.سورة الحديد:
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ.
.إعراب الآية (1):
{سَبَّحَ لِلَّهِ ما فِي السَّماواتِ وَالْأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (1)}.
(سَبَّحَ لِلَّهِ) ماض وللّه متعلقان بالفعل (ما) فاعل والجملة ابتدائية لا محل لها (فِي السَّماواتِ) متعلقان بمحذوف صلة الموصول (وَالْأَرْضِ) معطوف على السموات، (وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ) الواو حالية ومبتدأ وخبران والجملة الاسمية حالية.
.إعراب الآية (2):
{لَهُ مُلْكُ السَّماواتِ وَالْأَرْضِ يُحْيِي وَيُمِيتُ وَهُوَ عَلى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (2)}.
(لَهُ) خبر مقدم (مُلْكُ) مبتدأ مؤخر مضاف (السَّماواتِ) مضاف إليه (وَالْأَرْضِ) معطوف على السموات والجملة استئنافية لا محل لها.
(يُحْيِي) مضارع فاعله مستتر والجملة حال (وَيُمِيتُ) معطوف على يحيي (وَهُوَ) الواو حالية هو مبتدأ (عَلى كُلِّ) متعلقان بقدير (شَيْءٍ) مضاف إليه (قَدِيرٌ) خبر المبتدأ والجملة حالية.
.إعراب الآية (3):
{هُوَ الْأَوَّلُ وَالْآخِرُ وَالظَّاهِرُ وَالْباطِنُ وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ (3)}.
(هُوَ الْأَوَّلُ وَالْآخِرُ وَالظَّاهِرُ وَالْباطِنُ) مبتدأ وخبره والجملة حال وما بعده معطوف عليه (وَهُوَ) مبتدأ (بِكُلِّ) متعلقان بعليم (شَيْءٍ) مضاف إليه (عَلِيمٌ) خبر والجملة معطوفة على ما قبلها.
.إعراب الآية (4):
{هُوَ الَّذِي خَلَقَ السَّماواتِ وَالْأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوى عَلَى الْعَرْشِ يَعْلَمُ ما يَلِجُ فِي الْأَرْضِ وَما يَخْرُجُ مِنْها وَما يَنْزِلُ مِنَ السَّماءِ وَما يَعْرُجُ فِيها وَهُوَ مَعَكُمْ أَيْنَ ما كُنْتُمْ وَاللَّهُ بِما تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ (4)}.
(هُوَ الَّذِي) مبتدأ وخبره والجملة استئنافية لا محل لها (خَلَقَ) ماض فاعله مستتر (السَّماواتِ) مفعول به (وَالْأَرْضَ) معطوف على السموات والجملة صلة الذي (فِي سِتَّةِ) متعلقان بخلق (أَيَّامٍ) مضاف إليه (ثُمَّ) حرف عطف (اسْتَوى) ماض فاعله مستتر (عَلَى الْعَرْشِ) متعلقان بالفعل والجملة معطوفة على ما قبلها (يَعْلَمُ) مضارع فاعله مستتر (ما) مفعول به والجملة حالية (يَلِجُ) مضارع فاعله مستتر (فِي الْأَرْضِ) متعلقان بالفعل والجملة صلة ما (وَما يَخْرُجُ مِنْها) معطوفة على ما قبلها (وَما يَنْزِلُ مِنَ السَّماءِ وَما يَعْرُجُ فِيها) الجملتان معطوفتان على ما قبلهما، (وَهُوَ) الواو واو الحال ومبتدأ (مَعَكُمْ) ظرف مكان متعلق بمحذوف خبر المبتدأ والجملة حالية.
(أَيْنَ ما) اسم شرط جازم في محل نصب على الظرفية المكانية متعلق بمحذوف خبر كان المقدم (كُنْتُمْ) ماض ناقص واسمه وهو في محل جزم فعل الشرط وجواب الشرط محذوف دل عليه ما قبله والجملة استئنافية لا محل لها، (وَاللَّهُ) الواو حرف استئناف ولفظ الجلالة مبتدأ (بِما) متعلقان ببصير (تَعْمَلُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة صلة ما (بَصِيرٌ) خبر والجملة الاسمية استئنافية لا محل لها.
.إعراب الآية (5):
{لَهُ مُلْكُ السَّماواتِ وَالْأَرْضِ وَإِلَى اللَّهِ تُرْجَعُ الْأُمُورُ (5)}.
(لَهُ) خبر مقدم (مُلْكُ) مبتدأ مؤخر مضاف (السَّماواتِ) مضاف إليه (وَالْأَرْضِ) معطوف على السموات والجملة استئنافية لا محل لها، (وَإِلَى اللَّهِ) متعلقان بترجع (تُرْجَعُ) مضارع مبني للمجهول (الْأُمُورُ) نائب فاعل والجملة معطوفة على ما قبلها.
.إعراب الآية (6):
{يُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهارِ وَيُولِجُ النَّهارَ فِي اللَّيْلِ وَهُوَ عَلِيمٌ بِذاتِ الصُّدُورِ (6)}.
(يُولِجُ) مضارع فاعله مستتر (اللَّيْلَ) مفعول به (فِي النَّهارِ) متعلقان بالفعل والجملة حالية (وَيُولِجُ النَّهارَ فِي اللَّيْلِ) معطوف على ما قبله (وَهُوَ) الواو حالية ومبتدأ (عَلِيمٌ) خبره والجملة حال (بِذاتِ) متعلقان بعليم (الصُّدُورِ) مضاف إليه.
.إعراب الآية (7):
{آمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَأَنْفِقُوا مِمَّا جَعَلَكُمْ مُسْتَخْلَفِينَ فِيهِ فَالَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَأَنْفَقُوا لَهُمْ أَجْرٌ كَبِيرٌ (7)}.
(آمِنُوا) أمر مبني على حذف النون والواو فاعله (بِاللَّهِ) متعلقان بالفعل والجملة استئنافية لا محل لها (وَرَسُولِهِ) معطوف على ما قبله (وَأَنْفِقُوا) معطوف على آمنوا (مِمَّا) متعلقان بالفعل (جَعَلَكُمْ) ماض ومفعوله الأول والفاعل مستتر (مُسْتَخْلَفِينَ) مفعوله الثاني (فِيهِ) متعلقان بما قبلهما والجملة صلة ما (فَالَّذِينَ) حرف استئناف ومبتدأ (آمِنُوا) ماض وفاعله والجملة صلة الذين (مِنْكُمْ) متعلقان بالفعل (وَأَنْفِقُوا) معطوف على آمنوا (لَهُمْ) خبر مقدم (أَجْرٌ) مبتدأ مؤخر (كَبِيرٌ) صفة أجر والجملة الاسمية خبر المبتدأ وجملة الذين.. استئنافية لا محل لها.
.إعراب الآية (8):
{وَما لَكُمْ لا تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالرَّسُولُ يَدْعُوكُمْ لِتُؤْمِنُوا بِرَبِّكُمْ وَقَدْ أَخَذَ مِيثاقَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ (8)}.
(وَما) الواو حرف استئناف وما استفهامية في محل رفع مبتدأ (لَكُمْ) خبره والجملة استئنافية لا محل لها (لا) نافية (تُؤْمِنُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة حال (بِاللَّهِ) متعلقان بالفعل (وَالرَّسُولُ) الواو حالية ومبتدأ (يَدْعُوكُمْ) مضارع ومفعوله والفاعل مستتر والجملة خبر المبتدأ والجملة الاسمية حالية (لِتُؤْمِنُوا) مضارع منصوب بأن مضمرة بعد لام التعليل والواو فاعله والمصدر المؤول في محل جر باللام والجار والمجرور متعلقان بيدعوكم (بِرَبِّكُمْ) متعلقان بالفعل (وَقَدْ) الواو حالية وحرف تحقيق (أَخَذَ) ماض فاعله مستتر (مِيثاقَكُمْ) مفعوله والجملة حال (إِنْ) شرطية (كُنْتُمْ) كان واسمها (مُؤْمِنِينَ) خبرها والجملة ابتدائية لا محل لها وجواب الشرط محذوف.
.إعراب الآية (9):
{هُوَ الَّذِي يُنَزِّلُ عَلى عَبْدِهِ آياتٍ بَيِّناتٍ لِيُخْرِجَكُمْ مِنَ الظُّلُماتِ إِلَى النُّورِ وَإِنَّ اللَّهَ بِكُمْ لَرَؤُفٌ رَحِيمٌ (9)}.
(هُوَ الَّذِي) مبتدأ وخبره والجملة استئنافية لا محل لها (يُنَزِّلُ) مضارع فاعله مستتر (عَلى عَبْدِهِ) متعلقان بالفعل (آياتٍ) مفعول به (بَيِّناتٍ) صفة آيات والجملة صلة الذي (لِيُخْرِجَكُمْ) مضارع منصوب بأن مضمرة بعد لام التعليل ومفعوله والفاعل مستتر والمصدر المؤول في محل جر باللام والجار والمجرور متعلقان بينزل (مِنَ الظُّلُماتِ) متعلقان بالفعل (إِلَى النُّورِ) متعلقان بالفعل أيضا.
(وَإِنَّ اللَّهَ) الواو حالية وإن واسمها (بِكُمْ) متعلقان بما بعدهما (لَرَؤُفٌ رَحِيمٌ) اللام المزحلقة ورؤوف رحيم خبران والجملة الاسمية حال.
.إعراب الآية (10):
{وَما لَكُمْ أَلاَّ تُنْفِقُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلِلَّهِ مِيراثُ السَّماواتِ وَالْأَرْضِ لا يَسْتَوِي مِنْكُمْ مَنْ أَنْفَقَ مِنْ قَبْلِ الْفَتْحِ وَقاتَلَ أُولئِكَ أَعْظَمُ دَرَجَةً مِنَ الَّذِينَ أَنْفَقُوا مِنْ بَعْدُ وَقاتَلُوا وَكُلاًّ وَعَدَ اللَّهُ الْحُسْنى وَاللَّهُ بِما تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ (10)}.
(وَما) الواو حرف استئناف وما استفهامية في محل رفع مبتدأ (لَكُمْ) خبر المبتدأ والجملة الاسمية استئنافية لا محل لها (أَلَّا تُنْفِقُوا) حرف مصدري ونصب ولا نافية ومضارع منصوب بأن والواو فاعله والمصدر المؤول في محل نصب بنزع الخافض والجار والمجرور متعلقان بما لأنها تضمنت معنى الفعل (فِي سَبِيلِ) متعلقان بالفعل (اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه (وَلِلَّهِ) خبر مقدم (مِيراثُ) مبتدأ مؤخر مضاف (السَّماواتِ) مضاف إليه (وَالْأَرْضِ) معطوف على ما قبله والجملة حالية.
(لا) نافية (يَسْتَوِي) مضارع (مِنْكُمْ) متعلقان بالفعل (مَنْ) فاعل يستوي والجملة استئنافية لا محل لها (أَنْفَقَ) ماض فاعله مستتر والجملة صلة (مِنْ قَبْلِ) متعلقان بالفعل (الْفَتْحِ) مضاف إليه (وَقاتَلَ) معطوف على ما قبله (أُولئِكَ أَعْظَمُ) مبتدأ وخبره والجملة استئنافية لا محل لها (دَرَجَةً) تمييز (مِنَ الَّذِينَ) متعلقان بدرجة (أَنْفَقُوا) ماض وفاعله والجملة صلة الذين (مِنْ بَعْدُ) متعلقان بالفعل (وَقاتَلُوا) معطوف على أنفقوا.
(وَكُلًّا) الواو حرف استئناف وكلا مفعول به أول مقدم (وَعَدَ) ماض (اللَّهِ) لفظ الجلالة فاعله (الْحُسْنى) مفعول به ثان والجملة استئنافية لا محل لها.
(وَاللَّهُ) الواو استئنافية ولفظ الجلالة مبتدأ (بِما) متعلقان بخبير (تَعْمَلُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة صلة ما (خَبِيرٌ) خبر المبتدأ والجملة استئنافية لا محل لها.
.إعراب الآية (11):
{مَنْ ذَا الَّذِي يُقْرِضُ اللَّهَ قَرْضاً حَسَناً فَيُضاعِفَهُ لَهُ وَلَهُ أَجْرٌ كَرِيمٌ (11)}.
(مَنْ ذَا) مبتدأ وخبره (الَّذِي) اسم الموصول بدل من اسم الإشارة (يُقْرِضُ) مضارع مرفوع فاعله مستتر (اللَّهَ) لفظ الجلالة مفعول به والجملة صلة والجملة الاسمية استئنافية لا محل لها (قَرْضاً) مفعول مطلق (حَسَناً) صفته (فَيُضاعِفَهُ) مضارع منصوب بأن مضمرة بعد فاء السببية (لَهُ) متعلقان بالفعل والمصدر المؤول من أن والفعل معطوف بالفاء على فعل يدل عليه الفعل السابق (وَلَهُ) متعلقان بمحذوف خبر مقدم (أَجْرٌ) مبتدأ مؤخر (كَرِيمٌ) صفة أجر والجملة الاسمية استئنافية لا محل لها.
.إعراب الآية (12):
{يَوْمَ تَرَى الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِناتِ يَسْعى نُورُهُمْ بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَبِأَيْمانِهِمْ بُشْراكُمُ الْيَوْمَ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهارُ خالِدِينَ فِيها ذلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ (12)}.
(يَوْمَ) ظرف زمان (تَرَى) مضارع مرفوع فاعله مستتر (الْمُؤْمِنِينَ) مفعول به (وَالْمُؤْمِناتِ) معطوف على المؤمنين والجملة في محل جر بالإضافة (يَسْعى) مضارع مرفوع (نُورُهُمْ) فاعله والجملة في محل نصب حال (بَيْنَ) ظرف مكان مضاف (أَيْدِيهِمْ) مضاف إليه (وَبِأَيْمانِهِمْ) معطوف على أيديهم.
(بُشْراكُمُ) مبتدأ (الْيَوْمَ) ظرف زمان (جَنَّاتٌ) خبر والجملة مقول قول محذوف (تَجْرِي) مضارع مرفوع (مِنْ تَحْتِهَا) متعلقان بالفعل (الْأَنْهارُ) فاعل والجملة صفة جنات.
(خالِدِينَ) حال (فِيها) متعلقان بخالدين.
(ذلِكَ) مبتدأ (هُوَ) ضمير فصل لا محل له (الْفَوْزُ) خبر المبتدأ (الْعَظِيمُ) صفة الفوز والجملة الاسمية استئنافية لا محل لها.
.إعراب الآية (13):
{يَوْمَ يَقُولُ الْمُنافِقُونَ وَالْمُنافِقاتُ لِلَّذِينَ آمَنُوا انْظُرُونا نَقْتَبِسْ مِنْ نُورِكُمْ قِيلَ ارْجِعُوا وَراءَكُمْ فَالْتَمِسُوا نُوراً فَضُرِبَ بَيْنَهُمْ بِسُورٍ لَهُ بابٌ باطِنُهُ فِيهِ الرَّحْمَةُ وَظاهِرُهُ مِنْ قِبَلِهِ الْعَذابُ (13)}.
(يَوْمَ) بدل من يوم ترى (يَقُولُ الْمُنافِقُونَ) مضارع وفاعله والجملة في محل جر بالإضافة (وَالْمُنافِقاتُ) معطوف على ما قبله (لِلَّذِينَ) متعلقان بالفعل (آمَنُوا) ماض وفاعله والجملة صلة لا محل لها (انْظُرُونا) أمر وفاعله ومفعوله والجملة مقول القول (نَقْتَبِسْ) مضارع مجزوم لأنه جواب الطلب والفاعل مستتر (مِنْ نُورِكُمْ) متعلقان بالفعل (قِيلَ) ماض مبني للمجهول (ارْجِعُوا) أمر وفاعله والجملة مقول القول (وَراءَكُمْ) ظرف مكان (فَالْتَمِسُوا) أمر وفاعله والجملة معطوفة على ما قبلها (نُوراً) مفعول به (فَضُرِبَ) ماض مبني للمجهول والجملة معطوفة على ما قبلها (بَيْنَهُمْ) ظرف مكان (بِسُورٍ) الباء زائدة وسور نائب فاعل (لَهُ) خبر مقدم (بابٌ) مبتدأ مؤخر والجملة الاسمية صفة سور (باطِنُهُ) مبتدأ (فِيهِ) خبر مقدم (الرَّحْمَةُ) مبتدأ مؤخر والجملة الاسمية خبر باطنه وجملة باطنه فيه الرحمة صفة باب، (وَظاهِرُهُ) مبتدأ (مِنْ قِبَلِهِ) خبر مقدم (الْعَذابُ) مبتدأ مؤخر والجملة الاسمية خبر ظاهره وجملة وظاهره.. معطوفة على ما قبلها.
.إعراب الآية (14):
{يُنادُونَهُمْ أَلَمْ نَكُنْ مَعَكُمْ قالُوا بَلى وَلكِنَّكُمْ فَتَنْتُمْ أَنْفُسَكُمْ وَتَرَبَّصْتُمْ وَارْتَبْتُمْ وَغَرَّتْكُمُ الْأَمانِيُّ حَتَّى جاءَ أَمْرُ اللَّهِ وَغَرَّكُمْ بِاللَّهِ الْغَرُورُ (14)}.
(يُنادُونَهُمْ) مضارع وفاعله ومفعوله والجملة استئنافية لا محل لها (أَلَمْ نَكُنْ) الهمزة للاستفهام ولم نكن مضارع ناقص مجزوم بلم واسمه مستتر (مَعَكُمْ) ظرف مكان متعلق بمحذوف خبر نكن والجملة مفسرة لا محل لها (قالُوا) ماض وفاعله (بَلى) حرف جواب.
(وَلكِنَّكُمْ) لكن واسمها والجملة معطوفة على ما قبلها (فَتَنْتُمْ أَنْفُسَكُمْ) ماض وفاعله ومفعوله والجملة خبر لكن (وَتَرَبَّصْتُمْ وَارْتَبْتُمْ) الكلام معطوف على ما قبله والإعراب واضح.
(وَغَرَّتْكُمُ الْأَمانِيُّ) ماض ومفعوله وفاعله والجملة معطوفة على ما قبلها.
(حَتَّى) حرف غاية وجر (جاءَ أَمْرُ) ماض وفاعله المضاف (اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه (وَغَرَّكُمْ) ماض ومفعوله (بِاللَّهِ) متعلقان بالفعل (الْغَرُورُ) فاعل والجملة معطوفة على ما قبلها.
.إعراب الآية (15):
{فَالْيَوْمَ لا يُؤْخَذُ مِنْكُمْ فِدْيَةٌ وَلا مِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا مَأْواكُمُ النَّارُ هِيَ مَوْلاكُمْ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ (15)}.
(فَالْيَوْمَ) الفاء استئنافية واليوم ظرف زمان (لا) نافية (يُؤْخَذُ) مضارع مبني للمجهول (مِنْكُمْ) متعلقان بالفعل (فِدْيَةٌ) نائب فاعل (وَلا مِنَ الَّذِينَ) معطوف على ما قبله (كَفَرُوا) ماض وفاعله والجملة صلة (مَأْواكُمُ النَّارُ) مبتدأ وخبره والجملة استئنافية لا محل لها (هِيَ مَوْلاكُمْ) مبتدأ وخبره (وَبِئْسَ) ماض جامد لإنشاء الذم (الْمَصِيرُ) فاعله.
.إعراب الآية (16):
{أَلَمْ يَأْنِ لِلَّذِينَ آمَنُوا أَنْ تَخْشَعَ قُلُوبُهُمْ لِذِكْرِ اللَّهِ وَما نَزَلَ مِنَ الْحَقِّ وَلا يَكُونُوا كَالَّذِينَ أُوتُوا الْكِتابَ مِنْ قَبْلُ فَطالَ عَلَيْهِمُ الْأَمَدُ فَقَسَتْ قُلُوبُهُمْ وَكَثِيرٌ مِنْهُمْ فاسِقُونَ (16)}.
(أَلَمْ يَأْنِ) الهمزة حرف استفهام ومضارع مجزوم بلم وعلامة جزمه حذف حرف العلة من آخره (لِلَّذِينَ) متعلقان بالفعل (آمَنُوا) ماض وفاعله والجملة صلة، (أَنْ تَخْشَعَ) مضارع منصوب بأن (قُلُوبُهُمْ) فاعله، والمصدر المؤول فاعل يأن (لِذِكْرِ) متعلقان بالفعل (اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه (وَما) اسم موصول معطوف على ما قبله (نَزَلَ) ماض (مِنَ الْحَقِّ) متعلقان بمحذوف حال والجملة صلة (وَلا) نافية (يَكُونُوا) مضارع ناقص واسمه والجملة معطوفة على تخشع (كَالَّذِينَ) متعلقان بمحذوف خبر يكونوا (أُوتُوا الْكِتابَ) ماض مبني للمجهول ونائب فاعل ومفعوله الثاني (مِنْ قَبْلُ) متعلقان بالفعل (فَطالَ) معطوف على أوتوا (عَلَيْهِمُ) متعلقان بالفعل (الْأَمَدُ) فاعله.
(فَقَسَتْ قُلُوبُهُمْ) ماض وفاعله والجملة معطوفة على ما قبلها.
(وَكَثِيرٌ) مبتدأ (مِنْهُمْ) متعلقان بكثير (فاسِقُونَ) خبر والجملة حال.
.إعراب الآية (17):
{اعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يُحْيِ الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِها قَدْ بَيَّنَّا لَكُمُ الْآياتِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ (17)}.
(اعْلَمُوا) أمر وفاعله والجملة استئنافية لا محل لها (أَنَّ اللَّهَ) أن واسمه لفظ الجلالة (يُحْيِ) مضارع فاعله مستتر (الْأَرْضَ) مفعوله والجملة خبر أن (بَعْدَ) ظرف زمان (مَوْتِها) مضاف إليه وأن وما بعدها سد مسد مفعولي اعلموا (قَدْ) حرف تحقيق (بَيَّنَّا) ماض وفاعله والجملة استئنافية لا محل لها (لَكُمُ) متعلقان بالفعل (الْآياتِ) مفعول به، (لَعَلَّكُمْ) لعل واسمها (تَعْقِلُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة خبر لعل.
.إعراب الآية (18):
{إِنَّ الْمُصَّدِّقِينَ وَالْمُصَّدِّقاتِ وَأَقْرَضُوا اللَّهَ قَرْضاً حَسَناً يُضاعَفُ لَهُمْ وَلَهُمْ أَجْرٌ كَرِيمٌ (18)}.
(إِنَّ الْمُصَّدِّقِينَ) إن واسمها (وَالْمُصَّدِّقاتِ) معطوف على المصدقين (وَأَقْرَضُوا) ماض وفاعله (اللَّهَ) لفظ الجلالة مفعوله والجملة معطوفة على معنى الفعل في المصدقين (قَرْضاً) مفعول مطلق (حَسَناً) صفة (يُضاعَفُ) مضارع مبني للمجهول (لَهُمْ) جار ومجرور قام مقام نائب الفاعل والجملة الفعلية خبر إن (وَلَهُمْ) خبر مقدم (أَجْرٌ) مبتدأ مؤخر (كَرِيمٌ) صفة والجملة معطوفة على ما قبلها.
.إعراب الآية (19):
{وَالَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ أُولئِكَ هُمُ الصِّدِّيقُونَ وَالشُّهَداءُ عِنْدَ رَبِّهِمْ لَهُمْ أَجْرُهُمْ وَنُورُهُمْ وَالَّذِينَ كَفَرُوا وَكَذَّبُوا بِآياتِنا أُولئِكَ أَصْحابُ الْجَحِيمِ (19)}.
(وَالَّذِينَ) حرف استئناف ومبتدأ (آمَنُوا) ماض وفاعله والجملة صلة (بِاللَّهِ) متعلقان بالفعل (وَرُسُلِهِ) معطوف على لفظ الجلالة (أُولئِكَ) مبتدأ (هُمُ) ضمير فصل لا محل له (الصِّدِّيقُونَ) خبر أولئك والجملة الاسمية خبر الذين وجملة الذين.. استئنافية لا محل لها (وَالشُّهَداءُ) معطوف على الصديقون (عِنْدَ) ظرف مكان مضاف (رَبِّهِمْ) مضاف إليه، (لَهُمْ) خبر مقدم (أَجْرُهُمْ) مبتدأ مؤخر (وَنُورُهُمْ) معطوف على ما قبله والجملة الاسمية خبر ثان لأولئك (وَالَّذِينَ) حرف استئناف ومبتدأ (كَفَرُوا) ماض وفاعله والجملة صلة الذين (وَكَذَّبُوا) معطوف على كفروا (بِآياتِنا) متعلقان بكفروا (أُولئِكَ أَصْحابُ) مبتدأ وخبره (الْجَحِيمِ) مضاف إليه والجملة الاسمية خبر الذين وجملة الذين استئنافية لا محل لها.
.إعراب الآية (20):
{اعْلَمُوا أَنَّمَا الْحَياةُ الدُّنْيا لَعِبٌ وَلَهْوٌ وَزِينَةٌ وَتَفاخُرٌ بَيْنَكُمْ وَتَكاثُرٌ فِي الْأَمْوالِ وَالْأَوْلادِ كَمَثَلِ غَيْثٍ أَعْجَبَ الْكُفَّارَ نَباتُهُ ثُمَّ يَهِيجُ فَتَراهُ مُصْفَرًّا ثُمَّ يَكُونُ حُطاماً وَفِي الْآخِرَةِ عَذابٌ شَدِيدٌ وَمَغْفِرَةٌ مِنَ اللَّهِ وَرِضْوانٌ وَمَا الْحَياةُ الدُّنْيا إِلاَّ مَتاعُ الْغُرُورِ (20)}.
(اعْلَمُوا) أمر وفاعله والجملة استئنافية لا محل لها (أَنَّمَا) كافة ومكفوفة (الْحَياةُ) مبتدأ (الدُّنْيا) صفة (لَعِبٌ) خبر (وَلَهْوٌ) معطوف على لعب (وَزِينَةٌ وَتَفاخُرٌ) معطوفان أيضا وأن وما بعدها في تأويل مصدر سد مسد مفعولي اعلموا (بَيْنَكُمْ) ظرف مكان (وَتَكاثُرٌ) معطوف على ما قبله (فِي الْأَمْوالِ) متعلقان بتكاثر (وَالْأَوْلادِ) معطوف على الأموال (كَمَثَلِ) متعلقان بخبر لمبتدأ محذوف (غَيْثٍ) مضاف إليه (أَعْجَبَ الْكُفَّارَ نَباتُهُ) ماض ومفعوله وفاعله والجملة صفة غيث (ثُمَّ) حرف عطف (يَهِيجُ) مضارع فاعله مستتر والجملة معطوفة على ما قبلها.
(فَتَراهُ) مضارع ومفعوله والفاعل مستتر والجملة معطوفة على ما قبلها (مُصْفَرًّا) حال.
(ثُمَّ) حرف عطف (يَكُونُ) مضارع ناقص اسمه مستتر (حُطاماً) خبره والجملة معطوفة على ما قبلها (وَفِي الْآخِرَةِ) خبر مقدم (عَذابٌ) مبتدأ مؤخر (شَدِيدٌ) صفة والجملة استئنافية لا محل لها (وَمَغْفِرَةٌ) معطوف على عذاب (مِنَ اللَّهِ) متعلقان بمغفرة (وَرِضْوانٌ) معطوف على مغفرة (وَمَا) الواو حرف عطف وما نافية (الْحَياةُ) مبتدأ (الدُّنْيا) صفة (إِلَّا) حرف حصر (مَتاعُ) خبر مضاف (الْغُرُورِ) مضاف إليه والجملة معطوفة على ما قبلها.
.إعراب الآية (21):
{سابِقُوا إِلى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُها كَعَرْضِ السَّماءِ وَالْأَرْضِ أُعِدَّتْ لِلَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ ذلِكَ فَضْلُ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَنْ يَشاءُ وَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ (21)}.
(سابِقُوا) أمر وفاعله (إِلى مَغْفِرَةٍ) الجار والمجرور متعلقان بالفعل (مِنْ رَبِّكُمْ) متعلقان بمغفرة والجملة استئنافية لا محل لها.
(وَجَنَّةٍ) معطوف على مغفرة (عَرْضُها) مبتدأ (كَعَرْضِ) جار ومجرور خبر مضاف (السَّماءِ) مضاف إليه (وَالْأَرْضِ) معطوف على السماء والجملة صفة جنة (أُعِدَّتْ) ماض مبني للمجهول والجملة صفة ثانية لجنة (لِلَّذِينَ) متعلقان بالفعل (آمَنُوا) ماض وفاعله والجملة صلة (بِاللَّهِ) متعلقان بالفعل (وَرُسُلِهِ) معطوف على باللّه (ذلِكَ فَضْلُ اللَّهِ) مبتدأ وخبره ولفظ الجلالة مضاف إليه والجملة استئنافية لا محل لها (يُؤْتِيهِ) مضارع ومفعوله الأول والفاعل مستتر (مِنْ) مفعوله الثاني (يَشاءُ) مضارع والجملة صلة وجملة يؤتيه حال (وَاللَّهُ ذُو) مبتدأ وخبره (الْفَضْلِ) مضاف إليه (الْعَظِيمِ) صفة الفضل والجملة معطوفة على ما قبلها.
.إعراب الآية (22):
{ما أَصابَ مِنْ مُصِيبَةٍ فِي الْأَرْضِ وَلا فِي أَنْفُسِكُمْ إِلاَّ فِي كِتابٍ مِنْ قَبْلِ أَنْ نَبْرَأَها إِنَّ ذلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرٌ (22)}.
(ما) نافية (أَصابَ مِنْ مُصِيبَةٍ) ماض فاعله مصيبة على اعتبار من زائدة (فِي الْأَرْضِ) متعلقان بالفعل (وَلا فِي أَنْفُسِكُمْ) معطوف على في الأرض (إِلَّا) حرف حصر (فِي كِتابٍ) حال (مِنْ قَبْلِ) متعلقان بمحذوف حال (أَنْ نَبْرَأَها) مضارع منصوب بأن والها مفعوله والفاعل مستتر وأن والفعل في تأويل مصدر في محل جر بالإضافة.
(إِنَّ ذلِكَ) إن واسمها (عَلَى اللَّهِ) متعلقان بيسير (يَسِيرٌ) خبر إن والجملة استئنافية لا محل لها.
.إعراب الآية (23):
{لِكَيْلا تَأْسَوْا عَلى ما فاتَكُمْ وَلا تَفْرَحُوا بِما آتاكُمْ وَاللَّهُ لا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتالٍ فَخُورٍ (23)}.
(لِكَيْلا) اللام حرف جر وكي حرف مصدري ونصب ولا نافية (تَأْسَوْا) مضارع منصوب والواو فاعله والمصدر المؤول من كي والفعل في محل جر باللام والجار والمجرور متعلقان بفعل محذوف (عَلى ما) متعلقان بالفعل (فاتَكُمْ) ماض ومفعوله والفاعل مستتر والجملة صلة، (وَلا تَفْرَحُوا) معطوف على ما قبله (بِما) متعلقان بالفعل (آتاكُمْ) ماض ومفعوله والجملة صلة (وَاللَّهُ) الواو حرف استئناف ولفظ الجلالة مبتدأ (لا) نافية (يُحِبُّ) مضارع (كُلَّ) مفعوله والفاعل مستتر (مُخْتالٍ) مضاف إليه (فَخُورٍ) صفة والجملة الفعلية خبر المبتدأ والجملة الاسمية استئنافية لا محل لها.
.إعراب الآية (24):
{الَّذِينَ يَبْخَلُونَ وَيَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبُخْلِ وَمَنْ يَتَوَلَّ فَإِنَّ اللَّهَ هُوَ الْغَنِيُّ الْحَمِيدُ (24)}.
(الَّذِينَ) بدل من كل مختال (يَبْخَلُونَ) مضارع وفاعله والجملة صلة (وَيَأْمُرُونَ) معطوف على يبخلون (النَّاسَ) مفعول به (بِالْبُخْلِ) متعلقان بالفعل، (وَمَنْ يَتَوَلَّ) الواو حرف استئناف ومن اسم شرط جازم مبتدأ ومضارع مجزوم لأنه فعل الشرط (فَإِنَّ اللَّهَ) الفاء واقعة في جواب الشرط وإن واسمها (هُوَ) ضمير فصل (الْغَنِيُّ الْحَمِيدُ) خبران والجملة في محل جزم جواب الشرط.
.إعراب الآية (25):
{لَقَدْ أَرْسَلْنا رُسُلَنا بِالْبَيِّناتِ وَأَنْزَلْنا مَعَهُمُ الْكِتابَ وَالْمِيزانَ لِيَقُومَ النَّاسُ بِالْقِسْطِ وَأَنْزَلْنَا الْحَدِيدَ فِيهِ بَأْسٌ شَدِيدٌ وَمَنافِعُ لِلنَّاسِ وَلِيَعْلَمَ اللَّهُ مَنْ يَنْصُرُهُ وَرُسُلَهُ بِالْغَيْبِ إِنَّ اللَّهَ قَوِيٌّ عَزِيزٌ (25)}.
(لَقَدْ) اللام واقعة في جواب قسم محذوف وقد حرف تحقيق (أَرْسَلْنا) ماض وفاعله (رُسُلَنا) مفعول به والجملة جواب القسم المقدر لا محل لها، (بِالْبَيِّناتِ) متعلقان بالفعل (وَأَنْزَلْنا) ماض وفاعله والجملة معطوفة على ما قبلها.
(مَعَهُمُ) ظرف مكان (الْكِتابَ) مفعول به (وَالْمِيزانَ) معطوف على الكتاب (لِيَقُومَ) مضارع منصوب بأن مضمرة بعد لام التعليل (النَّاسُ) فاعل (بِالْقِسْطِ) متعلقان بالفعل والمصدر المؤول من أن والفعل جار ومجرور متعلقان بأرسلنا (وَأَنْزَلْنا) ماض وفاعله (الْحَدِيدَ) مفعوله والجملة معطوفة على ما قبلها (فِيهِ بَأْسٌ) خبر مقدم ومبتدأ مؤخر (شَدِيدٌ) صفة، والجملة حال (وَمَنافِعُ) معطوف على ما قبله (لِلنَّاسِ) متعلقان بمنافع.
(وَلِيَعْلَمَ اللَّهُ) مضارع منصوب بأن مضمرة بعد لام التعليل ولفظ الجلالة فاعله (مَنْ) اسم موصول مفعول به (يَنْصُرُهُ) مضارع ومفعوله والفاعل مستتر والجملة صلة من والمصدر المؤول من أن والفعل في محل جر باللام والجار والمجرور معطوفان على ليقوم (وَرُسُلَهُ) معطوف على الضمير المنصوب (بِالْغَيْبِ) متعلقان بالفعل قبلهما (إِنَّ اللَّهَ قَوِيٌّ عَزِيزٌ) إن واسمها وخبراها والجملة استئنافية لا محل لها.
.إعراب الآية (26):
{وَلَقَدْ أَرْسَلْنا نُوحاً وَإِبْراهِيمَ وَجَعَلْنا فِي ذُرِّيَّتِهِمَا النُّبُوَّةَ وَالْكِتابَ فَمِنْهُمْ مُهْتَدٍ وَكَثِيرٌ مِنْهُمْ فاسِقُونَ (26)}.
(وَلَقَدْ) الواو حرف عطف واللام واقعة في جواب القسم المحذوف وقد حرف تحقيق (أَرْسَلْنا) ماض وفاعله (نُوحاً) مفعوله (وَإِبْراهِيمَ) معطوف على نوحا والجملة جواب القسم لا محل لها (وَجَعَلْنا) معطوف على أرسلنا (فِي ذُرِّيَّتِهِمَا) متعلقان بالفعل (النُّبُوَّةَ) مفعول به (وَالْكِتابَ) معطوف على النبوة.
فمنهم الفاء تفريعية والجار والمجرور خبر مقدم (مُهْتَدٍ) مبتدأ مؤخر والجملة استئنافية لا محل لها (وَكَثِيرٌ) مبتدأ (مِنْهُمْ) متعلقان بكثير (فاسِقُونَ) خبر والجملة معطوفة على ما قبلها.
.إعراب الآية (27):
{ثُمَّ قَفَّيْنا عَلى آثارِهِمْ بِرُسُلِنا وَقَفَّيْنا بِعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ وَآتَيْناهُ الْإِنْجِيلَ وَجَعَلْنا فِي قُلُوبِ الَّذِينَ اتَّبَعُوهُ رَأْفَةً وَرَحْمَةً وَرَهْبانِيَّةً ابْتَدَعُوها ما كَتَبْناها عَلَيْهِمْ إِلاَّ ابْتِغاءَ رِضْوانِ اللَّهِ فَما رَعَوْها حَقَّ رِعايَتِها فَآتَيْنَا الَّذِينَ آمَنُوا مِنْهُمْ أَجْرَهُمْ وَكَثِيرٌ مِنْهُمْ فاسِقُونَ (27)}.
(ثُمَّ قَفَّيْنا) حرف عطف وماض وفاعله والجملة معطوفة على ما قبلها (عَلى آثارِهِمْ) متعلقان بالفعل (بِرُسُلِنا) مجرور لفظا منصوب محلا مفعول به (وَقَفَّيْنا) معطوف على قفينا الأولى (بِعِيسَى) مجرور لفظا منصوب محلا مفعول به (ابْنِ) صفة عيسى مضاف (مَرْيَمَ) مضاف إليه، (وَآتَيْناهُ) ماض ومفعوله والجملة معطوفة على ما قبلها (الْإِنْجِيلَ) مفعول به ثان (وَجَعَلْنا) ماض وفاعله (فِي قُلُوبِ) متعلقان بالفعل والجملة معطوفة على ما قبلها (الَّذِينَ) اسم الموصول مضاف إليه (اتَّبَعُوهُ) ماض وفاعله ومفعوله والجملة صلة الذين (رَأْفَةً) مفعول به (وَرَحْمَةً) معطوف على رأفة (وَرَهْبانِيَّةً) معطوفة على رأفة ورحمة (ابْتَدَعُوها) ماض وفاعل ومفعول به والجملة صفة رهبانية (ما) نافية (كَتَبْناها) ماض وفاعله ومفعوله والجملة صفة رهبانية.
(عَلَيْهِمْ) متعلقان بالفعل (إِلَّا) حرف حصر (ابْتِغاءَ) مفعول لأجله (رِضْوانِ) مضاف إليه (اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه.
(فَما) الفاء استئنافية وما نافية (رَعَوْها) ماض وفاعله ومفعوله والجملة استئنافية لا محل لها (حَقَّ) مفعول مطلق (رِعايَتِها) مضاف إليه، (فَآتَيْنَا الَّذِينَ) ماض وفاعله ومفعوله الأول والجملة استئنافية لا محل لها (آمَنُوا) ماض وفاعله والجملة صلة (مِنْهُمْ) متعلقان بمحذوف حال (أَجْرَهُمْ) مفعول به ثان.
(وَكَثِيرٌ مِنْهُمْ فاسِقُونَ) سبق إعرابها في الآية السابقة.
.إعراب الآية (28):
{يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَآمِنُوا بِرَسُولِهِ يُؤْتِكُمْ كِفْلَيْنِ مِنْ رَحْمَتِهِ وَيَجْعَلْ لَكُمْ نُوراً تَمْشُونَ بِهِ وَيَغْفِرْ لَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ (28)}.
(يا أَيُّهَا) منادى مبني على الضم في محل نصب والها للتنبيه (الَّذِينَ) بدل (آمَنُوا) ماض وفاعله والجملة صلة، (اتَّقُوا اللَّهَ) أمر وفاعله ولفظ الجلالة مفعول به والجملة ابتدائية لا محل لها (وَآمِنُوا) معطوف على اتقوا (بِرَسُولِهِ) متعلقان بآمنوا (يُؤْتِكُمْ) مضارع مجزوم لأنه جواب الطلب فاعله مستتر والكاف مفعول به أول (كِفْلَيْنِ) مفعول به ثان (مِنْ رَحْمَتِهِ) صفة كفلين (وَيَجْعَلْ) معطوف على يؤتكم (لَكُمْ) متعلقان بالفعل (نُوراً) مفعول به (تَمْشُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة صفة نورا (بِهِ) متعلقان بالفعل.
(وَيَغْفِرْ) معطوف على يجعل (لَكُمْ) متعلقان بالفعل (وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ) مبتدأ وخبران والجملة استئنافية لا محل لها.
.إعراب الآية (29):
{لِئَلاَّ يَعْلَمَ أَهْلُ الْكِتابِ أَلاَّ يَقْدِرُونَ عَلى شَيْءٍ مِنْ فَضْلِ اللَّهِ وَأَنَّ الْفَضْلَ بِيَدِ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَنْ يَشاءُ وَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ (29)}.
(لِئَلَّا يَعْلَمَ) اللام للتعليل وأن حرف مصدري ونصب ولا زائدة ومضارع منصوب بأن (أَهْلُ) فاعل مضاف (الْكِتابِ) مضاف إليه (أن) مخففة من الثقيلة واسمها ضمير الشأن محذوف (لا) نافية (يَقْدِرُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة الفعلية خبر أن وأن المخففة وما بعدها في تأويل مصدر سد مسد مفعولي يعلم (عَلى شَيْءٍ) متعلقان بالفعل (مِنْ فَضْلِ) صفة شيء (اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه، (وَأَنَّ الْفَضْلَ) أن واسمها (بِيَدِ) خبرها (اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه (يُؤْتِيهِ) مضارع ومفعوله الأول والفاعل مستتر (مِنْ) مفعوله الثاني والجملة استئنافية لا محل لها (يَشاءُ) مضارع فاعله مستتر والجملة صلة.
(وَاللَّهُ) مبتدأ (ذُو) خبره والجملة استئنافية لا محل لها (الْفَضْلَ) مضاف إليه (الْعَظِيمِ) صفة الفضل.
نهاية سورة الحديد