النتائج 1 إلى 4 من 4
الموضوع:

إعراب القرآن. سورة التغابن . إعراب الآيات ( 1-18):

الزوار من محركات البحث: 3040 المشاهدات : 6837 الردود: 3
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: April-2015
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 3,233 المواضيع: 387
    التقييم: 1523
    آخر نشاط: 7/April/2020

    إعراب القرآن. سورة التغابن . إعراب الآيات ( 1-18):

    .سورة التغابن:
    بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ.
    .إعراب الآية (1):
    {يُسَبِّحُ لِلَّهِ ما فِي السَّماواتِ وَما فِي الْأَرْضِ لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ وَهُوَ عَلى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (1)}.
    (يُسَبِّحُ) مضارع (لِلَّهِ) متعلقان به والجملة ابتدائية لا محل لها (ما) فاعل (فِي السَّماواتِ) متعلقان بمحذوف صلة الموصول (وَما فِي الْأَرْضِ) معطوف على ما قبله.
    (وَلَهُ) خبر مقدم (الْمُلْكُ) مبتدأ مؤخر والجملة الاسمية حال.
    (وَلَهُ الْحَمْدُ) معطوف على له الملك (وَهُوَ) مبتدأ (عَلى كُلِّ) متعلقان بقدير (شَيْءٍ) مضاف إليه (قَدِيرٌ) خبر المبتدأ والجملة الاسمية معطوفة على ما قبلها.
    .إعراب الآية (2):
    {هُوَ الَّذِي خَلَقَكُمْ فَمِنْكُمْ كافِرٌ وَمِنْكُمْ مُؤْمِنٌ وَاللَّهُ بِما تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ (2)}.
    (هُوَ الَّذِي) مبتدأ وخبره والجملة استئنافية لا محل لها (خَلَقَكُمْ) ماض ومفعوله والفاعل مستتر والجملة معطوفة على ما قبلها (فَمِنْكُمْ) الفاء استئنافية وخبر مقدم (كافِرٌ) مبتدأ مؤخر (وَمِنْكُمْ مُؤْمِنٌ) معطوف على منكم كافر (وَاللَّهُ) لفظ الجلالة مبتدأ (بِما) متعلقان ببصير (بَصِيرٌ) خبر المبتدأ والجملة الاسمية معطوفة على ما قبلها.
    .إعراب الآية (3):
    {خَلَقَ السَّماواتِ وَالْأَرْضَ بِالْحَقِّ وَصَوَّرَكُمْ فَأَحْسَنَ صُوَرَكُمْ وَإِلَيْهِ الْمَصِيرُ (3)}.
    (خَلَقَ) ماض فاعله مستتر (السَّماواتِ) مفعول به (وَالْأَرْضَ) معطوف على السموات (بِالْحَقِّ) حال والجملة استئنافية لا محل لها.
    (وَصَوَّرَكُمْ) ماض ومفعوله والفاعل مستتر والجملة معطوفة على ما قبلها.
    (فَأَحْسَنَ صُوَرَكُمْ) معطوف على صوركم.
    (وَإِلَيْهِ) خبر مقدم (الْمَصِيرُ) مبتدأ مؤخر والجملة حال.
    .إعراب الآية (4):
    {يَعْلَمُ ما فِي السَّماواتِ وَالْأَرْضِ وَيَعْلَمُ ما تُسِرُّونَ وَما تُعْلِنُونَ وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِذاتِ الصُّدُورِ (4)}.
    (يَعْلَمُ) مضارع فاعله مستتر والجملة استئنافية لا محل لها (ما) مفعول به (فِي السَّماواتِ) متعلقان بمحذوف صلة الموصول (وَالْأَرْضِ) معطوف على السموات.
    (وَيَعْلَمُ ما تُسِرُّونَ وَما تُعْلِنُونَ) معطوف على ما قبله.
    (وَاللَّهُ عَلِيمٌ) مبتدأ وخبره والجملة استئنافية لا محل لها (بِذاتِ) متعلقان بعليم (الصُّدُورِ) مضاف إليه.
    .إعراب الآية (5):
    {أَلَمْ يَأْتِكُمْ نَبَأُ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ قَبْلُ فَذاقُوا وَبالَ أَمْرِهِمْ وَلَهُمْ عَذابٌ أَلِيمٌ (5)}.
    (أَلَمْ يَأْتِكُمْ) الهمزة للاستفهام الإنكاري التوبيخي ومضارع مجزوم بلم والكاف مفعوله (نَبَأُ الَّذِينَ) فاعله المضاف إلى اسم الموصول (كَفَرُوا) ماض وفاعله والجملة صلة (مِنْ قَبْلُ) متعلقان بمحذوف حال.
    (فَذاقُوا) ماض وفاعله والجملة معطوفة على ما قبلها (وَبالَ) مفعول به (أَمْرِهِمْ) مضاف إليه (وَلَهُمْ) خبر مقدم (عَذابٌ) مبتدأ مؤخر (أَلِيمٌ) صفة والجملة معطوفة على ما قبلها.
    .إعراب الآية (6):
    {ذلِكَ بِأَنَّهُ كانَتْ تَأْتِيهِمْ رُسُلُهُمْ بِالْبَيِّناتِ فَقالُوا أَبَشَرٌ يَهْدُونَنا فَكَفَرُوا وَتَوَلَّوْا وَاسْتَغْنَى اللَّهُ وَاللَّهُ غَنِيٌّ حَمِيدٌ (6)}.
    (ذلِكَ بِأَنَّهُ) ذلك مبتدأ والباء حرف جر وأن واسمها (كانَتْ) فعل ماض ناقص اسمه مستتر (تَأْتِيهِمْ) مضارع ومفعوله (رُسُلُهُمْ) فاعله (بِالْبَيِّناتِ) متعلقان بالفعل وجملة كانت.. خبر أن والمصدر المؤول من أن وما بعدها في محل جر بحرف الجر وهما متعلقان بخبر المبتدأ المحذوف وجملة تأتيهم خبر كانت وجملة ذلك.. استئنافية لا محل لها.
    (فَقالُوا) الفاء حرف عطف وماض وفاعله والجملة معطوفة على ما قبلها (أَبَشَرٌ) الهمزة للاستفهام الإنكاري (بَشَرٌ) فاعل لفعل محذوف يفسره المذكور والجملة الاستفهامية مقول القول (يَهْدُونَنا) مضارع وفاعله ومفعوله والجملة مفسرة لا محل لها (فَكَفَرُوا) الفاء حرف عطف وماض وفاعله (وَتَوَلَّوْا) معطوف على كفروا.
    (وَاسْتَغْنَى اللَّهُ) ماض وفاعله والجملة معطوفة على ما قبلها.
    (وَاللَّهُ غَنِيٌّ حَمِيدٌ) مبتدأ وخبران والجملة استئنافية لا محل لها.
    .إعراب الآية (7):
    {زَعَمَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنْ لَنْ يُبْعَثُوا قُلْ بَلى وَرَبِّي لَتُبْعَثُنَّ ثُمَّ لَتُنَبَّؤُنَّ بِما عَمِلْتُمْ وَذلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرٌ (7)}.
    (زَعَمَ الَّذِينَ) ماض وفاعله والجملة استئنافية لا محل لها (كَفَرُوا) ماض وفاعله والجملة صلة الذين (أَنْ) مخففة واسمها ضمير الشأن محذوف (لَنْ يُبْعَثُوا) مضارع مبني للمجهول منصوب بلن والواو نائب فاعل والجملة خبر أن والمصدر المؤول من أن وما بعدها سد مسد مفعولي زعم.
    (قُلْ) أمر فاعله مستتر والجملة استئنافية لا محل لها (بَلى) حرف جواب (وَرَبِّي) جار ومجرور متعلقان بفعل محذوف تقديره أقسم.
    (لَتُبْعَثُنَّ) اللام واقعة في جواب القسم ومضارع مبني للمجهول مرفوع والنون محذوفة لتوالي الأمثال والواو المحذوفة لالتقاء الساكنين نائب فاعل والجملة جواب القسم لا محل لها (ثُمَّ) حرف عطف (لَتُنَبَّؤُنَّ) معطوف على لتبعثن.
    (بِما) متعلقان بالفعل (عَمِلْتُمْ) ماض وفاعله والجملة صلة ما.
    (وَذلِكَ) مبتدأ (عَلَى اللَّهِ) متعلقان بيسير (يَسِيرٌ) خبر المبتدأ والجملة الاسمية استئنافية لا محل لها.
    .إعراب الآية (8):
    {فَآمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَالنُّورِ الَّذِي أَنْزَلْنا وَاللَّهُ بِما تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ (8)}.
    (فَآمِنُوا) الفاء الفصيحة وأمر مبني على حذف النون والواو فاعله (بِاللَّهِ) متعلقان بالفعل والجملة جواب الشرط المقدر لا محل لها (وَرَسُولِهِ) معطوف على لفظ الجلالة (وَالنُّورِ) معطوف أيضا (الَّذِي) صفة النور (أَنْزَلْنا) ماض وفاعله والجملة صلة.
    (وَاللَّهُ) الواو حرف استئناف ولفظ الجلالة مبتدأ (بِما) متعلقان بخبير (تَعْمَلُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة الفعلية صلة (خَبِيرٌ) خبر المبتدأ والجملة الاسمية استئنافية لا محل لها.
    .إعراب الآية (9):
    {يَوْمَ يَجْمَعُكُمْ لِيَوْمِ الْجَمْعِ ذلِكَ يَوْمُ التَّغابُنِ وَمَنْ يُؤْمِنْ بِاللَّهِ وَيَعْمَلْ صالِحاً يُكَفِّرْ عَنْهُ سَيِّئاتِهِ وَيُدْخِلْهُ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهارُ خالِدِينَ فِيها أَبَداً ذلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ (9)}.
    (يَوْمَ يَجْمَعُكُمْ) ظرف زمان ومضارع ومفعوله والفاعل مستتر والجملة في محل جر بالإضافة (لِيَوْمِ) متعلقان بالفعل (الْجَمْعِ) مضاف إليه (ذلِكَ يَوْمُ) مبتدأ وخبره (التَّغابُنِ) مضاف إليه والجملة استئنافية لا محل لها.
    (وَ) الواو استئنافية (مَنْ) اسم شرط جازم مبتدأ (يُؤْمِنْ) مضارع مجزوم لأنه فعل الشرط والفاعل مستتر (بِاللَّهِ) متعلقان بالفعل (وَيَعْمَلْ) معطوف على يؤمن (صالِحاً) مفعول به (يُكَفِّرْ) مضارع مجزوم لأنه جواب الشرط وجملتا الشرط والجواب خبر المبتدأ من وجملة من.. استئنافية لا محل لها.
    (عَنْهُ) متعلقان بالفعل (سَيِّئاتِهِ) مفعول به (وَيُدْخِلْهُ) معطوف على يكفر والهاء مفعوله الأول (جَنَّاتٍ) مفعوله الثاني (تَجْرِي) مضارع فاعله مستتر والجملة صفة جنات.
    (مِنْ تَحْتِهَا) متعلقان بالفعل (الْأَنْهارُ) فاعل (خالِدِينَ) حال (فِيها) متعلقان بخالدين (أَبَداً) ظرف زمان (ذلِكَ الْفَوْزُ) مبتدأ وخبره (الْعَظِيمُ) صفة والجملة استئنافية لا محل لها.
    .إعراب الآية (10):
    {وَالَّذِينَ كَفَرُوا وَكَذَّبُوا بِآياتِنا أُولئِكَ أَصْحابُ النَّارِ خالِدِينَ فِيها وَبِئْسَ الْمَصِيرُ (10)}.
    (وَالَّذِينَ كَفَرُوا) الواو حرف عطف واسم الموصول مبتدأ و(كَفَرُوا) ماض وفاعله والجملة صلة الذين (وَكَذَّبُوا) معطوف على كفروا (بِآياتِنا) متعلقان بالفعل (أُولئِكَ أَصْحابُ) مبتدأ وخبره والجملة الاسمية خبر الذين وجملة الذين.. معطوفة على ما قبلها (النَّارِ) مضاف إليه (خالِدِينَ) حال (فِيها) متعلقان بخالدين (وَبِئْسَ الْمَصِيرُ) ماض جامد وفاعله والجملة استئنافية لا محل لها.
    .إعراب الآية (11):
    {ما أَصابَ مِنْ مُصِيبَةٍ إِلاَّ بِإِذْنِ اللَّهِ وَمَنْ يُؤْمِنْ بِاللَّهِ يَهْدِ قَلْبَهُ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ (11)}.
    (ما) نافية (أَصابَ) ماض والجملة استئنافية لا محل لها (مِنْ) حرف جر زائد (مُصِيبَةٍ) مجرور لفظا مرفوع محلا فاعل أصاب (إِلَّا) حرف حصر (بِإِذْنِ اللَّهِ) متعلقان بأصاب ولفظ الجلالة مضاف إليه.
    (وَ) الواو حرف استئناف (مِنْ) اسم شرط مبتدأ (يُؤْمِنْ) مضارع مجزوم لأنه فعل الشرط (بِاللَّهِ) متعلقان بالفعل (يَهْدِ) مضارع مجزوم لأنه جواب الشرط وعلامة جزمه حذف حرف العلة والفاعل مستتر (قَلْبَهُ) مفعول به والجملة جواب الشرط لا محل لها وجملتا الشرط والجواب خبر المبتدأ من. وجملة من.. استئنافية لا محل لها.
    (وَاللَّهُ) لفظ الجلالة مبتدأ (بِكُلِّ) متعلقان بعليم (شَيْءٍ) مضاف إليه (عَلِيمٌ) خبر والجملة استئنافية لا محل لها.

    .إعراب الآية (12):
    {وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ فَإِنْ تَوَلَّيْتُمْ فَإِنَّما عَلى رَسُولِنَا الْبَلاغُ الْمُبِينُ (12)}.
    (وَأَطِيعُوا اللَّهَ) أمر وفاعله ولفظ الجلالة مفعوله والجملة استئنافية لا محل لها.
    (وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ) معطوفة على أطيعوا اللّه.
    (فَإِنْ) الفاء حرف استئناف وحرف شرط جازم (تَوَلَّيْتُمْ) ماض وفاعله والجملة ابتدائية لا محل لها.
    (فَإِنَّما) الفاء حرف تعليل (إنما) كافة ومكفوفة (عَلى رَسُولِنَا) خبر مقدم (الْبَلاغُ) مبتدأ مؤخر (الْمُبِينُ) صفة والجملة استئنافية لا محل لها.
    .إعراب الآية (13):
    {اللَّهُ لا إِلهَ إِلاَّ هُوَ وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ (13)}.
    (اللَّهُ) لفظ الجلالة مبتدأ (لا) نافية للجنس (إِلهَ) اسمها وخبرها محذوف (إِلَّا) حرف حصر (هُوَ) بدل من الضمير المستتر في الخبر المحذوف وجملة لا إله.. خبر لفظ الجلالة.
    (وَ) الواو زائدة (عَلَى اللَّهِ) متعلقان بما بعدهما (فَلْيَتَوَكَّلِ) الفاء حرف استئناف ومضارع مجزوم بلام الأمر (الْمُؤْمِنُونَ) فاعل والجملة استئنافية لا محل لها.
    .إعراب الآية (14):
    {يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّ مِنْ أَزْواجِكُمْ وَأَوْلادِكُمْ عَدُوًّا لَكُمْ فَاحْذَرُوهُمْ وَإِنْ تَعْفُوا وَتَصْفَحُوا وَتَغْفِرُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ (14)}.
    (يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا) سبق إعرابها (إِنَّ) حرف مشبه بالفعل (مِنْ أَزْواجِكُمْ) خبر إن المقدم (وَأَوْلادِكُمْ) معطوف على أزواجكم (عَدُوًّا) اسم إن المؤخر (لَكُمْ) متعلقان بعدوا والجملة ابتدائية لا محل لها.
    (فَاحْذَرُوهُمْ) الفاء الفصيحة وأمر وفاعله ومفعوله والجملة جواب الشرط لا محل لها (وَ) الواو حرف عطف (إِنْ تَعْفُوا) إن حرف شرط جازم ومضارع مجزوم لأنه فعل الشرط والواو فاعله (وَتَصْفَحُوا وَتَغْفِرُوا) معطوفان على تعفوا (فَإِنَّ اللَّهَ) الفاء واقعة في جواب الشرط وإن واسمها (غَفُورٌ رَحِيمٌ) خبراها والجملة في محل جزم جواب الشرط.
    .إعراب الآية (15):
    {إِنَّما أَمْوالُكُمْ وَأَوْلادُكُمْ فِتْنَةٌ وَاللَّهُ عِنْدَهُ أَجْرٌ عَظِيمٌ (15)}.
    (إِنَّما) كافة ومكفوفة.
    (أَمْوالُكُمْ) مبتدأ.
    (وَأَوْلادُكُمْ) معطوف على أموالكم.
    (فِتْنَةٌ) خبر المبتدأ والجملة الاسمية استئنافية لا محل لها.
    (وَاللَّهُ عِنْدَهُ) الواو حرف استئناف ولفظ الجلالة مبتدأ وظرف مكان متعلق بمحذوف خبر مقدم.
    (أَجْرٌ) مبتدأ مؤخر.
    (عَظِيمٌ) صفة والجملة خبر المبتدأ وجملة اللّه.. استئنافية لا محل لها.
    .إعراب الآية (16):
    {فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ وَاسْمَعُوا وَأَطِيعُوا وَأَنْفِقُوا خَيْراً لِأَنْفُسِكُمْ وَمَنْ يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُولئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ (16)}.
    (فَاتَّقُوا اللَّهَ) الفاء الفصيحة وأمر وفاعله ولفظ الجلالة مفعوله والجملة جواب الشرط المقدر لا محل لها (مَا) مصدرية (اسْتَطَعْتُمْ) ماض وفاعله والمصدر المؤول من ما والفعل منصوب بفعل محذوف أي استطاعتكم وجهدكم (وَاسْمَعُوا وَأَطِيعُوا وَأَنْفِقُوا) معطوف على ما قبله (خَيْراً) مفعول بفعل مقدر أي وائتوا خيرا (لِأَنْفُسِكُمْ) متعلقان بخيرا (وَ) الواو حرف استئناف (مَنْ) اسم شرط مبتدأ (يُوقَ) مضارع مجزوم بفعل الشرط وعلامة جزمه حذف حرف العلة ونائب الفاعل مستتر (شُحَّ) مفعول به ثان (نَفْسِهِ) مضاف إليه (فَأُولئِكَ) الفاء واقعة في جواب الشرط واسم الإشارة مبتدأ (هُمُ) ضمير فصل (الْمُفْلِحُونَ) خبر والجملة في محل جزم جواب الشرط وجملتا الشرط والجواب خبر المبتدأ من.
    .إعراب الآية (17):
    {إِنْ تُقْرِضُوا اللَّهَ قَرْضاً حَسَناً يُضاعِفْهُ لَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ وَاللَّهُ شَكُورٌ حَلِيمٌ (17)}.
    (إِنْ تُقْرِضُوا اللَّهَ) إن حرف شرط جازم ومضارع مجزوم لأنه فعل الشرط والواو فاعله ولفظ الجلالة مفعول به (قَرْضاً) مفعول مطلق (حَسَناً) صفة والجملة ابتدائية لا محل لها.
    (يُضاعِفْهُ) مضارع مجزوم لأنه جواب الشرط والهاء مفعوله والفاعل مستتر (لَكُمْ) متعلقان بالفعل والجملة جواب الشرط لا محل لها (وَيَغْفِرْ) معطوف على يضاعفه (لَكُمْ) متعلقان بيغفر.
    (وَاللَّهُ شَكُورٌ حَلِيمٌ) مبتدأ وخبران والجملة حال.
    .إعراب الآية (18):
    {عالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهادَةِ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (18)}.
    (عالِمُ) خبر لمبتدأ محذوف (الْغَيْبِ) مضاف إليه (وَالشَّهادَةِ) معطوف على الغيب (الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ) خبران لمبتدأ محذوف.

    نهاية سورة التغابن

  2. #2

  3. #3
    عضوة سابقة
    تاريخ التسجيل: September-2014
    الدولة: Baghdad
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 4,701 المواضيع: 141
    التقييم: 2832
    مزاجي: متفاءلة دائماً ان شاء الله
    المهنة: Searching
    أكلتي المفضلة: كل الاكلات هي نعمة من الله
    مقالات المدونة: 1

  4. #4
    أهلاً و سهلاً بكم

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال