صفحة 20 من 100 الأولىالأولى ... 101819 2021223070 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 191 إلى 200 من 994
الموضوع:

ورشة على نية النقد و الطريق إلى الكتابة ـ 2 ـ - الصفحة 20

الزوار من محركات البحث: 150 المشاهدات : 32257 الردود: 993
الموضوع مغلق
الموضوع حصري
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #191
    إنتماءٌ ( أنتِ ماءْ )
    Warm haven
    تاريخ التسجيل: July-2014
    الدولة: تائه
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 7,620 المواضيع: 75
    صوتيات: 6 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 12401
    آخر نشاط: منذ 2 يوم
    مقالات المدونة: 9
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شيفرة دافنشي مشاهدة المشاركة
    حياك الله أيها الصبيح .. الله الله ذكرتني بصديق كان يقولها ( حي هلا ) .. صباحك ورد

    إذاً فـ التشهق الذِكرى بـ رويّة
    صَباحك بنفسج


  2. #192
    من أهل الدار
    المتماهي
    تاريخ التسجيل: September-2010
    الدولة: ميسان
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 30,883 المواضيع: 301
    صوتيات: 90 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 31880
    المهنة: دكتوراه/ نقد حديث
    موبايلي: Ultra s24
    مقالات المدونة: 130
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد صبيح مشاهدة المشاركة
    إذاً فـ التشهق الذِكرى بـ رويّة
    صَباحك بنفسج


  3. #193
    سماحة كراميل
    سَرَادِيب العِشْق
    تاريخ التسجيل: October-2013
    الدولة: القلب في بوظبي ساكن ..
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 18,285 المواضيع: 758
    صوتيات: 21 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 20794
    مزاجي: مشكلتك انك قلب حساس ..
    المهنة: أقطف النجوم
    موبايلي: S20+
    مقالات المدونة: 9
    صباحكم تراتيل ..
    جمعة مباركة

  4. #194
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: July-2011
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 28,586 المواضيع: 5
    صوتيات: 432 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 35103
    آخر نشاط: 17/March/2023
    ساخن جدا صفيح الذاكرة !
    ..
    نكاية بالحلم .. أعلن حربه المسكوت عنها .. على بقية شفته
    ولأن بعض الحروب تكون بنهايات مفتوحة ... أغلق عينيه مرغماً
    لم يؤمن أن العبث حين يكون اشتراكياً ... سيجعله الموبوء بالاجتثاث ..
    قرأ المعوذتين بنية الفاتحة .. والتحق بها ..
    وطوال الطريق الى عينيها ...... ما زال يبسمل

  5. #195
    من أهل الدار
    المتماهي
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سام2 مشاهدة المشاركة
    مساکم الله بلخیر




    انتظرتها بـ إضطراب

    اخترت زاویة دافئة انتظرها فیها

    کانت رائحة القهوة القریبه تسعی لـ تقلل من حنینی

    اخشی ان یصل الاستاذ حین یبلغ الیوم بلوغ النساء وندخل الصف قبل ان تأتی ...

    جبت هدیة لها ... هدیتی سبب ظلامة البشر حسب ما یقول الکثیر ...! وانا اقلّب هدیتی لـ أقراء ماضیها ... رأیت بداخلها أنهار وتغارید ...!

    سألتها ....! قالت عندما طمع بی أول من طمع کنت بین ورقتین ... کان هناک صرح ممرد من أمانی فراشتین ذهبیتین ... اقتطفنی وهدم صرحهما و کانت هناک کلمة (حب) تسیر قتلها ... کان دماره لکفره بـ الحب ...


    و انتظرت ...!

    حتی صرت اناقی النوارس وانا اطالع ذکریاتی ... هنااااک شخص ینادینی حین تتصل الأرض والسماء ... الشیطان یغوینی ...!

    نسیت ان أقول ... أفزع من صوت مکابح سیارة تسیر بسرعة ....!


    هذا الواجب اللی لازم نکتبه ... خل اروح اشوفلی نص واجیبه
    الأماكن هنا :
    1- مكان رئيس في البنية السردية عبر عنهما النص بــ ( زاوية ) وصفها بالدافئة ، و ( الصف ) و هو مكان مرتقب وفره السرد عبر تقنية الاستباق قبل وقوع الحدث ( وصول الأستاذ و دخول الصف ) .
    2- مكان ثانوي .. شيده النص كمعادل موضوعي يوازي به المكان الرئيس أو لنقل الواقعي ، و الهدف كما أرى ـ كقارئ ـ هو توفير الحيز الملائم لعنصر الحوار الذي ارتكز عليه النص بشكل رئيس لفعل و فاعلية السرد
    النص في عنصر المكان ربط القارئ من خلال الصريح بمكانين واقعيين هما الزاوية الدافئة و الصف .. حتى إذا ما تحقق ربط القارئ انتقل النص لحوار يجر فيه قدم القارئ ليورطه في الحدث الذي أنجزه عبر الحوار ........... و ( أخشى أن يصل الأستاذ ......... و ندخل الصف قبل أن تأتي ) جزء مثل التوتر الأول للحدث بقرينة الاحتمال الذي وفرته البنية النصية إذ أين ستأتي ؟ إلى الزاوية الدافئة أم الصف ؟؟؟؟؟ .......... جزء ارتبط دلالياً بــ ( نسيت أن أقول ... أفزع من صوت مكابح سيارة تسير بسرعة ) لتكون محصلة الدلالة أنها ما أتت لا إلى الزاوية الدافئة و لا إلى الصف ... كانت في مكان آخر لم يصرح به النص و كأنه كان مؤلماً لدرجة إضماره ... كانت أمام تلك السيارة المسرعة في نقطة مصادفة في شارع ما ... إنه المكان الذي احتال النص ليخفيه .. لأنه مكان الحدث الرئيس .. و كل ما فضحه النص كان خدعته التي مارسها علينا كقراء ..... أصفق لك سام ؟!! لم يعد ممكناً لأني لا أقوى إلا على البكاء ... رائع حين تفكر .. حين تنفلت من الفكرة .. و الشاهد النص

  6. #196
    من أهل الدار
    المتماهي
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نورانيّة مشاهدة المشاركة
    ..



    ...

    العناوين الحمراء التي تختصر تفاصيل ذاكرة متعبة بدأت تؤثث مشروع فكرة تختبر دهشة الكتابة الأولى على مساحة بيضاء تشبه الورق ..!!
    .. تمردت على معتقدها .. أخيرا .. ومن طابع الكتمان إلى الثرثرة المحسوبة .. من حساباتها المغلوطة المقفلة إلى أجندات تفتح واحدة بعد أخرى ..!!

    .. الساحة هناك مفتوحة على اتساع يغري أصابعا نحيلة للتوغل أكثر.. بلا أعباء خوف أو حاجة لتبريرات طارئة .. أليست كل الأفكار لا متشابهة ..!؟ وإن النوايا التى تضمر بعد كل حديث يقال .. تثقل كتفي صاحبها فقط ..!؟

    ^_^
    المكان هنا ( العناوين الحمراء ) بوصفها تختصر تفاصيل ذاكرة متعبة ، ( مساحة بيضاء ) تشبه الورق ، ( الساحة هناك ) أين ؟ لا طريق لكشفه إلا مضمرات ما بعده و التي شكلت خاتمة النص ... شيفرة المكان مؤسسة عبر الانتقاء اللوني المصرح به بــ ( الأحمر ) و ( الأبيض ) ... نورانيّة : وقفت أمام نصكِ كثيراً .. لم أوفق في فكّ شفرة اللون فيه .... أحيله لتأمل آخر .. و لقراءة الأصدقاء ... أصدقائي : جائزة مني لمن يكشف دلالة المكان هنا .. إنه التحدي .... ممتن لعمق التجربة التي عشتها مع نصكِ

  7. #197
    من أهل الدار
    المتماهي
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سام2 مشاهدة المشاركة
    الواجب الأول


    نص للأدیب الکبیر نیو

    منْ يشعلِ الماءَ يشربْ مِلْأَهُ حمما
    ما زلتُ مذ كنتُ.. مقتولاً ومتَّهما

    لم أرتضِ الصمتَ لكنْ ما عساكَ دمي
    من أوغلوا فيكَ كانوا للوريدِ .. دما

    أنّى انتبذتَ لأقصى الشرقِ منكفئاً
    هزّوا اِليك بجذعٍ يُسقطُ الـ رُجُما

    كـوّرتَ أرضَك قرباً من قيامتهم
    ليأتيَ الرجعُ أرضاً تُنبتُ.. الـ ندما

    كنتَ المرتلَّ في محرابِ قبلتهمْ
    روحَ المزامير لكنْ أنكروكَ فما

    ما أنصفوكَ غماماً اِذْ تظلّلهم
    يَستبشرونَ اِذا دمعُ الغمامِ همى




    من بعد اذن استاذ نیو

    المکان المقصود کربلاء ... أنتبذت لأقصی الشرق (تناص ) (العراق) هزوا الیک بجذع یسقط الـ رجما (تناص ...اشارة الی ضرب الامام الحسین علیه السلام بالحجاره ... کورت ارضک قربا من قیامتهم (النص یعنی شخص مسافر) لیأتی الرجع ارضا تنبت ..الندما (الکوفه ) المقصود کنت قریب من الکوفه ... کنت المرتل فی محراب قبلتهم (مکه).... روح المزامیر :یرید یبین عظمة الشخص المقصود بالنص ...ما انصفوک تبیان للحدث والزمن طبعا )...
    سام ... حين نقرأ نقدم الدلالة ... لا نقدم ظنوننا أو اشتهاءنا ... لم تفلح في قراءة النص .. لأنك لم تقدم الدلالة .. أنتَ فسرت لنا النص برأيك .. حتى ما قلت أنه تناصات هو خاطئ ... اختر نصاً آخر أو عاود قراءة هذا النص الرااائع للكبير نيو .. محبتي

  8. #198
    من أهل الدار
    المتماهي
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة jung surin مشاهدة المشاركة

    ما هذا يا ربي الكل قدم واجباته وانا كنت نائمة
    استاذ الف مرة قريت الموضوع مدري مداعرف اسوي الواجب الاول
    الواجب الأول ؟ شوفي أي نص لأي شاعر أو فد قطعة من أي رواية لأي روائي و كوليلنا وين المكان و شنو نوعه واضح لو غير واضح .. يعني الواجب الأول مو أنتِ تألفين .. أنتِ تقرين بس
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ‫كريم مخيبر‬‎ مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته....شكرا لكم
    و عليكم السلام و الرحمة و الإكرام ... مرحباً بك أخي كريم

  9. #199
    من المشرفين القدامى
    ........
    تاريخ التسجيل: April-2014
    الدولة: واسط
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 8,549 المواضيع: 264
    صوتيات: 47 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 7233
    مزاجي: محطم
    المهنة: متخرجة -_-
    أكلتي المفضلة: ولا اكلة احب
    مقالات المدونة: 18
    من ضوجتي كون البس حزام ناسف وافجر روحي بنص هاي الحروف

  10. #200
    من أهل الدار
    المتماهي
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نورانيّة مشاهدة المشاركة
    .. الواجب الأول ..

    نص للقاص .. أحمد المؤذن ..

    ...

    رجل للبيع !

    يحفر في ذاكرته وجه رجل ثري، يشعل سيجارا كوبيا ويمتطي صهوة مرسيدس شقراء وآسيوي يقود العجلات الأربع. متعب وأقدامه تهترئ من لهاثه في الشوارع القاسية التي لا تهديه دكاكينها ولا مؤسساتها عملا يستجديه بعبارات حضارية، منهكة كوجهه.

    تذكر أن بحوزته هاتفا جوالا يزغرد

    - (نعم أنا هو - من المتكلم؟)

    - على الطرف الآخر صوت خشن (لا تتجاهلني - سدد ما عليك وإلا ... )

    - ( أنت تعلم أنني مفلـ... )

    قليل الذوق أغلق السماعة في وجهه وأوصد باقي أبواب وطرق هذا العالم الكئيب... لمح متسولا يتوارى في زقاقه يعد أوراقا بلا عدد. لا لا الفكرة لا تستحق مجرد التفكير ولا المغامرة في التحول من متبطل إلى متسول، لكنه يحترق وتتقاذفه زوابع ديونه المتراكمة وأشرعته أفلتت من صواريها وتاه في العمق ولم يسأل عنه أحد.

    هذه المرة يبدأ هو بسؤال أخيه على الجهة الأخرى من المدينة، دعس الأرقام الإلكترونية ثم انتظر في خوف ويأس من عدم الرد ككل مرة وجاءه صوت مخمور

    (حبيبتي لا تتصلي نهارا ولا ليلا، زوجتي تراقبني - مع السلامة أنا متعب)... فرغ جحوظ عينيه في الشارع وعادت صفعات يأسه تشويه على نار هادئة...~

    ..
    المكان : (ذاكرته) ك حيز يختبر فيه لذة أحلامه .. و(الشارع )هو المكان الذي يجر فيه أحلامه تلك وتدهسها في كل مرة خيبة أخرى ..

    .. الشخوص .. رجل النص .. أخوه .. ورجل المكالمة ..

    .. الزمان .. نهارا كما بينه قول أخيه في الطرف الآخر من المكالمة ( نهارا ولا ليلا) .. قدم النهار في حديثه تبيان للوقت حينئذ ..

    .. الحدث .. مكالمة المطالب بالدين .. وهو غارق في الإفلاس والبطالة ..!!
    جيد نوارنيّة ... المكان الرئيس كان في ذاكرته بالفعل .. لكن ثمة أمكنة أخرى

صفحة 20 من 100 الأولىالأولى ... 101819 2021223070 ... الأخيرةالأخيرة
تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال