.سورة الجمعة:
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ.
.إعراب الآية (1):
{يُسَبِّحُ لِلَّهِ ما فِي السَّماواتِ وَما فِي الْأَرْضِ الْمَلِكِ الْقُدُّوسِ الْعَزِيزِ الْحَكِيمِ (1)}.
(يُسَبِّحُ) مضارع (لِلَّهِ) متعلقان بالفعل (ما) فاعل والجملة ابتدائية لا محل لها من الإعراب (فِي السَّماواتِ) متعلقان بمحذوف صلة الموصول (وَما فِي الْأَرْضِ) معطوف على ما في السموات (الْمَلِكِ الْقُدُّوسِ الْعَزِيزِ الْحَكِيمِ) بدل من لفظ الجلالة.
.إعراب الآية (2):
{هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولاً مِنْهُمْ يَتْلُوا عَلَيْهِمْ آياتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِنْ كانُوا مِنْ قَبْلُ لَفِي ضَلالٍ مُبِينٍ (2)}.
(هُوَ الَّذِي) مبتدأ وخبره والجملة استئنافية لا محل لها (بَعَثَ) ماض وفاعله مستتر (فِي الْأُمِّيِّينَ) متعلقان بالفعل (رَسُولًا) مفعول به والجملة صلة (مِنْهُمْ) صفة رسولا (يَتْلُوا) مضارع فاعله مستتر والجملة صفة (عَلَيْهِمْ) متعلقان بالفعل (آياتِهِ) مفعول به (وَيُزَكِّيهِمْ) معطوف على يتلو (وَيُعَلِّمُهُمُ) مضارع ومفعوله الأول والفاعل مستتر (الْكِتابَ) مفعوله الثاني (وَالْحِكْمَةَ) معطوف على الكتاب (وَ) الواو حالية (إِنْ كانُوا) إن مخففة وماض ناقص واسمه (مِنْ قَبْلُ) متعلقان بمحذوف حال واللام فارقة (في ضَلالٍ) خبر كانوا (مُبِينٍ) صفة والجملة حال.
.إعراب الآية (3):
{وَآخَرِينَ مِنْهُمْ لَمَّا يَلْحَقُوا بِهِمْ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (3)}.
(وَآخَرِينَ) معطوف على الأميين (مِنْهُمْ) متعلقان بمحذوف صفة آخرين (لَمَّا يَلْحَقُوا) مضارع مجزوم بلمّا والواو فاعله والجملة صفة ثانية لآخرين (بِهِمْ) متعلقان بالفعل (وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ) مبتدأ وخبران والجملة استئنافية لا محل لها.
.إعراب الآية (4):
{ذلِكَ فَضْلُ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَنْ يَشاءُ وَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ (4)}.
(ذلِكَ فَضْلُ) مبتدأ وخبره والجملة استئنافية لا محل لها (اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه (يُؤْتِيهِ) مضارع ومفعوله الأول والفاعل مستتر (مَنْ) مفعول به ثان والجملة حال (يَشاءُ) مضارع فاعله مستتر والجملة صلة (وَاللَّهُ ذُو) مبتدأ وخبره (الْفَضْلِ) مضاف إليه (الْعَظِيمِ) صفة والجملة معطوفة على ما قبلها.
.إعراب الآية (5):
{مَثَلُ الَّذِينَ حُمِّلُوا التَّوْراةَ ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوها كَمَثَلِ الْحِمارِ يَحْمِلُ أَسْفاراً بِئْسَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآياتِ اللَّهِ وَاللَّهُ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ (5)}.
(مَثَلُ الَّذِينَ) مبتدأ مضاف إلى اسم الموصول (حُمِّلُوا) ماض مبني للمجهول والواو نائب فاعل (التَّوْراةَ) مفعول به ثان والجملة صلة (ثُمَّ) حرف عطف (لَمْ يَحْمِلُوها) مضارع مجزوم بلم والواو فاعله والهاء مفعوله والجملة معطوفة على ما قبلها (كَمَثَلِ) خبر المبتدأ (الْحِمارِ) مضاف إليه وجملة مثل.. استئنافية لا محل لها.
(يَحْمِلُ) مضارع فاعله مستتر (أَسْفاراً) مفعول به والجملة حال (بِئْسَ) ماض جامد (مَثَلُ الْقَوْمِ) فاعل مضاف إلى القوم (الَّذِينَ) صفة القوم (كَذَّبُوا) ماض وفاعله والجملة صلة (بِآياتِ اللَّهِ) متعلقان بالفعل ولفظ الجلالة مضاف إليه (وَاللَّهُ) لفظ الجلالة مبتدأ (لا) نافية (يَهْدِي) مضارع فاعله مستتر والجملة خبر المبتدأ (الْقَوْمِ) مفعول به (الظَّالِمِينَ) صفة القوم والجملة الاسمية استئنافية لا محل لها.

فِي الْأَرْضِ) متعلقان بالفعل والجملة جواب الشرط لا محل لها.
(وَابْتَغُوا) معطوف على فانتشروا (مِنْ فَضْلِ اللَّهِ) متعلقان بالفعل ولفظ الجلالة مضاف إليه (وَاذْكُرُوا اللَّهَ) معطوف على فانتشروا ولفظ الجلالة مفعول به (كَثِيراً) نائب مفعول مطلق (لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ) لعل واسمها ومضارع مرفوع والواو فاعله والجملة الفعلية خبر لعل والجملة الاسمية تعليل لا محل لها.
.إعراب الآية (11):
{وَإِذا رَأَوْا تِجارَةً أَوْ لَهْواً انْفَضُّوا إِلَيْها وَتَرَكُوكَ قائِماً قُلْ ما عِنْدَ اللَّهِ خَيْرٌ مِنَ اللَّهْوِ وَمِنَ التِّجارَةِ وَاللَّهُ خَيْرُ الرَّازِقِينَ (11)}.
(وَإِذا رَأَوْا) الواو حرف عطف وإذا ظرفية شرطية غير جازمة وماض وفاعله (تِجارَةً) مفعول به والجملة في محل جر بالإضافة (أَوْ) حرف عطف (لَهْواً) معطوف على تجارة (انْفَضُّوا) ماض وفاعله (إِلَيْها) متعلقان بالفعل والجملة جواب الشرط لا محل لها.
(وَتَرَكُوكَ قائِماً) ماض وفاعله ومفعولاه والجملة معطوفة على ما قبلها (قُلْ) أمر فاعله مستتر (ما) مبتدأ (عِنْدَ اللَّهِ) ظرف مكان مضاف إلى لفظ الجلالة (خَيْرٌ) خبر (مِنَ اللَّهْوِ) متعلقان بالخبر (وَمِنَ التِّجارَةِ) معطوف على من اللهو والجملة الاسمية مقول القول وجملة قل..
استئنافية لا محل لها.
(وَاللَّهُ خَيْرُ) الواو حالية ومبتدأ وخبره (الرَّازِقِينَ) مضاف إليه والجملة حال.​


نهاية سورة الجمعة