لفاعل مستتر (بِهِ) متعلقان بالفعل والجملة في محل جر بالإضافة.
(قالَتْ) ماض فاعله مستتر والجملة جواب الشرط لا محل لها.
(مَنْ) اسم استفهام مبتدأ (أَنْبَأَكَ) ماض ومفعوله الأول والفاعل مستتر (هذا) مفعول به ثان والجملة الفعلية خبر من والجملة الاسمية مقول القول (قالَ) ماض فاعله مستتر والجملة استئنافية لا محل لها (نَبَّأَنِيَ الْعَلِيمُ) ماض ومفعوله والعليم فاعله (الْخَبِيرُ) صفة والجملة مقول القول.
.إعراب الآية (4):
{إِنْ تَتُوبا إِلَى اللَّهِ فَقَدْ صَغَتْ قُلُوبُكُما وَإِنْ تَظاهَرا عَلَيْهِ فَإِنَّ اللَّهَ هُوَ مَوْلاهُ وَجِبْرِيلُ وَصالِحُ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمَلائِكَةُ بَعْدَ ذلِكَ ظَهِيرٌ (4)}.
(إِنْ تَتُوبا) حرف شرط جازم ومضارع مجزوم لأنه فعل الشرط وعلامة جزمه حذف النون والألف فاعل (إِلَى اللَّهِ) متعلقان بالفعل والجملة ابتدائية لا محل لها (فَقَدْ) الفاء حرف تعليل (قد صَغَتْ) حرف تحقيق وماض (قُلُوبُكُما) فاعله وجواب الشرط محذوف وجملة صغت تعليل لا محل لها ومعنى صغت: مالت (وَإِنْ) الواو حرف عطف (إِنْ تَظاهَرا) معطوف على إن تتوبا وجواب الشرط محذوف تقديره يجد ناصرا (عَلَيْهِ) متعلقان بالفعل، (فَإِنَّ) الفاء حرف تعليل (إن اللَّهِ) إن واسمها (هُوَ) ضمير فصل (مَوْلاهُ) خبر إن والجملة الاسمية تعليلية لا محل لها، (وَجِبْرِيلُ) مبتدأ (وَصالِحُ) معطوف على جبريل (الْمُؤْمِنِينَ) مضاف إليه (وَالْمَلائِكَةُ) مبتدأ (بَعْدَ ذلِكَ) ظرف زمان مضاف إلى اسم الإشارة (ظَهِيرٌ) خبر لما سبق.
.إعراب الآية (5):
{عَسى رَبُّهُ إِنْ طَلَّقَكُنَّ أَنْ يُبْدِلَهُ أَزْواجاً خَيْراً مِنْكُنَّ مُسْلِماتٍ مُؤْمِناتٍ قانِتاتٍ تائِباتٍ عابِداتٍ سائِحاتٍ ثَيِّباتٍ وَأَبْكاراً (5)}.
(عَسى) ماض جامد من أفعال الرجاء (رَبُّهُ) اسمه (إِنْ طَلَّقَكُنَّ) إن شرطية جازمة وماض ومفعوله والفاعل مستتر والجملة ابتدائية لا محل لها وجواب الشرط محذوف (أَنْ يُبْدِلَهُ) مضارع منصوب بأن والهاء مفعول به أول والمصدر المؤول من أن وما بعدها خبر عسى (أَزْواجاً) مفعول به ثان (خَيْراً) صفة أزواجا (مِنْكُنَّ) متعلقان بخيرا (مُسْلِماتٍ مُؤْمِناتٍ قانِتاتٍ تائِباتٍ عابِداتٍ سائِحاتٍ ثَيِّباتٍ) صفات متعددة لأزواجا (وَأَبْكاراً) معطوف على ما قبله.
.إعراب الآية (6):
{يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنْفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ ناراً وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجارَةُ عَلَيْها مَلائِكَةٌ غِلاظٌ شِدادٌ لا يَعْصُونَ اللَّهَ ما أَمَرَهُمْ وَيَفْعَلُونَ ما يُؤْمَرُونَ (6)}.
(يا أَيُّهَا الَّذِينَ) سبق إعرابها (آمَنُوا) ماض وفاعله والجملة صلة وجملة النداء ابتدائية لا محل لها (قُوا) أمر مبني على حذف النون والواو فاعله (أَنْفُسَكُمْ) مفعول به (وَأَهْلِيكُمْ) معطوف على أنفسكم (ناراً) مفعول به ثان (وَقُودُهَا النَّاسُ) مبتدأ وخبره والجملة صفة نارا (وَالْحِجارَةُ) معطوف على الناس (عَلَيْها) خبر مقدم (مَلائِكَةٌ) مبتدأ مؤخر والجملة صفة ثانية لنارا (غِلاظٌ شِدادٌ) صفتان لملائكة (لا) نافية (يَعْصُونَ اللَّهَ) مضارع مرفوع والواو فاعله ولفظ الجلالة مفعوله (ما) بدل من لفظ الجلالة والجملة صفة ثالثة (أَمَرَهُمْ) ماض ومفعوله والفاعل مستتر والجملة صلة.
(وَيَفْعَلُونَ) مضارع وفاعله والجملة معطوفة على ما قبلها (ما) مفعول به (يُؤْمَرُونَ) مضارع مبني للمجهول والواو نائب فاعل والجملة صلة ما.
.إعراب الآية (7):
{يا أَيُّهَا الَّذِينَ كَفَرُوا لا تَعْتَذِرُوا الْيَوْمَ إِنَّما تُجْزَوْنَ ما كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ (7)}.
(يا أَيُّهَا الَّذِينَ) سبق إعرابها (كَفَرُوا) ماض وفاعله والجملة صلة الذين (لا تَعْتَذِرُوا) مضارع مجزوم بلا الناهية والواو فاعله والجملة مقول قول محذوف.
(الْيَوْمَ) ظرف زمان (إِنَّما) كافة ومكفوفة (تُجْزَوْنَ) مضارع مبني للمجهول والواو نائب فاعل (ما) مفعول به ثان (كُنْتُمْ) كان واسمها والجملة صلة (تَعْمَلُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة خبر كنتم.
نهاية سورة التحريم