النتائج 1 إلى 4 من 4
الموضوع:

إعراب القرآن. سورة النجم . إعراب الآيات ( 1-62 ):

الزوار من محركات البحث: 9282 المشاهدات : 17164 الردود: 3
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: April-2015
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 3,233 المواضيع: 387
    التقييم: 1523
    آخر نشاط: 7/April/2020

    إعراب القرآن. سورة النجم . إعراب الآيات ( 1-62 ):

    سورة النجم:
    بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ.
    .إعراب الآية (1):
    {وَالنَّجْمِ إِذا هَوى (1)}.
    (وَالنَّجْمِ) جار ومجرور متعلقان بفعل محذوف تقديره أقسم (إِذا) ظرف لما يستقبل من الزمان مجرد عن الشرطية (هَوى) ماض فاعله مستتر والجملة في محل جر بالإضافة.
    .إعراب الآية (2):
    {ما ضَلَّ صاحِبُكُمْ وَما غَوى (2)}.
    (ما) نافية (ضَلَّ صاحِبُكُمْ) ماض وفاعله والجملة جواب القسم لا محل لها (وَما غَوى) معطوف على ما ضل.
    .إعراب الآية (3):
    {وَما يَنْطِقُ عَنِ الْهَوى (3)}.
    (وَما يَنْطِقُ) ما نافية ومضارع فاعله مستتر و(عَنِ الْهَوى) متعلقان بالفعل والجملة معطوفة على ما قبلها.
    .إعراب الآية (4):
    {إِنْ هُوَ إِلاَّ وَحْيٌ يُوحى (4)}.
    (إِنْ) نافية (هُوَ) مبتدأ (إِلَّا) حرف حصر (وَحْيٌ) خبر والجملة الاسمية استئنافية لا محل لها (يُوحى) مضارع مبني للمجهول ونائب الفاعل مستتر والجملة صفة وحي.
    .إعراب الآية (5):
    {عَلَّمَهُ شَدِيدُ الْقُوى (5)}.
    (عَلَّمَهُ) ماض ومفعوله (شَدِيدُ) فاعل مؤخر (الْقُوى) مضاف إليه والجملة صفة ثانية لوحي.
    .إعراب الآية (6):
    {ذُو مِرَّةٍ فَاسْتَوى (6)}.
    (ذُو) صفة شديد (مِرَّةٍ) مضاف إليه (فَاسْتَوى) الفاء حرف عطف وماض فاعله مستتر والجملة معطوفة على ما قبلها.
    .إعراب الآية (7):
    {وَهُوَ بِالْأُفُقِ الْأَعْلى (7)}.
    (وَهُوَ) الواو حالية ومبتدأ (بِالْأُفُقِ) خبره (الْأَعْلى) صفة الأفق والجملة حال.
    .إعراب الآية (8):
    {ثُمَّ دَنا فَتَدَلَّى (8)}.
    (ثُمَّ دَنا) حرف عطف وماض فاعله مستتر والجملة معطوفة على ما قبلها (فَتَدَلَّى) ماض فاعله مستتر والجملة معطوفة على ما قبلها.


    .إعراب الآية (9):
    {فَكانَ قابَ قَوْسَيْنِ أَوْ أَدْنى (9)}.
    (فَكانَ) كان واسمها مستتر (قابَ) خبرها (قَوْسَيْنِ) مضاف إليه والجملة معطوفة على ما قبلها بالفاء (أَوْ) حرف عطف (أَدْنى) معطوف على قاب.
    .إعراب الآية (10):
    {فَأَوْحى إِلى عَبْدِهِ ما أَوْحى (10)}.
    (فَأَوْحى) ماض فاعله مستتر (إِلى عَبْدِهِ) متعلقان بأوحى والجملة معطوفة على ما قبلها بالفاء (ما) اسم موصول مفعول به (أَوْحى) ماض فاعله مستتر والجملة صلة ما لا محل لها.
    .إعراب الآية (11):
    {ما كَذَبَ الْفُؤادُ ما رَأى (11)}.
    (ما كَذَبَ) ما نافية وماض (الْفُؤادُ) فاعله والجملة استئنافية لا محل لها (ما) مفعول به (رَأى) ماض فاعله مستتر والجملة صلة ما لا محل لها.
    .إعراب الآية (12):
    {أَفَتُمارُونَهُ عَلى ما يَرى (12)}.
    (أَفَتُمارُونَهُ) الهمزة حرف استفهام والفاء حرف استئناف ومضارع وفاعله ومفعوله والجملة استئنافية لا محل لها (عَلى ما) متعلقان بالفعل (يَرى) مضارع فاعله مستتر والجملة صلة ما لا محل لها.
    .إعراب الآية (13):
    {وَلَقَدْ رَآهُ نَزْلَةً أُخْرى (13)}.
    (وَلَقَدْ) الواو حرف قسم وجر واللام واقعة في جواب القسم المحذوف وقد حرف تحقيق (رَآهُ) ماض ومفعوله والفاعل مستتر والجملة جواب القسم لا محل لها (نَزْلَةً) حال (أُخْرى) صفة نزلة.
    .إعراب الآية (14):
    {عِنْدَ سِدْرَةِ الْمُنْتَهى (14)}.
    (عِنْدَ) ظرف مكان (سِدْرَةِ) مضاف إليه (الْمُنْتَهى) مضاف إليه.
    .إعراب الآية (15):
    {عِنْدَها جَنَّةُ الْمَأْوى (15)}.
    (عِنْدَها) ظرف مكان خبر مقدم (جَنَّةُ) مبتدأ مؤخر والجملة حال (الْمَأْوى) مضاف إليه.
    .إعراب الآية (16):
    {إِذْ يَغْشَى السِّدْرَةَ ما يَغْشى (16)}.
    (إِذْ) ظرف بمعنى حين (يَغْشَى) مضارع (السِّدْرَةَ) مفعول به والجملة في محل جر بالإضافة (ما) فاعل يغشى (يَغْشَى) مضارع فاعله مستتر والجملة صلة ما لا محل لها.
    .إعراب الآية (17):
    {ما زاغَ الْبَصَرُ وَما طَغى (17)}.
    (ما) نافية (زاغَ) ماض (الْبَصَرُ) فاعله والجملة استئنافية لا محل لها (وَما) حرف عطف وما نافية (طَغى) ماض فاعله مستتر والجملة معطوفة على ما قبلها.
    .إعراب الآية (18):
    {لَقَدْ رَأى مِنْ آياتِ رَبِّهِ الْكُبْرى (18)}.
    (لَقَدْ) اللام واقعة في جواب قسم محذوف وقد حرف تحقيق (رَأى) ماض فاعله مستتر (مِنْ آياتِ) حال (رَبِّهِ) مضاف إليه (الْكُبْرى) صفة آيات.
    .إعراب الآية (19):
    {أَفَرَأَيْتُمُ اللاَّتَ وَالْعُزَّى (19)}.
    (أَفَرَأَيْتُمُ) الهمزة حرف استفهام والفاء حرف عطف وماض وفاعله (اللَّاتَ) مفعوله (وَالْعُزَّى) معطوف على اللات والجملة معطوفة على ما قبلها.
    .إعراب الآية (20):
    {وَمَناةَ الثَّالِثَةَ الْأُخْرى (20)}.
    (وَمَناةَ) معطوفة على العزى (الثَّالِثَةَ) صفة مناة (الْأُخْرى) صفة العزى.
    .إعراب الآية (21):
    {أَلَكُمُ الذَّكَرُ وَلَهُ الْأُنْثى (21)}.
    (أَلَكُمُ) الهمزة حرف استفهام إنكاري ولكم خبر مقدم (الذَّكَرُ) مبتدأ مؤخر والجملة استئنافية لا محل لها (وَلَهُ) خبر مقدم (الْأُنْثى) مبتدأ مؤخر والجملة معطوفة.
    .إعراب الآية (22):
    {تِلْكَ إِذاً قِسْمَةٌ ضِيزى (22)}.
    (تِلْكَ) مبتدأ (إِذاً) حرف جواب وجزاء (قِسْمَةٌ) خبر (ضِيزى) صفة قسمة والجملة الاسمية استئنافية لا محل لها.
    .إعراب الآية (23):
    {إِنْ هِيَ إِلاَّ أَسْماءٌ سَمَّيْتُمُوها أَنْتُمْ وَآباؤُكُمْ ما أَنْزَلَ اللَّهُ بِها مِنْ سُلْطانٍ إِنْ يَتَّبِعُونَ إِلاَّ الظَّنَّ وَما تَهْوَى الْأَنْفُسُ وَلَقَدْ جاءَهُمْ مِنْ رَبِّهِمُ الْهُدى (23)}.
    (إِنْ) حرف نفي (هِيَ إِلَّا أَسْماءٌ) مبتدأ وحرف حصر وأسماء خبر والجملة الاسمية استئنافية لا محل لها (سَمَّيْتُمُوها) ماض وفاعله ومفعوله والجملة صفة أسماء (أَنْتُمْ) توكيد للفاعل (وَآباؤُكُمْ) معطوف عليه (ما) نافية (أَنْزَلَ اللَّهُ) ماض وفاعله (بِها) متعلقان بالفعل (مِنْ سُلْطانٍ) مجرور لفظا بمن الزائدة منصوب محلا مفعول به والجملة الفعلية استئنافية لا محل لها، (إِنْ) نافية (يَتَّبِعُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعله (إِلَّا) حرف حصر (الظَّنَّ) مفعول به والجملة استئنافية لا محل لها (وَما) معطوف على الظن (تَهْوَى الْأَنْفُسُ) مضارع وفاعله والجملة صلة ما لا محل لها (وَلَقَدْ) الواو حرف قسم وجر واللام واقعة في جواب القسم وقد حرف تحقيق (جاءَهُمْ) ماض ومفعوله (مِنْ رَبِّهِمُ) متعلقان بالفعل (الْهُدى) فاعل والجملة جواب القسم لا محل لها.
    .إعراب الآية (24):
    {أَمْ لِلْإِنْسانِ ما تَمَنَّى (24)}.
    (أَمْ) بمعنى بل (لِلْإِنْسانِ) خبر مقدم (ما) مبتدأ مؤخر والجملة الاسمية لا محل لها (تَمَنَّى) ماض فاعله مستتر والجملة صلة ما لا محل لها.
    .إعراب الآية (25):
    {فَلِلَّهِ الْآخِرَةُ وَالْأُولى (25)}.
    (فَلِلَّهِ) الفاء حرف استئناف وللّه خبر مقدم (الْآخِرَةُ) مبتدأ مؤخر (وَالْأُولى) معطوف على الآخرة والجملة استئنافية لا محل لها.
    .إعراب الآية (26):
    {وَكَمْ مِنْ مَلَكٍ فِي السَّماواتِ لا تُغْنِي شَفاعَتُهُمْ شَيْئاً إِلاَّ مِنْ بَعْدِ أَنْ يَأْذَنَ اللَّهُ لِمَنْ يَشاءُ وَيَرْضى (26)}.
    (وَكَمْ) الواو حرف استئناف وكم خبرية مبتدأ و(مِنْ) حرف جر وزائد (مَلَكٍ) مجرور لفظا منصوب محلا تمييز (فِي السَّماواتِ) صفة ملك، (لا) نافية (تُغْنِي شَفاعَتُهُمْ) مضارع وفاعله (شَيْئاً) مفعوله والجملة الفعلية خبر كم والجملة الاسمية استئنافية لا محل لها (إِلَّا) حرف حصر (مِنْ بَعْدِ) متعلقان بالفعل (أَنْ يَأْذَنَ اللَّهُ) مضارع منصوب بأن ولفظ الجلالة فاعله والمصدر المؤول من أن وما بعدها في محل جر بالإضافة (لِمَنْ) متعلقان بالفعل (يَشاءُ) مضارع فاعله مستتر والجملة صلة (وَيَرْضى) معطوف على يشاء.
    .إعراب الآية (27):
    {إِنَّ الَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَةِ لَيُسَمُّونَ الْمَلائِكَةَ تَسْمِيَةَ الْأُنْثى (27)}.
    (إِنَّ الَّذِينَ) إن واسمها و(لا) نافية (يُؤْمِنُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة صلة الذين (بِالْآخِرَةِ) متعلقان بالفعل (لَيُسَمُّونَ) اللام المزحلقة ومضارع وفاعله (الْمَلائِكَةَ) مفعوله والجملة الفعلية خبر إن، وجملة إن الذين.. استئنافية لا محل لها، (تَسْمِيَةَ الْأُنْثى) مفعول مطلق مضاف إلى الأنثى.
    .إعراب الآية (28):
    {وَما لَهُمْ بِهِ مِنْ عِلْمٍ إِنْ يَتَّبِعُونَ إِلاَّ الظَّنَّ وَإِنَّ الظَّنَّ لا يُغْنِي مِنَ الْحَقِّ شَيْئاً (28)}.
    (وَما لَهُمْ) الواو حالية وما نافية ولهم خبر مقدم (بِهِ) متعلقان بعلم و(مِنْ عِلْمٍ) مجرور لفظا بمن الزائدة مرفوع محلا مبتدأ مؤخر والجملة حال (إِنْ) نافية (يَتَّبِعُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله (إِلَّا) حرف حصر (الظَّنَّ) مفعول به والجملة الفعلية استئنافية لا محل لها، (وَإِنَّ الظَّنَّ) الواو حالية وإنّ حرف مشبه بالفعل والظن اسمها (لا) نافية (يُغْنِي) مضارع مرفوع فاعله مستتر (مِنَ الْحَقِّ) متعلقان بالفعل (شَيْئاً) مفعول به والجملة الفعلية خبر إن والجملة الاسمية حال.
    .إعراب الآية (29):
    {فَأَعْرِضْ عَنْ مَنْ تَوَلَّى عَنْ ذِكْرِنا وَلَمْ يُرِدْ إِلاَّ الْحَياةَ الدُّنْيا (29)}.
    (فَأَعْرِضْ عَنْ مَنْ) الفاء الفصيحة وأمر فاعله مستتر والجملة جواب شرط مقدر لا محل لها وعمن متعلقان بالفعل (تَوَلَّى) ماض فاعله مستتر والجملة صلة من (عَنْ ذِكْرِنا) متعلقان بالفعل (وَلَمْ يُرِدْ) الواو حالية ومضارع مجزوم بلم والفاعل مستتر (إِلَّا) حرف حصر (الْحَياةَ) مفعول به (الدُّنْيا) صفة والجملة حالية.
    .إعراب الآية (30):
    {ذلِكَ مَبْلَغُهُمْ مِنَ الْعِلْمِ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنْ ضَلَّ عَنْ سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِمَنِ اهْتَدى (30)}.
    (ذلِكَ مَبْلَغُهُمْ) مبتدأ وخبره والجملة استئنافية لا محل لها (مِنَ الْعِلْمِ) متعلقان بما قبلهما، (إِنَّ رَبَّكَ) إن واسمها (هُوَ أَعْلَمُ) مبتدأ وخبره والجملة خبر إن وجملة إن.. تعليل (بِمَنْ) متعلقان بأعلم (ضَلَّ) ماض فاعله مستتر (عَنْ سَبِيلِهِ) متعلقان بالفعل والجملة صلة من لا محل لها.
    (وَهُوَ أَعْلَمُ) الواو حالية ومبتدأ وخبره (بِمَنْ) متعلقان بأعلم (اهْتَدى) ماض فاعله مستتر والجملة صلة من والجملة الاسمية حالية.
    .إعراب الآية (31):
    {وَلِلَّهِ ما فِي السَّماواتِ وَما فِي الْأَرْضِ لِيَجْزِيَ الَّذِينَ أَساؤُا بِما عَمِلُوا وَيَجْزِيَ الَّذِينَ أَحْسَنُوا بِالْحُسْنَى (31)}.
    (وَلِلَّهِ ما فِي السَّماواتِ) الواو حرف استئناف وللّه خبر مقدم وما مبتدأ مؤخر والجملة الاسمية استئنافية لا محل لها وفي السموات صلة ما (وَما فِي الْأَرْضِ) معطوف على ما قبله، (لِيَجْزِيَ) مضارع منصوب بأن مضمرة بعد لام التعليل والفاعل مستتر والمصدر المؤول من أن والفعل في محل جر باللام والجار والمجرور متعلقان بما دل عليه معنى الملك بقوله: (وَلِلَّهِ ما فِي السَّماواتِ) (الَّذِينَ) مفعول به (أَساؤُا) ماض وفاعله والجملة صلة الذين (بِما) متعلقان بيجزي، (عَمِلُوا) ماض وفاعله والجملة صلة ما (وَيَجْزِيَ) معطوف على ما قبله (الَّذِينَ) مفعول به (أَحْسَنُوا) ماض وفاعله والجملة صلة الذين (بِالْحُسْنَى) متعلقان بيجزي.
    .إعراب الآية (32):
    {الَّذِينَ يَجْتَنِبُونَ كَبائِرَ الْإِثْمِ وَالْفَواحِشَ إِلاَّ اللَّمَمَ إِنَّ رَبَّكَ واسِعُ الْمَغْفِرَةِ هُوَ أَعْلَمُ بِكُمْ إِذْ أَنْشَأَكُمْ مِنَ الْأَرْضِ وَإِذْ أَنْتُمْ أَجِنَّةٌ فِي بُطُونِ أُمَّهاتِكُمْ فَلا تُزَكُّوا أَنْفُسَكُمْ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنِ اتَّقى (32)}.
    (الَّذِينَ يَجْتَنِبُونَ كَبائِرَ الْإِثْمِ) الذين بدل من سابقه ومضارع مرفوع والواو فاعله والجملة صلة وكبائر مفعول به مضاف إلى الإثم (وَالْفَواحِشَ) معطوف (إِلَّا) حرف حصر (اللَّمَمَ) منصوب على الاستثناء المنقطع، (إِنَّ رَبَّكَ واسِعُ الْمَغْفِرَةِ) إن واسمها وخبرها والمغفرة مضاف إليه والجملة تعليلية (هُوَ) مبتدأ (أَعْلَمُ) خبره (بِكُمْ) متعلقان بأعلم والجملة الاسمية استئنافية لا محل لها (إِذْ) ظرف لما مضى من الزمن (أَنْشَأَكُمْ) ماض ومفعوله والفاعل مستتر والجملة في محل جر بالإضافة (مِنَ الْأَرْضِ) متعلقان بالفعل (وَإِذْ) معطوفة على سابقتها (أَنْتُمْ أَجِنَّةٌ) مبتدأ وخبره (فِي بُطُونِ) صفة أجنة (أُمَّهاتِكُمْ) مضاف إليه والجملة الاسمية في محل جر بالإضافة، (فَلا تُزَكُّوا) الفاء الفصيحة ومضارع مجزوم بلا الناهية والواو فاعله (أَنْفُسَكُمْ) مفعوله والجملة الفعلية جواب شرط مقدر لا محل لها (هُوَ أَعْلَمُ) مبتدأ وخبره والجملة تعليلية (بِمَنِ) متعلقان بأعلم (اتَّقى) ماض فاعله مستتر والجملة صلة من.
    .إعراب الآية (33):
    {أَفَرَأَيْتَ الَّذِي تَوَلَّى (33)}.
    (أَفَرَأَيْتَ) الهمزة حرف استفهام والفاء حرف استئناف وماض وفاعله (الَّذِي) مفعوله والجملة استئنافية لا محل لها، (تَوَلَّى) ماض فاعله مستتر والجملة صلة الذي.


    .إعراب الآية (34):
    {وَأَعْطى قَلِيلاً وَأَكْدى (34)}.
    (وَأَعْطى) معطوف على تولى (قَلِيلًا) مفعول به (وَأَكْدى) معطوف على أعطى.
    .إعراب الآية (35):
    {أَعِنْدَهُ عِلْمُ الْغَيْبِ فَهُوَ يَرى (35)}.
    (أَعِنْدَهُ) الهمزة حرف استفهام إنكاري وظرف مكان متعلق بمحذوف خبر مقدم (عِلْمُ) مبتدأ مؤخر والجملة الاسمية مفعول به ثان لرأيت (الْغَيْبِ) مضاف إليه (فَهُوَ) الفاء حرف عطف وهو مبتدأ (يَرى) مضارع مرفوع فاعله مستتر والجملة الفعلية خبر المبتدأ والجملة الاسمية معطوفة على ما قبلها.
    .إعراب الآية (36):
    {أَمْ لَمْ يُنَبَّأْ بِما فِي صُحُفِ مُوسى (36)}.
    (أَمْ) حرف عطف بمعنى بل و(لَمْ يُنَبَّأْ) مضارع مبني للمجهول مجزوم بلم ونائب الفاعل مستتر (بِما) متعلقان بالفعل (فِي صُحُفِ) متعلقان بمحذوف صلة الموصول (مُوسى) مضاف إليه والجملة استئنافية لا محل لها.
    .إعراب الآية (37):
    {وَإِبْراهِيمَ الَّذِي وَفَّى (37)}.
    (وَإِبْراهِيمَ) معطوف على موسى (الَّذِي) اسم الموصول صفة (وَفَّى) ماض فاعله مستتر والجملة صلة الذي.
    .إعراب الآية (38):
    {أَلاَّ تَزِرُ وازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرى (38)}.
    (أَلَّا) أن مخففة من الثقيلة واسمها ضمير الشأن محذوف ولا نافية (تَزِرُ وازِرَةٌ) مضارع وفاعله (وِزْرَ) مفعول به (أُخْرى) مضاف إليه والجملة الفعلية خبر أن والمصدر المؤول من أن وما بعدها بدل من ما فهو في محل جر.
    .إعراب الآية (39):
    {وَأَنْ لَيْسَ لِلْإِنْسانِ إِلاَّ ما سَعى (39)}.
    (وَأَنْ) الواو حرف عطف وأن معطوف على أن المخففة (لَيْسَ لِلْإِنْسانِ) ماض ناقص وللإنسان خبر مقدم (إِلَّا) حرف حصر (ما) مصدرية (سَعى) ماض فاعله مستتر والمصدر المؤول من ما والفعل في محل رفع اسم ليس.
    .إعراب الآية (40):
    {وَأَنَّ سَعْيَهُ سَوْفَ يُرى (40)}.
    (وَأَنَّ سَعْيَهُ) أن واسمها (سَوْفَ) حرف استقبال (يُرى) مضارع مبني للمجهول والجملة خبر أن والمصدر المؤول من أن وما بعدها معطوف على المصدر المؤول السابق.
    .إعراب الآية (41):
    {ثُمَّ يُجْزاهُ الْجَزاءَ الْأَوْفى (41)}.
    (ثُمَّ) حرف عطف (يُجْزاهُ) مضارع مبني للمجهول ونائب الفاعل مستتر والهاء مفعوله الثاني (الْجَزاءَ) مفعول مطلق (الْأَوْفى) صفة.
    .إعراب الآية (42):
    {وَأَنَّ إِلى رَبِّكَ الْمُنْتَهى (42)}.
    (وَأَنَّ) حرف مشبه بالفعل (إِلى رَبِّكَ) خبرها المقدم (الْمُنْتَهى) اسمها المؤخر والجملة معطوفة على ما قبلها.
    .إعراب الآية (43):
    {وَأَنَّهُ هُوَ أَضْحَكَ وَأَبْكى (43)}.
    (وَأَنَّهُ) أن واسمها (هُوَ) مبتدأ (أَضْحَكَ) ماض فاعله مستتر والجملة الفعلية خبر هو وجملة هو أضحك خبر أن (وَأَبْكى) معطوف على أضحك.
    .إعراب الآية (44):
    {وَأَنَّهُ هُوَ أَماتَ وَأَحْيا (44)}.
    عطف على الآية السابقة والإعراب واحد.
    .إعراب الآية (45):
    {وَأَنَّهُ خَلَقَ الزَّوْجَيْنِ الذَّكَرَ وَالْأُنْثى (45)}.
    (وَأَنَّهُ خَلَقَ) معطوف على ما قبله (الزَّوْجَيْنِ) مفعول به (الذَّكَرَ) بدل (وَالْأُنْثى) معطوف.
    .إعراب الآية (46):
    {مِنْ نُطْفَةٍ إِذا تُمْنى (46)}.
    (مِنْ نُطْفَةٍ) متعلقان بخلق (إِذا) ظرفية شرطية غير جازمة (تُمْنى) مضارع مبني للمجهول ونائب الفاعل مستتر والجملة في محل جر بالإضافة.
    .إعراب الآية (47):
    {وَأَنَّ عَلَيْهِ النَّشْأَةَ الْأُخْرى (47)}.
    (وَأَنَّ) حرف مشبه بالفعل (عَلَيْهِ) خبر مقدم (النَّشْأَةَ) اسم أن المؤخر (الْأُخْرى) صفة.
    .إعراب الآية (48):
    {وَأَنَّهُ هُوَ أَغْنى وَأَقْنى (48)}.
    سبق إعراب مثيلها.
    .إعراب الآية (49):
    {وَأَنَّهُ هُوَ رَبُّ الشِّعْرى (49)}.
    (وَأَنَّهُ) أن واسمها (هُوَ رَبُّ) مبتدأ وخبره (الشِّعْرى) مضاف إليه والجملة الاسمية خبر أن وجملة أنه معطوفة على ما قبلها.
    .إعراب الآية (50):
    {وَأَنَّهُ أَهْلَكَ عاداً الْأُولى (50)}.
    (وَأَنَّهُ أَهْلَكَ عاداً) أن واسمها وماض ومفعوله والفاعل مستتر (الْأُولى) صفة والجملة الفعلية خبر أنه والجملة الاسمية معطوفة على ما قبلها.
    .إعراب الآية (51):
    {وَثَمُودَ فَما أَبْقى (51)}.
    (وَثَمُودَ) معطوف على عاد (فَما أَبْقى) الفاء حرف عطف وما نافية وماض فاعله مستتر والجملة الفعلية معطوفة على أهلك.
    .إعراب الآية (52):
    {وَقَوْمَ نُوحٍ مِنْ قَبْلُ إِنَّهُمْ كانُوا هُمْ أَظْلَمَ وَأَطْغى (52)}.
    (وَقَوْمَ) معطوف على ثمود (نُوحٍ) مضاف إليه (مِنْ قَبْلُ) متعلقان بفعل تقديره أهلك (إِنَّهُمْ كانُوا) إن واسمها وكان واسمها وهم ضمير فصل (أَظْلَمَ) خبر وجملة كانوا.. خبر إن وجملة إنهم.. تعليل (وَأَطْغى) معطوف على أظلم.
    .إعراب الآية (53):
    {وَالْمُؤْتَفِكَةَ أَهْوى (53)}.
    (وَالْمُؤْتَفِكَةَ) مفعول به مقدم (أَهْوى) ماض فاعله مستتر والجملة معطوفة على ما قبلها.
    .إعراب الآية (54):
    {فَغَشَّاها ما غَشَّى (54)}.
    (فَغَشَّاها) ماض ومفعوله الأول والفاعل مستتر (ما) مفعوله الثاني والجملة معطوفة على ما قبلها (غَشَّى) ماض فاعله مستتر والجملة صلة ما.
    .إعراب الآية (55):
    {فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكَ تَتَمارى (55)}.
    (فَبِأَيِّ) الفاء الفصيحة وبأي متعلقان بتتمارى (آلاءِ) مضاف إليه، (رَبِّكَ) مضاف إليه (تَتَمارى) مضارع فاعله مستتر والجملة جواب شرط مقدر.
    .إعراب الآية (56):
    {هذا نَذِيرٌ مِنَ النُّذُرِ الْأُولى (56)}.
    (هذا نَذِيرٌ) مبتدأ وخبره والجملة الاسمية استئنافية لا محل لها (مِنَ النُّذُرِ) متعلقان بنذير (الْأُولى) صفة النذر.
    .إعراب الآية (57):
    {أَزِفَتِ الْآزِفَةُ (57)}.
    (أَزِفَتِ الْآزِفَةُ) ماض وفاعله والجملة استئنافية لا محل لها.
    .إعراب الآية (58):
    {لَيْسَ لَها مِنْ دُونِ اللَّهِ كاشِفَةٌ (58)}.
    (لَيْسَ) ماض ناقص (لَها) خبر مقدم (مِنْ دُونِ) متعلقان بكاشفة- (اللَّهِ) ولفظ الجلالة مضاف إليه (كاشِفَةٌ) اسم ليس والجملة حال.
    .إعراب الآية (59):
    {أَفَمِنْ هذَا الْحَدِيثِ تَعْجَبُونَ (59)}.
    (أَفَمِنْ) الهمزة حرف استفهام إنكاري والفاء حرف استئناف (من هذَا) متعلقان بتعجبون (الْحَدِيثِ) بدل من اسم الإشارة (تَعْجَبُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة استئنافية لا محل لها.
    .إعراب الآية (60):
    {وَتَضْحَكُونَ وَلا تَبْكُونَ (60)}.
    (وَتَضْحَكُونَ وَلا تَبْكُونَ) معطوف على ما قبله.
    .إعراب الآية (61):
    {وَأَنْتُمْ سامِدُونَ (61)}.
    (وَأَنْتُمْ سامِدُونَ) الواو حالية ومبتدأ وخبره والجملة حالية.
    .إعراب الآية (62):
    {فَاسْجُدُوا لِلَّهِ وَاعْبُدُوا (62)}.
    (فَاسْجُدُوا) الفاء الفصيحة وأمر مبني على حذف النون والواو فاعله والجملة جواب شرط مقدر لا محل لها (لِلَّهِ) متعلقان بالفعل (وَاعْبُدُوا) معطوف على اسجدوا.

    نهاية سورة النجم

  2. #2
    من المشرفين القدامى
    eng-power
    تاريخ التسجيل: July-2013
    الدولة: iraq
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 37,901 المواضيع: 2,891
    صوتيات: 2 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 31036
    مزاجي: عصبي
    أكلتي المفضلة: fish
    مقالات المدونة: 2
    بوركتِ..

  3. #3
    صديق مشارك
    مجهول
    تاريخ التسجيل: October-2015
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 135 المواضيع: 11
    صوتيات: 5 سوالف عراقية: 2
    التقييم: 22
    مزاجي: الحمد لله على كل الاحوال
    أكلتي المفضلة: دجاج
    موبايلي: Samsung
    آخر نشاط: 28/April/2016
    أحسنتي
    بارعة الخيال

  4. #4
    أهلا بكم

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال