السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
:: التفكيـــــــــــــــــــ ـــر ::
" إذا أعطيت ابنك سمكة فسوف يأكل يوما ، وإذا علمته صيد السمك فسوف يأكل طيلة حياته " .
هذا المثل الصيني يمكن توظيفه تشبيهيا بدور تعلم مهارات التفكير في تكوين انقلاب نوعي في طريقة تدريس المناهج الدراسية وفي تحسين نوعية المخرج أو المنجز التعليمي وبالتالي انعكاسه على خطط التنمية الوطنية. فتعليم الناشئة ممارسة مهارات التفكير العليا والدنيا كمهارة حل المشكلات PROBLEM SOLVING أو العصف الذهني BRAINSTORMING أو مهارات التفكير الناقد CRITICAl THINKING أو مهارات التفكير الإبداعي CREATIVE THINKING أو الاستقراء INDUCTIVE و الاستنباط DEDUCTIVE وغيرها من المهارات المنظمة للعمليات العقلية كل ذلك من شأنه تكوين شخصية علمية مفكرة تتجاوز حدود المعلومة أو الموقف التعليمي المرتبط بالمقرر الدراسي إلى حد تحقيق الهدف الأسمى من إعطاء المعلومة وهو توظيفها في مواقف أخرى تعليمية أو عملية .
لماذا نحتاج تفكير جديد عن التفكير ؟
إن حياتنا عبارة عن إتخاذ قرارات ، نتخذ قراراً بأن نذهب للمكان الفلاني ، أن نأكل هذا الطعام أو نشرب ذلك الشراب ، أن نشتري الشيء الفلاني ، أن نلبس هذا اللباس أو ذاك . وهنالك قرارات اعمق، كأن نتاجر بسلعة معاينة ، او نتخصص في أمر ما. وهكذا. واتخاذنا لهذه القرارات مبني على معلومات. إلا أن المعلومات وحدها لا تكفي لاتخاذ القرارات. فنحن بحاجة للتفكير لكي :
الاستفادة من المعلومات.
تصنيف المعلومات.
التعامل مع المستقبليات.
تطوير المعلومات
هل الذكاء والتفكير شيء واحد؟
إن الاعتقاد بأن التفكير والذكاء شيء واحد يقودنا لنتائج خاطئة مثل:
أن الأشخاص مرتفعي الذكاء لا يحتاجون أي نوع من التدريب على الفكير، فهم مفكرين بشكل تلقائي.
أنه لا يمكن عمل أي شيء مع الأشخاص منخفضي الذكاء لتطوير تفكيرهم، فمن المستحيل جعلهم أناسا مفكرين.
هذه صورة من المكتبة
أتمنى تحملونها وتقرونها وستجدون الوقت بإذن الله
الملفات متنوعه وبسيطه جداً
:: للتحميل ::
Click here
رابط آخر
rapidshare
هذا بعد بحث على الغوغل اريد بحث عن الموضوع طلع هذا الموضوع وقلت
لاااازم اخليه للدرر للفائدة
منقووول