صفحة 88 من 100 الأولىالأولى ... 38788687 88899098 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 871 إلى 880 من 994
الموضوع:

ورشة على نية النقد و الطريق إلى الكتابة ـ 2 ـ - الصفحة 88

الزوار من محركات البحث: 150 المشاهدات : 32241 الردود: 993
الموضوع مغلق
الموضوع حصري
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #871
    من أهل الدار
    قاضي محكمة الدرر
    تاريخ التسجيل: September-2011
    الدولة: في قلب الوطن
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 24,181 المواضيع: 2,226
    صوتيات: 125 سوالف عراقية: 5
    التقييم: 13945
    مزاجي: هادئة دون حذر أو حماسة
    أكلتي المفضلة: طاجين الزيتون
    موبايلي: ذاكرتي الصورية
    آخر نشاط: 5/October/2024
    مقالات المدونة: 4
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Neo مشاهدة المشاركة
    اقبل بالقتل ..... لا احب الموت ...ههههههه
    يا الهي ههههههه ان اعادوني الى منصبي في القضاء سأختلق بندا من اجل هذا

    كم من البهجة فوت على نفسي أنا بعيدا عنكم ....

    لست بحاجة لتهميش اخر .. انه الاعتراف ذاته ... مشكلة معقدة مع الاولويات ...

    استاذ نيو ... ممتنة لانه رغم كل شيء ( ههه لا استطيع ان امنع نفسي ان اكون شريرة) انت مازلت انت بالروعة في الصياغة .. حيى الله وبارك البداهة فيك

  2. #872
    من أهل الدار
    قاضي محكمة الدرر
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نورانيّة مشاهدة المشاركة
    .. الحقيقة .. لا تحتاجين لدراسة اختراق .. ما تكتبينه هنا يقوم مقام الإختراق ..
    ... لست ترين حجم ما أنت .. نعم .. عانق الغيم لو تدرين ..
    ياااااااا للجمال

    حسنا لا يمكنني مجاراتكم مطلقا ههههه يبدو وكأنكم فزتم بسيارات دفع رباعية وانا مازلت مع R4 هههههه ويبدو ايضا ان الاستاذ شيفرة لما يمر من هنا سيكتب بحنق عن

    قطة كانت تعبث هنا وهنا وانتهى بها الامر في كيس من الخيش هناك او هناك ههههه

    ساجري جولة على المنتدى

    واعود لارى كتابات البقية

  3. #873
    من أهل الدار
    المتماهي
    تاريخ التسجيل: September-2010
    الدولة: ميسان
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 30,882 المواضيع: 301
    صوتيات: 90 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 31880
    المهنة: دكتوراه/ نقد حديث
    موبايلي: Ultra s24
    مقالات المدونة: 130
    مساء الخير ... أتابع ردودكم و نصوصكم .. لي عودة ... شكراً لكل الحاضرين ... و أرحب بعودة الغائبين و أكيد الغايبين يعرفون نفسهم

  4. #874
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: June-2011
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 17,449 المواضيع: 13
    صوتيات: 100 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 16328
    آخر نشاط: 19/November/2024
    لعلني لم اقرأ الدرس جيدا ... اود ان اعقب هنا :

    قلت فيما سبق ان للراوي القدرة في ازاحة الحدث عن مساره ... باضمار شيء واظهار شيء اخر او بتقديم الحدث من زاوية اخرى اسماها النقد المنظور السردي وهو بذلك يجعل القارئ في زاوية محددة او بعبارة اخرى يسير طريقة القراءة ويوجهها ... فمثلاً حينما يقول الراوي ليصور حدث مقتل الاب على يد الابن لانه قتل زوجته ( ام الابن ) فيقول :
    ـ قتل الابن اباه .
    ـ اخذ الابن بثأر امه .
    في القول الاول ينظر القارئ الى الابن بانه ولد عاق ... حيث لم يورد الراوي سببية الحدث / القتل ، بينما في القول الثاني سيتعاطف القارئ مع الابن حيث اضمر الراوي قاتل الام ....
    الحدث واحد لكن طريقة عرض الحدث اختلفت واختلفت بناء على ذلك نظرة القارئ لشخصيات هذا الحدث ......
    حين نقرأ مسرحية الحر الرياحي نجد ان الشاعر عبد الرزاق عبد الواحد قد قدم الشمر بطريقة تجعل القارئ يشفق عليه .. يتألم لالمه .... واحساسه من خلال التركيز على طوفان من الحوار الداخلي والصراع النفسي داخله ... يشفق عليه مما اقترفت يداه ... من غير ان يقدمه كمجرم بائس يتقزز القارئ من رحوف اسمه قبل سيرته ..

    لعل هذا المنظور يدعم ما ذهبت اليه من ان الراوي يمكنه توجيه االقارئ الى زاوية من الحدث ... وبالتالي التحكم بالقارئ .....
    امتناني

  5. #875
    من اهل الدار
    تاريخ التسجيل: August-2013
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 11,017 المواضيع: 83
    صوتيات: 30 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 16345
    مزاجي: من تسنیم
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ليديا مشاهدة المشاركة
    هل يمكنك ان تلخصه من اجلي؟ اياك ان تعتقد اني اتوقع انك ربما قد غششت وقرات سطرا وقفزت على الاخر فقط سيكون جميلا منك ان تقدم خدمة لزميلة هنا
    عااا شایفه الکامیرا ؟؟؟ انا هم شایفها



    اعتقد المنظور السردی اثره بالنص مثل اثر زاویة الکامیرا بافلام ... رددی معی ...المنظور السردی = کامیرا ... رددیها قبل النوم وتحلمین بهولیوود اذا کانت نیتک خالصة قربة الی الله


    منوووووووره المراقبة لیدیااااااااااااااااااا (د . ح)

  6. #876
    مورايا
    مورايا
    تاريخ التسجيل: August-2012
    الدولة: العراق
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 32,057 المواضيع: 850
    صوتيات: 53 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 15690
    مزاجي: نرجسي
    آخر نشاط: 9/April/2020
    مقالات المدونة: 9
    أحس مفهمت شي ..

  7. #877
    سماحة كراميل
    سَرَادِيب العِشْق
    تاريخ التسجيل: October-2013
    الدولة: القلب في بوظبي ساكن ..
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 18,274 المواضيع: 758
    صوتيات: 21 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 20794
    مزاجي: مشكلتك انك قلب حساس ..
    المهنة: أقطف النجوم
    موبايلي: S20+
    مقالات المدونة: 9
    درس رائع استمتعت بكل حرف .. وبسيط جدا
    قرأته بتمعن كبير
    و أنت ككاتب تقارب بعملك المخرج في العمل السينمائي ، أنت الروائي الذي يخلق الراوي أو الرواة داخل النص و أنت من يركز بؤرة الضوء على شيء دون غيره ، أنت ( الروائي الكاتب ) من بإمكانه خلق الصورة من خلال الكلمات ، و تخيل المشهد قبل كتابته و إنتاج المشهد اللاحق له بعد كتابته ، أنت من يملك زمام الأمور حين يكتب ، و التعرف على ما طرحناه يجعلك أكثر وعياً و أنت تمارس الكتابة .....
    حسيت بمسؤؤلية ع كولشي اكتبه من قريت هالكلمات
    اممممم معندي سؤال او استفسار حاليا .. يمكن ارجع اتناقش مرة الثانية باجر
    بعد ما اعيد قرأته مرة الثانية ..
    واجبي سأكتبه عند توفر مزاج الكتابة .. اعذرني استاذ
    وشكرا لجمعنا حول موقدِ الورشة مرة اخرى

  8. #878
    سماحة كراميل
    سَرَادِيب العِشْق
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بريق الماس مشاهدة المشاركة
    انا دائماًاردد ان قلمي لم يكتب له الله الالتحاق بصفوف الماركات لاني من كتب له قدرا هو ان يسكن ادراجي كـ لعبة او تحفة فنية ..
    الا ان رأيتها ..
    تكونت فوق طاولتي في ذلك المقهى الذي تعودت الجلوس في احد اركانه المزوية عن عيون الاخرين ..
    قدمت البسمة كـ مصافحة اولى رغم انني اعرف انها لا تحمل بين طياتها سوى اسنان بيضاء ..
    مدت سبابتها لتلمس حافة فنجاني الذي تعودت شربة بارداً من كثر شرودي ..ثم ..
    هبت لتحط يدها على كتفي ..احسست ان كل خلايا الاستشعار داخلي قد هبت لتعلن التمرد ..
    وددت حينها ان اركض ..
    اركض اركض اركض لمكان لا تلاحقه العيون ..ثم اقف لـ اشرب حرارة العرق من كفي ..
    ثم اتمايل على الرصيف كـ مخمور تنفس روح انثى احدثت حملة اغتيالات في داخل جسده فلم يستوعب كل الاحداث ..
    حتى سمع صوت ضجة انفجار لغم في داخله وبين مساماته وفوق مناكبه ..
    ...
    انتبهت لحالي بالكاد ...وهممت ان اعيد كل اشلائي التي تناثرت بدافع حلم غبي..
    يا آنسه ....ممم حاولت ان اكمل الجملة عبثاً .. اريد اصطياد الفكرة جيدا .. فقد اجادت بنظراتها ترويض معظم اللا وعي في ..كلي..
    الا انني تجاهلت كل تلك النيران المشتعلة والكثير الكثير من التخبط مما جعلني اتوسل الى الله ان يكون كل رواد المقهى بسبات ..
    ثم انتبهت .. لاحظت انها قد ايقنت ارتباكي .. ابتسمت ابتسامة خبيثة..
    ثم قلت لها .. وبصوت حازم ..
    يا آنسه ..اذهبي للرقص على طاولة غيري وهزي خصرك بعيداً عن طاولتي .. لانه يصيبني بالدوار ..وذلك لا يبشر بخير ابدا ..
    وحدك يا آنسة من غرس سبف الخيبة بعمقي ..حتى وصل الى عمق سطري السادس ..وحمدا لله اني استطعت ان احمل كأس وجعي متخبطا بطعنة الهوى خلف ظهري..
    تحت محاولتي ان يكون سقوطي على طرف وجهي ..لـ اصفع الجزء الاخر حين استيقظ متألماً من تكرار حماقاتي..
    ارحلي .. لانك كذبه .. وانا لا احب الكاذبين

    اللحظة وبدون تفكير ههه اعذروني
    جمييييييل جدا عزيزتي .. اممم بس بالاخير انتي كلتي
    لانك كذبة وانا لا احب الكاذبين .. غير تصير وانا لا احب الاكاذيب؟!!
    لو قصدج شي ثاني وضحيلي
    التعديل الأخير تم بواسطة سورين ; 14/December/2015 الساعة 11:52 pm

  9. #879
    سماحة كراميل
    سَرَادِيب العِشْق
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة راهب مشاهدة المشاركة
    لعلني لم اقرأ الدرس جيدا ... اود ان اعقب هنا :

    قلت فيما سبق ان للراوي القدرة في ازاحة الحدث عن مساره ... باضمار شيء واظهار شيء اخر او بتقديم الحدث من زاوية اخرى اسماها النقد المنظور السردي وهو بذلك يجعل القارئ في زاوية محددة او بعبارة اخرى يسير طريقة القراءة ويوجهها ... فمثلاً حينما يقول الراوي ليصور حدث مقتل الاب على يد الابن لانه قتل زوجته ( ام الابن ) فيقول :
    ـ قتل الابن اباه .
    ـ اخذ الابن بثأر امه .
    في القول الاول ينظر القارئ الى الابن بانه ولد عاق ... حيث لم يورد الراوي سببية الحدث / القتل ، بينما في القول الثاني سيتعاطف القارئ مع الابن حيث اضمر الراوي قاتل الام ....
    الحدث واحد لكن طريقة عرض الحدث اختلفت واختلفت بناء على ذلك نظرة القارئ لشخصيات هذا الحدث ......
    حين نقرأ مسرحية الحر الرياحي نجد ان الشاعر عبد الرزاق عبد الواحد قد قدم الشمر بطريقة تجعل القارئ يشفق عليه .. يتألم لالمه .... واحساسه من خلال التركيز على طوفان من الحوار الداخلي والصراع النفسي داخله ... يشفق عليه مما اقترفت يداه ... من غير ان يقدمه كمجرم بائس يتقزز القارئ من رحوف اسمه قبل سيرته ..

    لعل هذا المنظور يدعم ما ذهبت اليه من ان الراوي يمكنه توجيه االقارئ الى زاوية من الحدث ... وبالتالي التحكم بالقارئ .....
    امتناني
    شكرا راهب
    منتبهت لهاي النقطة

  10. #880
    من أهل الدار
    المتماهي
    ممتاز ما دار بينكم حتى الآن ... أود أن أخط تحت مشاركة العزيز راهب خط أهمية ... شكراً لك راهب .. في صلب الفهم

صفحة 88 من 100 الأولىالأولى ... 38788687 88899098 ... الأخيرةالأخيرة
تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال