صفحة 28 من 100 الأولىالأولى ... 182627 2829303878 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 271 إلى 280 من 994
الموضوع:

ورشة على نية النقد و الطريق إلى الكتابة ـ 2 ـ - الصفحة 28

الزوار من محركات البحث: 150 المشاهدات : 32318 الردود: 993
الموضوع مغلق
الموضوع حصري
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #271
    من أهل الدار
    المتماهي
    تاريخ التسجيل: September-2010
    الدولة: ميسان
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 30,883 المواضيع: 301
    صوتيات: 90 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 31880
    المهنة: دكتوراه/ نقد حديث
    موبايلي: Ultra s24
    مقالات المدونة: 130
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة زهرة الكاردينيا مشاهدة المشاركة
    مساؤكم عابق ... مساؤكم مكان ..
    أستاذنا ما هو الدرس الجديد
    صباحكِ طيب كاردينيا ... الزمان هو درسنا الجديد ... و الموعد اليوم إن شاء الله
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة jung surin مشاهدة المشاركة
    ربما كان الموت هنا دلالة ع شخص
    يعني من قريتهه فكرت انه هذا شخص جسدتة بكلمة موت ربما لأنه خاطف للارواح او ربما كان سيء ...
    تعمقي مع النص أكثر سورين .. كل الود
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ❀بْآرعةّ آلُخـيَآلُ❀ مشاهدة المشاركة
    شكراً لكَ أستاذ هذا من ذوقك

    بالمناسبة متى اخر يوم على هذا الموضوع ؟
    آخر موعد هو اليوم .. سأبدأ بكتابة الدرس الجديد الآن ... كل الود
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة لانا احمد مشاهدة المشاركة
    مساؤكم محبة
    صباحكِ اللطف لانا
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة jung surin مشاهدة المشاركة
    الاستاذ صاير يغيب هواي
    هي مشاغل لها أول و ليس لها آخر سورين .. اعذروني و الله الوقت ضيق جداااااا .. تحملوني
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة زهرة الكاردينيا مشاهدة المشاركة
    صباح السعادة
    صباح إشراقاتكِ كاردينيا
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رزان مشاهدة المشاركة
    صباحاتكم حبات لؤلؤ
    صباحكِ سماء رزان .. مرحباً بكِ

  2. #272
    من أهل الدار
    المتماهي
    بعد أن أنهيت ما بين يديّ من ردود .. سأبدأ الآن بكتابة درس اليوم ... بعض الوقت مهلة للكتابة و أعود إليكم مع درس اليوم ( الزمان ) و هو العنصر الثاني من عناصر البناء السردي و التي قلنا أنها :
    1- المكان 2- الزمان 3- الأحداث 4 - الشخصيات
    صباحكم جمال السرد

  3. #273
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: July-2011
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 28,586 المواضيع: 5
    صوتيات: 432 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 35103
    آخر نشاط: 17/March/2023
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شيفرة دافنشي مشاهدة المشاركة
    و الرابط الدلالي بين الدلالتين ؟ أو لنقل ماذا أراد النص أن يقول ؟ متشوق لسماع صوتك نيو في هذا النص
    المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نورانيّة
    العناوين الحمراء التي تختصر تفاصيل ذاكرة متعبة بدأت تؤثث مشروع فكرة تختبر دهشة الكتابة الأولى على مساحة بيضاء تشبه الورق ..!!
    .. تمردت على معتقدها .. أخيرا .. ومن طابع الكتمان إلى الثرثرة المحسوبة .. من حساباتها المغلوطة المقفلة إلى أجندات تفتح واحدة بعد أخرى ..!!

    .. الساحة هناك مفتوحة على اتساع يغري أصابعا نحيلة للتوغل أكثر.. بلا أعباء خوف أو حاجة لتبريرات طارئة .. أليست كل الأفكار لا متشابهة ..!؟ وإن النوايا التى تضمر بعد كل حديث يقال .. تثقل كتفي صاحبها فقط ..!؟
    صباحك الضوء صديقي الرفيع ...
    شوقك ألأجمل يدعو لاعادة مطالعة نص الصديقة نورانية مرة ثالثة .. وهو يستحق والله ..
    البحث عن ما يريد النص قوله .. ربما يظهر لنا كمعنى من اعادة تشكيل مفاصل النص - حسب ما نرى -
    أراها كالآتي
    عناوين حمراء .. ذاكرة متعبة .. مشروع فكرة .. مساحة بيضاء .. تمردت .. من الكتمان الى الثرثرة .. المحسوبة .. الحسابات المغلوطة والمقفلة .. التوغل .. بلا خوف .. بلا تبريرات .. النوايا المضمرة ...تثقل كتفي صاحبها فقط ..
    هذه المفاصل برأيي هي خارطة طريق معنى النص ...
    النص يحاول أن يقول لنا كقرّاء له ..
    أنني كائن حي .. بشري أنا حد اجتماع كل حسنات البشر بي وخطاياهم ..
    والتعب لازمة لا تنفك عن هذا الكائن الذي ... تشكله ذاكرته بكل ما تختزنه من صور وحسابات .. ورغبة في الحياة

  4. #274
    سماحة كراميل
    سَرَادِيب العِشْق
    تاريخ التسجيل: October-2013
    الدولة: القلب في بوظبي ساكن ..
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 18,285 المواضيع: 758
    صوتيات: 21 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 20794
    مزاجي: مشكلتك انك قلب حساس ..
    المهنة: أقطف النجوم
    موبايلي: S20+
    مقالات المدونة: 9
    صباحكم نشاط
    ئييي واخيرا اجة الاستاذ
    منور الورشة
    منتظريك بالدرس الجديد

  5. #275
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: April-2015
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 3,233 المواضيع: 387
    التقييم: 1523
    آخر نشاط: 7/April/2020
    وصـلَ متأخراً عن صفه في بدايةِ السنة الجديدة، وقف امام باب صفهِ ينظر بأستغراب الى الطلاب ، لم يتركوا له المقعد الاول امام السبورة كالسنوات الماضية و بينما هو ينظر افزعه صوتً جاء من خلفهِ ...
    -لماذا تقف امام الباب... هيّا أدخل سيبدأ الدرس
    -حاضر استاذ...
    دخل الصف و جلس بالمقعد الآخير بجانب النافذة
    أخرج كتاب التاريخ من حقيبته و بدأ بالاستماع إلى المدرس .
    تمنى ان ينتهي الدرس بسرعة فهو لا يستطيع التركيز و هو ما زال يفكر في الماضي ....
    في بداية العام الماضي كان الطالب الأكثر شعبية، الاول في دروسة و دائماً ما يحصل على المركز الأول في قائمة العشر الأوائل في المدرس ، و لكن كل شي انقلب رأس على عقب في النصف الثانى من السنة الماضية عندما إعار سيارته الى صديقه المقرب و مات بسبب حادث ...
    جميع الطلاب القوا اللوم عليه و قد اتقدوه أكثر عندما حصل على المركز التاسع في قائمة العشر الأوائل ، فكيف يمكن لطالب قتل صديقه أن يحصل على المركز التاسع بسهولة وضع يده على وجنته ونظر الى النافذة وكان يتسائل في نفسه ان كان قد قتل صديقه ام لا ، هل حقاً عبث بمكابح السيارة و لكن لم قد يفعل ذلك ....
    مؤخراً عاش حياته كالميت بسبب التفكير المستمر حتى انه بدأ يصدق بانه قتل صديقه
    رن جرس ف خرج بسرعة قبل الاستاذ و تجه نحو السطح وقف على حافة السطح و قال ان كنت انا من قتل فيجب علي ان اموت ....فقط خطوة واحدة و ستنتهي كل هذه المعاناة ...
    خطى خطوته الاولى و اسقط نفسه و في أثناء تحليقه رأى طلاب ينظرون إليه من النافذه نظر الى الاعلى و تُخيل له انه رأى صديقه ...
    برغم من انه كان يسقط سريعاً إلا انه شعر بأن الزمن يتبطئ و قبل ان يصطدم بالأرض ضرب الاستاذ بالعصا على مقعده
    -لماذا لم تكن منتبها أيها الأول
    وقف قائلاً (استاذ لماذا يعيش الإنسان حياته كالميت بينما هو على قيد الحياة )
    ضربه الاستاذ على رأسه ضربة خفيفة
    -اجلس و انتبه ..
    جلس في المقعد ثم ألقى قصاصة الى صديقه كتب فيها
    ( اليوم طلبت منى إعارتك سيارتي....
    آسف لا أستطيع ذلك ...
    عندما تتعلم القيادة يمكنك أخذها من دوان أخذ الأذن مني )

  6. #276
    من أهل الدار
    المتماهي
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Neo مشاهدة المشاركة
    صباحك الضوء صديقي الرفيع ...
    شوقك ألأجمل يدعو لاعادة مطالعة نص الصديقة نورانية مرة ثالثة .. وهو يستحق والله ..
    البحث عن ما يريد النص قوله .. ربما يظهر لنا كمعنى من اعادة تشكيل مفاصل النص - حسب ما نرى -
    أراها كالآتي
    عناوين حمراء .. ذاكرة متعبة .. مشروع فكرة .. مساحة بيضاء .. تمردت .. من الكتمان الى الثرثرة .. المحسوبة .. الحسابات المغلوطة والمقفلة .. التوغل .. بلا خوف .. بلا تبريرات .. النوايا المضمرة ...تثقل كتفي صاحبها فقط ..
    هذه المفاصل برأيي هي خارطة طريق معنى النص ...
    النص يحاول أن يقول لنا كقرّاء له ..
    أنني كائن حي .. بشري أنا حد اجتماع كل حسنات البشر بي وخطاياهم ..
    والتعب لازمة لا تنفك عن هذا الكائن الذي ... تشكله ذاكرته بكل ما تختزنه من صور وحسابات .. ورغبة في الحياة
    صباحك روعتك صديقي العزيز ... جميييل نيو .. أوافقك كقارئ ... نعم بالفعل ... لكنني أحس أن مضمراً ما زال مضمراً .. لا أدري هو مجرد شعور ... تفكيك النص و اقتراح هذه الخارطة كان أكثر من رائع .. سأنظر أيضاً على وفق هذه الخارطة .. كل الحب

  7. #277
    من أهل الدار
    المتماهي
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة jung surin مشاهدة المشاركة
    صباحكم نشاط
    ئييي واخيرا اجة الاستاذ
    منور الورشة
    منتظريك بالدرس الجديد
    منورة بيكم سورين ... شكراً للطفكِ ... صباحكِ نشاط

  8. #278
    من أهل الدار
    المتماهي
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ❀بْآرعةّ آلُخـيَآلُ❀ مشاهدة المشاركة
    وصـلَ متأخراً عن صفه في بدايةِ السنة الجديدة، وقف امام باب صفهِ ينظر بأستغراب الى الطلاب ، لم يتركوا له المقعد الاول امام السبورة كالسنوات الماضية و بينما هو ينظر افزعه صوتً جاء من خلفهِ ...
    -لماذا تقف امام الباب... هيّا أدخل سيبدأ الدرس
    -حاضر استاذ...
    دخل الصف و جلس بالمقعد الآخير بجانب النافذة
    أخرج كتاب التاريخ من حقيبته و بدأ بالاستماع إلى المدرس .
    تمنى ان ينتهي الدرس بسرعة فهو لا يستطيع التركيز و هو ما زال يفكر في الماضي ....
    في بداية العام الماضي كان الطالب الأكثر شعبية، الاول في دروسة و دائماً ما يحصل على المركز الأول في قائمة العشر الأوائل في المدرس ، و لكن كل شي انقلب رأس على عقب في النصف الثانى من السنة الماضية عندما إعار سيارته الى صديقه المقرب و مات بسبب حادث ...
    جميع الطلاب القوا اللوم عليه و قد اتقدوه أكثر عندما حصل على المركز التاسع في قائمة العشر الأوائل ، فكيف يمكن لطالب قتل صديقه أن يحصل على المركز التاسع بسهولة وضع يده على وجنته ونظر الى النافذة وكان يتسائل في نفسه ان كان قد قتل صديقه ام لا ، هل حقاً عبث بمكابح السيارة و لكن لم قد يفعل ذلك ....
    مؤخراً عاش حياته كالميت بسبب التفكير المستمر حتى انه بدأ يصدق بانه قتل صديقه
    رن جرس ف خرج بسرعة قبل الاستاذ و تجه نحو السطح وقف على حافة السطح و قال ان كنت انا من قتل فيجب علي ان اموت ....فقط خطوة واحدة و ستنتهي كل هذه المعاناة ...
    خطى خطوته الاولى و اسقط نفسه و في أثناء تحليقه رأى طلاب ينظرون إليه من النافذه نظر الى الاعلى و تُخيل له انه رأى صديقه ...
    برغم من انه كان يسقط سريعاً إلا انه شعر بأن الزمن يتبطئ و قبل ان يصطدم بالأرض ضرب الاستاذ بالعصا على مقعده
    -لماذا لم تكن منتبها أيها الأول
    وقف قائلاً (استاذ لماذا يعيش الإنسان حياته كالميت بينما هو على قيد الحياة )
    ضربه الاستاذ على رأسه ضربة خفيفة
    -اجلس و انتبه ..
    جلس في المقعد ثم ألقى قصاصة الى صديقه كتب فيها
    ( اليوم طلبت منى إعارتك سيارتي....
    آسف لا أستطيع ذلك ...
    عندما تتعلم القيادة يمكنك أخذها من دوان أخذ الأذن مني )
    الأماكن في النص :
    1- الصف .. و بدلالة محددة أمام باب صفه .... تشكل الزمن الحالي في السرد
    2- المقعد الأول .. و بدلالة محددة أيضاً بــ أمام السبورة ... تمثل الزمن الماضي
    3- خلفه ... صوت الأستاذ .. دلالة على قطع صل البطل بالمكان الماضي الذي كان يفكر فيه و إعادته إلى المكان الحالي في السرد ... الصوت هنا كانت وظيفته الانتقال بالبطل من المكان الماضي إلى المكان الحالي أي من الماضي إلى الحاضر .
    4- المقعد الأخير ... المكان الحالي في السرد ... و هنا علاقة لا بد من الكشف عنها تتمثل في : الصف = المقعد الأخير ، ولأن المقعد الأخير كان مجاوراً للنافذة فيمكن القول : الصف يجاور النافذة مجاورة خارج المفهوم الهندسي للمكان بطبيعة الحال .. في دلالة سيتم الكشف عنها لاحقاً
    5- حقيبته .. بوصفها المكان الضام لكتاب التاريخ ... لماذا التاريخ بالذات ؟!!!
    6- قائمة العشر الأوائل بوصفها مكاناً عنوانياً يضم حضور عنوانه تحت بند الاسم و على زمنين : الماضي = الأول ، الحاضر = التاسع
    7- وجنته .. مكان لكفه
    8- النافذة .. هذه المرة موحاة بالمكان الذي وراءها .. لكنه لم يرَ شيئاً .. كان يهرب بها من الصف إلى تأملاته ... هروب يساوي مشهد هروبه حين كان أمام الصف و أعاده صوت المدرس حينها
    9- السطح .. مع دلالة الفعل المزمع القيام به و مع دلالة استشرافه لما هو تحته
    10- المسافة الممتدة من السطح إلى الأرض ... و التي رسمت مساراً رائعاً تمثل في مخطط كالتالي : السطح ـــــــــــ النافذة التي ينظر منها الطلاب إليه ــــــــــ إلى الأعلى حيث رأى صديقه ــــــــــــــــــــــــ الأرض
    11- مقعده .. إذ ضرب الأستاذ عليه لينبهه و يقطع عليه زمن مفترض و يعيده إلى الزمن الحالي للسرد
    12- رأسه .. الذي تلقى الضربة .
    ماذا يريد النص من هذه الأماكن ؟؟؟!! خدعنا النص ؟ نعم ... تجول في أماكن متعددة ... و جزء من الدلالة في :
    1- إعادة البطل من مكان إلى مكان ... و دائماً ما كانت مقرونة بالصوت
    2- المعادلة العدد من : 9 ، 1 .... و عدد الأماكن 12
    3- المقعد و النافذة في تعاقب خلال النص
    بارعة الخيال .. اسم اتقنت اختياره ليدل عليكِ هنا .... لي عودة أخرى لقراءة مفصلة إن شاء الله .... ذكرتني قصتك هذه بالخرافة الروسية و اشتغال بروب الوظيفي ... إذ الوظائف تكشف ما يبدو أنه بسيط في خارجه ... أقف لروعة ما طرحته هنا بارعة

  9. #279
    من أهل الدار
    المتماهي
    الآن موعدنا مع درسنا الجديد

    الزمان
    مفهوم الزمان أو الزمن من المفاهيم النقدية التي عني بها السرد بشكل خاص ، إذ يعد العنصر الثاني من عناصر البناء السردي ، و له أهميته القصوى داخل هذا البناء ، و يتداخل الزمان مع عناصر البناء السردي الأخرى في علاقات كثيرة متنوعة و معقدة و عميقة يبدو ما يبدو منها على مستوى سطح السرد و كأنه بسيط ( هنا نتكلم عن السرد بوصفه نصاً يتصف بالأدبية لا النصوص التي لا تتصف بالأدبية كما قلنا سابقاً في ما تناولناه من موضوعات ) ، و لعل الزمان ـ كما هو الحال في المفهوم الفيزيائي ـ يشكل علاقة متماهية مع المكان ، الزمان و المكان يتعالقان بشكل فاعل و مؤثر حتى أنه يستحيل أحياناً الفصل بينهما ، الفلسفة و الفيزياء و غيرهما من حقول معرفية لها اتصالها بهذين المفهومين ـ الزمان و المكان ـ يناقشان جدلية الزمان و المكان .
    في السرد كان تناول مفهوم الزمان و مفهوم المكان واسعاً و معمقاً ، و لأن العلاقة بينهما بقيت محل النقاش المثمر الذي يقود إلى المزيد من الكشف عن طبيعة و آثار هذه العلاقة فقد خرج علم السرد إلى بيان بعض النقاط المهمة التي تبين جوانب من هذه العلاقة ، و لذلك شهدت السرديات مصطلح ( الزمكان ) الذي ربما وقف البعض منه موقف المتهكم على نحت هذا المصطلح الذي رأوا فيه أنه جاء بتأثر من تقليعة موضة لا أكثر !! و الحق أن الأمر ليس كذلك ، فــ ( الزمكان ) مصطلح يعني و يعي و ما يعنيه .
    الزمكان
    في حدود اطلاعي وجدت الكثير الكثير من الآراء النقدية و الإضاءات المعرفية حول هذا المصطلح الذي استعاره النقد من حقل الفيزياء ، لكنني أود أن أبين لكم هنا ما يكون مبسطاً و واضحاً و متلائماً مع هدف الورشة ، على أن ما سأطرحه هنا بخصوص هذا المصطلح يعبر عن فهمي ( في الجانب الإجرائي الذي يتداخل مع الفعالية الدلالية لهذا المصطلح ) ، لنكن أبسط أكثر ، أحياناً نقول في قراءة نقدية :
    1. المكان و الزمان
    2. الزمان و المكان

    في (1) لابد أن نعني فعالية المكان الغالبة على فعالية الزمان ، يعني من نقرأ قصية و نكتب عنها قراءة نقدية إذا قلنا ( المكان و الزمان ) و احنا نتكلم عن جانب محدد معناها المكان له فاعلية أكبر من الزمان في هذا الجانب اللي كتبنا عنه قراءتنا النقدية ، كما أنه هنا يمكن أن نفصل المكان عن الزمان و العكس صحيح
    في (2) العكس .. يعني يكون الزمان أكثر فاعلية و حضور من المكان ، كما يمكن فصل الزمان عن المكان و العكس صحيح .
    طيب إذا كان المكان و الزمان بدرجة فاعلية واحدة ؟ إذا كانت علاقة المكان و الزمان هي الفاعلة ؟ إذا كان فصل الزمان عن المكان أو المكان عن الزمان غير ممكن ؟ راح نكون أكيداً أمام ( الزمكان ) اللي ندلل بيه ـ من بين دلالات كثيرة ـ على هذه الفاعلية المتساوية و المتعاضدة ، و على عدم إمكان الفصل بينهما ، طبعاً مصطلح الزمكان لا يحصر بما قدمناه و الحديث عنه يطول لكن هذا اللي ينفعنا بهالمرحلة من الورشة .
    الكلام عن الزمكان يوضح لنا أن العلاقة بين المكان و الزمان متداخلة و أحياناً كثيرة نرى الزمان و المكان يذوبان في بعضهما و كأنهما أصبحاً واحداً .. يتأتى ذلك من خلال تعلق المفهومين بشكل متداخل جداااا .. كيف ؟ لنحاول إعطاء أمثلة تقريبية بسيطة .. على أن تفكروا و تتصوروا أبعاداً أخرى أعمق لتحقق ذوبان و تماهي المفهومين ـ الزمان و المكان ـ و الذي قلنا بأنه يمكننا أن نطلق عليه ( الزمكان ) و هو الفضاء الضام للزمان و المكان معاً و الذي يشير إلى حضورهما في النص بشكل متداخل تداخلاً قوياً ، كما يشير إلى عدم إمكان الفصل بينهما . فلننطلق مع أمثلة تقريبية بسيطة لنوضح كيفية التداخل وصفة العلاقة بين الزمان و المكان في حدود مفهوم الزمكان :
    1. في الموروث الإسلامي ـ و لعله الشيعي بالخصوص ـ جاء : ( لابد من أرض تدعى كربلاء و لا بد من يوم يسمى عاشوراء ) هنا نفهم العلاقة المتداخلة بين المكان ( كربلاء ) و الزمان ( عاشوراء ) ، إذ لو كانت كربلاء في غير عاشوراء أو عاشوراء في غير كربلاء لما حدث الحدث الأعظم هذا !!
    2. في رواية انزياح الحجاب من بعد الغياب لــ جاسم عاصي نجد أن الرواية مؤسسة على استحضار الماضي كزمن فاعل في الحاضر ، إذ نجد شخصيات تاريخية و أماكن تاريخية تحضر بشكل فاعل في المكان و الزمان الحاضر ( في السرد ) كــ يهوذا الأسخريوطي و المسيح ع و أماكن ككربلاء و المغتسلات ، هذا ما صرح به حيدر جمعة العابدي في رصده للدلالات الزمكانية في الرواية أعلاه .

    المهم أننا فهمنا دلالة الزمكان و كيف يمكن تحقيق العلاقة بين الزمان و المكان ، و إنني إذ أفتتح درسنا هذا عن الزمان بهذه العلاقة فإنني أود أن أحقق إمكان الربط الدلالي المعمق بين الزمان و المكان حين نكتب نصاً .
    في الحديث عن الزمان لابد من الإشارة إلى أمور منها :
    1. مفهوم استمرار الزمن .. و نعني به أن الزمن الماضي من المفترض أن ينقطع لأنه حدث وانتهى .. لكننا سنشهد أحياناً استمراره ، بمعنى أنه ستكون له نتائجه في الحاضر و ربما المستقبل ، كيف ؟ لنضرب مثلاً :

    ( كان لرؤيتها مقتل أسرتها أثره ، مضى على تلك الحادثة أكثر من 22 عاماً ، الكوابيس ذاتها تزورها كل ليلة ، و يحدث أن تعود إلى المنزل من عملها الذي يدوم ثلث يومها دون أن تحدّث أحداً ، لم تتجاوز أزمة الثقة بالآخرين بعد .... ) هنا نجد البطلة تتأثر بالزمن الماضي و حدث مقتل أسرتها ، يتأسس الزمن الحاضر في النص على فاعلية الزمن الماضي و استمراره ، حتى أن النص وشى بأن الماضي يتكرر في أحلامها على شكل كوابيس .
    كما يمكن أن يستمر و بالطريقة ذاتها الزمن الحاضر و يمتد إلى المستقبل و ذلك حين يصرح النص بحدث يحدث في المستقبل و يشير إلى أن حدثاً في الزمن الحاضر هو الذي سيؤثر ويستمر و يفعل فعله في الزمن المستقبل .
    2- الاختزال الزمني سنتجاوز أنواع الزمن و لن نتحدث عنها لأنها مربكة و معقدة و لا حاجة لنا بها لأنها تتصل غالباً بعمل الناقد لا بعمل الكاتب ، لكن من الضروري هنا أن نشير إلى مفهوم ( زمن السرد ) و ( الزمن الموضوعي ) .. زمن السرد أعزائي هو ببساطة : الزمن المستغرق داخل النص السردي لرواية حدث مثلاً .. كما لو قلنا في رواية : ( ذهب زيد إلى السوق و رأى أمجد و تسوقا و تناولا الغداء في مطعم .. الخ ) الزمن السردي هنا هو الزمن المستغرق لرواية هذه الأحداث ، و الزمن الموضوعي هو : الزمن الذي نتعامل به و من خلاله في حياتنا اليومية و المكون من 24 ساعة تمثل اليوم الواحد و هكذا في الشهر و السنة ...الخ ، طيب من ذلك لازم نفهم أن زمن السرد مرات يتساوى مع الزمن الموضوعي .. كيف ؟ يعني نقول ( قالت لها صديقتها : لا يمكن أن تظلي قانطة هكذا ، لابد أن تغيري وضعكِ المتشائم هذا ) هنا تساوى زمن السرد مع الزمن الموضوعي .. لأن الزمن اللي تستغرقه هذه الصديقة لقول هذا الكلام لصديقتها هو نفسه الزمن اللي استغرقه السرد بالضبط .. بمعنى أنه مثلاً استغرق أقل من دقيقة سوءاً بالرواية أو بالواقع لو تكلمته ، و أحياناً لا يتساوى زمن السرد و الزمن الموضوعي .. كيف ؟ من نقرأ ( كل شيء حدث دون أن يشعر أحدٌ من الجيران ، دون أن يسمع أحدهم استغاثته ، لثلاثة أيام كان يطلب النجدة الطبية دون أن يحصل عليها لأنه كان وحده في المنزل ، هكذا توفي دون أن يشعر أحد ) هذا الكلام نقرأه بأقل من دقيقة في حين أنه حدث لثلاثة أيام .. أعتقد صارت فكرة عن مفهوم الزمن الموضوعي و زمن السرد .. طيب شنو الفائدة من معرفتنا هذه ؟ الفائدة تكمن في تمكننا ككتّاب من السيطرة على الزمنين و التفريق بينهما في الكتابة و إمكان تحقيق مفهوم ( الاختزال الزمني ) اللي يتمثل في اختزال الزمن و اللي أكيد يفيدنا من نكتب رواية تتناول أجيال عديدة أو فترات زمنية طويلة كما في رواية ( حديث الصباح و المساء ) لنجيب محفوظ ، و قدرتنا على التصرف و التعاطي مع مفهوم الاختزال يمكننا بالتالي من ضغط الأحداث و الشخصيات و الأماكن في زمن سرد قصير نسبياً بالقياس مع الزمن الموضوعي .حسناً هل هناك تقنيات زمنية في السرد ؟ نعم التقنيات كثيرة ولا مجال لحصرها هنا ، أذكر منها ما يتناسب و هدف الورشة :
    1. تقنية الاسترجاع : ببساطة هي تقنية سردية زمنية تمكن من استرجاع زمن من الماضي ، زمن ضم أحداثاً و شخصيات و أمكنة ، مثال : ( كان يشرب القهوة ، حين ذهبت به رائحتها إلى عام قبل الآن ، كانت تجلس معه ، تبادله الحديث عن كيف سيكون عامهما المقبل ) هنا البطل و هو جالس يشرب القهوة رجع بالزمن إلى الوراء ، إلى العام الماضي ..... هذه هي تقنية الاسترجاع ببساطة ... و لها فوائد كثيرة لا مجال للحديث عنها ، و ستتكفل ردودي على مشاركاتكم ببيان دلالاتها الراااائعة .
    2. تقنية الاستشراف : هي تقنية على العكس من التقنية السابقة ، يعني تقنية تستبق الزمن الحاضر و تتوقع أو تتحدث عن ما سيحصل في المستقبل ، و يمكن التمثيل له بقلب المثال السابق : ( كان يشرب القهوة ، حين ذهبت به رائحتها إلى من سيكون معه هنا في عامه المقبل ، كانت هي .. تبادله الحديث عن كيف سيكون عامهما المقبل ، كيف كان عامهما المنصرم ) هنا توقع البطل ما سيحدث في العام المقبل يعني بالمستقبل .. و أيضاً هذه التقنية لها فوائدها الدلالية الرااائعة .. و سنبينها أثناء الردود أيضاً .

    الحديث عن مفهوم الزمان حديث يطول و هو حديث ممتع .. إلى هنا أكتفي رجاء الاختصار و الوضوح ، سأرى من خلال ردودكم و مشاركاتكم فربما خصصنا درسنا آخر نكمل فيه مشوارنا مع الزمن ، أو نكتفي بهذا الدرس عن الزمان ... محبتي لكم .. مع ملاحظة أنني اختصرت الكثير و لم أتناول الكثير الكثير .. ولكل هذا أكثر من سبب سأوضحه لاحقاً .
    مختصر لما أخذناه هنا إذ تكلمنا عن :
    1. مفهوم الزمكان
    2. مفهوم الاستمرار
    3. مفهوم الاختزال .. من خلال زمن السرد و الزمن الموضوعي
    4. تقنية الاسترجاع و تقنية الاستشراف .

    الواجب :
    1. اختر نصاً و بيّن لنا أين يقع مفهوم الزمكان فيه ، ثم اكتب نصاً قصيراً توظف فيه هذا المفهوم ( الزمكان )
    2. اختر نصاً تبيّن لنا فيه أين وقع مفهوم الاستمرار ، واكتب نصاً قصيراً توظف فيه هذا المفهوم
    3. اختر نصاً تبيّن لنا فيه أين وقع مفهوم الاختزال ، و اكتب نصاً قصيراً توظف فيه هذا المفهوم
    4. اختر نصاً و بيّن لنا أين وقعت فيه تقنية الاسترجاع أو تقنية الاستشراف ، واكتب نصاً توظف فيه تقنية الاسترجاع أو تقنية الاستشراف .

    أعلم بأن الواجبات كثيرة هذه المرة لكنها بسيطة صدقوني .. أتمنى لكم التوفيق في واجباتكم أحبائي

  10. #280
    من اهل الدار
    تاريخ التسجيل: August-2013
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 11,017 المواضيع: 83
    صوتيات: 30 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 16345
    مزاجي: من تسنیم
    قریت الدرس وان شاء الله احضر الواجب ..بس استاذ ،، ...انریدک تستمر اویانا بموضوع الزمان ... لا تکتفی بهذا الدرس ... المکان هم هیچ ..انت گلت اکو مکان محبب مکان ... گلت اذا صار تدرسهن بس انت ما درستهن النه ... طبعا الرای الاخیر الک

صفحة 28 من 100 الأولىالأولى ... 182627 2829303878 ... الأخيرةالأخيرة
تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال