صفحة 21 من 100 الأولىالأولى ... 111920 2122233171 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 201 إلى 210 من 994
الموضوع:

ورشة على نية النقد و الطريق إلى الكتابة ـ 2 ـ - الصفحة 21

الزوار من محركات البحث: 151 المشاهدات : 32519 الردود: 993
الموضوع مغلق
الموضوع حصري
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #201
    من أهل الدار
    المتماهي
    تاريخ التسجيل: September-2010
    الدولة: ميسان
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 30,905 المواضيع: 301
    صوتيات: 90 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 31880
    المهنة: دكتوراه/ نقد حديث
    موبايلي: Ultra s24
    مقالات المدونة: 130
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة لانا احمد مشاهدة المشاركة
    نص للرائعة فيري



    الشخصية والمكان هو ذاته ... بغداد
    الحدث هو ... امنية المطر
    الزمان هو ... الان او ربما في اي وقت يمكن ان نتمنى فيه المطر

    هذا هو الواجب الاول

    المكان هنا واضح
    صحيح لانا صحيح .. أحسنتِ

  2. #202
    إنتماءٌ ( أنتِ ماءْ )
    Warm haven
    تاريخ التسجيل: July-2014
    الدولة: تائه
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 7,620 المواضيع: 75
    صوتيات: 6 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 12403
    آخر نشاط: 27/December/2024
    مقالات المدونة: 9
    مَساؤكم نَشاط

  3. #203
    من أهل الدار
    المتماهي
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة لانا احمد مشاهدة المشاركة
    مساؤك عافية
    بس انا حددت (المكان , الشخصية , الزمان , الحدث )
    لا ضير لانا .. مع أنني أفضل التركيز على المكان فقط لأن الدرس يخصه و لنخرج بتشخيص أدق
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة لانا احمد مشاهدة المشاركة
    ممكن أستعين ببعض مواضيعي في قسم بقلمي للواجب الثاني او نقوم بكتابة نص جديد ؟
    ممكن ... لكنني أفضل كتابة نص جديد لنستثمر معرفتنا التي حصلناها من درس المكان ... أنتِ مخيرة
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة راهب مشاهدة المشاركة
    سفاح ؟؟؟!!!! يا رباااااااااااه !!!!!
    هناك امران ان سمحت :
    الامر الاول : ـ وانا الراهب القارئ هنا ولست الراهب الكاتب ـ الا ترى في الحيثية الواردة في جملة ( وقف حيث قيافته ...... ) مكاناً تعضدها دلالة الوقوف وانتظار المقتني المرتجى ؟؟؟
    الامر الثاني : الا ترى ضرورة توثيق بعض النصوص هنا بمطبوع .... ثم تكتب عنه قراءة نقدية بمطبوع مستقل ؟؟؟؟
    ساكتب شيئا بخصوص هذا في مكان ما من الدرر ...
    الأمر الأول : نعم أصبت بقراءتك عزيزي أوافقك بوركت
    الأمر الثاني : بس كون سومر نصب البرنامج ع الحاسبة .. لأن إذا على سالفة البارحة بعد سنة ما نخلص ههههه .. موافق
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أمـيـر الـشـرق مشاهدة المشاركة
    الله عليك أصبت انت ما أضمرتُه انا
    انت فيض من جمال وبتفهمني صح
    استاذ شيفره .. شكرا على مجهودك الذي
    لا تشرحه عبارات
    عفواً عزيزي الأمير ... محبتي
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ❀بْآرعةّ آلُخـيَآلُ❀ مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم
    عليكم السلام و الرحمة ... أين أنتِ بارعة ؟؟!!! افتقدناكِ صديقتنا .... لا تبتعدي .. ننتظر مساهماتكِ الفاعلة

  4. #204
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: April-2015
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 3,233 المواضيع: 387
    التقييم: 1523
    آخر نشاط: 7/April/2020
    شكراً لكَ استاذ
    اسفة على غيابي
    لدي بعض الظروف
    قد اختفي مرة آخرى
    الى ان يأتي ذلك اليوم سابقى هنا ^-^ ان شاء ربي

  5. #205
    من أهل الدار
    المتماهي
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة jung surin مشاهدة المشاركة
    راح اغلس ع الواجب الاول
    كتبت الواجب الثاني ولو يجوز كلماته قاسية ولكن هذا ما انتجته .. بالاحرى كل ما استطعت انتاجه




    يتكيء .. على جذع شجرة صنوبر
    عمرها كان اضعاف عمره ..
    محترقة!!
    يرى عزرائيل .. يتخطف امامه
    ومعه سرب اطياف تساعده في قبض الارواح ..
    اشمئز من رائحة الدم
    التي امتزجت بالبارود وأنين الجنود..
    صوت صفارة الانذار لم يتوقف ..
    علاّم هذا الصفير .. فقد تواجدوا هنا منذُ فترة طويلة على احدهم ايقافه .. (تمتم عقله)
    ..
    اراد اغماض عينيه واحكام غلقِ أُذنيه ..
    إلا أن صراخ الطفل افزعه من بين الآف الصرخات ..
    يتلوى بوجعه
    لا اريد الموت .. اريد امي (يتصارخ)
    ..
    فجأة عمَّ السكون ! .. فقد أخرسته تلك الدبابة .. بمسيرها !!
    تراكم خوفه حتى اصبح وحشاً بداخله
    التهم احساسه ..
    فأخذ يركض ويتعثر بتلك الجثث المستلقية ..
    ولكن اين؟!!
    فلا مفر ..



    المكان الواحد .. بؤرة النص / اختزال عناصر السرد ... قد يُشكل عليّ أحدكم و بالتحديد ( اختزال عناصر السرد ) و هو يرى أمامه سلطة الحدث و توالي الأحداث .. له الحق في ذلك .. لكنه لو لم يتكئ على جذع شجرة الصنوبر لما كان في زاوية تلك الرؤية السردية التي توالت فيها أحداث مهولة ... مكان ( جذع شجرة الصنوبر ) كان بمثابة زاوية منظور المخرج ، التي وفرت لنا كل هذه المعطيات السردية ... زاوية وفرت للأحداث زخمها من خلال المنظور الإخراجي ... جمييييييييل و أكثر سورين .. أبدعتِ

  6. #206
    من أهل الدار
    المتماهي
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Diyaa Nawar مشاهدة المشاركة
    أستاذ شيفره أي واحد مايحضر للورشه سجله غايب ... وخصوصاً ألأعضاء ألذين لم يحضروا ألى هذه ألورشه منذ عدة أسابيع .... وياريت أتقوم بأستقطاع رواتبهم ... لكي ... لايقمون بتكرار ألغياب .... وخليك حازم أستاذ شيفره في قراراتك مع جميع ألأعضاء ... أستاذ شيفره خليني أشرد ..لايگولون ضياء حرض ألأستاذ علينه .... مزح من خلال ألورشه ... وتحياتي لك أخ شيفره .... وتحياتي ألى جميع أعضاء ألدرر ألكرام ...

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة زهرة الكاردينيا مشاهدة المشاركة
    ياااا عشرة يصفقون ... يال جمالهم
    ممتنة لك ولجهودك سيدي .. هذا من فيض ما ترفدنا به
    عفواً كاردينيا .. تستحقون ما هو أكثر

  7. #207
    من اهل الدار
    تاريخ التسجيل: August-2013
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 11,017 المواضيع: 83
    صوتيات: 30 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 16345
    مزاجي: من تسنیم
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شيفرة دافنشي مشاهدة المشاركة
    الأماكن هنا :
    1- مكان رئيس في البنية السردية عبر عنهما النص بــ ( زاوية ) وصفها بالدافئة ، و ( الصف ) و هو مكان مرتقب وفره السرد عبر تقنية الاستباق قبل وقوع الحدث ( وصول الأستاذ و دخول الصف ) .
    2- مكان ثانوي .. شيده النص كمعادل موضوعي يوازي به المكان الرئيس أو لنقل الواقعي ، و الهدف كما أرى ـ كقارئ ـ هو توفير الحيز الملائم لعنصر الحوار الذي ارتكز عليه النص بشكل رئيس لفعل و فاعلية السرد
    النص في عنصر المكان ربط القارئ من خلال الصريح بمكانين واقعيين هما الزاوية الدافئة و الصف .. حتى إذا ما تحقق ربط القارئ انتقل النص لحوار يجر فيه قدم القارئ ليورطه في الحدث الذي أنجزه عبر الحوار ........... و ( أخشى أن يصل الأستاذ ......... و ندخل الصف قبل أن تأتي ) جزء مثل التوتر الأول للحدث بقرينة الاحتمال الذي وفرته البنية النصية إذ أين ستأتي ؟ إلى الزاوية الدافئة أم الصف ؟؟؟؟؟ .......... جزء ارتبط دلالياً بــ ( نسيت أن أقول ... أفزع من صوت مكابح سيارة تسير بسرعة ) لتكون محصلة الدلالة أنها ما أتت لا إلى الزاوية الدافئة و لا إلى الصف ... كانت في مكان آخر لم يصرح به النص و كأنه كان مؤلماً لدرجة إضماره ... كانت أمام تلك السيارة المسرعة في نقطة مصادفة في شارع ما ... إنه المكان الذي احتال النص ليخفيه .. لأنه مكان الحدث الرئيس .. و كل ما فضحه النص كان خدعته التي مارسها علينا كقراء ..... أصفق لك سام ؟!! لم يعد ممكناً لأني لا أقوى إلا على البكاء ... رائع حين تفكر .. حين تنفلت من الفكرة .. و الشاهد النص
    جمااااال النص بقراءتک مو بکتابتی اخی ... شکرا لکل ما تقدمه لنا

  8. #208
    من اهل الدار
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة زمرد الشمري مشاهدة المشاركة
    من ضوجتي كون البس حزام ناسف وافجر روحي بنص هاي الحروف
    آفا ... زمردووو ...احنه عدلین وزمردووو تضوجو

  9. #209
    من اهل الدار
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شيفرة دافنشي مشاهدة المشاركة
    سام ... حين نقرأ نقدم الدلالة ... لا نقدم ظنوننا أو اشتهاءنا ... لم تفلح في قراءة النص .. لأنك لم تقدم الدلالة .. أنتَ فسرت لنا النص برأيك .. حتى ما قلت أنه تناصات هو خاطئ ... اختر نصاً آخر أو عاود قراءة هذا النص الرااائع للكبير نيو .. محبتي
    یعنی صراحة صرت احس القراءة اکثر المرات اصعب من الکتابه .... مرات انبهر من اشوف اصدقائی هنا یقدمون قراءات رائعه ... ان شاء الله احاول واحضر واجب الاول من جدید ... شکرا الک اخی شیفرة .. وعذرا من اخی نیو

  10. #210
    من أهل الدار
    المتماهي
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد صبيح مشاهدة المشاركة


    مَا أن أزْلفَت الشَّمس وألْقَت بِـ أعْبَائِها خَّلفَ الأُفق الضيّق
    حتَّى عَادَ بِـ خَطواتٍ مُثْقلَة وإحْباطٍ شَدِيد
    تقطّعتْ تحتَ قدميّهِ كُلّ بَوارِق الأمَل
    وتَناثَرت كـ خيّباتٍ نَتِنة عَلى طَريْقهِ كُلّ يَّوم
    أنْهكهُ السيّرِ مِراراً
    فـ إنْكفأ عَلى أوّلُ أريكَةٍ عِندَ مَدْخلِ البيّت
    ألْقَى بـ آهاتهِ عَلى أرْضِيّةِ دارهِ الصَغِيرة
    تَراكَضَ أطْفاله نَحْوَه
    وَجدوهُ يَلْفِظُ آخِرُ مَاتَبقّى مِن إنْسَانيّته !!



    ( خلف الأفق الضيق ) ، ( أول أريكة عند مدخل البيت ) ، ( أرضية داره الصغيرة ) ... أماكن النص .. و ما بين الدلالة الرمزية لغروب الشمس .. و أرضية الدار بوصفها صغيرة .. صاغ النص حكايته ... إنها النهاية التي دشنها إنسان متعب عند أول محطة راحة .. هي الراحة من هذا الكدّ الذي أثقله ..... أماكن : بدأت .. جازت .. وصلت .... تجسيد احترافي لمعنى أن يكون المكان العنصر السردي المسيطر أيها الصبيح الرااااااااااااااائع ... تدهشني حين يبدو كل شيء سلساً و خلفه تضطرم الأشياء احتراقاً ... كل الحب محمد

صفحة 21 من 100 الأولىالأولى ... 111920 2122233171 ... الأخيرةالأخيرة
تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال