صفحة 31 من 100 الأولىالأولى ... 212930 3132334181 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 301 إلى 310 من 994
الموضوع:

ورشة على نية النقد و الطريق إلى الكتابة ـ 2 ـ - الصفحة 31

الزوار من محركات البحث: 150 المشاهدات : 32349 الردود: 993
الموضوع مغلق
الموضوع حصري
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #301
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: June-2011
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 17,449 المواضيع: 13
    صوتيات: 100 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 16328
    آخر نشاط: 19/November/2024
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شيفرة دافنشي مشاهدة المشاركة
    وهسه شلونه البرج ؟ ههه ... صباح الخير أستاذ راهب .. حسناً موافق و قد نفد منهما يوم و بقي يوم في مجمل ساعتنا الرملية .. للأصدقاء أن ينشروا قراءاتهم ... محبتي
    افقدني متعة المتابعة وفائدتها .... كما افتقد محاولة القراءة ... لحد الان على الاقل ...
    سارى ما يمكنني فعله ...

  2. #302
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: June-2014
    الدولة: سوريا عليها السلام
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 9,890 المواضيع: 213
    صوتيات: 7 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 6430
    آخر نشاط: 10/October/2023
    والله محتاج صفنة طويلة لذلك رح انسخو على جنب واتمعن بالتفاصيل
    مشكور استاذ على المجهود الضخم

  3. #303
    من أهل الدار
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نورانيّة مشاهدة المشاركة
    ..
    ...
    العناوين الحمراء التي تختصر تفاصيل ذاكرة متعبة بدأت تؤثث مشروع فكرة تختبر دهشة الكتابة الأولى على مساحة بيضاء تشبه الورق ..!!
    .. تمردت على معتقدها .. أخيرا .. ومن طابع الكتمان إلى الثرثرة المحسوبة .. من حساباتها المغلوطة المقفلة إلى أجندات تفتح واحدة بعد أخرى ..!!
    .. الساحة هناك مفتوحة على اتساع يغري أصابعا نحيلة للتوغل أكثر.. بلا أعباء خوف أو حاجة لتبريرات طارئة .. أليست كل الأفكار لا متشابهة ..!؟ وإن النوايا التى تضمر بعد كل حديث يقال .. تثقل كتفي صاحبها فقط ..!؟
    ^_^
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شيفرة دافنشي مشاهدة المشاركة
    أصدقائي : جائزة مني لمن يكشف دلالة المكان هنا .. إنه التحدي ....
    تعتمد القراءة في جانب كبير منها على تتبع حركة النص والانفتاح على دلالته دون ان تكون تبريراً لما هو مكتوب ... بل تحاول الاجابة على اسئلة تجب اثارتها تتركز على الاستفهام ( لماذا / ماذا ) اي لماذا قال هذا ؟ وماذا وراء هذا ؟
    وعلى هذا فليس بالضرورة ان ما تكشفه القراءة النقدية هو ذاته قصد الكاتب ... وهي تبقى في حدود انتاج النص المكتوب .. او كتابة نصا اخر من رحمه
    في نص نوارنية المتقدم ...
    تنبع حركة النص من باتجاه افقي ... انطلاقاً من نقطة آنية رابطة بين ماض توفره الذاكرة المتعبة وبين مستقبل يوفره مشروع الفكرة ... تعاضداً مع الثنائيات التي ينعقد على تحشيدها النص : ثنائية اللون / ثنائية المكان / ثنائية التمرد / ثنائية الكتمان / ثنائية الحسابات ..... الى اخرها من ثنائيات ... قد لا نجد ملازمها بل نجد الايحاء له ... من قبيل ( ان الطويل لا يبين طويلاً الا مع قصير يجاوره ) ـ ( طبعاً يالفة الطول راح اتسوينلة طلابة كشرة وروح جبرة )
    فيما يخص المكان هنا ... نجد
    ـ ثنائية المكان المشيد سابقاً ( الذاكرة المتعبة ) / المكان المشيد حديثاً ( مساحة بيضاء ...) والحدث تشييد فكرة جديدة ...
    ـ ثنائية اللون التي ترتبط بثنائية المكان وتساهم في تشكيل دلالته .... ( العناوين الحمراء / المساحة البيضاء ) وبتتبع حركة النص نجد ان :
    1) السكون ( احمر ) ـــــــ التمرد ( ابيض )
    2) الكتمان ( احمر ) ــــــــ الثرثرة المحسوبة ( ابيض )
    3) الحسابات المغلوطة المقفلة ( احمر ) ــــــ اجندات تفتح الواحدة تلو الاخرى ( ابيض )
    4) التوغل ( احمر ) ــــــ التوغل اكثر ( ابيض )
    5) الخوف ( احمر ) ــــــ عدم الخوف ( ابيض )
    6) الحاجة لتبريرات طارئة ( احمر ) ــــــ عدم الحاجة لها ( ابيض )


    هذا ما وجدته ..... واعذروني لتعسّر المزاج

  4. #304
    من أهل الدار
    المتماهي
    تاريخ التسجيل: September-2010
    الدولة: ميسان
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 30,883 المواضيع: 301
    صوتيات: 90 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 31880
    المهنة: دكتوراه/ نقد حديث
    موبايلي: Ultra s24
    مقالات المدونة: 130
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ❀بْآرعةّ آلُخـيَآلُ❀ مشاهدة المشاركة
    بالمناسبة استاذ اخترت كتاب التاريخ لان كتاب التاريخ ممل خصوصاً التاريخ السياسي فهذا الملل كافياً ليجعله يشرد بالتفكير بأشياء آخرى
    شلون يعني ؟ شنو قصدتِ بالتاريخ و التاريخ السياسي ؟ و أي كتاب ؟
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ❀بْآرعةّ آلُخـيَآلُ❀ مشاهدة المشاركة
    استاذ هذه تجربة بسيطة اريد من حضرتك تحللي هذه النصوص حتى افهم بشكل اكثر تقريبا انا فاهمة النصوص بس التحليل ما فاهمة شلون احلل
    طيب .. سأقوم بالأمر الآن بارعة

  5. #305
    من أهل الدار
    المتماهي
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ❀بْآرعةّ آلُخـيَآلُ❀ مشاهدة المشاركة
    ماذا لو قلنا

    في عام 2050 حدث انفجار عنيف في احد مصانع كوريا
    .....
    في العام الماضي حدث ذلك الانفجار ..
    لكنه ما زال يذكر في الأخبار ..
    ........
    لم ينسَ ذلك الحادث الاخبار والأمطار مازالت تذكره بانفجار المصنع
    ......
    في أثناء تجوله مع صديقه حدث انفجار كبير هو استطاع ان ينجو بينما صديقه توفي ، وفاة صديقه اخذته الى المستقبل الذي كانا يخططان له فتحولت كل هذه المخططات الى دمار
    .......

    كيف يكون الزمكان في هذه النصوص القصيرة ؟
    هذه نصوص قصيرة كل واحد منها يدل على :
    1- في عام 2050 حدث انفجار عنيف في احد مصانع كوريا : هذا إخبار سردي يبين للقارئ لو كانت الرواية قبل هذه السنة ـ كما هو الحال الآن و نحن في 2015 ـ بأن أحداث الرواية تقع في سنة 2050 ، و ما حدث هو اختلاف الزمن السردي ( و هو غير زمن السرد الذي تحدثنا عنه ) عن الزمن الموضوعي .. فالزمن الموضوعي في جانبه التقويمي يقول بأننا في سنة 2015 ... أكثر من اختلاف الزمنين السردي و الموضوعي لم يقدم هذا السطر شيئاً آخر .. إلا لو استمر .. فحينها ستتحدد الدلالة على وفق ما يعقبه .
    2- في العام الماضي حدث ذلك الانفجار ..لكنه ما زال يذكر في الأخبار : هنا حدث مفهوم الاستمرار الزمني ... و انطلق من الحاضر (السردي) إلى الماضي ( السردي ) .. لأن الحدث ما زال مستمراً في حدود نشرات الأخبار ... هذا ما حصل هنا .
    3- لم ينسَ ذلك الحادث الاخبار والأمطار مازالت تذكره بانفجار المصنع : هنا دخل الزمن الماضي و الذي حدده حدث الانفجار في الحاضر ، أي مفهوم الاستمرار ، و الحق أنه لو صيغ بشكل آخر لاختلف عن الوارد في (2) لكننا وجدنا أنه ينطلق من الحاضر السردي باتجاه الماضي السردي أيضاً ... كل ما في الأمر أنه ركز هنا على الشخصية .. في حين ركز في (2) على الحدث .
    4- في أثناء تجوله مع صديقه حدث انفجار كبير هو استطاع ان ينجو بينما صديقه توفي ، وفاة صديقه اخذته الى المستقبل الذي كانا يخططان له فتحولت كل هذه المخططات الى دمار : هنا الزمن السردي هو الحاضر ، فالسرد يخبرنا بأن الحدث في الحاضر لا في الماضي و لا في المستقبل ... لكن هذا الحدث استتبع حدث وفاة صديقه و الذي نقله ـ و لا أدري كيف فعل ذلك لأن النص لم يبينه و هذا خلل واضح إذ لا بد من طريقة مقنعة لانتقاله إلى المستقبل ـ إلى المستقبل ... و لأن السرد وفر لنا ( فتحولت هذه المخططات إلى الدمار ) فسأفترض بأن مفهوم الاستشراف حدث هنا ، إذ يخبرنا ( الرواي العليم ) بأن هذه المخططات تحولت إلى دمار ...... ملاحظة : ( الراوي العليم ) مصطلح سردي .. سنشرحه لاحقاً إن شاء الله .
    لماذا لم يحضر مفهوم الزمكان ؟!!! لأن السرد بني على مركزية و فاعلية الحدث لا الزمان ولا المكان ، نعم الزمان و المكان متوافران إلى جانب الحدث و الشخصيات لكن لم يتداخلا في السرد بعلاقة ، العلاقة الأقوى كانت بين : الحدث و الشخصية أكثر من الحدث و المكان إذ يمكن أن يكون الانفجار في غير المصنع و في غير كوريا و لن يضر شيئاً ، كما أن السرد لم يوفر شيئاً عن فاعلية الزمان فالحدث وقع في عام 2015 .. و ماذا لو حدث في عام 2060 مثلاً ؟ لا شيء سيتغير .... ليتحقق الزمكان لابد من علاقة مؤثرة وفاعلة بين الزمان و المكان بارعة ... كل الود

  6. #306
    من أهل الدار
    سُلاف هذيان
    تاريخ التسجيل: July-2010
    الدولة: كوت
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 14,189 المواضيع: 350
    صوتيات: 0 سوالف عراقية: 2
    التقييم: 6334
    مزاجي: قاتم
    المهنة: صناعة الجمال
    أكلتي المفضلة: السلام
    موبايلي: نوت ٨
    مقالات المدونة: 3
    انا مفلسة ياجماعة الخير عود

  7. #307
    من أهل الدار
    المتماهي
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة jung surin مشاهدة المشاركة
    الواجب الاول


    لعلها كانت التاسعة مساءا حين رآها لاول مرة
    كان في مكتبه, قد انتهى يومها من متابعة نشرة الاخبار, منهمكاً في جمع اوراقه استعداداً للسفر صباحا , حين تناهى الى سمعه
    صوتها في برنامج حواري ليس من عادته متابعته.
    كانت شظايا جمل تصله من كلامها .
    ثم راحت لهجتها المختلفة تستوقف انتباهه .
    لهجة غريبة , منحدرة من ازمنة الفلامنكو , توقعك في شراك إيقاعها .....



    بالبداية احلام كتبت الوقت لاول مرة يراها .. وصفت الوقت بطريقة مباشرة وكان هو مشغول بشيء اخر ..
    اهنا هم اكو وقت يعني اممم من ذكرت انه انهى نشرة الاخبار -.-
    ولازم هو يسافر الصبح
    هذا الي فهمتة اتمنى يكون صح
    نِعم ما اخترتِ سورين .. هذا مثال رااااااائع على مفهوم الزمكان ... من رواية ( الأسود يليق بك ) لكنكِ لم تجهدي نفسكِ بالكشف عن أبعاده ... هذه الرواية قائمة في أساسها على هذا المشهد .. حدث رؤيته لها على التلفاز ... و لأن الحدث وقع في مكان محدد هو مكتبه الذي اعتاد أن يسمع فيه نشرته الأخبار .. و لأنها التاسعة مساءً تحديداً .. فقد وقع الحدث الذي جرّ البطل إلى البحث عن البطلة ثم دارت أحداث الرواية ... لو لم يكن في مكتبه ، لو نزل إلى الشارع مثلاً لما رآها .. لو كان في مكتبه لكن ليس بالتحديد في الساعة التاسعة لما رآها ... هنا تداخل الزمان و المكان ليكونا ضرورة السرد و فاعله الأكبر .... راااائعة مستغانمي ... شكراً لكِ سورين .. و فرصة أخرى أكثر توفيقاً

  8. #308
    من أهل الدار
    المتماهي
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رزان مشاهدة المشاركة
    حلوووووووووووووو
    أتمنى أن لا تكتفي بالإعجاب رزان ... ننتظر مشاركتكِ صديقتنا
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ميهاف مشاهدة المشاركة
    خل اقرا الواجب واجيكم
    ننتظركِ سيدة النصوص ... مساؤكِ طيب
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة زهرة الكاردينيا مشاهدة المشاركة
    ياااا موضوع جديد الزمان سارتاح من تعب الطريق واقرا… ممتنين للجهود استاذنا
    ننتظركِ كاردينيا ... عفواً على الرحب دوماً ... مساؤكِ راحة
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة راهب مشاهدة المشاركة
    افقدني متعة المتابعة وفائدتها .... كما افتقد محاولة القراءة ... لحد الان على الاقل ...
    سارى ما يمكنني فعله ...
    أراهن على الكتيبة القرائية المناضلة داخلك ... ستنتفض حتماً ... مساؤك ذهنك المفعم بالجمال
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أمـيـر الـشـرق مشاهدة المشاركة
    والله محتاج صفنة طويلة لذلك رح انسخو على جنب واتمعن بالتفاصيل
    مشكور استاذ على المجهود الضخم
    طيب سموك ... ننتظرك .... عفواً .. على الرحب و السعة عزيزي ... مساؤك تأملات

  9. #309
    من أهل الدار
    كتبتُ نصاً يجمع الأزمنة التي تحدثت عنها
    حتى الاستشراف
    أرجو أن يكون كذلك .. والقراءة لكم

  10. #310
    من أهل الدار
    المتماهي
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة راهب مشاهدة المشاركة
    تعتمد القراءة في جانب كبير منها على تتبع حركة النص والانفتاح على دلالته دون ان تكون تبريراً لما هو مكتوب ... بل تحاول الاجابة على اسئلة تجب اثارتها تتركز على الاستفهام ( لماذا / ماذا ) اي لماذا قال هذا ؟ وماذا وراء هذا ؟
    وعلى هذا فليس بالضرورة ان ما تكشفه القراءة النقدية هو ذاته قصد الكاتب ... وهي تبقى في حدود انتاج النص المكتوب .. او كتابة نصا اخر من رحمه
    في نص نوارنية المتقدم ...
    تنبع حركة النص من باتجاه افقي ... انطلاقاً من نقطة آنية رابطة بين ماض توفره الذاكرة المتعبة وبين مستقبل يوفره مشروع الفكرة ... تعاضداً مع الثنائيات التي ينعقد على تحشيدها النص : ثنائية اللون / ثنائية المكان / ثنائية التمرد / ثنائية الكتمان / ثنائية الحسابات ..... الى اخرها من ثنائيات ... قد لا نجد ملازمها بل نجد الايحاء له ... من قبيل ( ان الطويل لا يبين طويلاً الا مع قصير يجاوره ) ـ ( طبعاً يالفة الطول راح اتسوينلة طلابة كشرة وروح جبرة )
    فيما يخص المكان هنا ... نجد
    ـ ثنائية المكان المشيد سابقاً ( الذاكرة المتعبة ) / المكان المشيد حديثاً ( مساحة بيضاء ...) والحدث تشييد فكرة جديدة ...
    ـ ثنائية اللون التي ترتبط بثنائية المكان وتساهم في تشكيل دلالته .... ( العناوين الحمراء / المساحة البيضاء ) وبتتبع حركة النص نجد ان :
    1) السكون ( احمر ) ـــــــ التمرد ( ابيض )
    2) الكتمان ( احمر ) ــــــــ الثرثرة المحسوبة ( ابيض )
    3) الحسابات المغلوطة المقفلة ( احمر ) ــــــ اجندات تفتح الواحدة تلو الاخرى ( ابيض )
    4) التوغل ( احمر ) ــــــ التوغل اكثر ( ابيض )
    5) الخوف ( احمر ) ــــــ عدم الخوف ( ابيض )
    6) الحاجة لتبريرات طارئة ( احمر ) ــــــ عدم الحاجة لها ( ابيض )


    هذا ما وجدته ..... واعذروني لتعسّر المزاج
    مجهود رائع ... و خطاطة اقتراح لاجتراح النص قرائياً جميلة ... لكنني كقارئ لم أقتنع ببعض الثنائيات ، كــ التوغل / التوغل أكثر ، الحاجة لتبريرات طارئة / عدم الحاجة لها ... و لماذا السكون أحمر و التمرد أبيض ؟!!! أرى العكس ... عموماً أنتظر تمرد راهب .. أنتظر قراءته .. انحناءة لك أيها الشاعر القارئ

صفحة 31 من 100 الأولىالأولى ... 212930 3132334181 ... الأخيرةالأخيرة
تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال