النتائج 1 إلى 8 من 8
الموضوع:

مخاطبة المفرد بصيغة الجمع

الزوار من محركات البحث: 3316 المشاهدات : 7870 الردود: 7
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    من أهل الدار
    العقابي
    تاريخ التسجيل: May-2010
    الدولة: في بيتي
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 1,092 المواضيع: 220
    صوتيات: 18 سوالف عراقية: 3
    التقييم: 404
    مزاجي: الحمد لله أولا وآخرا
    المهنة: كلشي و كلاشي
    أكلتي المفضلة: زرازير شوي
    موبايلي: هواوي
    آخر نشاط: 15/July/2020
    الاتصال: إرسال رسالة عبر MSN إلى علاء إرسال رسالة عبر Yahoo إلى علاء
    مقالات المدونة: 8

    مخاطبة المفرد بصيغة الجمع

    جانب من خطبة الجمعة 19 للسيد الشهيد الصدر حول أطلاق صيغة الجمع على المفرد .

    ومن الامور السائرة والمشهورة جدا في الحوزة الشريفة وغيرها نداء المؤمن بضمير الجمع، يقول له: (جئتم، وقلتم، وذهبتم)، ولايجوز في نظره مخاطبته بضمير المفرد. مع اننا نخاطب الله بضمير المفرد ! كقوله في بعض الادعية: (اللهم انك قلت في كتابك المنزل). وفي القران الكريم، ولعلي لا احفظ الاية: ((تعلم ما في نفسي ولا اعلم ما في نفسك انك انت علام الغيوب )). ونخاطب المعصومين عليهم السلام، بضمير المفرد،كقوله في بعض الزيارات: (اني اشهد انك تسمع سلامي وترد جوابي). فهل كان هؤلاء المؤمنين اعظم شأنا من الله ورسوله ؟! الا حسب دعاوى النفس الامارة بالسوء، وطلب الدنيا والشهرة. واصبح هذا راسخا، حتى اصبحت اللغة الفارسية يعيدون فيها ضمير المخاطب وضمير الغائب جمعا، فيقول (هم قالوا، وهم ذهبوا) ونحو ذلك حيث يقصد الواحد بطبيعة الحال. وهذا ايضا من المؤسف بطبيعة الحال. شانه في ذلك شان تقبيل اليد. واما اذا غضب الفرد لعدم تقبيل يده، او لاجل عدم مخاطبته بضمير الجمع، بل مخاطبته بالضمير المفرد. فاعلم انه خارج من رحمة الله، وداخل في غضب الله. وقد رووا في ذلك رواية تقول: (ان المؤمن بجماعة)، فكانه اذا يجب اعادة الضمير اليه، (ضمير جماعة)، او (ضمير الجمع)، وهذه الرواية لاوجود لها اطلاقا، ولو كانت موجودة فهي مرسلة وضعيفة السند وليست بحجة. ولو تنزلنا وقبلناها امكن ان نفهم منها معنى اخر غير اعادة ضمير الجمع، ولا ربط لها بذلك اصلا، وهو التركيز على اهمية المؤمن، ومدى ارتفاع شأنه عند الله، ومدى تاثيره في المجتمع، فان تاثيره كتاثير الجماعة كما يعبرون (واحد كألف) او كما يعبرون عن واحد انه كفرقة كامله في الجيش بكامل اسلحتها. والمؤمن المخلص الشجاع كذلك بطبيعة الحال..

    وهذا لايعني انه ليس فردا واحد (إذا كان مهما جدا) بحيث يجب في اللغة ان تعيد الضمير اليه مفردا، ومن الغلط في اللغة اعادة الضمير اليه جمعا. بل الوارد في الروايات، هُو اختصاص الضمير بالمفرد وعدم امكان ارجاعه إليه جمعا. ففي الحديث عن منصور بن حازم عن ابي عبد الله الصادق (سلام الله عليه)، قال: (ثلاثة ترد عليهم رد الجماعة، وان كان واحدا. عند العطاس تقول يرحمكم الله، وان لم يكن معه غيره. والرجل ليسلم على الرجل فيقول السلام عليكم. والرجل يدعو للرجل يقول عافاكم الله وان كان واحدا، فان معه غيره). وهذه واضحة بالحصر في هذه الموارد الثلاثة ،معناها انه في غير هذه الموارد الثلاثة ممنوع ومرجوح، وليس من الادب الاسلامي. فان قلنا باستحبابها (أي باستحباب هذه الموارد). فلا دليل على الاستحباب في غيرها، مضافا إلى انها لاتدل على الاستحباب حتى في هذه الموارد. لإمكان ان الامام عليه السلام هنا يريد ان يرفع هذه الغرابة في اعادة الضمير جمعا الى المفرد في هذه الموارد. وهذا الاسلوب هنا اسلوب عرفي، وليس اسلوباً خاصاً بالشرع، فيريد الامام (عليه السلام) ان يرفع الغرابة عن هذا الاسلوب العرفي، مضافا إلى ان الامام (عليه السلام) يحاول ان يصحح هذه الاستعمالات الثلاثة، حيث يقول: (فان معه غيره)، يعني من الملائكة. انت، اليس معك ملائكة؟. انا اقول نعم معك ملائكة، وكل فرد منا معه ملائكة بنص القران الكريم: السائق، والشهيد، والرقيب، والعتيد، والحافظ، والولي. ((نحن اولياؤكم في الحياة الدنيا والاخرة)). اذن فهذه الاستعمالات ليست غلطا، لانها فعلا موجهة لمجموعة أي للمؤمن وملائكته.
    وهذا لايصحح اعادة الضمير دائما في الجمع، لأن عافاكم الله، والسلام عليكم، دعاء للمؤمن والملائكة. واما قولنا ذهبتم، وقلتم، ونحو ذلك خطأ، لأن الفرد قال ولم تقل الملائكة شيئاً، والفرد ذهب ولم تذهب الملائكة، والفرد نام والملائكة لاتنام، والفرد اكل الطعام والملائكة لاتأكل الطعام. تقول له نمتم واكلتم والملائكة لم تفعل ! إذن يكون كذبا حبيبي.

  2. #2
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: July-2011
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 28,586 المواضيع: 5
    صوتيات: 432 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 35103
    آخر نشاط: 17/March/2023
    شكرا علاء
    وهذا الخطاب من السيد رحمه الله واحد من توجهاته في استهداف الماوراء
    ومن يراجع مؤلفاته وخطاباته براها لا تخلو من اشارة وتنبيه للمشكلة الرئيسة بنظره رحمه الله
    والتي هي (( النفس الامارة بالسوء ))
    شكرا علاء على ما اخترت ودمت بكل ود

  3. #3
    من المشرفين القدامى
    تاريخ التسجيل: July-2010
    الدولة: العراق بلد الانبياء
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 5,846 المواضيع: 443
    صوتيات: 0 سوالف عراقية: 4
    التقييم: 883
    مزاجي: متفائل
    المهنة: معلم جامعي
    أكلتي المفضلة: الحلويات
    موبايلي: صيني
    آخر نشاط: 31/August/2022
    الاتصال:
    مشكور ابو زهراء جزاك الله خيرا
    تحياتي وتقييمي

  4. #4
    من أهل الدار
    العقابي
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Neo مشاهدة المشاركة
    شكرا علاء
    وهذا الخطاب من السيد رحمه الله واحد من توجهاته في استهداف الماوراء
    ومن يراجع مؤلفاته وخطاباته براها لا تخلو من اشارة وتنبيه للمشكلة الرئيسة بنظره رحمه الله
    والتي هي (( النفس الامارة بالسوء ))
    شكرا علاء على ما اخترت ودمت بكل ود
    أخي الكريم نيو ... أصبت في التشخيص ..نعم انه عليه الرحمة أراد قتل الأمارة بالسوء ليسمو الأنسان و يتكامل لتصبح الروح الأنسانية عالية في كل تصرف و فعل و قول
    و ما هذه إلا نفحة من نفحاته و التفاتاته الرائعة.
    الشكر لك أخي العزيز و حييت في هذا الموضوع

  5. #5
    من أهل الدار
    العقابي
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مازن مشاهدة المشاركة
    مشكور ابو زهراء جزاك الله خيرا
    تحياتي وتقييمي
    سيد المازن الرائع بكلماته و أخلاقه شكري و تحيتي لك.

  6. #6
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: June-2010
    الدولة: عيون احبتي
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 4,051 المواضيع: 168
    التقييم: 1090
    مزاجي: ممتاز
    أكلتي المفضلة: دولمة
    آخر نشاط: 3/August/2014
    شكرا اخوية العزيز على الموضوع المفيد

  7. #7
    من أهل الدار
    زوزو
    تاريخ التسجيل: January-2010
    الدولة: KUT
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 3,631 المواضيع: 82
    التقييم: 80
    مزاجي: كويس
    المهنة: STUDENT
    أكلتي المفضلة: البيتزا -- المعكرونة
    موبايلي: nokia n 95
    آخر نشاط: 18/August/2016
    شكراااا على الموضوع

  8. #8
    صديق جديد
    تاريخ التسجيل: July-2022
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 1 المواضيع: 0
    التقييم: 6
    آخر نشاط: 19/July/2022
    لو سمحت اكتب الآيات والأحاديث بشكل صحيح فأنت لا تراعي الهمزات في كلامك قال تعالى:
    وَإِذْ قَالَ اللَّهُ يَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ أَأَنتَ قُلْتَ لِلنَّاسِ اتَّخِذُونِي وَأُمِّيَ إِلَٰهَيْنِ مِن دُونِ اللَّهِ ۖ قَالَ سُبْحَانَكَ مَا يَكُونُ لِي أَنْ أَقُولَ مَا لَيْسَ لِي بِحَقٍّ ۚ إِن كُنتُ قُلْتُهُ فَقَدْ عَلِمْتَهُ ۚ تَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِي وَلَا أَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِكَ ۚ إِنَّكَ أَنتَ عَلَّامُ الْغُيُوبِ (116)

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال