صفحة 99 من 100 الأولىالأولى ... 49899798 99100 الأخيرةالأخيرة
النتائج 981 إلى 990 من 994
الموضوع:

ورشة على نية النقد و الطريق إلى الكتابة ـ 2 ـ - الصفحة 99

الزوار من محركات البحث: 150 المشاهدات : 32241 الردود: 993
الموضوع مغلق
الموضوع حصري
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #981
    من أهل الدار
    الماء العذب
    تاريخ التسجيل: March-2015
    الدولة: العراق
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 12,096 المواضيع: 200
    صوتيات: 14 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 15663
    مزاجي: متقلب
    المهنة: مهندس زراعي
    أكلتي المفضلة: السمك
    موبايلي: صرصور
    مقالات المدونة: 6
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شيفرة دافنشي مشاهدة المشاركة
    صباح الخير عدنان ... ما زلت بحاجة للابتعاد عن الوصف أكثر ... انطلق من ذاتك لا من الأشياء حولك ... ننتظر مزيدك عزيزي
    صباح الخيرات استاذ شيفره وشكرا لمجهودك الراقي وكم تمنيت لو وضحت لي ماذا علي ان افعل لابتعد عن هذا الوصف اللعين وليس لي فحسب وحتى الاخوه الاخرين يفهموا ماذا نقول هنا ..وبالمناسبه هذا النص الاخير اشكرك عليه لانني اول مره اجرب الكتابه هكذا اردت ان اكتب فكتبت وفي السابق الا هناك شئ مؤثر واجواء خاصه مع النغمات التي تثيرني حتى اكتب حرفا واحدا ..بصراحه هنا مدرسه مجانيه شكرا لخدماتك الجليله سيد شيفره مع اعتزازنا العميق بكل هذا الذوق الرفيع

  2. #982
    من أهل الدار
    المتماهي
    تاريخ التسجيل: September-2010
    الدولة: ميسان
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 30,882 المواضيع: 301
    صوتيات: 90 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 31880
    المهنة: دكتوراه/ نقد حديث
    موبايلي: Ultra s24
    مقالات المدونة: 130
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة راهب مشاهدة المشاركة
    منذ ان حل الرصيف على بابها ... لم تشأ ان تكون على مسافة قريبة من تفاصيله الموهمة ... البقاء بعيدة عنه كان الاثير لديها فاختلف اجترارها للاسباب ... لكن بعثرتها تفضحها عنوة .... فلم تبقِ كأساً الا ونادمته حتى لا يشي بهما ... لم تجرؤ الموائد على تسجيل اللحظات بينهما ... سكتت باجمعها .. لاذت ـ لربما ـ بالركون الى النهاية ... ولربما للنهاية المؤداة على طريقة اقتناص الفرصة الغالبة ... لكنها تتذكر ان للجدار صدى محفوظاً في راحات الاكف ... حين يظل يراقب المشهد عن قرب .. كان لا يسعه اي من حالات التعرق الخجول ... حتى اصبح مثيراً للجدل بين الاروقة ... حتى ان مفكرتها الفاخرة ما زالت غائبة عن الوعي .. توحي للناظر انها ما تزال النبوءة الغارقة على مر الصباحات المتثاقلة من النوم ..
    ما زالت تحتفظ بنسخة معتقة من تلك الامكنة .. تعاتبها حيناً .. وتنظر من زواياها حينا اخر طمعاً برؤية ما تجود به من ذكريات .. ولانها تبحث عنه ... صارت تدقق حتى باطراف الكوؤس ... الشفاه المتروية منها .... الايدي المقدمة لها ... الادانة الجاهزة ... والتهم الموجهة لها بخالص العزاء والانتحاب ...
    لم تجد تفسيراً للامر ... غير انها اقفلت مرآتها الجانبية .. تلفعت بخاصرة كانت بجانبها ... ثم انزوت بعيدا عن الرصيف القريب .
    .....................................
    هامش : كتبت على زاوية قائمة : ان المشاهد لا بد ان تستطيل لتتسع لما وراء السكون ... وان النظرة الاولى من الهبات لا تعكس وجها مهرّباً .. ستخفيه ايدي النادل للحفاظ على مغبة التصاريح المودعة في رحم ما من زمن هذه الايام ..
    ان تكون جزءاً منهم فهذا يعني ان تبصر كما يبصرون .... حتى وان صادروك حتى لا تصدر الماً يمكنه ايقاظ الاحياء حولك .. فترتيب النوايا لا يخضع لمراسيم ايداع الافواه بايد امينة ....
    سأبدأ من آخر النص / هامشه ... حين تكون الهوامش نصوصاً تمسي سيناريوهات بلغة أدبية مرتفعة .. و الجدوى ارتفاع مؤشر المنظور السردي في النص لدرجة مماهاة القارئ ، هكذا بدا لي و أنا أقرأ النص و هامشه ( المتن الآخر ) ... المنظور التعبيري في تداخله العلائقي الدقيق مع المنظور الزمكاني سيطر على بؤرة الضوء في النص .. و لأن الحوار ( حوار الراوي ) أداة التعبير النصي فقد جاز به الكاتب أفقاً بعد أفق من روعة إلى أخرى ... راهب : و هل ينطق أحد كما تفعل ؟!!!! نص مدهششششش ... صباحك و نحن أنت

  3. #983
    من أهل الدار
    المتماهي
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد صبيح مشاهدة المشاركة
    مساؤك عافية .. شنو قصة البلاعيم هـ الأيام
    شيفرة .. راهب .. حسب تسلسل الورشة .. من القادم ؟ ^_^
    الله يستر .. الظاهر الورشة منشولة ههه ... صباح الخير محمد
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة زهرة الكاردينيا مشاهدة المشاركة
    هذه شنو سالفة الهمزة با ال التعريف ... ألوقت .. ألتمر .. ألميت ... هي هيجي تنكتب
    هذا سؤال لو احتجاج ؟ بعضهم يقول ( ألله ) ... راجعي بنقرة زر هذه المسألة ... حتى لا تصير الورشة ورشة إملاء ... صباحك نقد / كتابة

  4. #984
    من أهل الدار
    المتماهي
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سام2 مشاهدة المشاركة
    یا لأحساس الستائر ... مازالت تحجب النافذة لتقنعه مازال هناک لیل..!
    وکل ما یجری من واقعه المریر لیس الا مجرد حلم استمر معه من لیلة البارحة...!

    کوب الشای الساخن علی المکتب
    و ضوء القراءة الأصفر
    و وجه ینشر سقمه فی الغرفة عن طریق الضوء ... کل هذا لتتشکل مثلث ینهار ارتفاعها من حین الی آخر مع کل نسمة خیبة ..!

    اجزم ان العیش مع الکلمات اجمل بـ کثیر من التعامل مع أناس حقیقیین !

    حتی یجد ضالته ...!

    یزوّج الکلمات من کلمات بـ نفس حنانهن ! کلمة الأم مع کلمة الأسرة و کلمة الأب مع کلمة الخیمة کما هو السائد فی عرفنا ...!

    عندما یحل الخریف بـ احساس شاعر تتسابق الکلمات علی ان لا تستقر عند السطر الأول ... لـ تقی نفسها السطوة الأولی ... الحضور هناک أثم یتبعه طوفان البکاء ...!

    یستمع للصمت ... کسر صمت الغرفة بلبل غرید یجول فی حدیقة بیته ... خرج ورماه بحجارة صغیرة لعله یترک المکان ...لینشر حزنه فی الحدیقة ایضا ... یعلم انه متی اراد تعذیب الحدیقة لا یقطع منها الماء بل یسلبها حفاوة الطیور...!

    الکلمات تراعی حسن الجوار ... إلا مع کلمات ثقیلة علی ظهر السطور ... زوجهنّ علی طریقة الشیطان ... الغربة و فراق الحبیب مع الانتحار ....!

    المنتحرون أدوا ثمن صدقهم الطاغی ... هذا هو الحل!
    جميييل سام ... المنظور السردي هنا :
    1- المنظور الأيديولوجي : ظهر على خجل في استعراض موروث عن الأم و الأب ... ثم ما لبث أن توارى ... عدم تصريح الراوي برأيه هنا أمر يحسب للكاتب ... أجدت سام .
    2- المنظور التعبيري : و قد برز بشكل جميل ، إذ أداه الراوي بشكل متقطع غير مستمر على طول الجمل .. و هو ما يجعلنا أمام متعة تقنية التقطيع .. و تعدد الرؤية .. و فسح المجال أمام المتلقي للانتشاء بالتنوع البؤري .
    3- المنظور الزمكاني : و هو المنظور المسيطر و صاحب السيادة في النص .

    رائع سام رائع ... صباحك سكّر

  5. #985
    من أهل الدار
    المتماهي
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عدنان الواثق مشاهدة المشاركة
    صباح الخيرات استاذ شيفره وشكرا لمجهودك الراقي وكم تمنيت لو وضحت لي ماذا علي ان افعل لابتعد عن هذا الوصف اللعين وليس لي فحسب وحتى الاخوه الاخرين يفهموا ماذا نقول هنا ..وبالمناسبه هذا النص الاخير اشكرك عليه لانني اول مره اجرب الكتابه هكذا اردت ان اكتب فكتبت وفي السابق الا هناك شئ مؤثر واجواء خاصه مع النغمات التي تثيرني حتى اكتب حرفا واحدا ..بصراحه هنا مدرسه مجانيه شكرا لخدماتك الجليله سيد شيفره مع اعتزازنا العميق بكل هذا الذوق الرفيع
    صباح النور عزيزي عدنان ... شوف عيوني : خلي نستعير فد ثنائية فلسفية من الفلسفة الحديثة و نكول : أنت ـ ككاتب ـ نسميك ذات .. و ما تكتبه ـ أي النص ـ نسميه آخر أو موضوع ... طيب خلي نفترض مجرد افتراض بسيط أنه أنت تريد تكتب و جاءت في ذهنك صور كثيرة و بدأت تكون مشهد معين خلي نفترض أنك توصلت في ذهنك إلى مشهد فتاة تمر من أمامك و أنت جالس في مكان عام ... تشدك هذه الفتاة ... الآن نجي للمقصود من كلامي السابق .. من تريد تكتب لا تكتب و أنت تنطلق من سيطرة المشهد في ذهنك .. بل انطلق من ذاتك أنت و الشعور اللي ينتابك و انت ترى المشهد في ذهنك ... هذا كل ما في الأمر .. سيؤدي اعتمادك هذا الاسلوب إلى مغادرة الوصفية المسيطرة على كتاباتك ( طبعاً حسب تشخيصي و أنا أقرأ لك ) ... و بعد أن نتجاوز أزمة سيطرة الوصف ذاك الوقت نكدر نعدل خطتنا بشأن الانطلاق من الآخر أو الموضوع ... يعني بوقتها ما راح تكون هناك مشكلة ... الشكر لك على رحابة صدرك ... محبتي

  6. #986
    من أهل الدار
    سُلاف هذيان
    تاريخ التسجيل: July-2010
    الدولة: كوت
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 14,189 المواضيع: 350
    صوتيات: 0 سوالف عراقية: 2
    التقييم: 6334
    مزاجي: قاتم
    المهنة: صناعة الجمال
    أكلتي المفضلة: السلام
    موبايلي: نوت ٨
    مقالات المدونة: 3
    صباحكم ادب ونصوص راائعه

  7. #987
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: June-2011
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 17,449 المواضيع: 13
    صوتيات: 100 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 16328
    آخر نشاط: 19/November/2024
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شيفرة دافنشي مشاهدة المشاركة
    سأبدأ من آخر النص / هامشه ... حين تكون الهوامش نصوصاً تمسي سيناريوهات بلغة أدبية مرتفعة .. و الجدوى ارتفاع مؤشر المنظور السردي في النص لدرجة مماهاة القارئ ، هكذا بدا لي و أنا أقرأ النص و هامشه ( المتن الآخر ) ... المنظور التعبيري في تداخله العلائقي الدقيق مع المنظور الزمكاني سيطر على بؤرة الضوء في النص .. و لأن الحوار ( حوار الراوي ) أداة التعبير النصي فقد جاز به الكاتب أفقاً بعد أفق من روعة إلى أخرى ... راهب : و هل ينطق أحد كما تفعل ؟!!!! نص مدهششششش ... صباحك و نحن أنت
    الوارف شيفرة ... صباحك روعة من قلوب !!!!

  8. #988
    من أهل الدار
    المتماهي
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بريق الماس مشاهدة المشاركة
    صباحكم ادب ونصوص راائعه
    صباحنا نصوصكِ الرااااائعة بريق
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة راهب مشاهدة المشاركة
    الوارف شيفرة ... صباحك روعة من قلوب !!!!
    صباحك أنت أيها الأديب الرااائع راهب

  9. #989
    من أهل الدار
    المتماهي
    هذه آخر صفحة من النسخة الثانية ... استثمروها لنشر ما لديكم قبل فتح النسخة الجديدة ... سأنشغل الآن قليلاً في عمل و أعود إليكم بعد إنجازه .. محبتي

  10. #990
    من أهل الدار
    فيما يتعلق بنصي هنا ..
    هل افلح الهامش في اضاءة المتن ؟ في توجيه بوصلته ؟

صفحة 99 من 100 الأولىالأولى ... 49899798 99100 الأخيرةالأخيرة
تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال