صفحة 14 من 100 الأولىالأولى ... 41213 1415162464 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 131 إلى 140 من 994
الموضوع:

ورشة على نية النقد و الطريق إلى الكتابة ـ 2 ـ - الصفحة 14

الزوار من محركات البحث: 150 المشاهدات : 32235 الردود: 993
الموضوع مغلق
الموضوع حصري
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #131
    من أهل الدار
    سُلاف هذيان
    تاريخ التسجيل: July-2010
    الدولة: كوت
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 14,189 المواضيع: 350
    صوتيات: 0 سوالف عراقية: 2
    التقييم: 6334
    مزاجي: قاتم
    المهنة: صناعة الجمال
    أكلتي المفضلة: السلام
    موبايلي: نوت ٨
    مقالات المدونة: 3
    الواجب الاول ..
    أغار .......احلام
    من الاشياء التي يصنع حضورك عيدهاكل يوم
    انا: الا تعلمين ان ارواحنا لعبة في ظلام ...
    لانها على بساطتها تملك حق مقاربتك..
    انا: مراقبة من نحب رسم على ارقى ورق ..
    وعلى قرابتي بك ...... لا املك سوى حق اشتياقك ..
    طاعة في عمر اليأس يااحلام ..لحظات الشوق اعتى من موج بحر ..والبعد سياف يمارس اتلاف الروح ..
    اخاف وشاية فتنتك ..
    انا: اطلبي منه العودة لنزع الحب ..كبداية طفل ..
    بجبن انثى لن اعايدك ..
    انا: ليس في العمر رصيد لعام جديد ياصديقتي عندما يداهمنا العطش..
    المكان : وحيدة في شقتها والشوق ..الوقت لا يمر الوقت مع العيد ووحدة اشتياقه ..
    كل الاحداث تدور في مخيلتها هي

  2. #132
    من أهل الدار
    سُلاف هذيان
    تدمن العمل في حديقتها ..بدأت منذ ساعة .. عرج فكرها في فلك ..تواجده..تفرده..اقترابه ..تودده..
    اسلمت له الروح كبلها بقيود هواه بـ طواعية ..ولج ساحة قلبها وصل الى اقصى بقاعه ..استوطن مدارك فكرها كما فلسفتها الخاصة والغبية في آن واحد ...
    هي تعرف ان ... ليس بجعبته المزيد لها ..هي تستمتع بشرب كؤوس المرارة وصولا الى الارتواء......
    فقط ...
    تأملت حولها مازالت مكانها تقتلع جذور الاعشاب الضارة وترميه مع احلامها البائسة..



    كيبوردي اللحظات ..

  3. #133
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: June-2014
    الدولة: سوريا عليها السلام
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 9,890 المواضيع: 213
    صوتيات: 7 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 6430
    آخر نشاط: 10/October/2023

    أستاتذتي الكرام
    شيفرة راهب نيو
    كتبت الواجب العملي
    أما الواجب النظري فإلى وقتٍ آخر
    لم أنساه



    في مثوى الجَسَدْ .. بعدَ ثَجيجٍ من ذكرياتٍ
    مُستقْطَبة .. حينما أوصدَ الجفنُ المُنهَكْ
    رحَلَتْ روحي الى تفاصيلِ رُؤيا ..مابَرِحَتْ
    تَعدو في وسطِ الدُخان الأبيضْ
    تنشُدْ طيفَ المُكلّلةِ بالياسَمين .. المُثجّجة بالحُسن
    .. في ساعاتٍ مقدارُها أجزاءٌ
    من الثانية .. تقمّصتْ جَسدي بعدَ أن
    عادتْ خائِبةْ .. ضجَّ السكونُ بدقّات
    قلبي المتراكِضة .. فتحتُ جفني المُرمَّل
    بالدمع .. الوسْنانْ المُرهَق
    من دهشَة المشهدْ



    المكان .. مباشر (السرير) و غير مباشر (الحلم)
    الزمان .. مُضمَر وغير مُضمَر
    الشخصيات .. الحبيبة وأنا
    الحدث .. تفاصيل حلم ويقظة مابعد الحلم

  4. #134
    سماحة كراميل
    سَرَادِيب العِشْق
    تاريخ التسجيل: October-2013
    الدولة: القلب في بوظبي ساكن ..
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 18,274 المواضيع: 758
    صوتيات: 21 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 20794
    مزاجي: مشكلتك انك قلب حساس ..
    المهنة: أقطف النجوم
    موبايلي: S20+
    مقالات المدونة: 9
    مساءكم مكلل بالياسمين ..
    استاذ اسفة ساوافيكم بالواجب غدا ..
    البطارية مالت الحاسبة ضربت

  5. #135
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: June-2011
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 17,449 المواضيع: 13
    صوتيات: 100 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 16328
    آخر نشاط: 19/November/2024
    كزيادة في الآتين ... عمد لترتيب فوضاه : الاسماء المهربة من اقصى الفم ... الوجوه المعلبة بسقوف ثانوية ... العناوين الملطخة بالغياب ... دفاتر الموتى ... عناوين المقابر المجهولة الهوية ... الوصايا الموروثة من امس منهوب ... المثاني التي لم تعد غافلة عن ضياع بطاقاتها الشخصية ... الرؤوس المرفوعة على الاسطح ... كرايات ملفقة ... النذور وهبات السماوات الغريقة في كفّ من يأجوج ... البيانات الاحادية الجانب الصادرة بتاريخ مؤرشف .. ازيز الرصاص المتثاقل بصدور القوم ... السجود حيث تفاصيل اللون المضاء بطريقة تقليدية تفضح علاقات انثوية لغاياتٍ مرفوعة بقوائم سنوية ... غزوات فناجين القهوة المعطوفة بالقرى الرسمية لقوافل الشعر الشعبي ... وصولاً الى ( ليلى غزال نجا من كل صياد ) ...
    يرمم ذلك كله ... يعيد ترتيب ازقّته ... يصبغ تفاعيلها الممتدة من الصباح رجوعاً ... يهدّ ما تبقى من ساعات لمزاد اخرق ...
    حين انهى ترتيبه ... وقف حيث قيافته المثقلة بالبقاء لثلاثين أخر من المساءات ... وحيدا بلا جودى يجدّ في الحصول على مقتنٍ غير محكوم على تبعيّته بالحسنى .... علّق على كل هذه الفوضى يافطة فجة : ( ذاكرة لليبع ) .



  6. #136
    مورايا
    مورايا
    تاريخ التسجيل: August-2012
    الدولة: العراق
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 32,057 المواضيع: 850
    صوتيات: 53 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 15690
    مزاجي: نرجسي
    آخر نشاط: 9/April/2020
    مقالات المدونة: 9
    لا تقتلوني أيّها الرعاة
    لا تعزفوا
    خافوا عليّ الله
    أستحلف الفحيح أن ينام
    في ألحانكم ..
    حتى أمرّ في سلام
    زنجار! يا قاتلي زنجار
    لا تنتظري
    إني سمعت الناي
    لا تنتظري
    إني هجرت الدار!


    محمود درويش ال ناي

    المكان .. الناي .. من خلال الفحيح الذي ينفخ في ذلك الناي .. ليخرج ذلك الصوت الذي يطلب الشاعر من نافذه التوقف .. حتى لا يهجر الدار التي تعتبر المكان الثاني ....

    الشخوص الشاعر وحبيبته والرعاة

    الحدث النفخ بالناي .. هنا تناص لأحد القصص الخيالية .. التي( تذكر ان شخص بحار علية ان يعبر من تلك البحيرة هو وبحارته دون ان يتأثر بصوت الحوريات البحر )
    الزمان : هو وقت المرور .. من والى .........
    __________________________

    أرجو أني وفقت

  7. #137
    من أهل الدار
    دون انتقاء مفرداته ... اخذ ينظم اسماءهم .. كلاً بحسب عائدية الوجوه المفترض ... يدور حول تمامها .. ليعقد لها نماذج مرفقة مما وقع في يده من تفاصيل الحوارات الدائرة على مقربة منه ... يفتتح كلمات الاطراء بشيء من السخرية ... ثم ما يلبث ان يرجع لعادته ... يستودع كوب الشاي رأفته .. يسحب شهيقاً ماجئاً من سيجاره .. ثم يمضي دون انتقاء مفرداته ..

  8. #138
    من أهل الدار
    المتماهي
    تاريخ التسجيل: September-2010
    الدولة: ميسان
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 30,882 المواضيع: 301
    صوتيات: 90 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 31880
    المهنة: دكتوراه/ نقد حديث
    موبايلي: Ultra s24
    مقالات المدونة: 130
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أمـيـر الـشـرق مشاهدة المشاركة
    سأقرأ الدرس بتروّي
    لكي أكتب الواجب بهدوء
    أنظِرني ومن معك
    صباحك خير أخي العزيز أمير ... ننتظرك

  9. #139
    من أهل الدار
    المتماهي
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ميهاف مشاهدة المشاركة
    الواجب الاول ..
    أغار .......احلام
    من الاشياء التي يصنع حضورك عيدهاكل يوم
    انا: الا تعلمين ان ارواحنا لعبة في ظلام ...
    لانها على بساطتها تملك حق مقاربتك..
    انا: مراقبة من نحب رسم على ارقى ورق ..
    وعلى قرابتي بك ...... لا املك سوى حق اشتياقك ..
    طاعة في عمر اليأس يااحلام ..لحظات الشوق اعتى من موج بحر ..والبعد سياف يمارس اتلاف الروح ..
    اخاف وشاية فتنتك ..
    انا: اطلبي منه العودة لنزع الحب ..كبداية طفل ..
    بجبن انثى لن اعايدك ..
    انا: ليس في العمر رصيد لعام جديد ياصديقتي عندما يداهمنا العطش..
    المكان : وحيدة في شقتها والشوق ..الوقت لا يمر الوقت مع العيد ووحدة اشتياقه ..
    كل الاحداث تدور في مخيلتها هي
    في ما انتقيتِ من قصيدة أحلام مالذي يشي بأن المكان شقتها ؟ أنتظر إجابة القارئة فيكِ ميهاف .. كل الود و التقدير

  10. #140
    من أهل الدار
    المتماهي
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ميهاف مشاهدة المشاركة
    تدمن العمل في حديقتها ..بدأت منذ ساعة .. عرج فكرها في فلك ..تواجده..تفرده..اقترابه ..تودده..
    اسلمت له الروح كبلها بقيود هواه بـ طواعية ..ولج ساحة قلبها وصل الى اقصى بقاعه ..استوطن مدارك فكرها كما فلسفتها الخاصة والغبية في آن واحد ...
    هي تعرف ان ... ليس بجعبته المزيد لها ..هي تستمتع بشرب كؤوس المرارة وصولا الى الارتواء......
    فقط ...
    تأملت حولها مازالت مكانها تقتلع جذور الاعشاب الضارة وترميه مع احلامها البائسة..



    كيبوردي اللحظات ..
    مكان واقعي هو أول الأماكن ( حديقتها ) الأماكن الواقعية البسيطة منها بالخصوص تمثل في ما تمثله من وظيفة ، قدرة على جذب القارئ و توريطه في الحدث السردي لأنها لا تحتاج إلى تفكير و تنشيط للتصور كما هو الحال في المكان الخيالي ، لذلك يسهل جرّ القارئ من خلالها إلى التواصل مع السرد عبر نقطة مهادنة و مصالحة أولية يبدأ السرد بها ... المكان الثاني ( فلك .. تواجده .. تفرده .. اقترابه .. تودده ) مكان مؤدى بالإضافة و بالاستنتاج الدلالي يمكن أن يتشظى هذا المكان ( فلك ) إلى 4 أماكن موصوفة بــ ( تواجده ) ( تفرده ) ( اقترابه ) ( تودده ) .. مع المكان الأصل الذي يجمع بين تلك الإضافات تصبح 5 ... ثم المكان الثالث ( ساحة قلبها ) و الذي أفضى إلى مكان رابع ( أقصى بقاعه ) مكان يؤكد دلالة المكان الثالث و يتماهى معه و كأنهما مكان واحد دلالياً ... المكان الخامس ( مدارك فكرها ) و لو التفتنا إلى المكان 3 و 4 و 5 لفهمنا أنها أمكنة فسرت لنا ( أسلمت له الروح كبلها بقيود هواه بطواعية ) هي استسلمت .. قلبها و عقلها سلبهما الرجل ... المكان السادس ( مكانها ) أي الحديقة .. مكان جسد خاتمة النص لتعود بالقارئ إلى الواقع كما بدأت منه .. المكان السادس مثّل عملية التواصل مع التيار الذهني و التأمل و فعالية الذاكرة و الاستذكار .. أعاد المكان السادس القارئ إلى الواقع / بداية النص ... ولو قلنا بأن المكان الأول و الأخير هو مكان واحد كموضوع لا كوظيفة ، لخرجنا بــ 5 أماكن تعادل الأماكن الــ 5 التي خرج بها المكان الثاني مع إضافاته و أترك دلالة ذلك للقارئ ... ميهاف باختصار شديد : لله أنتِ لله أنتِ

صفحة 14 من 100 الأولىالأولى ... 41213 1415162464 ... الأخيرةالأخيرة
تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال