صفحة 80 من 100 الأولىالأولى ... 30707879 80818290 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 791 إلى 800 من 994
الموضوع:

ورشة على نية النقد و الطريق إلى الكتابة ـ 2 ـ - الصفحة 80

الزوار من محركات البحث: 151 المشاهدات : 32519 الردود: 993
الموضوع مغلق
الموضوع حصري
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #791
    بعثرة روح
    Your brown eyes are my refuge
    تاريخ التسجيل: September-2014
    الدولة: مدينة السياب
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 16,046 المواضيع: 132
    صوتيات: 29 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 21402
    مزاجي: صامت
    المهنة: معلمة حاليا
    أكلتي المفضلة: السمك
    مقالات المدونة: 65
    ًَمســـــــآُء هًّآُدٍَئ وٌ آُنِِفَُآُسٌِ ٺحًُمًُلََ تٌُـــــفَُآُؤلََ وٌيَقًُيَنِِ بــــاًَآُنِِ
    کًْلََ مًُآُ سٌِيَکًْتٌُبًَهًّہ آُلََلََـــہ لََنِِآُ فَُيَ هًّذِّآُ آُلََيَوٌمًُ خِِيَـر أسٌِعًٌــــدٍَ آُلََلََه مســـــــًَآُئًُکم ْ

    احسنتم مبدعين واكثر راق لي حرفكم الراقي

  2. #792
    من أهل الدار
    المتماهي
    تاريخ التسجيل: September-2010
    الدولة: ميسان
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 30,905 المواضيع: 301
    صوتيات: 90 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 31880
    المهنة: دكتوراه/ نقد حديث
    موبايلي: Ultra s24
    مقالات المدونة: 130
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ليديا مشاهدة المشاركة
    زهرة انا خلفك مباشرة
    و نحن من حولكِ نرى غياباتكِ ههههه ... نورتِ ليديا
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سورين مشاهدة المشاركة
    مساءكم بعثرة حروف
    مساؤكِ بهيج سورين
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة زهرة الكاردينيا مشاهدة المشاركة
    نعم نعم ... لكن .. قصت بما قلت بحروف على ورق لأبين . أهمية الراوي لا اكثر ..
    كانت تحبه . وتنتظره .. من خلف تلك الستارة تنظر .. هو لا يعلم بها .. وهي تنزف شوق حد الإغماء
    ....
    إذا كان هكذا فلا بأس

  3. #793
    من أهل الدار
    المتماهي
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Neo مشاهدة المشاركة
    لم يحمل شيئا معه .. رغم ذلك كانت خطواته أبطأَ بكثير من نبضه ..
    وكلما شارف على موعد قارب الخلاص .. ثقلت .. وتسارع .. أكثر وأكثر
    أوراقه الرسمية في جيب بنطاله الخلفي ... أفرغ جيب قمصيه للمبلغ الذي ادّخره .. لمثل هذا اليوم ..
    ذكرياته ... سخر منها .. وهو يقطع علاقته بها .. كان على الجسر ساعة تحدث معها طويلاً .. وانهى تك الساعة الدراماتيكية جداً
    بعقب سيجارة .. يرمى ويسحق .. وانتهى كل شيء ..
    والحكايا الكبيرة ؟؟؟ ... ما تعني ؟ .. لا اعني شيئاً ... بل تحاول أن تذكرني بتاريخي العسكري .. جنديتي .. غبائي ألأول ؟؟
    خدعتي الدائمة الوطن ؟؟؟
    تركتها لهم ....
    منذ دفعني في صدري .. ذلك الملثم .. تحت نصب الحرية .. ومزق اللافتة المزركشة بالعلم ...
    وها أنا الان ...
    لا أحمل من كل الحكايا .. والبطولات .. والقصص الخرقاء ...
    الا هذا العكاز ...
    ........................
    نص صاااااادم نيو ... ربااااااااه

  4. #794
    من أهل الدار
    المتماهي
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة راهب مشاهدة المشاركة
    مهيب يا رجل ... رسم محترف للشخصية ... توظيف للزمكان مع حدث الحوار مع الذكريات .. الحوار الداخلي ... الصدمة .. الراوي الثنائي : ( خارج الشخصية ، داخل الشخصية )
    فقط ان يؤشر مناطق الحوار :


    مهيب جدا

  5. #795
    من أهل الدار
    المتماهي
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سورين مشاهدة المشاركة
    صباحكم سكينة ..
    يااا شنو هالهدوء بالورشة متعودنه ع هجي
    استاذ امممم بما انه كلت نكدر نجمع انوات كثيرة بحسب ما تقتضيه الرواية ...
    يعني عادي نخلي انواع الراوي كلها؟ العليم والاقل علما والمشارك؟!!
    بس اذا نكدر اشوف انه راح يصير تناقض داخلي للرواية !!
    ...
    زين استاذ رواية على فراش فرويد .. الراوي نفسه البطلة
    من جنت اقرة بدايتهه ظنيت انه الكاتبة كانت تروي قصتهه ..
    وهذه خلاني اظن انه الراوي هو الكاتب !!
    زين اريد اجنب مثلا بكتاباتي هالالتباس عند القاريء ؟!!
    اعتقد سؤالي غبي
    .....
    بالافلام الي تبنى على احدى الروايات .. نكدر نكول انه الموسيقى او الكاميرا تتجسد بشخصية الراوي؟!!! ولو هالسؤال خارج الموضوع
    بس مرة قريت رواية وشاهدت فلمهه لاحظت اختلاف هواي !!
    بس بعد متابعتي .. شفت انه الموسيقى كانت تلعب دور .. يعني توصف بعض الكلمات الداخلية الي ترددهه البطلة .. افكارهه الباطنية بين قوسين
    ....
    زين يكدر يمتزج الزمكان مع الراوي !؟ طريقة وصف المكان والزمان تكون هي الراوي وفجئة يبدي حديث بين الشخصيات .؟!
    ...
    يكدر الراوي يغيب ببعض احداث الرواية؟ لو هو مثل الاوكسجين للرواية يعني ميصير ؟!
    مرحباً سورين ... لا بد لي أن أشكركِ شكراً كبيراً على هذه الاستفهامات القيّمة ... ممتن حقاً .. لأني أعول كثيراً على النقاش .. سأجيب بــ :
    1- نعم يمكن أن يعتمد الكاتب أنواع الراوي كلها داخل روايته ... و ما فهمته من قولكِ بإمكان الوقوع في التناقض أتصور أنكِ عنيتِ به : كيف يمكن أن يكون الراوي عليماً و يكون من النوع الذي تتساوى معرفته مع الشخصيات و يكون أقل معرفة من الشخصيات ... يمكن ذلك دون الوقوع في التناقض و لنفترض مثالاً لذلك :
    الراوي العليم هو صوت الأنا الثانية للكاتب ... و هو يقول بأنه سيقع كذا و كذا ... هذا أول راوي
    الراوي المساوي لمعرفة الشخصيات .. هي إحدى الشخصيات
    الراوي الأقل معرفة من معرفة الشخصيات ... شخصية من الشخصيات لا تعرف ما يعرفه الآخرون .. كما لو أنها مثلاً شخصية أعد لها أصدقاؤها مقلباً هي لا تعرف تفاصيله .. و كل ما يفعله الكاتب هو جعلها تنطق و تتكلم و هكذا تكون هذه الشخصية أحد الرواة في الرواية .
    كما يمكن أن نتصرف خارج هذا المثال بتغيير نوع الراوي كيفما نريد دون أن نقع في التناقض ..... كل هذا و نحن خارج العمل الروائي الذي قد يعتمد على التناقض و تشويش المروي له .. فمثل هذا النوع من الروايات موجود .
    2- حتى لو كتبت سورين قصتها الحقيقية لن يكون الصوت المتحدث و المخبر بأحداث القصة سورين .. سيكون هذا الصوت هو الراوي .. أما سورين فهي الكاتبة التي تكتب .. لا وجود للكاتب في الرواية التي نقرأ إطلااااااااقاً لا وجود له .. الموجود في الرواية هو الراوي فقط .. أما كيف تزيلين مثل هذا الالتباس فهذه ليست وظيفتكِ و لستِ مطالبة بهذا أبداً ... إنما وضحنا ذلك هنا لا لنزيل اللبس الذي قد يقع فيه القارئ غير المختص و إنما ليكون الكاتب على اطلاع و دراية ... بالمناسبة لم يكن السؤال كما وصفته فتحية لكِ .
    3- في العمل السينمائي أو المسرحي أو التلفزيوني تختلف الأمور كثيراً .. ثمة تقنيات تتداخل مع العمل الروائي على الورق .. ماذا يحدث في السينما ؟ أول شيء يطرأ على الرواية المكتوبة حين تدخل حيز السينما هو عمل السيناريست .. إذ تقتضي الكثير من المشاهد توفير المساحة المناسبة لجعلها مرئية أمام المشاهد و صالحة للرؤية المطروحة في الرواية ... ماذا يعني هذا ؟ يعني أننا حين نقرأ مشهداً ما في رواية نقوم بتخيله و تجسيده تصويرياً في أذهاننا .. وظيفة السينما أن تقوم بهذا الدور نيابة عنا .. لذلك يحتاج المشهد إلى سيناريو يتلاءم مع أمرين : الأول التوافق مع معطيات المشهد في الرواية ، الثاني قابليته لمطاوعة التقنيات السينمائية أو بشكل أعم توافقها مع أدوات السينما و معطياتها كالضوء و منظور الكاميرا ... الخ .... ثم بعد السيناريو تتداخل معطيات سينمائية كثيرة أخرى كرؤية المخرج .. المهم في الأمر أن نعلم بأن الرواية المكتوبة شيء و الفيلم الممثل عنها شيء آخر .. ولو أن الرواية التي قرأتها و شاهدت فيلمها مثلت كمسرحية لرأيت أيضاً أنها تختلف عن الرواية و عن الفيلم ....... أما الموسيقى فنكدر نكول أنها تقنية تتداخل و تدخل على العمل الروائي نعم هي تساعد على إبراز صوت الراوي لكن لا يمكن تجاوز هذا البعد بأكثر من ذلك .. يمكن القول بأن الموسيقى الصوت الخفي الذي يحاول إيصال شيء مضمر للمشاهد أو تقنية تقوي من تأثير التلقي على المشاهد ... أما الكاميرا فأقرب ما تكون لمفهوم المنظور السردي في الرواية ... الكاميرا التي توجهها رؤية المخرج هي التقنية التي تتلبس / تعبر عن المنظور السردي وهو ما سنأخذه في درسنا القادم .... الزمكان شيء و الراوي شيء آخر .. على فرض ما طرحته و ما فهمته من سؤالكِ ؟ لا .
    4 - يستحيل .. لا يمكن أن يغيب الراوي ... لأنه لو غاب فمعنى هذا أن : لا أحداث ، لا شخصيات ، لا مكان ، لا زمان ... يعني ماكو رواية أصلاً .
    شكراااا جدااااااااا لما طرحته سورين ... بارككِ الله

  6. #796
    من أهل الدار
    المتماهي
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سورين مشاهدة المشاركة
    اعذرني استاذ للاسئلة الغبية
    بس حبيت اناقش شوي وترجع طبيعة الورشة
    على العكس كانت ذكية سورين ... شكراً لكِ
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سورين مشاهدة المشاركة
    سؤال آخر
    نكدر نكول انه الراوي هو فعل السرد؟! اتمنى استاذ توضحلي هالشي
    الراوي هو من يقوم بفعل السرد ( حسب فهمكِ لفعل السرد ) ... هو اللي يسرد الأحداث و يعطي الشخصيات و الأماكن و الزمن وصفها و صفاتها

  7. #797
    من أهل الدار
    المتماهي
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سومر مشاهدة المشاركة
    .
    الشمس ما زالت ترسل أشعتها الملونة ...الطبيعة تتوهج ...صوت الاطلاقات يبتعد ويخف
    ـ صارت ضربات قلبه تشتد يفرغ نشيجاً خافتاً تارةً يخيل إليه أنه يسمع أنيناً تارةً أُخرى
    يصرخ : جئت لأنقاذك ؟
    ـ لم ينبس بحرف كان أضعف من أن يستطيع تهيئة كلمة أخرى أما زلت بخير ؟
    ـ دوى انفجار قنبلة أخرى قرب المكان غاص في الأرض يضغط بحرقة قلب ضغطاً قوياً أنتظرني قليلا
    ـ كان يراقب سفوح الجبل والسحاب الذي يتراءى له من بعيد والطيور المذعورة الخائفة باتجاه الشرق !
    ـ يصعب عليّ تحريكك قيد شعره فالدمار يملؤ المكان والصخور الهائلة على صدرك ما العمل ساعدني ؟
    ـ المسافة غير كافية ! وأنقاذي طرف خيال ياصديقي أهرب أتركني مع الموت أهرب سريعا
    ـ بعد محاولات مجهدة لم يستطع أن يفعل أيّ شيء ! يعطيه وعداً بانقاذ حياته ! لم تقل لي كم كان عمرها ؟
    ـ مَن هي ؟
    ـ أبنتكَ الوحيدة التي تحبك وتوفيت قبل شهر !
    ـ أريد أن أنام أشياء كثيرة تموج في صدري أتركني وأذهب أرجوك
    ـ عالج الصخور أراد سحبه لا شيء سوى قول الآه يردد في نفسه يعطر المكان بالغيب
    يبكي بصدى خافت يفتح ذراعيه يحمله على صدره يقبله يطلب متوسلا من الله أن يرحمها
    رااائع كما أنت سومر ... تؤثث الورشة بالجمال صديقي

  8. #798
    من أهل الدار
    المتماهي
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة إبتسامة فاترة مشاهدة المشاركة
    وكأنَّ خُيوط الشمسِ كانت تنسِجُ طريقها نحوه..
    كلُ ماعليها فعله ,, هوأن تسيرَ بقدمينِ ناعمتين منتعِلةً الصبر..
    كما عليها أن لا تكسرَ صمتها بصرخةألم تُسعرُ خيوطَ الشمسِ أكثر مماهي مستعره !
    عليها ان تسير وتمشي طويلاً ..وان توهم نفسها بأنها ستحظى "بــالماء" !
    همهمتْ بنفسها بعدَ أن نفاذ صبر ..
    يجبُ أن انتشلَ الأفكار القابعة بينَ زوايا جمجمتي الصغيرة
    عليَّ ان ارميها بعيداً ..بعيداً جدا
    وعليَّ أن أتنحى قليلاً من هذا الطريق وهذهِ الخيوط
    لأشـيّعَ بقايا حُــلُــم .. حَلِمَ بـ ماء!!
    كانت مركبة بطريقة متنافرة ..!..
    تخفي حقيقة ,,أنها ماقصدت "المـاء" وإنما قصدت "من يجلسُ بجوار المــآء"
    أيا صغيرتي ..تُدركين جيداً بأن "ماؤكِ و راعيه" ســرآب
    فلِم تُغرقين نفسكِ بالأوهام ..!
    حلووو .. شفاف و منساب ... أحسنتِ ابتسامة أحسنتِ

  9. #799
    من أهل الدار
    المتماهي
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة اشجان الروح مشاهدة المشاركة
    ًَمســـــــآُء هًّآُدٍَئ وٌ آُنِِفَُآُسٌِ ٺحًُمًُلََ تٌُـــــفَُآُؤلََ وٌيَقًُيَنِِ بــــاًَآُنِِ
    کًْلََ مًُآُ سٌِيَکًْتٌُبًَهًّہ آُلََلََـــہ لََنِِآُ فَُيَ هًّذِّآُ آُلََيَوٌمًُ خِِيَـر أسٌِعًٌــــدٍَ آُلََلََه مســـــــًَآُئًُکم ْ

    احسنتم مبدعين واكثر راق لي حرفكم الراقي
    مساؤكِ أسعد أشجان ... بارك الله فيكِ ... و بارك لنا بحضوركِ المميز

  10. #800
    سماحة كراميل
    سَرَادِيب العِشْق
    تاريخ التسجيل: October-2013
    الدولة: القلب في بوظبي ساكن ..
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 18,332 المواضيع: 759
    صوتيات: 21 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 20892
    مزاجي: مشكلتك انك قلب حساس ..
    المهنة: أقطف النجوم
    موبايلي: S20+
    مقالات المدونة: 9
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شيفرة دافنشي مشاهدة المشاركة
    مرحباً سورين ... لا بد لي أن أشكركِ شكراً كبيراً على هذه الاستفهامات القيّمة ... ممتن حقاً .. لأني أعول كثيراً على النقاش .. سأجيب بــ :
    1- نعم يمكن أن يعتمد الكاتب أنواع الراوي كلها داخل روايته ... و ما فهمته من قولكِ بإمكان الوقوع في التناقض أتصور أنكِ عنيتِ به : كيف يمكن أن يكون الراوي عليماً و يكون من النوع الذي تتساوى معرفته مع الشخصيات و يكون أقل معرفة من الشخصيات ... يمكن ذلك دون الوقوع في التناقض و لنفترض مثالاً لذلك :
    الراوي العليم هو صوت الأنا الثانية للكاتب ... و هو يقول بأنه سيقع كذا و كذا ... هذا أول راوي
    الراوي المساوي لمعرفة الشخصيات .. هي إحدى الشخصيات
    الراوي الأقل معرفة من معرفة الشخصيات ... شخصية من الشخصيات لا تعرف ما يعرفه الآخرون .. كما لو أنها مثلاً شخصية أعد لها أصدقاؤها مقلباً هي لا تعرف تفاصيله .. و كل ما يفعله الكاتب هو جعلها تنطق و تتكلم و هكذا تكون هذه الشخصية أحد الرواة في الرواية .
    كما يمكن أن نتصرف خارج هذا المثال بتغيير نوع الراوي كيفما نريد دون أن نقع في التناقض ..... كل هذا و نحن خارج العمل الروائي الذي قد يعتمد على التناقض و تشويش المروي له .. فمثل هذا النوع من الروايات موجود .
    2- حتى لو كتبت سورين قصتها الحقيقية لن يكون الصوت المتحدث و المخبر بأحداث القصة سورين .. سيكون هذا الصوت هو الراوي .. أما سورين فهي الكاتبة التي تكتب .. لا وجود للكاتب في الرواية التي نقرأ إطلااااااااقاً لا وجود له .. الموجود في الرواية هو الراوي فقط .. أما كيف تزيلين مثل هذا الالتباس فهذه ليست وظيفتكِ و لستِ مطالبة بهذا أبداً ... إنما وضحنا ذلك هنا لا لنزيل اللبس الذي قد يقع فيه القارئ غير المختص و إنما ليكون الكاتب على اطلاع و دراية ... بالمناسبة لم يكن السؤال كما وصفته فتحية لكِ .
    3- في العمل السينمائي أو المسرحي أو التلفزيوني تختلف الأمور كثيراً .. ثمة تقنيات تتداخل مع العمل الروائي على الورق .. ماذا يحدث في السينما ؟ أول شيء يطرأ على الرواية المكتوبة حين تدخل حيز السينما هو عمل السيناريست .. إذ تقتضي الكثير من المشاهد توفير المساحة المناسبة لجعلها مرئية أمام المشاهد و صالحة للرؤية المطروحة في الرواية ... ماذا يعني هذا ؟ يعني أننا حين نقرأ مشهداً ما في رواية نقوم بتخيله و تجسيده تصويرياً في أذهاننا .. وظيفة السينما أن تقوم بهذا الدور نيابة عنا .. لذلك يحتاج المشهد إلى سيناريو يتلاءم مع أمرين : الأول التوافق مع معطيات المشهد في الرواية ، الثاني قابليته لمطاوعة التقنيات السينمائية أو بشكل أعم توافقها مع أدوات السينما و معطياتها كالضوء و منظور الكاميرا ... الخ .... ثم بعد السيناريو تتداخل معطيات سينمائية كثيرة أخرى كرؤية المخرج .. المهم في الأمر أن نعلم بأن الرواية المكتوبة شيء و الفيلم الممثل عنها شيء آخر .. ولو أن الرواية التي قرأتها و شاهدت فيلمها مثلت كمسرحية لرأيت أيضاً أنها تختلف عن الرواية و عن الفيلم ....... أما الموسيقى فنكدر نكول أنها تقنية تتداخل و تدخل على العمل الروائي نعم هي تساعد على إبراز صوت الراوي لكن لا يمكن تجاوز هذا البعد بأكثر من ذلك .. يمكن القول بأن الموسيقى الصوت الخفي الذي يحاول إيصال شيء مضمر للمشاهد أو تقنية تقوي من تأثير التلقي على المشاهد ... أما الكاميرا فأقرب ما تكون لمفهوم المنظور السردي في الرواية ... الكاميرا التي توجهها رؤية المخرج هي التقنية التي تتلبس / تعبر عن المنظور السردي وهو ما سنأخذه في درسنا القادم .... الزمكان شيء و الراوي شيء آخر .. على فرض ما طرحته و ما فهمته من سؤالكِ ؟ لا .
    4 - يستحيل .. لا يمكن أن يغيب الراوي ... لأنه لو غاب فمعنى هذا أن : لا أحداث ، لا شخصيات ، لا مكان ، لا زمان ... يعني ماكو رواية أصلاً .
    شكراااا جدااااااااا لما طرحته سورين ... بارككِ الله
    ياااااااااااااه فهمت تسلم استاذ تعبتك كولش خطية
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شيفرة دافنشي مشاهدة المشاركة
    على العكس كانت ذكية سورين ... شكراً لكِ

    الراوي هو من يقوم بفعل السرد ( حسب فهمكِ لفعل السرد ) ... هو اللي يسرد الأحداث و يعطي الشخصيات و الأماكن و الزمن وصفها و صفاتها
    اخجلتني
    اها فهمت هسه
    تسلم ع هالمجهود

صفحة 80 من 100 الأولىالأولى ... 30707879 80818290 ... الأخيرةالأخيرة
تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال