صفحة 90 من 100 الأولىالأولى ... 40808889 909192 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 891 إلى 900 من 994
الموضوع:

ورشة على نية النقد و الطريق إلى الكتابة ـ 2 ـ - الصفحة 90

الزوار من محركات البحث: 150 المشاهدات : 32224 الردود: 993
الموضوع مغلق
الموضوع حصري
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #891
    من أهل الدار
    سُلاف هذيان
    تاريخ التسجيل: July-2010
    الدولة: كوت
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 14,189 المواضيع: 350
    صوتيات: 0 سوالف عراقية: 2
    التقييم: 6334
    مزاجي: قاتم
    المهنة: صناعة الجمال
    أكلتي المفضلة: السلام
    موبايلي: نوت ٨
    مقالات المدونة: 3

  2. #892
    بعثرة روح
    Your brown eyes are my refuge
    تاريخ التسجيل: September-2014
    الدولة: مدينة السياب
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 16,014 المواضيع: 131
    صوتيات: 29 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 21272
    مزاجي: صامت
    المهنة: معلمة حاليا
    أكلتي المفضلة: السمك
    مقالات المدونة: 65
    أنهكها المرض على سرير حمى..بنصف وعي تهذي به ....
    جسد يرتعد من برد زائف.... وأضلع بالكاد تحمل قلباً مرتجفاً ...
    بدأت تختنق بأنفاسها وكأنها تسحب منها ببطئ...
    حتى بدأت تشهق بصوت مرتفع ...
    أهي النهاية ...!!اختفت أحلامها كلها ..رغباتها ...
    إلا....سماع صوته وهي تختنق...
    دموعها احتضنت وجهها....
    بدأت تردد الشهادة بصوت متهجد مختنق ...
    والرغبة تزاد إلحاحاً .. آخر أمنية صوته فقط...
    مازالت عند حضرته طفلة تفقد نصف إداركها ..
    لكن أدركت أنها مجرد نوبة ضيق تنفس بسبب الحمى ....
    تنتهي مع رشفة دواء ووخزة إبرة كالعادة....
    فمازال بالعمر بقية وللألم مواطن أخرى

  3. #893
    من أهل الدار
    المتماهي
    تاريخ التسجيل: September-2010
    الدولة: ميسان
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 30,875 المواضيع: 301
    صوتيات: 90 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 31878
    المهنة: دكتوراه/ نقد حديث
    موبايلي: Ultra s24
    مقالات المدونة: 130
    صباح الخير .. هذه الجلسة الصباحية ستكون وافرة في التأشير على ما خلف المادة النظرية التي تناولناها في درسنا عن المنظور السردي .. التأشير على مكامن الإبداع ـ في حدود المنظور السردي ـ سيتم من خلال ردودي على مشاركاتكم أحبائي .. و من خلال نقاشاتكم و تفاعلكم ... ما أريد التأكيد عليه هو قراءة الرد و النص المشارك مرة أخرى للتعرف بدقة على الجانب الذي تناوله النص و تناوله ردي بدقة

  4. #894
    من أهل الدار
    المتماهي
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بريق الماس مشاهدة المشاركة
    انا دائماًاردد ان قلمي لم يكتب له الله الالتحاق بصفوف الماركات لاني من كتب له قدرا هو ان يسكن ادراجي كـ لعبة او تحفة فنية ..
    الا ان رأيتها ..
    تكونت فوق طاولتي في ذلك المقهى الذي تعودت الجلوس في احد اركانه المزوية عن عيون الاخرين ..
    قدمت البسمة كـ مصافحة اولى رغم انني اعرف انها لا تحمل بين طياتها سوى اسنان بيضاء ..
    مدت سبابتها لتلمس حافة فنجاني الذي تعودت شربة بارداً من كثر شرودي ..ثم ..
    هبت لتحط يدها على كتفي ..احسست ان كل خلايا الاستشعار داخلي قد هبت لتعلن التمرد ..
    وددت حينها ان اركض ..
    اركض اركض اركض لمكان لا تلاحقه العيون ..ثم اقف لـ اشرب حرارة العرق من كفي ..
    ثم اتمايل على الرصيف كـ مخمور تنفس روح انثى احدثت حملة اغتيالات في داخل جسده فلم يستوعب كل الاحداث ..
    حتى سمع صوت ضجة انفجار لغم في داخله وبين مساماته وفوق مناكبه ..
    ...
    انتبهت لحالي بالكاد ...وهممت ان اعيد كل اشلائي التي تناثرت بدافع حلم غبي..
    يا آنسه ....ممم حاولت ان اكمل الجملة عبثاً .. اريد اصطياد الفكرة جيدا .. فقد اجادت بنظراتها ترويض معظم اللا وعي في ..كلي..
    الا انني تجاهلت كل تلك النيران المشتعلة والكثير الكثير من التخبط مما جعلني اتوسل الى الله ان يكون كل رواد المقهى بسبات ..
    ثم انتبهت .. لاحظت انها قد ايقنت ارتباكي .. ابتسمت ابتسامة خبيثة..
    ثم قلت لها .. وبصوت حازم ..
    يا آنسه ..اذهبي للرقص على طاولة غيري وهزي خصرك بعيداً عن طاولتي .. لانه يصيبني بالدوار ..وذلك لا يبشر بخير ابدا ..
    وحدك يا آنسة من غرس سبف الخيبة بعمقي ..حتى وصل الى عمق سطري السادس ..وحمدا لله اني استطعت ان احمل كأس وجعي متخبطا بطعنة الهوى خلف ظهري..
    تحت محاولتي ان يكون سقوطي على طرف وجهي ..لـ اصفع الجزء الاخر حين استيقظ متألماً من تكرار حماقاتي..
    ارحلي .. لانك كذبه .. وانا لا احب الكاذبين

    اللحظة وبدون تفكير ههه اعذروني
    منذ أكثر من 5 سنوات كان أن تحققت لي أول قراءة لنص من نصوص بريق الماس ، و أذكر جيداً بأني قرأت في يومين ما يقرب من الــ 8 نصوص في حينها قبل أن أرد رداً ينطق عن لسان الاختصاص ، قرأت هذا الكم من النصوص لأجيب نفسي عن : مالذي يميز نصوص هذه الكاتبة التي تتنفس موهبة ، حينها وجدت الإجابة و كانت إحدى مفردات هذه الإجابة هو ( المنظور السردي ) ، هو ما أدعوه بموهبة بريق الفذة في تموضعها داخل المشهد النصي ، بل داخل النص ، أجزم أن بريق حين تكتب تنقطع عن العالم المحيط بها و تعيش عالم الصور المتتالية المولدة في ذهنها ، لذلك هي مخرجة نص بارعة ، و هل إخراج النص ـ في حدود حديثنا هذا ـ إلا براعتها و تمكنها في المنظور السردي ؟!! لعل ما كتبته هنا على عجالة لا يروقها ككاتبة ، و هو من الجانب الكلي يحتاج كنصٍ إلى تعديلات طفيفة قياساً بقدرتها .. لكنني لا أتعامل هكذا هنا .. أتعامل مع المنظور في ممنوحاته النصية الأخرى .. الأمر يشبه أن تكون عضواً في لجنة وظيفتها تقييم أعمال فنية ، و وظيفتك محددة في جانب معين واحد لا غيره .... لكن لا ريب أن كلية العمل ستؤثر على تقييمك ......... في هذا النص الذي شاركتنا إياه بريق يركز المنظور السردي على ما صرح به النص أنه مقهى .. و في نقطتين بؤريتين هما :
    1- النقطة الأولى التي بدأت في ( تكونت فوق طاولتي )
    2- النقطة الثانية المتكونة في ( انتبهت ..... )
    و قد بدا أن المنظور هنا وفر مساحة لتعاطي المتلقي مع الحوار الداخلي الذي عرّفت فيه الشخصية عن نفسها بجمل اعتمدت التركيز اللغوي مع جنوحها لجانب إيضاحي لا يخلو من فتنة مشاركة المشاعر التي أجادها ( الراوي الشخصية ) .
    و لمّا كان النص مشبعاً بذاتية الشخصية و الآخر الذي يبادلها طرف الطاولة ـ أياً كانت ، في خدعة كونها طاولة أو أن مفردة الطاولة لها دلالة أخرى ، كأن تكون مسافة موصلة صالحة للتواصل المقنن في حدود المشهد النصي المصرح به هنا ـ فقد برزت أنواع المنظور السردي :
    1- المنظور التعبيري : الذي عبرت به الشخصية عن نفسها في الكلام المنقول عنها و بالراوي نفسه ، و الذي يؤكد الحضور الذاتي المحض على أنه المعني النصيّ الأول في النص .
    2- المنظور النفسي : الذي أشرك المتلقي في الزاوية التقديمية للشخصية و ببعد ذاتي أيضاً لا موضوعي .. إذ الراوي الشخصية ذاتها تتحدث و تقدم لنا فضاءها التخيلي .
    3- المنظور الزمكاني : الذي أجلسني / أوجدني / خلقني كائن ورق لا كائناً واقعياً فحسب ، أجلسني في زاوية من ذاك المقهى أشاهد / أسمع / بل أفترض حتى موسيقى لذلك المكان في وحدته مع الزمن الافتراضي النصي الذي علّق فاعلية الزمن الواقعي لديّ ، و إن كنا نستوعب النص قراءة فلا يمكن أن نتجاوز حقيقة أن المنظور الزمكاني هو من فعل فعله هنا .
    بريق الماس : الكتابة صعبة لكنها ليست مستحيلة ، لكن أن نكتب و كأن النص مولودنا فهنا تكمن عقدة أن نفهم كيف يحدث .. لديكِ ما تغبطين عليه من الروح التي تتماهى مع النص الذي تكتبين ... الصباح مع هكذا سطور له قيمة الذكرى الباقية ... حفظكِ الله .

  5. #895
    من أهل الدار
    المتماهي
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سورين مشاهدة المشاركة
    مساءكم فرح ياااااااه درس جديد امبين حلوو .. هذة الي جنت احتاجه علمود يتحسن مزاجي ..
    من الجيد بل الممتاز أن أسمع بأن النقد أو مقارباته تحسن المزاج هههه ... دائماً ما كنا مزعجين ( معاشر النقاد ) ... صباحكِ مزاج ممتاز سورين المجدّة
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة زهرة الكاردينيا مشاهدة المشاركة
    الله الله أكو درس .. خلي ارتاح من عناء الدوام .. وسأكون هنا .. سعيدة وأكثر
    ​مساء المسرات جميعا
    نعم و الدروس الجديدة القادمة كثيرة إن شاء الله ... أرجو أن قسطاً وافراً من راحة تسرّب للذهن كاردينيا ... صباحكِ مسرة و مسرة على نية مضمر مبارك

  6. #896
    من أهل الدار
    المتماهي
    وصلنا لمشاركة ليديا ... أفطر و أعود ...

  7. #897
    من أهل الدار
    المتماهي
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ليديا مشاهدة المشاركة
    مادامت زهرة الكاردينيا هنا أنا هنا باذن الله (

    لم اتخيل يوما اني قد استعمله ... دائما كنت أرمقه بنظرات تقتل الأمل بعيونه المستجدية لي
    ما كنت لأتسكع بصحبته في الأندية ...
    الضرورة ؟ الحتمية؟ المنطقية؟ الواقعية؟؟؟ أم التقلييييييييد
    وبعد؟؟ من منا لا يرتكب الاخطاء .. ومن منا لا يحاول جاهدا ألا تعلق أرجله بخيوط مبالغاته فيقع على وجهه .. من؟؟
    البعض جيدون في الاعتذار والبعض الاخر لا يجيدون اكثر من الوقوع .. احسبني اقرب للوقوع ..
    ولأن الجو بارد اليوم ... بارد للحد الذي تمقت فيه الدثار والاثواب ... بارد للحد الذي يجعلك تخاف الركن وترتعب ..قررت عدم الوقوع .. لذا عليه إتكأت ... ورغم كم اراه مميزا و نافعا اليوم لا استطيع ان أمنع نفسي من السخرية منه .. والاعتقاد ان عدد أسنانه يفوق الطبيعي .. أمممممم أتصور تلك ميزته ليكون جيدا للمتكئين....


    هاااااااااي رفاق لستم مضطرين لنفخ أياديكم لتدفئتها ... ربما لن يطول مكوثنا تحت العراء ... حتما سنجد بيتا يتسع للجميع ... بيتا دون زوايا حادة ... اصطلحوا عليها أركان ، مبالغة في نشد الأمان ...
    .
    .
    .
    .
    .
    .
    دائما اعلم الاطفال الا يتركوا ورقة الامتحان فارغة .. يمكنهم حتى ان يكتبوا نكتة لكن لا يدعوها فارغة ههههه لهذا انا اعترف اني بدات من اخر الفصل و تمعنت في السمايل ابو الاسنان و وووووو ووووووووو
    و كيف حالكم؟؟؟؟ هواااااااي مـــــشـــــــــــ........
    و أنا أقرأ !! أبو الأسنان هذا مو ؟ هههههه ... عود حميد ليديا ... مشتاقون و الله لحضوركِ الرااااائع ... ننتظر ... و لا أنفي حضور المنظور في مشاركتكِ حتماً ... صباحكِ ياسمين

  8. #898
    من أهل الدار
    المتماهي
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Neo مشاهدة المشاركة
    كتبت .. شيئاً الان .. قبل الولوج الى هنا ..
    سأنشره ... علّه يتفق والدرس
    سنقرأ للأديب نيو ... صباحك جلنار

  9. #899
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: July-2011
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 28,586 المواضيع: 5
    صوتيات: 432 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 35103
    آخر نشاط: 17/March/2023
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شيفرة دافنشي مشاهدة المشاركة
    سنقرأ للأديب نيو ... صباحك جلنار
    واذ انتظر يتغشاني الصمت ... صباحك اكتمال ...

  10. #900
    من أهل الدار
    المتماهي
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Neo مشاهدة المشاركة
    نبوءة كاذبة
    ................
    اصغوا سمعكم ايها السادة ... لكم أنتم مشهد الليلة
    وربما كنتم أبطالَه ...
    سأحشر نفسي بحدود بلاطة واحدة ...... وسأترك كامل الحيز لكم
    اذ لا اريد لكم الانشغال بي ...
    الضوءُ .. على الركن الخالي البعيد من القاعة .. هناك خلفكم
    لكن .. اسمعوا فقط .. الاصوات القادمة من الخلف ....
    ... لغطٌ في مكان ما ... نسوةٌ يتهامسن على عجل ...
    سيولد البكر الان .. الان .. الان ...
    دهشة نظرات .صمت الا من . صوت القابلة ... يناديهن ليأتينَ لها ... بقبضة ملح
    البكرُ .. لم يصرخ كما عادة الصغار ....
    خلف الباب .. أنين
    هو أنينكم ايها السادة .... انفثوه من صدوركم ...
    اغمضوا عيونكم ...... وتحسسوا حبات الملح المنثورة على وجوهكم .... تميمة
    ..
    سانتقل لبلاطة اخرى ....
    صباح شتوي هذا المرة .... دسوا أكفكم في جيوب الدفء الصوفية
    بخار انفاسكم ... شاهد أول على الشتاء
    أول زخة تهبط من السماء الى ألأرض ..... فوقكم
    الهلع .. والأسئلة ... الانكفاء الى أقصى نبضكم .. المنتفض
    ظلالكم تتطاير ولهب السماء .... اتخذوا قراركم ايها السادة بسرعة
    خوفكم ... سيدكم الان .... يسمعكم ايماناً يطلب قرباناً
    قدموه ... ليتوقف هذا العبث .. المجهول
    ليس مهماً .... من ....
    لأنه سيكون ألأوهن بينكم ... لا ريب
    ..
    البلاطة الثالثة ..
    بلا ضوء
    ولم ينته المشهد بعد
    ..........................................
    لو كنتُ بحثتُ و قلبتُ في ذاكرتي و الحاضر أمامي على الشاشة لأنتقي نصاً متكاملاً عن ( كيف تخلق المنظور السردي ) لما جئتُ بمثل نصك هذا نيو .. رباااااااااه اقشعر بدني قسماً بالله !!!!!!!!!!!!!!!!!
    المنظور السردي الزمكاني فاعل النص و بدأه بتحديد موضع الراوي موضع المتلقي ... ببراعة تم ذلك و بصدمة الآتي من مكملات المشهد .. ليذعن المتلقي للأمر النصي و يأخذ مكانه كي يشاهد و يشترك في المشهد ... الراوي كأنه مخرج بكل ما له من صلاحية و أدوات ، يوزع الأماكن و يترك الزمن يتنفس كما خلف الباب ... و بلاطة بعد أخرى تتشكل المشاهد و تنتهي بمشهد مفتوح على مصراعيه .... قدرة لا يضاهيك فيها أحد أيها المبجل نيو ... كبيررررررر أنت ... أضع شارة الأهمية القصوى على نص العزيز نيو .. كمثال متكامل جداااااا على المنظور السردي ... و أطلب من رواد الورشة استذكار آلياته و الانتفاع منه .... محبتي نيو

صفحة 90 من 100 الأولىالأولى ... 40808889 909192 ... الأخيرةالأخيرة
تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال