.سورة الواقعة:
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ.
.إعراب الآية (1):
{إِذا وَقَعَتِ الْواقِعَةُ (1)}.
(إِذا) ظرفية شرطية غير جازمة (وَقَعَتِ الْواقِعَةُ) ماض وفاعله والجملة في محل جر بالإضافة.
.إعراب الآية (2):
{لَيْسَ لِوَقْعَتِها كاذِبَةٌ (2)}.
(لَيْسَ) ماض ناقص (لِوَقْعَتِها) خبر ليس المقدم (كاذِبَةٌ) اسمها المؤخر والجملة جواب الشرط لا محل لها.
.إعراب الآية (3):
{خافِضَةٌ رافِعَةٌ (3)}.
(خافِضَةٌ) خبر لمبتدأ محذوف (رافِعَةٌ) خبر ثان والجملة حالية.
.إعراب الآية (4):
{إِذا رُجَّتِ الْأَرْضُ رَجًّا (4)}.
(إِذا) بدل من سابقتها (رُجَّتِ) ماض مبني للمجهول (الْأَرْضُ) نائب فاعل (رَجًّا) مفعول مطلق والجملة في محل جر بالإضافة.
.إعراب الآية (5):
{وَبُسَّتِ الْجِبالُ بَسًّا (5)}.
إعرابها مثل سابقتها وهي معطوفة عليها.
.إعراب الآية (6):
{فَكانَتْ هَباءً مُنْبَثًّا (6)}.
(فَكانَتْ) كان واسمها مستتر (هَباءً) خبرها (مُنْبَثًّا) صفة هباء والجملة معطوفة على ما قبلها.
.إعراب الآية (7):
{وَكُنْتُمْ أَزْواجاً ثَلاثَةً (7)}.
(وَكُنْتُمْ) كان واسمها (أَزْواجاً) خبرها (ثَلاثَةً) صفة أزواجا والجملة معطوفة على ما قبلها.
.إعراب الآية (8):
{فَأَصْحابُ الْمَيْمَنَةِ ما أَصْحابُ الْمَيْمَنَةِ (8)}.
(فَأَصْحابُ) الفاء حرف استئناف وأصحاب مبتدأ مضاف إلى الميمنة (الْمَيْمَنَةِ) مضاف إليه (ما) استفهامية مبتدأ ثان وأصحاب خبر ما مضاف (الْمَيْمَنَةِ) مضاف إليه والجملة خبر أصحاب وجملة أصحاب.. استئنافية لا محل لها.
.إعراب الآية (9):
{وَأَصْحابُ الْمَشْئَمَةِ ما أَصْحابُ الْمَشْئَمَةِ (9)}.
إعرابها مثل سابقتها وهي معطوفة عليها.
.إعراب الآية (10):
{وَالسَّابِقُونَ السَّابِقُونَ (10)}.
مبتدأ وخبره والجملة معطوفة على ما قبلها.
.إعراب الآية (11):
{أُولئِكَ الْمُقَرَّبُونَ (11)}.
(أُولئِكَ الْمُقَرَّبُونَ) مبتدأ وخبر والجملة خبر ثان للسابقون.
.إعراب الآية (12):
{فِي جَنَّاتِ النَّعِيمِ (12)}.
(فِي جَنَّاتِ) خبر ثان لأولئك (النَّعِيمِ) مضاف إليه.
.إعراب الآية (13):
{ثُلَّةٌ مِنَ الْأَوَّلِينَ (13)}.
(ثُلَّةٌ) خبر لمبتدأ محذوف (مِنَ الْأَوَّلِينَ) صفة ثلة.
.إعراب الآية (14):
{وَقَلِيلٌ مِنَ الْآخِرِينَ (14)}.
(وَقَلِيلٌ) معطوف على ثلة (مِنَ الْآخِرِينَ) متعلقان بقليل.
.إعراب الآية (15):
{عَلى سُرُرٍ مَوْضُونَةٍ (15)}.
(عَلى سُرُرٍ) صفة ثانية لثلة (مَوْضُونَةٍ) صفة سرر.
.إعراب الآية (16):
{مُتَّكِئِينَ عَلَيْها مُتَقابِلِينَ (16)}.
(مُتَّكِئِينَ) حال و(عَلَيْها) متعلقان بما قبلهما (مُتَقابِلِينَ) حال ثانية.
.إعراب الآية (17):
{يَطُوفُ عَلَيْهِمْ وِلْدانٌ مُخَلَّدُونَ (17)}.
(يَطُوفُ) مضارع (عَلَيْهِمْ) متعلقان بالفعل (وِلْدانٌ) فاعل (مُخَلَّدُونَ) صفة والجملة حال.
.إعراب الآية (18):
{بِأَكْوابٍ وَأَبارِيقَ وَكَأْسٍ مِنْ مَعِينٍ (18)}.
(بِأَكْوابٍ) متعلقان بيطوف (وَأَبارِيقَ) معطوف على أكواب (وَكَأْسٍ) معطوف على ما قبله (مِنْ مَعِينٍ) صفة كأس.


.إعراب الآية (19):
{لا يُصَدَّعُونَ عَنْها وَلا يُنْزِفُونَ (19)}.
(لا) نافية (يُصَدَّعُونَ) مضارع مبني للمجهول مرفوع والواو نائب فاعل (عَنْها) متعلقان بالفعل والجملة حالية (وَلا) نافية (يُنْزِفُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة معطوفة على ما قبلها.
.إعراب الآية (20):
{وَفاكِهَةٍ مِمَّا يَتَخَيَّرُونَ (20)}.
(وَفاكِهَةٍ)معطوف على ما قبله (مِمَّا) صفة فاكهة (يَتَخَيَّرُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة صلة ما.
.إعراب الآية (21):
{وَلَحْمِ طَيْرٍ مِمَّا يَشْتَهُونَ (21)}.
الآية معطوفة على ما قبلها.
.إعراب الآية (22):
{وَحُورٌ عِينٌ (22)}.
(وَحُورٌ) معطوف على ولدان (عِينٌ) صفة حور.
.إعراب الآية (23):
{كَأَمْثالِ اللُّؤْلُؤِ الْمَكْنُونِ (23)}.
(كَأَمْثالِ) صفة ثانية لحور (اللُّؤْلُؤِ) مضاف إليه (الْمَكْنُونِ) صفة اللؤلؤ.
.إعراب الآية (24):
{جَزاءً بِما كانُوا يَعْمَلُونَ (24)}.
(جَزاءً) مفعول لأجله (بِما) متعلقان بجزاء (كانُوا) كان واسمها والجملة صلة ما (يَعْمَلُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة خبر كانوا.
.إعراب الآية (25):
{لا يَسْمَعُونَ فِيها لَغْواً وَلا تَأْثِيماً (25)}.
(لا) نافية (يَسْمَعُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة حال (فِيها) متعلقان بالفعل (لَغْواً) مفعول به (وَلا) الواو حرف عطف ولا نافية (تَأْثِيماً) معطوف على لغوا.
.إعراب الآية (26):
{إِلاَّ قِيلاً سَلاماً سَلاماً (26)}.
(إِلَّا) أداة استثناء (قِيلًا) مستثنى بإلا منصوب (سَلاماً) بدل من قيلا (سَلاماً) توكيد.
.إعراب الآية (27):
{وَأَصْحابُ الْيَمِينِ ما أَصْحابُ الْيَمِينِ (27)}.
مماثل لإعراب الآية رقم- 8-.
.إعراب الآية (28):
{فِي سِدْرٍ مَخْضُودٍ (28)}.
(فِي سِدْرٍ) خبر ثان لأصحاب (مَخْضُودٍ) صفة سدر.
.إعراب الآية (29):
{وَطَلْحٍ مَنْضُودٍ (29)}.
معطوف على ما قبله.
.إعراب الآية (30):
{وَظِلٍّ مَمْدُودٍ (30)}.
معطوف على ما قبله.
.إعراب الآية (31):
{وَماءٍ مَسْكُوبٍ (31)}.
معطوف على ما قبله.
.إعراب الآية (32):
{وَفاكِهَةٍ كَثِيرَةٍ (32)}.
معطوف على ما قبله.
.إعراب الآية (33):
{لا مَقْطُوعَةٍ وَلا مَمْنُوعَةٍ (33)}.
(لا) نافية (مَقْطُوعَةٍ) صفة ثانية لفاكهة (وَلا) الواو حرف عطف ولا نافية (مَمْنُوعَةٍ) معطوف على مقطوعة.
.إعراب الآية (34):
{وَفُرُشٍ مَرْفُوعَةٍ (34)}.
(فُرُشٍ) معطوف على ما قبله (مَرْفُوعَةٍ) صفة فرش.
.إعراب الآية (35):
{إِنَّا أَنْشَأْناهُنَّ إِنْشاءً (35)}.
(إِنَّا) إن واسمها (أَنْشَأْناهُنَّ) ماض وفاعله ومفعوله والجملة خبر إن (إِنْشاءً) مفعول مطلق والجملة الاسمية استئنافية لا محل لها.
.إعراب الآية (36):
{فَجَعَلْناهُنَّ أَبْكاراً (36)}.
(فَجَعَلْناهُنَّ) ماض وفاعله ومفعوله الأول (أَبْكاراً) مفعوله الثاني والجملة معطوفة على ما قبلها.
.إعراب الآية (37):
{عُرُباً أَتْراباً (37)}.
صفتان لأبكارا.
.إعراب الآية (38):
{لِأَصْحابِ الْيَمِينِ (38)}.
(لِأَصْحابِ) جار ومجرور متعلقان بجعلناهن (الْيَمِينِ) مضاف إليه.
.إعراب الآية (39):
{ثُلَّةٌ مِنَ الْأَوَّلِينَ (39)}.
(ثُلَّةٌ) خبر لمبتدأ محذوف (مِنَ الْأَوَّلِينَ) صفة ثلة والجملة صفة أصحاب.
.إعراب الآية (40):
{وَثُلَّةٌ مِنَ الْآخِرِينَ (40)}.
معطوف على ما قبله.
.إعراب الآية (41):
{وَأَصْحابُ الشِّمالِ ما أَصْحابُ الشِّمالِ (41)}.
سبق إعراب نظيرها في الآية- 8-.
.إعراب الآية (42):
{فِي سَمُومٍ وَحَمِيمٍ (42)}.
(فِي سَمُومٍ) خبر ثان لأصحاب الشمال (وَحَمِيمٍ) معطوف على سموم.
.إعراب الآية (43):
{وَظِلٍّ مِنْ يَحْمُومٍ (43)}.
معطوف على ما قبله.
.إعراب الآية (44):
{لا بارِدٍ وَلا كَرِيمٍ (44)}.
(لا) نافية (بارِدٍ) صفة ظل (وَلا كَرِيمٍ) معطوف على ما قبله.
.إعراب الآية (45):
{إِنَّهُمْ كانُوا قَبْلَ ذلِكَ مُتْرَفِينَ (45)}.
(إِنَّهُمْ) إن واسمها (كانُوا) كان واسمها (قَبْلَ) ظرف زمان (ذلِكَ) مضاف إليه (مُتْرَفِينَ) خبر كانوا وجملة كانوا.. خبر إنهم والجملة الاسمية تعليل.
.إعراب الآية (46):
{وَكانُوا يُصِرُّونَ عَلَى الْحِنْثِ الْعَظِيمِ (46)}.
(وَكانُوا) كان واسمها (يُصِرُّونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة خبر كانوا (عَلَى الْحِنْثِ) متعلقان بالفعل (الْعَظِيمِ) صفة الحنث وجملة كانوا.. معطوفة على ما قبلها.
.إعراب الآية (47):
{وَكانُوا يَقُولُونَ أَإِذا مِتْنا وَكُنَّا تُراباً وَعِظاماً أَإِنَّا لَمَبْعُوثُونَ (47)}.
(وَكانُوا) كان واسمها (يَقُولُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة خبر كانوا وجملة كانوا..
معطوفة على ما قبلها (أَإِذا) الهمزة حرف استفهام وإذا ظرفية شرطية غير جازمة (مِتْنا) ماض وفاعله والجملة في محل جر بالإضافة (وَكُنَّا) كان واسمها (تُراباً) خبرها والجملة معطوفة على ما قبلها (وَعِظاماً) معطوف على ترابا (أَإِنَّا) الهمزة حرف استفهام وإن واسمها (لَمَبْعُوثُونَ) اللام المزحلقة ومبعوثون خبرها والجملة الاسمية مؤكدة لما قبلها.
.إعراب الآية (48):
{أَوَآباؤُنَا الْأَوَّلُونَ (48)}.
(أَوَآباؤُنَا) الهمزة حرف استفهام والواو حرف عطف وآباؤنا معطوف على ضمير مستتر في لمبعوثون (الْأَوَّلُونَ) صفة.
.إعراب الآية (49):
{قُلْ إِنَّ الْأَوَّلِينَ وَالْآخِرِينَ (49)}.
(قُلْ) أمر فاعله مستتر (إِنَّ الْأَوَّلِينَ) إن واسمها (وَالْآخِرِينَ) معطوف على الأولين.
.إعراب الآية (50):
{لَمَجْمُوعُونَ إِلى مِيقاتِ يَوْمٍ مَعْلُومٍ (50)}.
(لَمَجْمُوعُونَ) اللام المزحلقة ومجموعون خبر إن مرفوع بالواو والجملة الاسمية مقول القول وجملة قل.. استئنافية لا محل لها (إِلى مِيقاتِ) متعلقان بمجموعون (يَوْمٍ) مضاف إليه (مَعْلُومٍ) صفة يوم.
.إعراب الآية (51):
{ثُمَّ إِنَّكُمْ أَيُّهَا الضَّالُّونَ الْمُكَذِّبُونَ (51)}.
(ثُمَّ) حرف عطف (إِنَّكُمْ) إن واسمها (أَيُّهَا) منادى نكرة مقصودة (الضَّالُّونَ) صفة أيّ (الْمُكَذِّبُونَ) صفة ثانية للموصوف المحذوف وجملة النداء معترضة لا محل لها.
.إعراب الآية (52):
{لَآكِلُونَ مِنْ شَجَرٍ مِنْ زَقُّومٍ (52)}.
(لَآكِلُونَ) اللام المزحلقة وآكلون خبر إن (مِنْ شَجَرٍ) متعلقان بآكلون (مِنْ زَقُّومٍ) بدل مما قبله وجملة إنكم معطوفة على ما قبلها.
.إعراب الآية (53):
{فَمالِؤُنَ مِنْهَا الْبُطُونَ (53)}.
(فَمالِؤُنَ) الفاء حرف عطف ومالئون معطوف على آكلون (مِنْهَا) متعلقان بمالئون (الْبُطُونَ) مفعول به لاسم الفاعل.
.إعراب الآية (54):
{فَشارِبُونَ عَلَيْهِ مِنَ الْحَمِيمِ (54)}.
(فَشارِبُونَ) شاربون معطوف على آكلون (عَلَيْهِ) متعلقان بشاربون (مِنَ) الحميم متعلقان بشاربون.
.إعراب الآية (55):
{فَشارِبُونَ شُرْبَ الْهِيمِ (55)}.
(فَشارِبُونَ) شاربون معطوف على ما قبله (شُرْبَ) مفعول مطلق (الْهِيمِ) مضاف إليه.
.إعراب الآية (56):
{هذا نُزُلُهُمْ يَوْمَ الدِّينِ (56)}.
(هذا نُزُلُهُمْ) مبتدأ وخبره والجملة استئنافية لا محل لها ويوم ظرف زمان مضاف إلى الدين.
.إعراب الآية (57):
{نَحْنُ خَلَقْناكُمْ فَلَوْ لا تُصَدِّقُونَ (57)}.
(نَحْنُ) مبتدأ (خَلَقْناكُمْ) ماض وفاعله ومفعوله والجملة الفعلية خبر المبتدأ والجملة الاسمية استئنافية لا محل لها (فَلَوْ لا) الفاء حرف عطف ولولا حرف تحضيض (تُصَدِّقُونَ) مضارع وفاعله والجملة معطوفة على ما قبلها.
.إعراب الآية (58):
{أَفَرَأَيْتُمْ ما تُمْنُونَ (58)}.
(أَفَرَأَيْتُمْ) الهمزة حرف استفهام والفاء حرف استئناف وماض وفاعله (ما) مفعول به أول (تُمْنُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة صلة وجملة أفرأيتم.. استئنافية لا محل لها.


.إعراب الآية (59):
{أَأَنْتُمْ تَخْلُقُونَهُ أَمْ نَحْنُ الْخالِقُونَ (59)}.
(أَأَنْتُمْ) الهمزة حرف استفهام ومبتدأ (تَخْلُقُونَهُ) مضارع وفاعله والهاء مفعوله والجملة خبر المبتدأ والجملة الاسمية مفعول به ثان لرأيتم (أَمْ) حرف عطف (نَحْنُ) مبتدأ (الْخالِقُونَ) خبر والجملة الاسمية معطوفة على ما قبلها.
.إعراب الآية (60):
{نَحْنُ قَدَّرْنا بَيْنَكُمُ الْمَوْتَ وَما نَحْنُ بِمَسْبُوقِينَ (60)}.
(نَحْنُ) مبتدأ (قَدَّرْنا) ماض وفاعله والجملة خبر المبتدأ والجملة الاسمية استئنافية لا محل لها (بَيْنَكُمُ) ظرف مكان (الْمَوْتَ) مفعول به (وَما) الواو حالية وما نافية عاملة عمل ليس (نَحْنُ) اسمها (بِمَسْبُوقِينَ) مجرور لفظا بالباء الزائدة منصوب محلا خبر ما والجملة حال.
.إعراب الآية (61):
{عَلى أَنْ نُبَدِّلَ أَمْثالَكُمْ وَنُنْشِئَكُمْ فِي ما لا تَعْلَمُونَ (61)}.
(عَلى) حرف جر (أَنْ نُبَدِّلَ) مضارع منصوب بأن والمصدر المؤول من أن والفعل في محل جر بحرف الجر والجار والمجرور متعلقان بمسبوقين (أَمْثالَكُمْ) مفعول به (وَنُنْشِئَكُمْ) مضارع معطوف على نبدل (فِي ما) متعلقان بما قبلهما (لا) نافية (تَعْلَمُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة صلة.
.إعراب الآية (62):
{وَلَقَدْ عَلِمْتُمُ النَّشْأَةَ الْأُولى فَلَوْ لا تَذَكَّرُونَ (62)}.
(وَلَقَدْ) الواو حرف قسم وجر واللام واقعة في جواب القسم وقد حرف تحقيق (عَلِمْتُمُ) ماض وفاعله (النَّشْأَةَ) مفعول به (الْأُولى) صفة والجملة جواب القسم لا محل لها (فَلَوْ لا) الفاء حرف عطف ولولا حرف تحضيض (تَذَكَّرُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة معطوفة على ما قبلها.
.إعراب الآية (63):
{أَفَرَأَيْتُمْ ما تَحْرُثُونَ (63)}.
تقدم إعراب مثيلها.
.إعراب الآية (64):
{أَأَنْتُمْ تَزْرَعُونَهُ أَمْ نَحْنُ الزَّارِعُونَ (64)}.
تقدم إعراب مثيلها.
.إعراب الآية (65):
{لَوْ نَشاءُ لَجَعَلْناهُ حُطاماً فَظَلْتُمْ تَفَكَّهُونَ (65)}.
(لَوْ) شرطية غير جازمة (نَشاءُ) مضارع فاعله مستتر والجملة ابتدائية لا محل لها (لَجَعَلْناهُ) اللام واقعة في جواب الشرط وماض وفاعله ومفعوله الأول (حُطاماً) مفعوله الثاني والجملة جواب الشرط لا محل لها.
(فَظَلْتُمْ) الفاء حرف عطف وماض ناقص والتاء اسمه (تَفَكَّهُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة خبر ظلتم معطوفة على ما قبلها.
.إعراب الآية (66):
{إِنَّا لَمُغْرَمُونَ (66)}.
(إِنَّا لَمُغْرَمُونَ) إن واسمها واللام المزحلقة ومغرمون خبرها والجملة مقول قول محذوف.
.إعراب الآية (67):
{بَلْ نَحْنُ مَحْرُومُونَ (67)}.
(بَلْ) حرف إضراب وعطف (نَحْنُ مَحْرُومُونَ) مبتدأ وخبره والجملة معطوفة على ما قبلها.
.إعراب الآية (68):
{أَفَرَأَيْتُمُ الْماءَ الَّذِي تَشْرَبُونَ (68)}.
(أَفَرَأَيْتُمُ) الهمزة حرف استفهام وماض وفاعله (الْماءَ) مفعوله والجملة استئنافية لا محل لها (الَّذِي) صفة الماء (تَشْرَبُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة صلة.
.إعراب الآية (69):
{أَأَنْتُمْ أَنْزَلْتُمُوهُ مِنَ الْمُزْنِ أَمْ نَحْنُ الْمُنْزِلُونَ (69)}.
(أَأَنْتُمْ) الهمزة حرف استفهام ومبتدأ (أَنْزَلْتُمُوهُ) ماض وفاعله ومفعوله (مِنَ الْمُزْنِ) متعلقان بالفعل والجملة الفعلية خبر المبتدأ والجملة الاسمية مفعول به ثان لأرأيتم (أَمْ) حرف عطف (نَحْنُ الْمُنْزِلُونَ) مبتدأ وخبره والجملة معطوفة على ما قبلها.
.إعراب الآية (70):
{لَوْ نَشاءُ جَعَلْناهُ أُجاجاً فَلَوْ لا تَشْكُرُونَ (70)}.
(لَوْ نَشاءُ جَعَلْناهُ أُجاجاً) تقدم إعراب نظيرها (فَلَوْ لا تَشْكُرُونَ) سبق إعرابها.
.إعراب الآية (71):
{أَفَرَأَيْتُمُ النَّارَ الَّتِي تُورُونَ (71)}.
تقدم إعراب مثيلها.
.إعراب الآية (72):
{أَأَنْتُمْ أَنْشَأْتُمْ شَجَرَتَها أَمْ نَحْنُ الْمُنْشِؤُنَ (72)}.
تقدم إعراب مثيلها.
.إعراب الآية (73):
{نَحْنُ جَعَلْناها تَذْكِرَةً وَمَتاعاً لِلْمُقْوِينَ (73)}.
(نَحْنُ) مبتدأ (جَعَلْناها) ماض وفاعله ومفعوله والجملة خبر المبتدأ (تَذْكِرَةً) مفعول به ثان (وَمَتاعاً) معطوف على تذكرة (لِلْمُقْوِينَ) متعلقان بمتاعا والجملة الاسمية تعليل.
.إعراب الآية (74):
{فَسَبِّحْ بِاسْمِ رَبِّكَ الْعَظِيمِ (74)}.
(فَسَبِّحْ) الفاء الفصيحة وأمر فاعله مستتر والجملة جواب شرط مقدر لا محل لها (بِاسْمِ) متعلقان بالفعل (رَبِّكَ) مضاف إليه (الْعَظِيمِ) صفة ربك.
.إعراب الآية (75):
{فَلا أُقْسِمُ بِمَواقِعِ النُّجُومِ (75)}.
(فَلا أُقْسِمُ) الفاء حرف استئناف ولا نافية ومضارع فاعله مستتر (بِمَواقِعِ) متعلقان بالفعل (النُّجُومِ) مضاف إليه والجملة استئنافية لا محل لها.
.إعراب الآية (76):
{وَإِنَّهُ لَقَسَمٌ لَوْ تَعْلَمُونَ عَظِيمٌ (76)}.
(وَإِنَّهُ) الواو اعتراضية وإن واسمها (لَقَسَمٌ) اللام المزحلقة وقسم خبرها والجملة اعتراضية لا محل لها (لَوْ) شرطية غير جازمة (تَعْلَمُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة ابتدائية لا محل لها (عَظِيمٌ) صفة قسم.
.إعراب الآية (77):
{إِنَّهُ لَقُرْآنٌ كَرِيمٌ (77)}.
(إِنَّهُ لَقُرْآنٌ) إن واسمها واللام المزحلقة وقرآن خبرها (كَرِيمٌ) صفة والجملة جواب القسم لا محل لها.
.إعراب الآية (78):
{فِي كِتابٍ مَكْنُونٍ (78)}.
(فِي كِتابٍ) في كتاب صفة ثانية لقرآن (مَكْنُونٍ) صفة كتاب.
.إعراب الآية (79):
{لا يَمَسُّهُ إِلاَّ الْمُطَهَّرُونَ (79)}.
(لا) نافية (يَمَسُّهُ) مضارع ومفعوله (إِلَّا) حرف حصر (الْمُطَهَّرُونَ) فاعل والجملة صفة ثالثة لقرآن.
.إعراب الآية (80):
{تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعالَمِينَ (80)}.
(تَنْزِيلٌ) صفة قرآن أيضا (مِنْ رَبِّ) صفة تنزيل (الْعالَمِينَ) مضاف إليه.
.إعراب الآية (81):
{أَفَبِهذَا الْحَدِيثِ أَنْتُمْ مُدْهِنُونَ (81)}.
(أَفَبِهذَا) الهمزة حرف استفهام إنكاري والفاء حرف استئناف (بهذا) متعلقان بمدهنون (الْحَدِيثِ) صفة لاسم الإشارة (أَنْتُمْ مُدْهِنُونَ) مبتدأ وخبره والجملة الاسمية استئنافية لا محل لها.
.إعراب الآية (82):
{وَتَجْعَلُونَ رِزْقَكُمْ أَنَّكُمْ تُكَذِّبُونَ (82)}.
(وَتَجْعَلُونَ) الواو حرف عطف ومضارع مرفوع والواو فاعله (رِزْقَكُمْ) مفعول به أول (أَنَّكُمْ) أن واسمها (تُكَذِّبُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة الفعلية خبر أنكم والمصدر المؤول من أن وما بعدها مفعول به ثان لتجعلون وجملة تجعلون معطوفة على ما قبلها.
.إعراب الآية (83):
{فَلَوْ لا إِذا بَلَغَتِ الْحُلْقُومَ (83)}.
(فَلَوْ لا) الفاء حرف استئناف ولولا حرف تحضيض وإذا ظرفية فقط (بَلَغَتِ) ماض فاعله مستتر والجملة في محل جر بالإضافة (الْحُلْقُومَ) مفعول به.
.إعراب الآية (84):
{وَأَنْتُمْ حِينَئِذٍ تَنْظُرُونَ (84)}.
(وَأَنْتُمْ) الواو حالية ومبتدأ (حِينَئِذٍ) ظرف مضاف إلى مثله (تَنْظُرُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة خبر المبتدأ والجملة الاسمية حالية.
.إعراب الآية (85):
{وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْكُمْ وَلكِنْ لا تُبْصِرُونَ (85)}.
(وَنَحْنُ أَقْرَبُ) الواو حالية ومبتدأ وخبره والجملة حال (إِلَيْهِ) متعلقان بأقرب (مِنْكُمْ) متعلقان بأقرب (وَلكِنْ) الواو حرف عطف ولكن مخففة مهملة (لا) نافية (تُبْصِرُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة معطوفة على ما قبلها.
.إعراب الآية (86):
{فَلَوْ لا إِنْ كُنْتُمْ غَيْرَ مَدِينِينَ (86)}.
(فَلَوْ لا) معطوفة على مثلها (إِنْ) شرطية جازمة (كُنْتُمْ) كان واسمها (غَيْرَ) خبرها (مَدِينِينَ) مضاف إليه مجرور بالياء والجملة ابتدائية لا محل لها.
.إعراب الآية (87):
{تَرْجِعُونَها إِنْ كُنْتُمْ صادِقِينَ (87)}.
(تَرْجِعُونَها) مضارع وفاعله ومفعوله والجملة جواب الشرط لا محل لها (إِنْ) شرطية (كُنْتُمْ) كان واسمها (صادِقِينَ) خبرها وجملة كنتم ابتدائية لا محل لها وجواب الشرط محذوف.
.إعراب الآية (88):
{فَأَمَّا إِنْ كانَ مِنَ الْمُقَرَّبِينَ (88)}.
(فَأَمَّا) الفاء حرف استئناف وأما حرف شرط وتفصيل (إِنْ) شرطية (كانَ) ماض ناقص اسمه مستتر (مِنَ الْمُقَرَّبِينَ) متعلقان بمحذوف خبر كان والجملة الفعلية ابتدائية لا محل لها.
.إعراب الآية (89):
{فَرَوْحٌ وَرَيْحانٌ وَجَنَّةُ نَعِيمٍ (89)}.
(فَرَوْحٌ) الفاء واقعة في جواب أما وروح مبتدأ خبره محذوف والجملة الاسمية جواب أما (وَرَيْحانٌ وَجَنَّةُ) معطوفان على روح (نَعِيمٍ) مضاف إليه.
.إعراب الآية (90):
{وَأَمَّا إِنْ كانَ مِنْ أَصْحابِ الْيَمِينِ (90)}.
معطوف على ما قبله والإعراب واحد.
.إعراب الآية (91):
{فَسَلامٌ لَكَ مِنْ أَصْحابِ الْيَمِينِ (91)}.
(فَسَلامٌ) الفاء واقعة في جواب أما وسلام مبتدأ (لَكَ) خبر المبتدأ والجملة جواب أما لا محل لها (مِنْ أَصْحابِ) حال (الْيَمِينِ) مضاف إليه.
.إعراب الآية (92):
{وَأَمَّا إِنْ كانَ مِنَ الْمُكَذِّبِينَ الضَّالِّينَ (92)}.
تقدم إعراب مثيلها.
.إعراب الآية (93):
{فَنُزُلٌ مِنْ حَمِيمٍ (93)}.
(فَنُزُلٌ) الفاء واقعة في جواب أما ونزل مبتدأ خبره محذوف والجملة جواب أما لا محل لها (مِنْ حَمِيمٍ) صفة نزل.


.إعراب الآية (94):
{وَتَصْلِيَةُ جَحِيمٍ (94)}.
(وَتَصْلِيَةُ) معطوفة على نزل وهو مضاف (جَحِيمٍ) مضاف إليه.
.إعراب الآية (95):
{إِنَّ هذا لَهُوَ حَقُّ الْيَقِينِ (95)}.
(إِنَّ هذا) إن واسمها (لَهُوَ) اللام المزحلقة وهو ضمير فصل (حَقُّ) خبر إن (الْيَقِينِ) مضاف إليه.
.إعراب الآية (96):
{فَسَبِّحْ بِاسْمِ رَبِّكَ الْعَظِيمِ (96)}.
تقدم إعرابها.

نهاية سورة الواقعة