سورة الرحمن:
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ.
.إعراب الآيات (1- 4):
{الرَّحْمنُ (1) عَلَّمَ الْقُرْآنَ (2) خَلَقَ الْإِنْسانَ (3) عَلَّمَهُ الْبَيانَ (4)}.
(الرَّحْمنُ) مبتدأ (عَلَّمَ الْقُرْآنَ) ماض ومفعوله والفاعل مستتر والجملة خبر المبتدأ (خَلَقَ الْإِنْسانَ) ماض ومفعوله والفاعل مستتر والجملة خبر ثان (عَلَّمَهُ الْبَيانَ) ماض ومفعوله والفاعل مستتر والبيان مفعوله الثاني والجملة خبر ثالث.
.إعراب الآية (5):
{الشَّمْسُ وَالْقَمَرُ بِحُسْبانٍ (5)}.
(الشَّمْسُ) مبتدأ (وَالْقَمَرُ) معطوف عليه (بِحُسْبانٍ) خبر المبتدأ والجملة استئنافية لا محل لها.
.إعراب الآية (6):
{وَالنَّجْمُ وَالشَّجَرُ يَسْجُدانِ (6)}.
(وَالنَّجْمُ) مبتدأ (وَالشَّجَرُ) معطوف عليه (يَسْجُدانِ) مضارع مرفوع والألف فاعله والجملة الفعلية خبر المبتدأ والجملة الاسمية معطوفة على ما قبلها.
.إعراب الآية (7):
{وَالسَّماءَ رَفَعَها وَوَضَعَ الْمِيزانَ (7)}.
(وَالسَّماءَ) حرف عطف ومفعول به لفعل محذوف يفسره المذكور (رَفَعَها) ماض ومفعوله والفاعل مستتر والجملة الفعلية تفسيرية لا محل لها والجملة المقدرة معطوفة على ما قبلها (وَوَضَعَ الْمِيزانَ) معطوف على ما قبله.
.إعراب الآية (8):
{أَلاَّ تَطْغَوْا فِي الْمِيزانِ (8)}.
(أَلَّا) أن حرف مصدري ونصب ولا نافية، (تَطْغَوْا) مضارع منصوب بأن والواو فاعله (فِي الْمِيزانِ) متعلقان بالفعل وأن وما بعدها في تأويل مصدر في محل جر بحرف جر مقدر والجار والمجرور متعلقان بوضع.
.إعراب الآية (9):
{وَأَقِيمُوا الْوَزْنَ بِالْقِسْطِ وَلا تُخْسِرُوا الْمِيزانَ (9)}.
(وَأَقِيمُوا) أمر مبني على حذف النون والواو فاعله (الْوَزْنَ) مفعول به (بِالْقِسْطِ) متعلقان بالفعل والجملة معطوفة على ما قبلها (وَلا تُخْسِرُوا) الواو حرف عطف ومضارع مجزوم بلا الناهية والواو فاعله (الْمِيزانَ) مفعول به والجملة معطوفة على ما قبلها.
.إعراب الآية (10):
{وَالْأَرْضَ وَضَعَها لِلْأَنامِ (10)}.
(وَالْأَرْضَ) مفعول به لفعل محذوف يفسره المذكور والجملة المقدرة معطوفة على ما قبلها (وَضَعَها) ماض ومفعوله والفاعل مستتر (لِلْأَنامِ) متعلقان بالفعل والجملة تفسيرية لا محل لها.
.إعراب الآية (11):
{فِيها فاكِهَةٌ وَالنَّخْلُ ذاتُ الْأَكْمامِ (11)}.
(فِيها) خبر مقدم (فاكِهَةٌ) مبتدأ مؤخر والجملة استئنافية لا محل لها (وَالنَّخْلُ) معطوف على فاكهة (ذاتُ) صفة (الْأَكْمامِ) مضاف إليه.
.إعراب الآية (12):
{وَالْحَبُّ ذُو الْعَصْفِ وَالرَّيْحانُ (12)}.
(وَالْحَبُّ) معطوف على فاكهة (ذُو) صفة (الْعَصْفِ) مضاف إليه (وَالرَّيْحانُ) معطوف على ما قبله.
.إعراب الآية (13):
{فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُما تُكَذِّبانِ (13)}.
(فَبِأَيِّ) الفاء الفصيحة وبأي متعلقان بتكذبان (آلاءِ) مضاف إليه (رَبِّكُما) مضاف إليه (تُكَذِّبانِ) مضارع مرفوع والألف فاعله والجملة جواب شرط مقدر لا محل لها.
.إعراب الآية (14):
{خَلَقَ الْإِنْسانَ مِنْ صَلْصالٍ كَالْفَخَّارِ (14)}.
(خَلَقَ الْإِنْسانَ) ماض ومفعوله والفاعل مستتر والجملة استئنافية لا محل لها (مِنْ صَلْصالٍ) متعلقان بالفعل (كَالْفَخَّارِ) متعلقان بمحذوف صفة صلصال.
.إعراب الآية (15):
{وَخَلَقَ الْجَانَّ مِنْ مارِجٍ مِنْ نارٍ (15)}.
(وَخَلَقَ الْجَانَّ مِنْ مارِجٍ) إعرابها كسابقتها (مِنْ نارٍ) صفة مارج والجملة معطوفة على ما قبلها.
.إعراب الآية (16):
{فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُما تُكَذِّبانِ (16)}.
انظر الآية- 13-.
.إعراب الآية (17):
{رَبُّ الْمَشْرِقَيْنِ وَرَبُّ الْمَغْرِبَيْنِ (17)}.
(رَبُّ) خبر لمبتدأ محذوف مضاف إلى المشرقين (الْمَشْرِقَيْنِ) مضاف إليه (وَرَبُّ الْمَغْرِبَيْنِ) معطوف على ما قبله والجملة استئنافية لا محل لها.
.إعراب الآية (18):
{فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُما تُكَذِّبانِ (18)}.
انظر الآية- 13-.
.إعراب الآية (19):
{مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ يَلْتَقِيانِ (19)}.
(مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ) ماض ومفعوله والفاعل مستتر والجملة استئنافية (يَلْتَقِيانِ) مضارع مرفوع والألف فاعله والجملة حال.
.إعراب الآية (20):
{بَيْنَهُما بَرْزَخٌ لا يَبْغِيانِ (20)}.
(بَيْنَهُما بَرْزَخٌ) خبر مقدم ومبتدأ مؤخر والجملة استئنافية لا محل لها (لا) نافية و(يَبْغِيانِ) مضارع مرفوع والألف فاعله والجملة حال.
.إعراب الآية (21):
{فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُما تُكَذِّبانِ (21)}.
انظر الآية- 13-.
.إعراب الآية (22):
{يَخْرُجُ مِنْهُمَا اللُّؤْلُؤُ وَالْمَرْجانُ (22)}.
(يَخْرُجُ) مضارع مرفوع (مِنْهُمَا) متعلقان بالفعل (اللُّؤْلُؤُ) فاعل مرفوع (وَالْمَرْجانُ) معطوف على اللؤلؤ والجملة استئنافية لا محل لها.
.إعراب الآية (23):
{فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُما تُكَذِّبانِ (23)}.
انظر الآية- 13-.
.إعراب الآية (24):
{وَلَهُ الْجَوارِ الْمُنْشَآتُ فِي الْبَحْرِ كَالْأَعْلامِ (24)}.
(وَلَهُ) خبر مقدم (الْجَوارِ) مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة المقدرة على الياء المحذوفة والجملة الاسمية استئنافية لا محل لها (الْمُنْشَآتُ) صفة الجوار (فِي الْبَحْرِ) متعلقان بالمنشئات (كَالْأَعْلامِ) متعلقان بمحذوف حال.
.إعراب الآية (25):
{فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُما تُكَذِّبانِ (25)}.
انظر الآية- 13-.
.إعراب الآية (26):
{كُلُّ مَنْ عَلَيْها فانٍ (26)}.
(كُلُّ مَنْ) مبتدأ مضاف إلى اسم الموصول واسم الموصول مضاف إليه و(عَلَيْها) متعلقان بمحذوف صلة الموصول (فانٍ) خبر المبتدأ مرفوع بالضمة على الياء المحذوفة وهو اسم منقوص والجملة استئنافية لا محل لها.
.إعراب الآية (27):
{وَيَبْقى وَجْهُ رَبِّكَ ذُو الْجَلالِ وَالْإِكْرامِ (27)}.
(وَيَبْقى وَجْهُ) مضارع وفاعله (رَبِّكَ) مضاف إليه (ذُو) صفة وجه مضاف (الْجَلالِ) مضاف إليه (وَالْإِكْرامِ) معطوف على الجلال والجملة معطوفة على ما قبلها.
.إعراب الآية (28):
{فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُما تُكَذِّبانِ (28)}.
انظر الآية- 13-.
.إعراب الآية (29):
{يَسْئَلُهُ مَنْ فِي السَّماواتِ وَالْأَرْضِ كُلَّ يَوْمٍ هُوَ فِي شَأْنٍ (29)}.
(يَسْئَلُهُ) مضارع ومفعوله (مَنْ) فاعله (فِي السَّماواتِ) متعلقان بمحذوف صلة الموصول (وَالْأَرْضِ) معطوف على السموات والجملة استئنافية لا محل لها.
(كُلَّ) ظرف مضاف (يَوْمٍ) مضاف إليه (هُوَ) مبتدأ (فِي شَأْنٍ) خبر.
.إعراب الآية (30):
{فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُما تُكَذِّبانِ (30)}.
انظر الآية- 13-.
.إعراب الآية (31):
{سَنَفْرُغُ لَكُمْ أَيُّهَ الثَّقَلانِ (31)}.
(سَنَفْرُغُ) السين للاستقبال ومضارع فاعله مستتر والجملة استئنافية لا محل لها (لَكُمْ) متعلقان بالفعل (أَيُّهَ) منادى نكرة مقصودة (الثَّقَلانِ) بدل وجملة النداء استئنافية لا محل لها.
.إعراب الآية (32):
{فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُما تُكَذِّبانِ (32)}.
انظر الآية- 13-.
.إعراب الآية (33):
{يا مَعْشَرَ الْجِنِّ وَالْإِنْسِ إِنِ اسْتَطَعْتُمْ أَنْ تَنْفُذُوا مِنْ أَقْطارِ السَّماواتِ وَالْأَرْضِ فَانْفُذُوا لا تَنْفُذُونَ إِلاَّ بِسُلْطانٍ (33)}.
(يا مَعْشَرَ) منادى مضاف (الْجِنِّ) مضاف إليه (وَالْإِنْسِ) معطوف عليه والجملة استئنافية لا محل لها (إِنِ اسْتَطَعْتُمْ) إن حرف شرط وماض في محل جزم فعل الشرط والتاء فاعله والجملة ابتدائية لا محل لها (أَنْ تَنْفُذُوا) مضارع منصوب بأن وعلامة نصبه حذف النون والواو فاعله والمصدر المؤول من أن وما بعدها في محل نصب مفعول به لاستطعتم (مِنْ أَقْطارِ) متعلقان بالفعل (السَّماواتِ) مضاف إليه (وَالْأَرْضِ) معطوف على السموات (فَانْفُذُوا) الفاء واقعة في جواب الشرط وأمر وفاعله والجملة في محل جزم جواب الشرط (لا) نافية (تَنْفُذُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة استئنافية لا محل لها (إِلَّا) حرف حصر (بِسُلْطانٍ) متعلقان بالفعل.
.إعراب الآية (34):
{فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُما تُكَذِّبانِ (34)}.
سبق إعرابها.
.إعراب الآية (35):
{يُرْسَلُ عَلَيْكُما شُواظٌ مِنْ نارٍ وَنُحاسٌ فَلا تَنْتَصِرانِ (35)}.
(يُرْسَلُ) مضارع مبني للمجهول (عَلَيْكُما) متعلقان بالفعل (شُواظٌ) نائب فاعل والجملة استئنافية لا محل لها (مِنْ نارٍ) صفة شواظ (وَنُحاسٌ) معطوف على شواظ (فَلا) الفاء حرف عطف ولا نافية (تَنْتَصِرانِ) مضارع مرفوع والألف فاعله والجملة معطوفة على ما قبلها.
.إعراب الآية (36):
{فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُما تُكَذِّبانِ (36)}.
سبق إعرابها.
.إعراب الآية (37):
{فَإِذَا انْشَقَّتِ السَّماءُ فَكانَتْ وَرْدَةً كَالدِّهانِ (37)}.
(فَإِذَا) الفاء حرف استئناف وإذا ظرفية شرطية غير جازمة (انْشَقَّتِ السَّماءُ) ماض وفاعله والجملة في محل جر بالإضافة (فَكانَتْ) الفاء حرف عطف وماض ناقص اسمه مستتر (وَرْدَةً) خبره والجملة معطوفة على ما قبلها (كَالدِّهانِ) صفة وردة.
.إعراب الآية (38):
{فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُما تُكَذِّبانِ (38)}.
سبق إعرابها.
.إعراب الآية (39):
{فَيَوْمَئِذٍ لا يُسْئَلُ عَنْ ذَنْبِهِ إِنْسٌ وَلا جَانٌّ (39)}.
(فَيَوْمَئِذٍ) الفاء واقعة في جواب الشرط ويومئذ ظرف زمان مضاف إلى إذ (لا) نافية (يُسْئَلُ) مضارع مبني للمجهول (عَنْ ذَنْبِهِ) متعلقان بالفعل (إِنْسٌ) نائب فاعل والجملة الفعلية جواب الشرط (وَلا جَانٌّ) معطوف على إنس.
.إعراب الآية (40):
{فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُما تُكَذِّبانِ (40)}.
سبق إعرابها.
.إعراب الآية (41):
{يُعْرَفُ الْمُجْرِمُونَ بِسِيماهُمْ فَيُؤْخَذُ بِالنَّواصِي وَالْأَقْدامِ (41)}.
(يُعْرَفُ الْمُجْرِمُونَ) مضارع مبني للمجهول ونائب فاعل مرفوع بالواو والجملة استئنافية لا محل لها (بِسِيماهُمْ) متعلقان بالفعل.
(فَيُؤْخَذُ) مضارع مبني للمجهول (بِالنَّواصِي) جار ومجرور بمنزلة نائب الفاعل (وَالْأَقْدامِ) معطوف على النواصي والجملة معطوفة على ما قبلها.
.إعراب الآية (42):
{فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُما تُكَذِّبانِ (42)}.
سبق إعرابها.
.إعراب الآية (43):
{هذِهِ جَهَنَّمُ الَّتِي يُكَذِّبُ بِهَا الْمُجْرِمُونَ (43)}.
(هذِهِ جَهَنَّمُ) مبتدأ وخبره والجملة مقول القول لقول محذوف (الَّتِي) صفة جهنم (يُكَذِّبُ) مضارع (بِهَا) متعلقان بالفعل (الْمُجْرِمُونَ) فاعل مرفوع بالواو والجملة صلة.
.إعراب الآية (44):
{يَطُوفُونَ بَيْنَها وَبَيْنَ حَمِيمٍ آنٍ (44)}.
(يَطُوفُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة حال (بَيْنَها) ظرف مكان (وَبَيْنَ) معطوف على بينها (حَمِيمٍ) مضاف إليه (آنٍ) صفة حميم مجرور بالكسرة المقدرة على الياء المحذوفة.
.إعراب الآية (45):
{فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُما تُكَذِّبانِ (45)}.
سبق إعرابها.
.إعراب الآية (46):
{وَلِمَنْ خافَ مَقامَ رَبِّهِ جَنَّتانِ (46)}.
(وَلِمَنْ) الواو استئنافية وخبر مقدم (خافَ) ماض فاعله مستتر (مَقامَ) مفعول به (رَبِّهِ) مضاف إليه (جَنَّتانِ) مبتدأ مؤخر والجملة الفعلية صلة من والجملة الاسمية استئنافية لا محل لها.
.إعراب الآية (47):
{فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُما تُكَذِّبانِ (47)}.
سبق إعرابها.
.إعراب الآية (48):
{ذَواتا أَفْنانٍ (48)}.
(ذَواتا) صفة جنتان (أَفْنانٍ) مضاف إليه.
.إعراب الآية (49):
{فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُما تُكَذِّبانِ (49)}.
سبق إعرابها.
.إعراب الآية (50):
{فِيهِما عَيْنانِ تَجْرِيانِ (50)}.
(فِيهِما) خبر مقدم (عَيْنانِ) مبتدأ مؤخر والجملة الاسمية لا محل لها (تَجْرِيانِ) مضارع مرفوع والألف فاعله والجملة صفة عينان.
.إعراب الآية (51):
{فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُما تُكَذِّبانِ (51)}.
(فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُما تُكَذِّبانِ) سبق إعرابها.
.إعراب الآية (52):
{فِيهِما مِنْ كُلِّ فاكِهَةٍ زَوْجانِ (52)}.
(فِيهِما) خبر مقدم (مِنْ كُلِّ) متعلقان بمحذوف حال (فاكِهَةٍ) مضاف إليه (زَوْجانِ) مبتدأ مؤخر والجملة الاسمية استئنافية لا محل لها.
.إعراب الآية (53):
{فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُما تُكَذِّبانِ (53)}.
سبق إعرابها.
.إعراب الآية (54):
{مُتَّكِئِينَ عَلى فُرُشٍ بَطائِنُها مِنْ إِسْتَبْرَقٍ وَجَنَى الْجَنَّتَيْنِ دانٍ (54)}.
(مُتَّكِئِينَ) حال منصوبة بالياء (عَلى فُرُشٍ) متعلقان بما قبلهما (بَطائِنُها) مبتدأ (مِنْ إِسْتَبْرَقٍ) خبر والجملة صفة فرش (وَجَنَى) الواو حالية ومبتدأ مضاف (الْجَنَّتَيْنِ) مضاف إليه (دانٍ) خبر والجملة حالية.
.إعراب الآية (55):
{فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُما تُكَذِّبانِ (55)}.
سبق إعرابها.
.إعراب الآية (56):
{فِيهِنَّ قاصِراتُ الطَّرْفِ لَمْ يَطْمِثْهُنَّ إِنْسٌ قَبْلَهُمْ وَلا جَانٌّ (56)}.
(فِيهِنَّ) خبر مقدم (قاصِراتُ) مبتدأ مؤخر مضاف (الطَّرْفِ) مضاف إليه (لَمْ يَطْمِثْهُنَّ) مضارع مجزوم بلم والهاء مفعوله (إِنْسٌ) فاعله والجملة الفعلية حال (قَبْلَهُمْ) ظرف زمان (وَلا جَانٌّ) معطوف على إنس.
.إعراب الآية (57):
{فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُما تُكَذِّبانِ (57)}.
سبق إعرابها.
.إعراب الآية (58):
{كَأَنَّهُنَّ الْياقُوتُ وَالْمَرْجانُ (58)}.
(كَأَنَّهُنَّ) كأن واسمها (الْياقُوتُ) خبرها (وَالْمَرْجانُ) معطوف على الياقوت والجملة حال.
.إعراب الآية (59):
{فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُما تُكَذِّبانِ (59)}.
سبق إعرابها.
.إعراب الآية (60):
{هَلْ جَزاءُ الْإِحْسانِ إِلاَّ الْإِحْسانُ (60)}.
(هَلْ) حرف استفهام (جَزاءُ الْإِحْسانِ) مبتدأ مضاف إلى الإحسان (إِلَّا) حرف حصر (الْإِحْسانِ) خبر والجملة استئنافية لا محل لها.
.إعراب الآية (61):
{فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُما تُكَذِّبانِ (61)}.
سبق إعرابها.
.إعراب الآية (62):
{وَمِنْ دُونِهِما جَنَّتانِ (62)}.
(وَمِنْ دُونِهِما) خبر مقدم (جَنَّتانِ) مبتدأ مؤخر والجملة استئنافية لا محل لها.
.إعراب الآية (63):
{فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُما تُكَذِّبانِ (63)}.
سبق إعرابها.
.إعراب الآية (64):
{مُدْهامَّتانِ (64)}.
صفة جنتان.
.إعراب الآية (65):
{فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُما تُكَذِّبانِ (65)}.
سبق إعرابها.
.إعراب الآية (66):
{فِيهِما عَيْنانِ نَضَّاخَتانِ (66)}.
(فِيهِما) خبر مقدم.
(عَيْنانِ) مبتدأ مؤخر.
(نَضَّاخَتانِ) صفة عينان والجملة استئنافية لا محل لها.
.إعراب الآية (67):
{فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُما تُكَذِّبانِ (67)}.
سبق إعرابها.
.إعراب الآية (68):
{فِيهِما فاكِهَةٌ وَنَخْلٌ وَرُمَّانٌ (68)}.
(فِيهِما) خبر مقدم (فاكِهَةٌ) مبتدأ مؤخر (وَنَخْلٌ وَرُمَّانٌ) معطوفان على ما قبلهما والجملة استئنافية لا محل لها.
.إعراب الآية (69):
{فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُما تُكَذِّبانِ (69)}.
سبق إعرابها.
.إعراب الآية (70):
{فِيهِنَّ خَيْراتٌ حِسانٌ (70)}.
(فِيهِنَّ) خبر مقدم (خَيْراتٌ) مبتدأ مؤخر (حِسانٌ) صفة خيرات والجملة استئنافية لا محل لها.
.إعراب الآية (71):
{فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُما تُكَذِّبانِ (71)}.
سبق إعرابها.
.إعراب الآية (72):
{حُورٌ مَقْصُوراتٌ فِي الْخِيامِ (72)}.
(حُورٌ) بدل من خيرات (مَقْصُوراتٌ) صفة حور (فِي الْخِيامِ) متعلقان بمقصورات والجملة استئنافية لا محل لها.
.إعراب الآية (73):
{فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُما تُكَذِّبانِ (73)}.
تقدم إعرابها.
.إعراب الآية (74):
{لَمْ يَطْمِثْهُنَّ إِنْسٌ قَبْلَهُمْ وَلا جَانٌّ (74)}.
انظر الآية- 56-.
.إعراب الآية (75):
{فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُما تُكَذِّبانِ (75)}.
سبق إعرابها.
.إعراب الآية (76):
{مُتَّكِئِينَ عَلى رَفْرَفٍ خُضْرٍ وَعَبْقَرِيٍّ حِسانٍ (76)}.
(مُتَّكِئِينَ) حال (عَلى رَفْرَفٍ) متعلقان بما قبلهما (خُضْرٍ) صفة رفرف (وَعَبْقَرِيٍّ) معطوف على رفرف (حِسانٍ) صفة عبقري.
.إعراب الآية (77):
{فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُما تُكَذِّبانِ (77)}.
سبق إعرابها.
.إعراب الآية (78):
{تَبارَكَ اسْمُ رَبِّكَ ذِي الْجَلالِ وَالْإِكْرامِ (78)}.
(تَبارَكَ اسْمُ) ماض وفاعله (رَبِّكَ) مضاف إليه (ذِي) صفة ربك مضاف (الْجَلالِ) مضاف إليه (وَالْإِكْرامِ) معطوف على الجلال والجملة استئنافية لا محل لها.
نهنهاية سورة الرحمن