِمْ وَأَحاطَ بِما لَدَيْهِمْ وَأَحْصى كُلَّ شَيْءٍ عَدَداً (28)}.
    (لِيَعْلَمَ) مضارع منصوب بأن مضمرة بعد لام التعليل والفاعل مستتر والمصدر المؤول من أن والفعل في محل جر باللام والجار والمجرور متعلقان بالفعل يسلك و(أَنْ) مخففة من الثقيلة واسمها ضمير الشأن محذوف و(قَدْ) حرف تحقيق (أَبْلَغُوا رِسالاتِ) ماض وفاعله ومفعوله و(رَبِّهِمْ) مضاف إليه والجملة خبر أن المخففة والمصدر المؤول من أن المخففة وما بعدها سد مسد مفعولي يعلم (وَأَحاطَ) الواو حالية وماض فاعله مستتر (بِما) متعلقان بالفعل و(لَدَيْهِمْ) ظرف مكان والجملة حال (وَأَحْصى) معطوف على أحاط و(كُلَّ) مفعول به مضاف إلى (شَيْءٍ) مضاف إليه (عَدَداً) تمييز.



    نهاية سورة الجن.

  2. #2
    .....
    بريـق
    تاريخ التسجيل: November-2015
    الدولة: على الضفاف
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 18,496 المواضيع: 363
    صوتيات: 0 سوالف عراقية: 4
    التقييم: 6637
    مزاجي: جيد
    موبايلي: Galaxy
    مقالات المدونة: 21
    بوركتي
    تقييم

  3. #3
    بارك الله بالجميع.

  4. #4
    صديق فعال
    تاريخ التسجيل: May-2015
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 666 المواضيع: 53
    التقييم: 276
    مزاجي: الحمد الله
    أكلتي المفضلة: المسكوف
    آخر نشاط: 6/February/2017
    جزاج الله خير تستحق التقييم

  5. #5
    و لك بالمثل اختي العزيزة ^-^

  6. #6
    من أهل الدار
    الموسوية
    تاريخ التسجيل: September-2014
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 15,608 المواضيع: 38
    التقييم: 8563
    مزاجي: ♡يحمد الله تعالئ♡
    المهنة: طالبة
    أكلتي المفضلة: الدولمة البغدادية
    موبايلي: لا يوجد...
    آخر نشاط: 29/May/2024
    مقالات المدونة: 1
    جزاج الله الف خيير..

  7. #7
    عضوة سابقة
    تاريخ التسجيل: September-2014
    الدولة: Baghdad
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 4,701 المواضيع: 141
    التقييم: 2832
    مزاجي: متفاءلة دائماً ان شاء الله
    المهنة: Searching
    أكلتي المفضلة: كل الاكلات هي نعمة من الله
    مقالات المدونة: 1

  8. #8
    اهلا بكم

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال