صفحة 25 من 100 الأولىالأولى ... 152324 2526273575 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 241 إلى 250 من 994
الموضوع:

ورشة على نية النقد و الطريق إلى الكتابة ـ 2 ـ - الصفحة 25

الزوار من محركات البحث: 150 المشاهدات : 32346 الردود: 993
الموضوع مغلق
الموضوع حصري
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #241
    من اهل الدار
    تاريخ التسجيل: August-2013
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 11,017 المواضيع: 83
    صوتيات: 30 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 16345
    مزاجي: من تسنیم
    نص آخر للکبیر نیو ...

    سأحلم بالجوار ... وانك قريبة ... خلف هذا الجدار .. سأتعلم الوقوف طويلا قرب ركن النبض هذا
    سأعلق عليه لوحة .. لـ نافذة .. وأهمس لها كل شيء .. ابتسم لها حتى ..
    اطرق سمعي لها ... علّها ...
    وامارس طقس الدخان بلا خشية من تذمر ..
    وفي لجة الحلم ..... سأحلم بالستائر .. يلاعبها ظلك
    لن اخبرك عن ليلة أمس.. المفرطة بـ الوحدة .. كي لا تنكسر اعمدة النور
    وحيث دائرة البوح تنكمش ... الى طرفة جفن .. تختصر المعنى
    اذ لا شيء .. غير الصمت ... يمزج راحتينا
    واشياء مبعثرة .....
    ........



    الأماکن هنا :

    1. الحلم ، دلالة علی الحدث الرئیسی والبنیة الاصلیة لـلـ الوقائع التی تتشکل داخل النص و حیث أن کل تفاصیل النص تتکون فی ظرف الحلم اذن دلالة علی مکان وقوع الحدث ... الحلم هنا کما أری کقارئ مکان خیالی ، ثابت ، متغیر .. وهذا لـ سبب نعرفه بـ حضور مکان خیالی آخر نهایة النص

    2. الجدار ، المکان الذی یشیر الیه الناص ویستدل به ومن مشخصات هذا المکان أنه قریب علی الکاتب وبجواره ، (النافذة) ترتبط مع الجدار بدلالة الإستخدام (یستخدمون النافذة غالبا للجدار مووو؟؟) ، الجدار مع النافذة و الـ (لوحة) یعنی (غرفة) ، وایضا (امارس طقس الدخان بلاخشیة من تذمر) یدل علی أن المکان لیس عام

    3. (فی لجة الحلم ، سأحلم بالستائر) الناص هنا یصنع مکان آخر داخل مکان الرئیسی لأنه یقول(فی لجة الحلم ،سأحلم) ... (الستائر) ایضا تقوی فکرة أن المکان المقصود (غرفة) ... (المفرطه بالوحدة) ایضا تدل بأن المکان لیس عام ...

    4. (دائرة البوح) مکان خیالی دقیق ، متحرک ، متغیر..الدائره ، دلالة علی المکان المحاط علیه (ما ادری محاط علیه صحیحه لو لاع) ... (تنکمش) :: دلالة علی تفاعل المکان مع الشاعر ..وهذا دلالة علی تحرک وتغیر المکان ...

    5. طرفة جفن ... مکان نهایة الحدث ... لأنه یحصل علی اختصار المعنی من سیر دائرة البوح ... الیه ..!



    ان شاء اکون متوفق حتی لو نسبیا



    عااا اشووووی قلدیتک بالقراءة اخی شیفرة

  2. #242
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: June-2011
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 17,449 المواضيع: 13
    صوتيات: 100 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 16328
    آخر نشاط: 19/November/2024
    مساؤكم انتم كما انتم ... ايها الاحبة ..
    كان علي التواجد بالامس ... غفر الله لبرج الشبكة المجهزة ... ساراجع ما فات مني بتأمل افتقده الان كثيراً ...
    الاستاذ شيفرة ... بالنسبة لواجب ( تحديد المكان في نص نورانية ارجو ابقاءه مفتوحا ... ليومين ان سمحت ريثما تعاد عافية البرج الساقط ....)

  3. #243
    من أهل الدار
    كساعتين في خندق مهجور .... يرتاب الساتر من اقدام الحفاة المارين قربه ... يؤشر صلاحية الاستعمال ...ثم يغدق عليهم اغطية الرؤوس ... خوف التعرض لكواليس بدائية من زناد معتد به سلفا .. كما يبدو فيما رووه من قبل ان الذبول سيلوي اعناق الامهات حيث لا خبر سوى الناطقين بالبيانات الغارقة في سعة الحرب واختلاف سننها ... كما يبدو ايضاً من تصاريح الدخول الى المدافن .. ان الشواهد لم تبلغ الحلم بعد.... او ربما ناحيته ... وان الشموع التي يطاف بها عليهم كل حين ما هي الا تشيع مفترض لخضر مؤمل ينتخي حين لا يبصر ظلال الآتين ..... سيمر ولو بعد حين كي يجمع الاعين ويعيدها لنصابها الاعزل ... ثم ما يلبث ان يرجع لميقاته الموعود .. تبيّن ايضاً ... ان لا ساتر يفترض الفرضة اولاً كي لا يطبق عليها شعيرته بامضاء من الفرصة الاخيرة على وقع تعزية خطية من مناضد الاركان المحلية ... وان الموسيقى لا تعزف الا بدم بارد... وانها ـ اذ ذاك ـ تقليد شائع لحيازة الجنائز بلا قصد ... او لعله سيشمل الحيازة بالاكراه ... وان الوميض المتراخي من فوهات افواههم ليس سوى ريافة لجرح ادمن سذاجته فما عاد مستعدا لتحمل ساعة صفر موهومة باقلاع احمق... وان سبل تغطية الاحداث لا تزال بعيدة عن مزامنة النشور على مقربة من رب ... او بعهدة نص موثوق بسيفين او حتى بسعفتين ....
    حيث ذاك .... يقبل الامر كواقع لا قرابين له تتناص في بواكير الحدود الاولى ... يوقع على مؤخرة خوذته ... يرسم ملامح غير واضحة لطريق باتجاه واحد ... وحيث ذلك ايضاً لا بد للساتر ان يرتاب ... ان يخفق قلبه ... ولا بد للخوذة ان تقتل مرتين ... في اسوء حال !!




  4. #244
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: July-2011
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 28,586 المواضيع: 5
    صوتيات: 432 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 35103
    آخر نشاط: 17/March/2023
    المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نورانيّة
    العناوين الحمراء التي تختصر تفاصيل ذاكرة متعبة بدأت تؤثث مشروع فكرة تختبر دهشة الكتابة الأولى على مساحة بيضاء تشبه الورق ..!!
    .. تمردت على معتقدها .. أخيرا .. ومن طابع الكتمان إلى الثرثرة المحسوبة .. من حساباتها المغلوطة المقفلة إلى أجندات تفتح واحدة بعد أخرى ..!!

    .. الساحة هناك مفتوحة على اتساع يغري أصابعا نحيلة للتوغل أكثر.. بلا أعباء خوف أو حاجة لتبريرات طارئة .. أليست كل الأفكار لا متشابهة ..!؟ وإن النوايا التى تضمر بعد كل حديث يقال .. تثقل كتفي صاحبها فقط ..!؟

    ^_^

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شيفرة دافنشي مشاهدة المشاركة
    المكان هنا ( العناوين الحمراء ) بوصفها تختصر تفاصيل ذاكرة متعبة ، ( مساحة بيضاء ) تشبه الورق ، ( الساحة هناك ) أين ؟ لا طريق لكشفه إلا مضمرات ما بعده و التي شكلت خاتمة النص ... شيفرة المكان مؤسسة عبر الانتقاء اللوني المصرح به بــ ( الأحمر ) و ( الأبيض ) ... نورانيّة : وقفت أمام نصكِ كثيراً .. لم أوفق في فكّ شفرة اللون فيه .... أحيله لتأمل آخر .. و لقراءة الأصدقاء ... أصدقائي : جائزة مني لمن يكشف دلالة المكان هنا .. إنه التحدي .... ممتن لعمق التجربة التي عشتها مع نصكِ
    دلالة اللون ...
    لنبدأ بالحمراء ... ما عساها تكون .. النص قال انها عناوين .. وهنا انا اتجاوز النص .. لأقرأها خطوطاً
    اذن هي خطوط حمراء ... لا عناوين ... والقرينة تأتي بالسطر الثاني .. ( تمردت على معتقدها ... )

    البيضاء .... دلالتها ما تحمل البدايات من نقاء .. لم البدايات ؟؟؟ .. لانالنص قبلها قال ( دهشة الكتابة الاولى ... )
    الدهشة هنا .. لنفس فعل الكتابة .. لا ما تعنيه او ما تقصده .. فهي بيضاء ناصعة ...

    هكذا قرأ Neo

  5. #245
    صديق فعال
    تاريخ التسجيل: June-2015
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 460 المواضيع: 26
    التقييم: 458
    آخر نشاط: 23/September/2016
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    مساء معطّر بذكر الله لجميع اعضاء الدرر الأعزّاء

  6. #246
    صديق فعال
    أُيها النور ... ياعذوبة القلب وبهجة الروح
    بلمسة ابديه من يدك ... تجعل قلبي يُحلّق الى ذلك الفردوس المعطّر بشذا النشوات المقدسة ...
    لإثرثر بأصدق واثمن الكلمات .. شامخ الرأس لاأكثرت بنظرات الأخرين ...
    حيث الحب والغبطة بلا حدود

  7. #247
    صديق فعال
    ٱيها الموت ...
    يامن غمرني بمفاتن كثيرة الغموض ، وجعل قلبي ممتلئاً فرحًا كعصفورٍ طليق يحوم في المرافئ الجميلة ...
    اهمس في أُذني مرة أخرى

  8. #248
    من اهل الدار
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نورانيّة مشاهدة المشاركة
    ..



    ...

    العناوين الحمراء التي تختصر تفاصيل ذاكرة متعبة بدأت تؤثث مشروع فكرة تختبر دهشة الكتابة الأولى على مساحة بيضاء تشبه الورق ..!!
    .. تمردت على معتقدها .. أخيرا .. ومن طابع الكتمان إلى الثرثرة المحسوبة .. من حساباتها المغلوطة المقفلة إلى أجندات تفتح واحدة بعد أخرى ..!!

    .. الساحة هناك مفتوحة على اتساع يغري أصابعا نحيلة للتوغل أكثر.. بلا أعباء خوف أو حاجة لتبريرات طارئة .. أليست كل الأفكار لا متشابهة ..!؟ وإن النوايا التى تضمر بعد كل حديث يقال .. تثقل كتفي صاحبها فقط ..!؟

    ^_^



    المکان الاول :: العناوین الحمراء مکان ومن خصوصیتها ...انها تختصر تفاصیل ذاکره متعبه ....


    المکان الثانی :: مساحة بیضاء تشبه الورق ،، النورانیه ربطت مابین هلمکانین بـ( بدأت تؤثث مشروع فکرة تختبر دهشة الکتابه الأولی علی...) اذن المکان الثانی یحتوی علی المکان الأول ...:: العناوین الحمراء داخل المساحة البیضاء .. ولکن النوارنیه تقول أن الـمساحة تشبه الورق ...من خلال هلشیء نعرف أن المکان لیس بالورقه ولکن یشبه الورقه البیضاء ....

    امتدادا فی النص النورانیه تقول أن الساحة هناک مفتوحه علی اتساع یغری اصابعا نحیلة للتوغل اکثر ... (اصابعا) جمع وکأن الناص یستخدم کل اصابعه لظرافة اکثر و لهذا نعرف ان المقصود لیس (کتابه) ... (وأن النوایا ألتی تضمر بعد کل حدیث یقال تثقل کتفی صاحبها فقط) ... الناص هنا یؤکد أنه یبتعد من الکتابه لیتهرب من تعب المضمر ...

    من الجمع بین العناوین الحمراء و مساحة بیضاء تشبه الورق و الساحه المفتوحه علی اتساع یغری اصابعا نحیلة للتوغل اکثر و حضور تفاصیل الذاکرة المتعبه ..نعرف أن هناک شیء یقصده الناص قریب من الکتابه ... ویحتوی علی جمال الکتابه .... یخطر ببالی أن ذلک المکان المقصود هو
    (لوحة رسم)
    التعديل الأخير تم بواسطة فاينمن ; 8/November/2015 الساعة 1:32 am

  9. #249
    من أهل الدار
    سُلاف هذيان
    تاريخ التسجيل: July-2010
    الدولة: كوت
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 14,189 المواضيع: 350
    صوتيات: 0 سوالف عراقية: 2
    التقييم: 6334
    مزاجي: قاتم
    المهنة: صناعة الجمال
    أكلتي المفضلة: السلام
    موبايلي: نوت ٨
    مقالات المدونة: 3
    فاتني الكثير .. يمكن مالحك بيكم للاسف

  10. #250
    من أهل الدار
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رحيق الشعر مشاهدة المشاركة
    ٱيها الموت ...
    يامن غمرني بمفاتن كثيرة الغموض ، وجعل قلبي ممتلئاً فرحًا كعصفورٍ طليق يحوم في المرافئ الجميلة ...
    اهمس في أُذني مرة أخرى
    الموت !!! هنا يحمل ملامح الحياة ونكهتها ...
    المكان الصريح في النص جاء رمزا ( المرافئ ) والجميلة منها
    المكان غير المباشر ربما كان الذات التي يتحدث النص عنها او التي تتحدث هي في النص
    بقرينة الفعل ( يغمرني )
    القلب أيضاً مكان لايبتعد عن معنى تلك الذات الا بتخصيص أكثر…
    طليقا .. تحمل دلالة مغادرة مكان…

صفحة 25 من 100 الأولىالأولى ... 152324 2526273575 ... الأخيرةالأخيرة
تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال